10 حلول سحرية لعلاج المغص عند الرضع

10 حلول سحرية لعلاج المغص عند الرضع

10 حلول سحرية لعلاج المغص عند الرضع

المغص عند الرضع يعتبر من أكثر المشاكل شيوعا عند الأطفال الرضع، وغالبا يختفي المغص عند الرضع في خلال الشهور الأربعة الأولى من العمر.. وفي هذه المقالة الطويلة نوعا ما أحاول ان اضع ايدي القراء في العالم العربي علي كل ما يتعلق بالمغص عند الرضع، ونحاول فهم الية حدوث هذه المشكلة التي تؤرق الأمهات وتسبب لهن الكثير من التوتر.
10 حلول سحرية لعلاج المغص عند الرضع
10 حلول سحرية لعلاج المغص عند الرضع

ما هو المغص عند الرضع؟

المغص عند الرضع هي حالة من البكاء الشديد الذي يصيب الرضع الاصحاء الذين لا يعانون من شيء أخر، والذين يرضعون بشكل طبيعي، ويعرف المغص عند الرضع بأنه البكاء أكثر من 3 ساعات متواصلة في اليوم الواحد، 3 ايام في الاسبوع ولمدة لا تقل عن3أسابيع ويتميز بالآتي:
1.     المغص عند الرضع يبدأ غالبا بعد اسبوعين من الولادة في الرضع مكتملي النمو وقد يبدأ متأخرا في الاطفال الخدج (المبتسرين).
2.     غالبا ما يقل او يختفي بعد 3-4 شهور من عمر الرضيع.
3.     لا يتأثر بجنس الرضيع اي كونه ذكر او انثي.
4.     لا يؤثر على الرضيع مستقبلا، فلا يوجد فرق بين الاطفال الرضع الذين عانوا من المغص بشكل مستمر وبين الاطفال الذين لم يعانوا من المغص.

ما هي اسباب المغص عند الرضع؟

في الحقيقة ان السبب الحقيقي لحدوث المغص عند الرضع غير معلوم حتى الان لذلك لا يوجد علاج اكيد ومحدد للمغص عند الرضع، الا انه توجد بعض النظريات التي تفسر حدوث المغص عند الرضع ومنها.
1.     نمو عضلات الجهاز الهضمي عند الرضع: من النظريات الموضوعة لتفسير حدوث المغص عند الرضع هي نمو عضلات الجهاز الهضمي للرضيع في هذه المرحلة العمرية والذي يؤدي الي حدوث نوبات من التقلصات الهضمية في عضلات الامعاء عند الرضع.
2.     الغازات: تعتبر من الاسباب المهمة لحدوث المغص عند الرضع.
3.     الهرمونات: تعتبر هرمونات الرضيع أحد الاسباب التي تؤدي الي حدوث المغص عند الرضع وذلك بسبب حدوث الآم في المعدة واضطرابات في مزاج الرضيع.
4.     الضوضاء والانوار المزعجة: من الاسباب المهمة لحدوث المغص عند الرضع هو فرط استجابة وتأثر بعض الرضع بالأصوات المحيطة به وكذلك الانوار الشديدة.
5.     الطفل العصبي: بعض الرضع يبدون نوع من العصبية الشديدة والتي تظهر في صورة بكاء مستمر.
6.     نمو ونضج الجهاز العصبي للرضيع: من النظريات المهمة الموضوعة لتفسير حدوث المغص والبكاء عند الرضع هو نمو الجهاز العصبي للرضيع والذي يستمر حتى نهاية العام الثاني من العمر.

بعض مسببات البكاء عند الرضع الأخرى:

هناك بعض المشكلات التي تجعل الطفل يبكي كثيرا ويبدوا كما لو كان يعاني من المغصلذلك لابد من استشارة الطبيب للتفرقة بين بكاء الرضيع هل هو من المغصاو من اسباب اخري ومنها ما يلي:
1.     حدوث عدوي بالجسم: قد يبكي الرضيع بسبب حدوث عدوي بالجشم مما تتسبب في حدوث ألم في العضلات.
2.     ارتجاع المريء: من الاسباب الشائعة لبكاء الرضع هو معاناة الرضيع من ارتجاع المريء.
3.     التهاب بالمخ: لا قدر الله قد يكون البكاء بسبب حدوث عدوي او التهاب في انسجة المخ.
4.     التهاب في العين: قد يكون البكاء بسبب حدوث خدش في العين بسبب طول أظافر الرضيع لذلك يجب الحفاظ على اظافر الرضيع قصيرة دائما حتى لا يؤذي القرنية.
5.     اضطرابات في القلب: قد يكون السبب في بكاء الرضيع هو حدوث (رفرفة) في القلب،
6.     كسر في العظام: قد يكون سبب البكاء المستمر هو حدوث كسور في عظام الرضيع مثل عظام الاصابع او الساعد او الرجلين.
لذلك يجب استشارة الطبيب فورا إذا لاحظنا بكاء الرضيع بشكل غير طبيعي للتأكد من ان السبب ليس في الاسباب السابقة.

ما هي أعراض المغص عند الرضع؟

المغص عند الرضع له أعراض كثيرة ولكن يجب كما قولنا ان نتأكد من ان سبب بكاء الرضيع هو المغص وليس شيئا أخر وتطبيق قاعدة 3 بمعني (3 ساعات متواصلة، 3 ايام في الاسبوع، 3 أسابيع متتالية).
1.     البكاء المستمر: البكاء المستمر هو أحد اهم علامات المغص عند الرضع.
2.     علامات المغص: البكاء الشديد مع تقوس في ظهر الرضيع، وضم رجليه الي بطنه، وتشبيك الاصابع، وتغيرات في جسم الرضيع.

بعض النصائح لعلاج المغص عند الرضع:

ذلك يعتمد على عوامل كثيرة منها: هل يرضع يعتمد الطفل علي الرضاعة الطبيعية أم الرضاعة بالببرونة؟
بعض الأمهات تعلم أن نوع الأكل الذي تتناوله يؤثر بشكل ما على الرضيع، هذه حقيقة مؤكدة حيث أن تناول الأم لبعض الأطعمة يؤدي الى تهيج معدة الرضيع مما يزيد من بكاؤه.

بعض النصائح المتعلقة بالرضاعة:

1.     يجب ممارسة الأم الرضاعة الطبيعية بشكل صحيح بحيث لا يمكن للرضيع ابتلاع الهواء ودخوله الى معدته الأمر الذي يؤدي الي حدوث الانتفاخ والمغص.
2.     إذا كان الرضيع يعتمد على الرضاعة الصناعية بالببرونة فيجب ان تكون فتحة حلمة الببرونة ضيقة ويجب ان يجلس الرضيع مع الإمساك به جيدا حتى لا يحدث ابتلاع للهواء.

نصائح هامة لتهدئة الأطفال الرضع

1.     بعد الرضاعة يجب عمل تكريع للطفل الرضيع لإخراج الغازات من بطنه.
2.     غالبا يهدأ الرضيع عند حمله وهزه بطريقة لطيفة وغالبا ما ينام بعدها.
3.     قد يحتاج الرضيع الي ان يوضع في الشيالة علي صدر الأم.
4.     إذا لم تفلح الطرق السابقة، فإن وضع الطفل داخل السيارة ثم التجول به لفترة قصيرة كفيل بأن يدخل الطفل في النوم بسرعة.
5.     استعمال الضوضاء البيضاء في تهدئة الرضع: بعض الأطفال يستجيبوا للأصوات المختلفة مما تؤدي الي نومهم بسهولة، وهذه الأصوات تسمي بالضوضاء البيضاء، وهي عبارة عن تشغيل بعض المعدات اثناء نوم الطفل والتي تحاكي الضوضاء التي كان يعيش فيها الطفل في الرحم من حركة الدم في جدار الرحم المحيط به، وعند سماعه هذه الأصوات فإنه ينام بسرعة ومن هذه الأصوات:
         صوت المكنسة.
         صوت المروحة.
         صوت التليفزيون.
         بعض التطبيقات الجاهزة على متجر جوجل (Google Play) والتي تحتوي على أصوات عديدة يمكن التحكم فيها بسهولة ويمكنكم تحميل التطبيق من هنا. 

أفكار مهمة لتهدئة الرضيع:

 الأضواء الشديدة واللامعة غالبا ما يزيد من توتر الطفل لذلك علينا بالآتي:
1.     يوضع الطفل لينام على ظهره ((Back To Sleep في الحجرة في ضوء خافت.
2.     يجب ان يلف الطفل بطريقة صحيحة كي يستطيع النوم ويمكنكم معرفة طريقة له الرضيع من خلال مشاهدة هذا الفيديو.
3.     يمكن عمل مساج للطفل.
4.     يمكن استعمال السكاتة لتهدئة الطفل الرضيع.
5.     قد يحتاج الرضيع لأخذ (دوش بماء دافئ) قبل وضعه في السرير لينام.

