الاندومي وخطورته على صحة الاطفال و الكبار

الاندومي وخطورته على صحة الاطفال و الكبار

مخاطر الاندومي القاتله

الاندومي يعتبر من أحد الوجبات الجاهزة والسريعة التحضير والتي انتشرت بصورة كبيرة في جميع انحاء العالم، وتنتشر عادة تناول الاندومي بين الشباب والأطفال وبعض الموظفين الذين لا يجدون الوقت الكافي لتحضير وجباتهم في المنزل، حيث ان الاندومي وجبه سريعة التحضير لا تستغرق الا دقائق معدودة وتكون جاهزة للأكل.
مخاطر الاندومي على الاطفال
مخاطر الاندومي على الاطفال

الاندومي وادمان الأطفال والشباب له:

ويعتبر الاندومي من الوجبات اللذيذة وسهلة التحضير والتي أدمنها العديد من الأطفال والشباب هم يجهلون مخاطرها الصحية الجسمية على المدي البعيد، حيث يؤدي تناول الأطفال والشباب للاندومي الي الإصابة بالعديد من الامراض المختلفة والتي تؤثر سلبا على صحة الفرد والمجتمع.(تابعوا ايضا: هل المياه المعدنية مفيدة ام ضارة بصحة الاطفال)

لماذا يعتبر الاندومي خطر على صحة الأطفال؟

الاندومي يتكون من الشعرية المصنوعة من النشويات والمعاملة حراريا والتي يؤدي تناولها باستمرار الي زيادة نسبة السكر بالدم مع خطر الإصابة بمرض السكر بالإضافة الي الإصابة بالسمنة، وتتكون الاندومي أيضا من التوابل والمواد الحافظة التي تمثل خطورة على الصحة على المدي البعيد.

مخاطر الاندومي القاتله:

1.     الاندومي يؤدي الي عسر الهضم:

تناول الاندومي بكثرة يؤدي الي حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي للأطفال والكبار مع حدوث انتفاخات واسهال و مغص  متكرر بالإضافة الي الآم في المعدة، ويكفي تناول كيس واحد من الاندومي مرة واحدة في الشهر.
 
 (شاهدوا هذه الحلقة عن: تاثير مشاهدة الاطفال لقناة طيور الجنة و الكرتون عن صحهتم النفسية)
 

2.     الاندومي يؤدي الى ارتفاع ضغط الدم:

الاندومي يحتوي على كمية كبيرة من ملح الصوديوم والذي يؤدي كثرته في الاكل الي ارتفاع في ضغط الدم وحدوث اضطرابات في الكلي، لذلك يحظر على مرضي ارتفاع ضغط الدم وامراض الكلي تناول الاندومي.

3.     الاندومي يؤدي الي ضعف قدرة الجسم على التخلص من السموم:

الاندومي يؤثر على عمليات الايض التي تحدث في الخلايا البشرية بسبب وجود المواد الحافظة ومكسبات الطعم المضافة الى الاندومي والتي تعتبر من السموم مما يؤدي الي عدم قدرة الخلايا على التخلص من السموم من الجسم. (تابعوا ايضا: 10 علامات تدل علي ضعف المناعة عند الاطفال)

4.     الاندومي يحتوي على مادة (Mono Sodium Glutamate)

الاندومي يحتوي على مادة (MSG) وهذه المادة أساسية في الشعرية المصنوع منها الاندومي والتي تعطيها الطعم اللذيذ الموجود في الاندومي وقد اثبتت جميع الدراسات العلمية ان هذه المادة تعتبر سامة لخلايا المخ والكليتين.

شاهدوا هذه الحلقة عن: مخاطر الاندومي القاتله
 

5.     الاندومي يحتوي على نسبة عالية من الدهون:

الاندومي يحتوي علي نسب عالية من الدهون وقد نلاحظ هذه الشحوم عند غلي الاندومي في الماء الساخن فنلاحظ طفو هذه المادة على سطح الماء.

6.     الاندومي قد يؤدي الي حدوث السرطان:

من المخاطر الصحية الجسيمة للاندومي هو تسببه في حدوث السرطان على المدي البعيد لما يحتويه من مواد حافظة بالإضافة الي طريقة الحفظ في أكياس بلاستيكية قد تؤدي ظروف التخزين السيئة والتعرض لأشعة الشمس الي حدوث تحلل لمكونات البلاستيك وانتقالها الي المواد المحفوظة بداخله.

7.      التأثير على الكبد:

الاندومي يحتوي على بعض المواد التي قد تؤدي الي حدوث تلف في خلايا الكبد، وهذه المواد بالإضافة الي الشحوم والزيوت المذكورة سابقا تؤدي الي اضرار بالغة على المدي البعيد بخلايا الكبد والكليتين.
 
 (شاهدوا هذه الحلقة عن: جدول تغذية الاطفال في السنة الاولي من العمر)

8.     الاندومي يؤدي الي حدوث انتفاخ وغازات بالبطن:

يسبب الاندومي متاعب كبيرة في الجهاز الهضمي حيث يؤثر على المعدة مسببا حدوث إضرابات شديدة بالإضافة الي   سوء الهضم  الذي يؤدي الي تكون الغازات وحدوث انتفاخات بالبطن.

اقرأ أيضاً