واحة الاسرة

ماذا يلبس الأطفال و الرضع في فصل الصيف؟

متى اصيف للطفل ؟ وماذا يبلس الأطفال و الرضع في فصل الصيف؟  هذا السؤال تسأله العديد من الأمهات في هذه الأيام ومع دخول فصل الصيف وارتفاع درجات حرارة الجو المحيط، فهل يستمر لف الأطفال في لفات ثقيلة كما يحدث في فصل الشتاء والخريف والربيع أحيانا؟ ام سيتم تخفيف ملابس الطفل تدريجيا هذا ما سنجيب عليه في هذه المقالة ونتحدث ايضا عن اجابة السؤال  متى اصيف للرضيع  ؟.

حقائق مهمة عن حرارة الأطفال تستحق المعرفة:

  1. في الرحم: تكون درجة حرارة الجنين 37.7 درجة مئوية، ويكون محاطا بغلاف رقيق ويسبح في السائل الامنيوسي المحيط به، ويخرج الجنين الي الحياة في درجة حرارة الغرفة والتي تكون غالبا اقل من درجة وجوده داخل الرحم، فيتوجب لف المولود بالبطاطين واللفات الثقيلة للحفاظ على درجة حرارته من الانخفاض المفاجئ والسريع.
  2. خارج الرحم: يجب ان تكون درجة حرارة الطفل 36-37 درجة مئوية.
  3. درجة حرارة الطفل: إذا كانت درجة حرارة الطفل 37.5 درجة فليس بالضرورة ان الطفل مصاب بالحمي، وغالبا تزداد درجة حرارة الطفل بسبب كثرة الاغطية التي يلف بها الطفل او ارتفاع درجة حرارة الغرفة التي يوجد بها الطفل وعدم تهويتها تهوية جيدة.

متى اصيف للطفل ؟

قرارك في اختيار ملابس الرضيع في الصيف و تخفيف ملابسه يعتمد علي عوامل كثيرة منها

  1. البلد الذي تقيمين فيه : بعض البلدان هي حارة في طبيعيتها والبعض بارد ، فتوقيت تخفيف الملابس يعتمد علي المكان.
  2. حرارة الجو : قرار تخفيف ملابس الاطفال مرتبط بحرارة الجو
  3. مكان السكن: بعض الناس يسكنون في شقة مقابلة للشمس فيكون جو الشقة حار طوال اليوم والبعض الاخر يسكنون في شقق بعيدة عن الشمس فتكون حرارة المكان معتدلة.

هل استعمال القبعة والشراب (الجوارب) مفيد ام ضار بالطفل؟

من المعروف ان الانسان يتخلص من الحرارة الزائدة في الجسم عن طريق العرق، ويعتبر العرق أحد أهم الوسائل التي تحافظ على حرارة الجسم مستقرة، الا ان الأطفال ليس لديهم القدرة علي التكيف في درجات الحرارة العالية، حيث يتمثل اخراج العرق عند الأطفال في الرقبة و اليدين و الرأس و الرجلين بما يعني انه يستعمل 30 % فقط من مساحة جسمه في التخلص من العرق و تنظم درجة حرارته الداخلية، لذلك استعمال الجوارب و غطاء الرأس من الممكن ان يؤدي الي ارتفاع درجة حرارة الطفل بشكل كبير في الأجواء الحارة، الا انه من الممكن استعمال غطاء الرأس فقط أثناء التعرض لأشعة الشمس المباشرة.

تابعوا ايضا: افضل 8 زيوت شعر للاطفال علي الاطلاق

ماذا يبلس الأطفال والرضع في فصل الصيف وفي الأجواء الحارة؟

  1. الملابس القطنية هي انسب أنواع ملابس الرضيع في الصيف لذلك لابد ان تكون ملابسهم التي تلامس الجلد قطنية.
  2. لبس الطفل يكون حسب حرارة الجو الموجود فيه.
  3. يجب ان تكون الوان ملابس الأطفال في الصيف فاتحه و تجنب الألوان الغامقة للأطفال.
  4. يجب ان يبقي الصغار في الظل قدر الإمكان و عدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة.
  5. اختيار ملابس حديثي الولادة في الصيف: اختيار ملابس الطفل حديث الولادة في الصيف يجب ان تكون مثلما نخطط لاختيار وشراء ملابسنا ايضا، يجب ان تكون مناسبة للطفل وتكون ملابس قطنية ذات الوان جذابة. 
  6. ممكن الباس الطفل أكثر من طبقة خفيفة حتي نتمكن من تخفيف هذه الطبقات تبعا لطبيعة الجو و خاصة عند الخروج من المنزل، و يفضا ان يردي الأطفال السراويل القصيرة و الخفيفة التي لا تعطي الطفل الإحساس بالحرارة.
  7. اختيار قبعة الصيف المناسبة للأطفال الرضع: يجب عند خروج الأطفال الرضع في الشمس ارتداء قبعة خفيفة مناسبة للطفل وبعض القبعات تحتوي على شريط يلف أسفل ذقن الرضيع لإحكام القعبة الا انه ينبغي الحذر من ان يلف هذا الشريط على رقبة الطفل.
  8. الأطفال الرضع دون العام يجب الا يلبسوا الأحذية ويكتفي بالجوارب اثناء الخروج من المنزل، الا انه يجب ارتداء الرضع للجوارب في المنزل اثناء النوم في حالة استعمال المكيفات.
  9. نظارة الشمس: اذا كنا حريصين علي ارتداء نظارة الشمس عند الخروج من المنزل فيجب علينا توفير نظارة شمسية للطفل في حالة خروجه من المنزل للوقاية من اشعة الشمس.
  10. نوم الأطفال في المكيفات: في حالة نوم الأطفال الرضع في المكيفات، يجب ان يلبس الأطفال ملابس قطنية ثقيلة مع لف الطفل الرضيع ببطانية خفيفة.
  11. أوقات الذروة: يجب عدم الخروج بالأطفال في أوقات الحر الشديد و خاصة ما بين 10 صباحا الي الساعة 4 مساء.
  12. كريمات البشرة: لا يجب استعمال كريمات البشرة (sunscreens) للرضع اقل من 6 اشهر و يجب استعمالها فقط عند الضرورة القصوى.
  13. يجب الحفاظ علي الرضاعة الطبيعية باستمرار و عدم تعرض الرضيع للعطش اثناء الحر.

ما هي علامات ارتفاع درجة حرارة الطفل؟

هناك بعض العلامات التي تدل على ارتفاع درجة حرارة الطفل او الرضيع وهي:

  1. احمرار الوجه.
  2. زيادة معدل التنفس.
  3. جلد الطفل يصبح دافئ عند ملامسته.

الدكتور يوسف قضا

الدكتور يوسف محمد قضا، إستشاري طب الأطفال والأطفال حديثي الولادة والخدج حاصل علي درجة الماجستير في طب الأطفال.

مقالات ذات صلة

‫5 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى