مقالات متنوعة

الرقية الشرعية للطفل كثير البكاء

الرقية الشرعية للطفل كثير البكاء

الرقية الشرعية للطفل كثير البكاء من الامور المحمودة التي يجب علي الامهات تعلمها، والرقية الشرعية للاطفال تحمي الاطفال من الحسد بالاضافة الي تهدئة الطفل العصبي كثير البكاء والذي تم فحصه عند الطبيب ووجد انه غير مريض.

رقية النبي صلي الله عليه وسلم للحسن والحسين:

الرسول صلي الله عليه وسلم رقي الحسن والحسين فقد روي عن البخاري (3371) عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ : ( كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُعَوِّذُ الْحَسَنَ وَالْحُسَيْنَ وَيَقُولُ : إِنَّ أَبَاكُمَا كَانَ يُعَوِّذُ بِهَا إِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ : أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّةِ ، مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ وَهَامَّةٍ ، وَمِنْ كُلِّ عَيْنٍ لاَمَّةٍ ) .

والهامة هي الهوام او الحشرات ذوات السموم (ومن كل عين لامة) المراد بها كل ما يصيب الانسان .

الرقية الشرعية للطفل كثير البكاء:

قد يبكي الطفل لأسباب كثيرة ومنها ما يلي:

  1. الجوع: البكاء هو الوسيلة الاخيرة للطفل للتعبير عن جوعه ومن العلامات الاولي لجوع الطفل هو حركة الفم للبحث عن الحلمة، او مص شفتيه .
  2. الغازات والانتفاخ: وهي من اهم الاسباب التي تؤدي الي كثرة البكاء عند الطفل.
  3. المرض: قد يبكي الطفل بسبب المرض مثل الحمي او التهاب الاذن الوسطي او التهاب البول او النزلة الشعبية.
  4. جذب انتباه الاخرين: قد يبكي الطفل فقط لحاجته للاهتمام وجذب انتباه الاخرين له.
  5. اسباب اخري.

لذلك يجب التأكد من ان الطفل سليم ولا يعاني من أي شيء وعرض الطفل علي الطبيب اذا كان مريضا وقراءة الرقية الشرعية له اذا كان الطفل كثير البكاء.

كيفية الرقية الشرعية للطفل كثير البكاء:

يستحب في رقية الأولاد قراءة المعوذتين عليهما ، ومسح أجسامهم أثناء القراءة ، أو قراءتهما بين الكفين ثم النفث فيهما بريق خفيف لتمسح أبدانهم بما تصل إليه اليد ، أو قراءتهما في الماء ومسحهم أو تغسيلهم به ، فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يُعَوِّذُ نفسه وغيره بهما.

فعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : ( كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَتَعَوَّذُ مِنَ الجَانِّ وَعَيْنِ الإِنْسَانِ حَتَّى نَزَلَتِ الْمُعَوِّذَتَانِ ، فَلَمَّا نَزَلَتَا أَخَذَ بِهِمَا وَتَرَكَ مَا سِوَاهُمَا ) رواه الترمذي ( 2058 ) ، وصححه الألباني في صحيح الترمذي .

والنفث بالريق مع المعوذتين مأخوذ من هدي النبي صلى الله عليه وسلم قبيل النوم ، فقد كان يقرأ بهما في كفيه وينفث ثم يسمح جسده الطاهر بهما ، فلما مرض كانت عائشة تفعل ذلك له ، مما يدل على أن الصغير يمكن أن تنفث له أمه بالمعوذتين وتمسح بهما عنه .

فعَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ : ( كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا أَوَى إِلَى فِرَاشِهِ نَفَثَ فِي كَفَّيْهِ بِـ ” قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ” وَبِالْمُعَوِّذَتَيْنِ جَمِيعاً ، ثُمَّ يَمْسَحُ بِهِمَا وَجْهَهُ وَمَا بَلَغَتْ يَدَاهُ مِنْ جَسَدِهِ . قَالَتْ عَائِشَةُ : فَلَمَّا اشْتَكَى كَانَ يَأْمُرُنِي أَنْ أَفْعَلَ ذَلِكَ بِهِ ) رواه البخاري (5748) .

هذا كان هدي النبي صلي الله عليه وسلم في رقية الحسن والحسي والتي نأخذها لرقية الاطفال عموما وتكون الرقية الشرعية للطفل كثير البكاء.

تابعوا ايضا: الرقية الشرعية للاطفال للحماية من العين والحسد

المقالة بالتعاون مع موقع:

الاسلام سؤال وجواب باشراف الشيخ / محمد صالح المنجد

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق