5 طرق جديدة لعلاج الخنفرة عند الاطفال و الرضع

5 طرق جديدة لعلاج الخنفرة عند الاطفال و الرضع

5 طرق جديدة لعلاج الخنفرة عند الاطفال و الرضع 

الخنفرة عند الاطفال و الرضع  من أكثر المشاكل التي تشتكي منها الامهات ، حيث يعاني اغلب الاطفال و الرضع من مشكلة الخنفرة المستمرة و احتقان الانف ، و تعتبر مشكلة الخنفرة تمثل تحديا كبيرا للاطباء و الامهات خاصة عند الاطفال دون سن الثلاثة سنوات.

 
و يحدث احتقان الانف او الخنفرة عند الاطفال و الرضع بسبب تهيج الغشاء المخاطي المبطن للانف مما يزيد من كمية الدم الوارد للاوعية الدموية بالانف فيحدث الاحتقان و ذلك يؤدي الي صعوبة في تنفس الطفل بالاضافة الي تاثيره بشكل كبير علي نوم الطفل بشكل طبيعي.
 

و يعاني اغلب الرضع في الستة اشهر الاولي من العمر من مشكلة الخنفرة و احتقان الانف و ذلك يرجع الي صغر حجم فتحتي الانف مما يؤدي الي انسدادها سريعا بأقل كمية من المخاط او الافرازاتإقرأي ايضا : ماذا يلبس الرضيع في فصل الشتاء ..؟

و قد تكون الخنفرة بسبب الاصابة بالبكتيريا او الفيروسات ، و تساعدنا اشكال الافرازات في التعرف بشكل مبسط علي السبب الحقيقي لحدوث سيلان الانف و الخنفرة . حيث ان الافرازات المائية تعني الاصابة بالالتهاب الفيروسي اما اذا كانت الافرازات صفراء او خضراء اللون فذلك يعني ان الخنفرة و احتقان الانف سببها الاصابة بالعدوي البكتيريه.

إقرأي ايضا: كل شيء عن الحزق عند الرضع 

و لكم ان تعلموا ان نزول الافرازات من الانف يفيد الطفل حيث يتخلص مع هذه الافرازات من كميات كبيرة من الميكروبات و الفيروسات ، و من خلال هذه المقالة نلقي الضوء علي 5 طرق لعلاج الخنفرة عند الرضع في المنزل:

1.   نقط الانف (محلول الملح الفسيولوجي)

تعد نقط الانف التي تحتوي علي محلول الملح الفسيولوجي من اهم الطرق لعلاج الخنفرة عند الرضع ، حيث يعمل الملح علي ازالة الاحتقان و بالتالي سهولة التنفس ، و يمكن استخدام محلول الملح في شفاط المخاط للرضع و خاصة دون الستة اشهر ، حيث يتم شفط المخاط بعد استخدام محلول الملح في فتحتي الانف عند الرضع و ذلك قبل الرضاعة .

2.   ازالة المخاط الجاف من الانف:

يمكن استعمال (سلاكة الاذن) في تنظيف و ازالة المخاط الجاف من فتحي الانف عند الرضع و ذلك قبل الرضاعة او قبل النوم.

3.   جلسات البخار:

يمكن استخدام جهاو البخار مع محلول الملح الفسيولوجي في ازالة احتقان الانف و الخنفرة عند الرضع حيث يعمل البخار علي ترطيب الهواء الجاف و الذي يسبب تهيج الاغشية المخاطية عند الرضع و يجب تنظيف الجهاز جيدا حتي لا يصبح مصدر للعدوي بالبكتيريا.

4.   عمل جلسات تدليك ظهر الرضيع:

في هذه الحالة ينام الطفل علي فخذي الام و رأسه الي الاسفل و من خلال قبضة يد الام تقوم بطرقات خفيفة علي ظهر الطفل مما يؤدي الي ازالة المخاط (البلغم) في حالة الاصابة بالنزلات الشعبية مع الخنفرة.

5.   استعمال بخاخ مياه البحر:

من الطرق الآمنه في علاج الخنفرة عند الرضع هو استعمال بخاخ مياه البحر و هو امن جدا علي انف الطفل و لا يحتوي علي اي مواد كيميائية قابضة للاوعية الدموية للانف قد تضر الطفل.
و أخيرا يجب ان نعلم ان الخنفرة تعتبر طبيعية في الرضع حتي الشهر السادس من العمر طالما لا تؤثر في الرضاعة الطبيعية و لا تؤثر علي الطفل أثناء النوم.
شاهدوا حلقة خاصة من برنامج (يلا بينا نتعلم ) علي قناتنا علي اليوتيوب عن طريقة لف الرضع في فصل الشتاء.

 
 

اقرأ أيضاً