فوائد الشوفان للاطفال الرضع

فوائد الشوفان للاطفال الرضع

فوائد الشوفان للاطفال الرضع Benefits of oats for infants. في الآونة الأخيرة شاع استخدام الشوفان نظراً لفوائده المتعددة. وما زال البحث مستمراً حول فوائد الشوفان وطرق تقديم الشوفان بالحليب للاطفال. ومتي أعطي لطفلي وجبات تحتوي على الشوفان؟

مما أثار لدي الشغف للبحث عن كل ما يتعلق بالشوفان. لذلك سنتحدث معكم اليوم عن فوائد الشوفان للاطفال. وكيف تستخدمين الشوفان لصنع اكل صحي للاطفال. فالأمر يستحق الاهتمام لأن الشوفان من أفضل عناصر أكل الرضيع. ولا تتوقف فوائده على الرضع فقط بل مفيد لكل الأعمار أيضاً.

تابعو معنا هذا المقال الشامل للإجابة على كل تساؤلاتكم. لتعرف ما هو الشوفان ؟ ولماذا شاع استخدامه في تلك الفترات الأخيرة ؟  وأيضاً لمعرفة أفضل اكلات الاطفال من الشوفان. فكما تعودنا سنعرض لكم في نهاية المقال بعض الوصفات الصحية بالشوفان.

  • ما هو الشوفان ؟

الشوفان نوع من أنواع الحبوب مثل القمح. ولكن الشوفان يحتوي على قيمة غذائية أعلى من القمح وأيضاً أسهل وأسرع في الهضم. فالشوفان يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية.

فإذا كنت تبحث عن وجبة إفطار صحية للطفل ولأسرتك فاتجه مباشرة إلى الشوفان. وجبة غذائية متكاملة تمنحك قليل من الدهون والسعرات مع المزيد من الطاقة والقوة. معادلة صعبة في عالم الطعام ولكن حبوب الشوفان قادرة على تحقيقها.

تابعوا ايضا: بداية اكل الاطفال الرضع

  • فوائد الشوفان الغذائية.

كثيراً ما تسمع البعض يتحدث عن الشوفان وفوائد الشوفان للاطفال. والآن بعد أن عرفت ما هو الشوفان لنعرف أيضاً فوائد الشوفان الغذائية. وأقصد هنا الفيتامينات والمعادن التي يحتوي عليها الشوفان.

بجانب احتواء الشوفان على نسبة عالية جداً من البروتين. فكل 100 جرام من الشوفان تحتوي على :

  1.   فيتامين ب1 (Vitamin B1 (thiamine.
  2.  فيتامين ب2 (Vitamin B2 (riboflavin.
  3.  حمض الفوليك Folate.
  4.  البوتاسيوم Potassium – 164 mg .
  5.  الفوسفور Phosphorus – 162 mg.
  6.  الماغنسيوم Magnesium – 84 mg.
  7.  الكالسيوم Calcium – 21 mg.
  8.  الصوديوم Sodium – 9 mg.
  9.  الحديد Iron – 2.11 mg.
  10. السلينيوم Selenium – 12 mg.

تابعوا ايضا: جدول تغذية الاطفال في السنة الاولي من العمر

  • أنواع الشوفان.

  1. الشوفان سريع التحضير. وهو أشهر أنواع الشوفان الموجودة بالأسواق. وذلك لسهولة وسرعة التحضير. وغالباً ما يستخدم لتجهيز إفطار الشوفان للاطفال.
  2. الشوفان القديم. وهو عبارة عن رقائق سميكة تستخدم لصنع شوربة الشوفان. وبعض الأطباق الرئيسية الأخرى.
  3. الشوفان الإسكتلندي. وهو من أنواع الشوفان المطحون. ويكون على شكل بودرة ناعمة وغالباً ما يستخدم لأغراض التجميل والبشرة.
  4. الشوفان الأيرلندي. وهو عبارة عن حبوب الشوفان ولكن مقطعة إلى قطع صغيرة نوعاً ما. ويكون أسرع في تجهيز الطعام.
  5. حبوب الشوفان. وهي الشكل الطبيعي من الشوفان علي هيئة حبوب دون أي معالجة. وأنا أفضل هذا النوع من الشوفان للاطفال. وسأوضح لكم طرق الاستخدام والتخزين. 
  • فوائد الشوفان للاطفال الرضع .

بعد أن قرأت كل تلك العناصر الغذائية التي يحتوي عليها الشوفان. من المحتمل أنك قرأت بعض العناصر التي لا تشعر بأهميتها. لذلك دعني أخبرك بالفوائد الصحية للشوفان في أربعة نقاط مختصرة.

أولاً : فيتامين ب بنوعيه وحمض الفوليك مفيد جداً لاكل الاطفال. هذه العناصر تساعد في بناء خلايا الدم الحمراء. هي المسئولة عن نقل الأكسجين والغذاء لكل أجزاء الجسم. وأيضاً تدعيم الهيموجلوبين وحماية الطفل من الانيميا.

ثانياً : الحديد والكالسيوم الموجود في الشوفان سهل الامتصاص خاصة عند الرضع. وذلك لاحتواء الشوفان على العناصر التي تساعد على امتصاص الكالسيوم والحديد. مثل البوتاسيوم والفوسفور.

ثالثاً : المغنسيوم الذي يساعد على زيادة الانتباه والتركيز أيضاً. كما يحتوي الشوفان على قليل من الزنك الذي يعزز من عمل الماغنسيوم.

رابعاً : السلينيوم وهذا العنصر بالتحديد يضاعف من فوائد الشوفان للاطفال. السلينيوم يعزز ويقوي الجهاز المناعي. والشوفان يحتوي على نسبة جيدة من السلينيوم.

إذا الشوفان يقدم لك حماية من الانيميا, طاقة وتركيز طوال اليوم, بناء العظام وتقوية الجهاز المناعي. فلما لا تحصل على كل تلك الفوائد بوجبة من الشوفان بالحليب.

تابعوا ايضا: افضل اكل صحي للاطفال

  • كيف احصل على الشوفان الجيد ؟

بالتأكيد أصبح لديك مزيد من الشغف حول البحث عن الشوفان للاطفال. تلك الحبوب الصغيرة التي تحتوي على كل هذه العناصر الغذائية. مفيدة للغاية ولكن كيف احصل على الشوفان الجيد لاكل الاطفال.

من الأفضل شراء حبوب الشوفان الكاملة وطحنها في المنزل. وهذا الأمر بسيط للغاية ولا يستغرق وقتاً طويلاً كما تعتقدين. أما عن الشوفان المطحون فمن الصعب التفرقة بين النوع الجيد والرديء. ولكن إذا كنتي تفضلين الشوفان المطحون فابحثي جيداً عن الشوفان الأصلي.

والآن بعد أن أحضرت الشوفان وقمت بطحنه جيداً. عليكِ بتخزين دقيق الشوفان في وعاء محكم الغلق. ثم نقوم بترك ما يبقي بعد الاستخدام في مكان جيد التهوية. ويمكنك وضعه في الثلاجة واستخدامه وقت إعداد وصفات الشوفان

  • هل الشوفان يسبب الحساسية ؟

هل الشوفان يسبب الحساسية ؟ لا, فالشوفان النقي لا يسبب الحساسية للاطفال بداية من عمر 4 شهور. ولكن هناك بعض الأنواع الغير جيدة تكون مخلوطة بدقيق القمح. وفي بعض الأحيان يعاني الأطفال من حساسية الغلوتين الموجود في دقيق القمح.

لذا ننصح دائماً بالحصول على حبوب الشوفان الكاملة وطحنها في المنزل. ومن ثم تخزينها بالطريقة التي ذكرتها في الفقرة السابقة.

تابعوا ايضا: فوائد التمر للاطفال

  • متى اعطي الطفل الشوفان ؟

كان السؤال المتردد قديماً هو متى اعطي الطفل الزبادي ؟ ولكن الآن وبعد سرد كل تلك الفوائد للشوفان للاطفال, فمن الضروري الإجابة على هذا السؤال. متى اعطي الطفل الشوفان ؟ الشوفان من الحبوب والتي تعتبر من الأطعمة الصلبة. فبإمكانك تجهيز وجبات للرضع 4 شهور من الشوفان المطحون جيداً.

فكما نعلم أن الطفل بعد الشهر الرابع يمكنه تناول الأطعمة الصلبة. وخاصة الشوفان والأرز. إذاً الشوفان اختيار مثالي لتجهيز اكل صحي للاطفال.

يتم إدخال الشوفان إلى طعام الطفل 4 شهور, عبر دمج ملعقة كبيرة من الشوفان المطحون مع الحليب. وكذلك بنفس الطريقة مع الحليب للطفل 5 شهور.

ماذا إن أمر الطبيب بغير ذلك. عليك أولاً بسؤال الطبيب قبل إعطاء الأطعمة الصلبة للطفل. فربما يكون طفلك في الشهر الرابع غير مستعد لذلك. فلا داعي للقلق فهناك العديد من الأطفال يتناولون الأطعمة الصلبة بعد الشهر السادس.

فكل ما عليك هو الانتظار قليلاً حتي يكمل طفلك الشهر السادس. وفي هذا الوقت يمكنك استخدام الشوفان لتجهيز اكلات طفل 6 شهور.

فوائد الشوفان للاطفال كثيرة جداً وأيضاً الزبادي. فيمكنك دمج ملعقة من الشوفان المطحون على كوب من الزبادي لاكلات الرضع. فاسأل طبيب الأطفال عن إضافة الشوفان والزبادي لجدول طعام الطفل في الشهر الرابع

أفضل أنواع السيريلاك للاطفال يسمن.

إذا كنتي تبحثن عن أفضل انواع السيريلاك للاطفال يسمن فإليك الشوفان بالحليب. فهو صحي ومناسب جداً للأطفال في مرحلة الرضاعة. وبإمكانه أيضاً مساعدتك في التغلب على مشكلة الإمساك عند الرضع.

إدخال المواد الصلبة إلي طعام الطفل من المحتمل أن يؤدي إلى الإمساك. ولكن الشوفان عكس الأرز تماماً. فإذا كان الأرز يزيد من مشكلة الإمساك فإن الشوفان هو الحل الطبيعي لتلك المشكلة.

يحتوي الشوفان على ألياف طبيعية, تساعد طفلك على تنظيم عمليتي الهضم والامتصاص. مما يساهم في حل مشكلة الإمساك. فغالباً ما يوصي طبيب الأطفال, بإضافة القليل من دقيق الشوفان إلي طعام الطفل بداية من 4 شهور لما له من أثر ملين.

  • الشوفان يقلل من ارتجاع المريء.

الأطفال الذين يعانون من مشاكل في المعدة والمريء. تجعلهم يشعرون بعدم الراحة عند تناول الطعام. مما يجعلهم يتصرفون بغضب وقت الطعام وربما يؤدي ذلك للقيء. تساعد إضافة القليل من مطحون الشوفان للاطفال مع الحليب في تقليل هذه الأعراض.

أثبتت الدراسات أن دقيق الشوفان يساعد في الحفاظ على بقاء الحليب في معدة الطفل. كما أن دقيق الشوفان يساعد الطفل في تنظيم حركة الأمعاء.

 

  • الشوفان لطعام طفل 4 شهور.

الآن بعد أن أحضرت الشوفان وقمت بتنظيفه جيداً. قم بطحنه في معالج الطعام الكهربي أو الخلاط. وتأكدت من طحن الشوفان جيداً. كيف اجهز وجبات صحية بالشوفان للرضع 4 شهور؟

جدول طعام الطفل في الشهر الرابع ما زال صغيراً جداً. لذا فإن أفضل الطرق لتقديم الشوفان لطفل 4 شهور. هي وضع ملعقة كبيرة من الشوفان المطحون على حليب الطفل.

لا تحاول إعطاء الشوفان للاطفال حبوب الشوفان الكاملة في هذه المرحلة, حتى وإن كانت مطهوة جيداً. فالطفل في الشهر الرابع ما زال غير قادراً على البلع الجيد للطعام. لذلك نستخدم الشوفان البودرة فقط.

يمكنك أيضاً تجهيز وجبات صحية بالشوفان غير الشوفان بالحليب. فعلى سبيل المثال احضر كوب مغلي من الماء. قم بإضافة ملعقة من دقيق الشوفان وملعقة من الفاكهة المهروسة جيداً.  قلب الكوب جيداً ثم اتركه حتى يبرد. قدم تلك الوجبة الصحية بالشوفان للاطفال.

بنفس الطرق سنقدم الشوفان في اكل الطفل 5 شهور.

شاهدوا هذه الحلقة علي ثناة عيادة الأطفال عن طعام الطفل في الشهر الرابع

  • اكلات طفل 6 شهور بالشوفان.

في اكلات الطفل 6 شهور يمكننا استخدام حبوب الشوفان الكاملة. الشوفان للاطفال لا يتوقف عند كونه دقيق فقط. فالأمر يحتمل عدة طرق وإبداعات في تجهيز الوصفات الصحية بالشوفان.

مقادير الوصفة : كوب واحد من حبوب الشوفان + 3 أكواب من الماء. 

  1. ضع الماء في قدر على النار واتركه حتى يغلي. اغسل حبوب الشوفان جيداً ثم ضعها في الماء المغلي. اخفض درجة الحرارة واترك الشوفان يغلي في الماء. مع التحريك المستمر حتى لا يلتصق بقاع الإناء.
  2. يستغرق الشوفان حوالي 30 دقيقة حتي النضج. والآن بعد أن نضج الشوفان جيداً قم بإضافة بعض الفواكه المهروسة. يمكنك إضافة التفاح المهروس أو الموز. قدمي لطفلك طبق صغير من هذه الوصفة الصحية بالشوفان على الإفطار.
  3. يمكنك إضافة بعض الفواكه الصلبة بعد ربع ساعة من غليان الشوفان على النار. قطع الكمثرى ,أو قطع التفاح اختيار جيد في تلك الحالة. اختاري الفواكه التي يحبها طفلك حتى يحب تناول الشوفان.
  4. تحكمي في سمك الخليط بإضافة الماء حتى يتمكن الطفل من تناوله. وحتى لا تواجه الطفل مشكلة في مضغ وبلع حبوب الشوفان.

وصفة صحية جديدة بالشوفان للاطفال كهذه. يمكنك إضافتها لجدول طعام الطفل في الشهر السادس والسابع.

 

  • الشوفان و اكل الطفل في الشهر الثامن.

أصبح طفلك في الشهر الثامن إذا يمكنك تجربة هذه الأكلة الصحية على الغداء. وصفة صحية بالشوفان والخضراوات للأطفال.

المقادير المطلوبة : نصف كوب من دقيق الشوفان المطبوخ جيداً. + ربع كوب من الخضراوات المسلوقة جيداً. + ملعقة من زيت الزيتون. + صفار بيضتين.

  1. أحضري المقلاة وضعيها على نار متوسطة. وضعي ملعقة زيت الزيتون. اضيفي الخضراوات المسلوقة والمقطعة إلى قطع صغيرة إلي المقلاة. ( ملحوظة, لا تتركي زيت الزيتون يسخن جيداً, فقط مجرد تدفئة. )
  2. بعد تسخين الخضراوات مع زيت الزيتون مدة دقيقتين. نضيف دقيق الشوفان المطبوخ إلي الخضراوات. قلبي جيداً حتي خمسة دقائق.
  3. نخفق صفار البيضتين في وعاء ثم نضيفه إلي الخليط. قلبي المزيج واتركيه قليلاً على نار هائة حتي ينضج البيض جيداً.
  4. الآن بعد أن نضج البيض, أصبح بإمكانك تقطيع هذا المزيج إلى أصابع صغيرة. هذه الأصابع الصغيرة يمكن لطفلك تناولها بسهولة.

وبذلك تكونين قد جهزتِ وجبة غداء صحية بالشوفان للاطفال. تحتوي على البيض, الخضراوات والشوفان. ومن الأفضل اختيار الخضروات التي يحبها الطفل.

  • اكل صحي للاطفال بالشوفان.

عادة ما تتساءل الأم, ما الأطعمة التي يمكنني إضافة الشوفان للاطفال معها ؟ والجواب هنا أن الشوفان يمكن استخدامه مع كل الأطعمة.

فقد ذكرت لكم كيف يستخدم الشوفان مع الحليب في اكلات الطفل 4 شهور. واستخدام الشوفان مع الفواكه في اكلات الطفل عمر 6 شهور. وأيضاً إضافة الشوفان للخضراوات والبيض في اكل الطفل في الشهر الثامن.

يمكنك أيضاً استخدام الشوفان مع الدجاج واللحوم. وابتكار وصفات طعام للاطفال بعمر السنة. وأكرر ثانية أن الشوفان للاطفال لا يتوقف على طريقة واحدة فقط. هناك العديد من الوصفات الصحية بالشوفان يمكنك تجربتها لأطفالك وأسرتك.

تابعوا ايضا: طعام الطفل في الشهر السادس

  • بعض المقترحات حول استخدام الشوفان.

وحرصاًعلى مساعدة الأم في إدخال الشوفان إلي طعام الأسرة الصحي. سأقدم لكم بعض المقترحات التي يمكنك إضافتها للشوفان للاطفال.

  • الفراولة والزبادي.
  • الأناناس المعلب والموز.
  • التفاح ( العصير أو المسلوق ).
  • زبدة الفول السوداني.
  • زبدة الفانيلا الغير دسمة.
  • عصير البرتقال واليوسفي.
  • الزبيب والفواكه المجففة.
  • التمر المفروم جيداً والحليب.
  • الكمثرى ( العصير أو المسلوقة ).
  • خلطه مع دقيق اللوز لصنع الحلوى.
  • توت العليق والزبادي.
  • استبداله بدقيق القمح لصناعة الفطائر.
  • السينابون مع المكسرات والقرفة.

كل هذه الأفكار يمكنك استخدامها لابتكار وصفات جديدة بالشوفان للاطفال. فأنت تعلمين جيداً ما يحبه أطفالك. فاستغلي دائماً الأكلات التي يحبها أطفالك وضعي فيها القليل من الشوفان.

  ثلاثة اسئلة شائعة حول الشوفان.

هناك بعض الأسئلة التي تترد علينا دائماً من الأمهات حول استخدام الشوفان للاطفال. مثل :

  1. هل مسحوق الشوفان أفضل من مسحوق الأرز للاطفال ؟ نعم لأن مسحوق ( دقيق ) الشوفان يحتوي علي قيم غذائية أعلى من الأرز. وأيضاً لا يسبب الإمساك للطفل لاحتوائه على كمية جيدة من الألياف.
  2. استخدام حبوب الشوفان الكاملة أفضل أم دقيق الشوفان ؟ لا يوجد فرق بين الحبوب الكاملة والدقيق. إذا كنتي تقومين بطحن الحبوب في المنزل وتخزينها بالطريقة الصحيحة. ولكن إذا كنتِ تحضرين الدقيق من السوبر ماركت فربما يكون أقل في القيمة الغذائية من الحبوب الكاملة. ويتوقف ذلك على طريقة معالجة الدقيق. ومن المحتمل أيضاً أن يحتوي على الجلوتين المسبب للحساسية. فمن الأفضل شراء الحبوب الكاملة من الشوفان.
  3. كم مرة اعطي الطفل الشوفان؟ من المفضل إعطاء الطفل ملعقة أو اثنين من الشوفان يومياً. فالطرق متعددة لإعطاء الشوفان للاطفال. ويمكنك أيضاً تجهيز وجبة صحية بالشوفان لطفلك يوماً بعد يوم. فالأمر ليس معقداً ملعقة على كوب عصير طازج. توفر لطفلك العديد من العناصر التي يحتاج إليها.

شاهدوا هذه الحلقة عن: متى يشرب الطفل الماء؟

  • فوائد أخري للشوفان عليك معرفتها.

الشوفان يعمل على تقليل مستويات الكوليسترول الضارة في الدم. فهو صحي لأسرتك للوقاية من أمراض القلب.

الشوفان يساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم. فهو طعام صحي لمرضى السكري. وأيضاً للوقاية من مرض السكري.

الشوفان يقلل من تأثير ضغط الدم. حيث أثبتت الدراسات الحديثة أنه يمتلك تأثير مشابه لأدوية خفض الضغط. لذا فهو صحي لمرضي ضغط الدم المرتفع. ويساعد أيضاً في الوقاية من أمراض الضغط والقلب.

الشوفان يقلل من خطر الإصابة بالربو عند الأطفال. الربو مرض شائع بين الأطفال قبل عمر سنة. الشوفان للاطفال ليس فقط مجرد طعام صحي ولكنه بمثابة درهم وقاية.

الشوفان بالحليب يساعد على الاسترخاء في النوم. فهو يحفز إنتاج مادة الميلاتونين التي تحفز على النوم. فيمكنك مساعدة طفلك على النوم بكوب من الحليب الدافئ والشوفان.

تابعوا ايضا: اكلات تساعد الطفل علي المشي

  • هل الشوفان آمن على الحوامل؟

نعم, الشوفان النقي آمن تماماً على الحمل. ولكن في بعض الأحيان ونادراً ما يحدث يسبب الشوفان الغازات والانتفاخ. ويرجع ذلك لتناول الأم لكمية كبيرة من الشوفان. والتي من غير المعتاد لها تناوله.

لذا ننصح الأمهات التي لم تتناول الشوفان من قبل بعدم تناول كميات كبيرة مرة واحدة. ابدئي أولاً بملعقة في اليوم. ثم ملعقتين ثم ضاعفي الكمية كما تشائين. وكذلك الأمر بالنسبة للشوفان للاطفال.

تابعوا ايضا: زيت كبد الحوت وفوائد العظيمة للاطفال

  • فوائد الشوفان للبشرة.

الشوفان مرطب قوي للبشرة كما أنه يقاوم الالتهابات. فهو غني بالعديد من الفيتامينات والعناصر الضرورية لصحة البشرة. ويحتوي أيضاً على مضادات الأكسدة المفيدة للبشرة. فلما لا تستخدمين الشوفان في عمل الأقنعة وتقشير البشرة. مكون صحي ويمكنه مساعدتك في العناية ببشرتك أفضل من المنتجات الأخرى.

أمر مدهش أيضاً حول فوائد الشوفان للبشرة. الشوفان يعالج التلف الذي تسببه أشعة الشمس الضارة لبشرتك. والذي يسبب لك ظهور علامات التقدم في السن.

أكدت الجمعية الأمريكية لطب الأمراض الجلدية, أن مسحوق الشوفان يعمل على معادلة درجة الحموضة في البشرة. وأنه يستخدم في مستحضرات ترطيب وتنعيم البشرة.

تحول الأمر من استخدام الشوفان للاطفال إلى الشوفان للعائلة كلها. الشوفان غذاء صحي, وقاية من الأمراض, حماية للبشرة وأيضاً محارب للسمنة.

الشوفان يحارب السمنة.

طفلك يعاني من الوزن الزائد وما زال صغيراً لا يمكنه اتباع حمية غذائية. فعليك باستخدام الشوفان للاطفال. إذا كنتي تعانين من السمنة أيضاً فيمكنك استبدال دقيق القمح بدقيق الشوفان.

كما ذكرنا أن الشوفان يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الصحية. حيث تشكل الألياف نسبة 66% من الشوفان. التي تساعد على تنشيط وتنظيم عمل الجهاز الهضمي. كما أنها تمنحك الشعور بالشبع لفترات طويلة. فلا تنسي تناول وجبة أساسية من الشوفان لتقضي على السمنة.

تجنب إضافة الدهون والسكريات للشوفان للاطفال حتي لا تفقده القيمة الغذائية. فمن الأفضل تحلية الشوفان بالفواكه أو العسل الأبيض.

تابعوا ايضا: افضل فاتح شهية للاطفال

وبذلك ينتهي مقال اليوم عن فوائد الشوفان. والذي تحدثنا فيه عن أهم النقاط المتعلقة بالشوفان. أنواع الشوفان, طرق تخزين الشوفان, فوائد الشوفان للرضع والكبار. وأيضاً فوائد الشوفان للبشرة ومحاربة السمنة.

أتمني أن تكون تلك المعلومات وهذا التقرير الشامل حول الشوفان مفيد لكم. ونحن في انتظار استفساراتكم وتعليقاتكم للإجابة عليها.

لمزيد من القراءة: هنا

اقرأ أيضاً