10 وصفات طبيعية لعلاج البهاق عند الأطفال

10 وصفات طبيعية لعلاج البهاق عند الأطفال

المحتويات

البهاق عند الأطفال

البهاق (Vitiligo) يعتبر من الامراض الجلدية الشائعة بين الأطفال والكبار، وتكثر وصفات طبيعية لعلاج البهاق عند الأطفال والكبار، والبهاقهو أحد الامراض التي تصيب الجلد، حيث ان البهاق يصيب 1.5 % من سكان الكرة الأرضية.
اسرع علاج للبهاق, اعراض البهاق الابيض, افضل علاج للبهاق الطرفي, افضل كريم للبهاق, علاج البهاق الابيض,علاج البهاق بالاعشاب, علاج البهاق عند الاطفال, هل للبهاق علاج
مرض البهاق (Vitiligo) عند الاطفال

ما هو البهاق؟

البهاق هو مرض جلدي يصيب خلايا الجلد ويؤثر على الخلايا الصبغية التي تنتج الميلانين مما يؤدي الي عدم تكون الميلانين في خلايا الجلد وظهور بقع بيضاء، ويعاني المصابون بالبهاقمن فرط الحساسية للشمس وذلك عندما تكون إصابة الجلد بالبهاق كبيرة.
وتكمن مشكلة ظهور البهاق فيما يسببه من مشكلات نفسية تؤثر بشكل كبير على الأطفال المصابينبالبهاق وتسبب لهم مشكلات اجتماعية أيضا، ويحدث البهاق في أي سن ويكثر في البنات عن الأولاد وغالبا يحدث في اليدين والرقبة والظهر.
طرق علاج البهاق بالاعشاب, علاج البهاق الاسود بالاعشاب, علاج البهاق بالأعشاب, علاج البهاق بالاعشاب, علاج البهاق بالاعشاب الطبيعية, علاج البهاق بالاعشاب مجرب, علاج البهاق بالاعشاب والزيوت, علاج البهاق عند الاطفال بالاعشاب, علاج البهاق في مصر بالاعشاب, علاج مرض البهاق الجلدي بالاعشاب
 

اعراض البهاق الأبيض:

يبدأ البهاقعادة كبقع بيضاء صغيرة(spots)، باهتة اللون سرعان ما تتجمع هذه البقع الصغيرة حتى تتحول الي (Patches) كبيرة تغطي جزء كبير من الجلد، وينتشر البهاق (vitiligo) ببطء وقد يأخذ شكل متماثل في جانبي الجسم، وقد يتحول البهاق (vitiligo) الي مرض مزمن وفي بعض الأحيان يبدأ في الاختفاء من تلقاء نفسه.
 

ما هو سبب البهاق عند الأطفال؟

السبب في حدوث البهاق عند الرضع  مازال غير معلوم الي الان وقد يعتقد البعض ان البهاقيحدث نتيجة تناول أنواع معينة من الأسماك او تناول اللبن بكثرة وهذا غير صحيح مطلقا، وقد يعود سبب حدوث البهاق الي ما يلي:

1.     اضطراب في المناعة:Autoimmune disorders))

تشير بعض الدراسات الي ان سبب حدوث البهاق عند الأطفال والكبار هو اضطراب في الخلايا المناعية بحث تهاجم خلايا الجسم الخلايا الصبغية التي تنتج الميلانين (Melanocytes) وقد يرتبط حدوث البهاق باضطرابات في الغدة الدرقية.

2.     عوامل وراثية: (Hereditary factors)

بعض الاضطرابات في الجينات الوراثية قد تؤدي الي حدوثالبهاق الأبيض.

3.     تراكم السموم في الجسم: (accumulation of toxic radicals)

قد يحدث البهاق بسبب تراكم السموم على المدي البعيد في الجسم وبخاصة العناصر المشعة او التعرض للأشعة الضارة.

4.     أسباب أخري:

بعض الأسباب الأخرى قد تؤدي الي حدوث البهاق الأبيض ومنها التعرض لأشعة الشمس بشكل كبير وكذلك الضغوط النفسية والعصبية وحروق الشمس.

هل البهاق معدي؟

البهاق ليس مرض معدي ولا ينتقل عن طريق التلامس ولا يسبب سرطان في الجلد مطلقا.

وصفات طبيعية لعلاج البهاق عند الأطفال:

تنويه هام: جلد الشخص المصاب بالبهاق حساس جدا، لذلك يجب تجربة بعض هذه الوصفات على مساحة صغيرة من الجلد المصاب بالبهاق وإذا لم تحدث حساسية فيمكن استعمال هذه الوصفات في الجسم كله.

علاج البهاق عند الاطفال بالاعشاب:

1.     التخلص من التوتر والقلق:( Say no to stress)

العلاج الأساسي للبهاق عند الأطفال والكبار يكمن في التخلص من القلق والتوتر وتأثيره السلبي الذي يؤدي الي الكثير من المشكلات النفسية عند الأطفال والكبار ومنها البهاق.
اسرع علاج للبهاق, اعراض البهاق الابيض, افضل علاج للبهاق الطرفي, افضل كريم للبهاق, علاج البهاق الابيض,علاج البهاق بالاعشاب, علاج البهاق عند الاطفال, هل للبهاق علاج
 

2.      بذور بسوراليا: (Psolarea Seeds)

بذور بسوراليا من الأدوات المهمة في علاج البهاق عند الأطفال والكبار، ويمكن استعمال بذور بسوراليا وذلك بنقعها في الزنجبيل او التمر هندي لمدة 3 أيام مع تغيير السائل باستمرار ثم يتم فرك هذه البذور يدويا للتخلص من الغلاف المحيط بالبذور ثم يتم تجفيفها بعيدا عن الشمس ثم تطحن جيدا ويتم تحويلها الي بودرة ويتناول الشخص المصاب بالبهاق 1 جرام يوميا من هذه البودرة مع اللبن الطازج يوميا لمدة 40 يوم متواصلة بلا توقف او انقطاع و توضع على المنطقة المصابة بالبهاقايضا، وهي تعتبر من انجح الوسائل في الطب البديل في علاج البهاق عند الأطفال والكبار.
psoralea seeds for vitiligo, psoralea seeds in arabic
بذور بسوراليا (Psolarea seeds)


3.    
بذور الفجل: (Raddish Seeds)

بذور الفجل تعتبر علاجا فعالا للبهاق عند الأطفال والكبار، ويتم ذلك بنقع 40 جرام من بذور الفجل في الخل لمدة ليلة كاملة ويوضع هذا المعجون من بذور الفجل علي البقع البيضاء من الجلد لمدة ساعتين يوميا.
Raddish Seeds, علاج البهاق الابيض, بذور الفجل وعلاج البهاق, علاج البهاق بالاعشاب
Raddish Seeds


4.    
طين الصلصال الأحمر: (Red Clay)

الصلصال الأحمر يعتبر من الأشياء المهمة في علاج البهاق، حيث يعمل الصلصال الأحمر علي حث خلايا الجلد على إعادة انتاج صبغيات الجلد والتخلص من البهاق والبقع البيضاء، وينقع الصلصال الأحمر في قليل من الخل ويتم وضعه على الجزء المصاب بالبهاق يوميا.
Red Clay, الصلصال الاحمر, عيادة الاطفال, علاج البهاق, الصلصال الاحمر, صلصال احمر, فوائد الصلصال الاحمر
الصلصال الاحمر (Red Clay)

5.     شرب الماء الغني بالنحاس: ( Drinking Copper treated water)

تناول الشخص المصاب بالبهاق للماء الذي يترك في الاواني النحاسية طوال الليل يؤدي الي إعادة تجديد الخلايا الضعيفة والتي تسبب حدوث البهاقوالبقع البيضاء مما يساعد علي علاج البهاق.
Drinking Copper treated water, copper treated water, copper water treatment, copper water treatment pools
اواني مصنوعة من النحاس

6.     نبات السرمق: (Goosefoot)

يمكن تناول نبات السرمق يوميا كشوربة خضار صباحا ومساء له دور فعال في التخلص من البهاق والبقع البيضاء.
نبات السرمق goosefoot, علاج البهاق, نبات السرمق وعلاج البهاق, عيادة الاطفال, اطفال
نبات السرمق (goosefoot)


7.    
نبات النيم: ( Neem)

تناول كوب يوميا من عصير نبات النيم يساعد علي التخلص منالبهاق والبقع البيضاء.
نبات النيم Neem, شجرة النيم وفائدها الطبية, نبات النيم فوائده, شجرة النيم وعلاج البهاق, عيادة الاطفال, دكتور اطفال, دكتور يوسف قضا
شجرة النيم وعلاج البهاق


8.    
الكركم: (Turmeric)

في حوال 8 لتر ماء ينقع 500 جرام من الكركم ويتم غليها الي ان تصل الي نصف الكمية (4 لتر) و يتم  تصفيتها و يوضع الناتج علي لتر من زيت الخردل ويتم وضع المخلوط علي المناطق المصابة مريتن يوميا لمدة 3 اشهر.
الكركم وعلاج البهاق, الكركم علاج للبهاق, الكركم في علاج البهاق, الكركم لعلاج البهاق, الكركم والعسل لعلاج البهاق, فوائد الكركم في علاج البهاق ,فوائد الكركم لعلاج البهاق, كركم في علاج البهاق, كركم لعلاج البهاق, هل الكركم علاج للبهاق
الكركم وعلاج البهاق
 

9.     أوراق الزنجبيل: (Ginger Leaves)

يتم طحن أوراق الزنجبيل ويتم وضعها علي المنطقة المصابة بالبقع البيضاء.
اوراق الزنجبيل لعلاج البهاق, فوائد الزنجبيل للبهاق
اوراق الزنجبيل لعلاج البهاق


10.  
تناول التين بكثرة:

لعلاج البهاق ينصح بتناول التين بكثرة فله دور مهم في تجديد خلايا الجلد ومحاربة البقع البيضاء والبهاق عند الأطفال والكبار.
فوائد التين لعلاج البهاق, البهاق, علاج البهاق عند الاطفال, البهاق الابيض, عيادة الاطفال
فوائد التين لعلاج البهاق
 

ما هي الأطعمة التي يجب تجنبها لمرضي البهاق؟

يجب تجنب هذه الأطعمة

يجب تجنب القهوة و الشاي والمشروبات الغازية و الكحوليات.

قواعد هامة في علاج البهاق عند الأطفال والكبار:

1.     اذا كانت البقع صغيرة فيمكن تغطيتها بسهولة وذلك حتي يتعود الشخص المصاب بها علي منظرها.
2.     قد يصف أطباء الجلدية دهانات تحتوي علي الكورتيزون، ولكن غالبا تأثيرها مؤقت بالإضافة الي الاثار الجانية لها.
3.     العلاج الضوئي مع بذور بسوراليا (Psolarea Seeds)  لهما دور كبير في علاج البهاق.
4.     قد يتم العلاج بواسطة نقل للخلايا السليمة (Melanocytes) بواسطة عمليات التجميل الي المناطق المصابة بالبهاق.
 
المصدر:

اقرأ أيضاً