هل الاعشاب تقدم حلا لمشكلة المغص والانتفاخ عند الرضع؟

معظم الاعشاب غير آمنه على الرضع ولا تعتبر علاجا فعالا للمغص عند الرضع، فيجب استشارة الطبيب في كل مرة يعاني منها الطفل الرضيع من شيء غير طبيعي، ولا يجب استعمال أي ادوية بدون استشارة الطبيب واليكم بعض الامثلة:
1.     ماء غريب: من الادوية المشهورة في علاج المغص والانتفاخ عند الرضع الا انه غير معتمد رسميا بواسطة منظمة الغذاء والدواء الامريكية(FDA)، لذلك لا ينصح بإعطائه للرضع.
2.     ماء الأرز في الببرونة: قد تلجأ بعض الامهات لإعطاء الرضع قبل الشهر السادس من العمر ماء الأرز في الببرونة الا انه غير مسموح به فقد يؤدي الي حدوث (شرقة) واختناق للرضع.
3.     مستحضر ثايميثيكون(Simethicone): يعتبر من المستحضرات الآمنة نوعا ما للرضع والتي تعطي نتائج مرضيه في كثير من حالات المغص عند الرضع.
نقط المغص للرضع: تعتبر من العلاجات الفعالة في التخلص من الغازات و الانتفاخ عند الرضع هي افضل دواء للمغص للرضع مثل Dentinox colic drops

يجب استشارة الطبيب فورا إذا:

1.     كان الرضيع لديه نوبات اسهال وخاصة إذا كان الاسهال مصحوبا بدم.
2.     قلت رضاعة الطفل عن المعدل الطبيعي.
3.     ملاحظة عدم زيادة وزن الرضيع.
4.     ارتفاع في درجة الحرارة أكثر من 38.5 درجة.
5.     ملاحظة القيء عند الرضيع أكثر من الطبيعي.
6.     قلت حركة الطفل وميله الي النوم بشكل دائم.

10 طرق سحرية لعلاج المغص عند الرضع:

1.     علاج ارتجاع المريء عند الرضع: من اهم الوسائل للتخلص من المغص عند الرضع هو التأكد من ان سبب البكاء ليس ارتجاع في المريء، ويختفي البكاء غالبا بسرعة إذا تم علاج ارتجاع المريء.
2.     استشارة متخصص في الرضاعة الطبيعة: قد يكون بكاء الرضع بسبب عدم الرضاعة الطبيعية بشكل صحيح بسبب عدم تناول الطفل لحلمة الثدي مما يؤدي الي ابتلاع الغازات وحدوث نوبات المغص، لذلك يجب مراجعة متخصص في الرضاعة الطبيعية.
3.     تجنب الاطعمة التي تزيد من المغص عند الرضع: على الامهات التي تقوم بالرضاعة الطبيعية تجنب بعض الاطعمة التي تسبب تهيج في معدة الرضيع مثل (البصل، الكرنب، القرنبيط، الكرات) وعند شرب المشروبات مثل (الشاي والقهوة والمشروبات الغازية)
4.     تغيير نوع الحليب الصناعي: إذا كان الطفل الرضيع يعتمد على الرضاعة الصناعية فيجب تغيير نوع اللبن بواسطة الطبيب المختص واعطاء الرضيع نوع مناسب له.
5.     حمل الرضيع: قد يختفي البكاء عند الرضع بمجرد حملهم والمشي بهم لمسافة قصيرة، لذلك يجب احتضان الرضيع واشعاره بالأمان وحمله والمشي به قليلا.
6.     الضوضاء البيضاء: هي إحدى الوسائل المستخدمة في تهدئة الرضع حيث يتم تشغيل بعض الضوضاء كمحاكاة لصوت الدم المحيط بالطفل داخل الرحم ويمكنكم مشاهدة هذا الفيديو للتعرف على هذه الطريقة. 
7.     استعمال السكاتة: الطفل الرضيع لديه منعكس المص (Sucking Reflex) قوي جدا، وهؤلاء الرضع قد تنجح معهم السكاتةفي تهدئتهم.
8.     تمارين البطن: تمارين البطن وتدليكها هام جدا للتخلص من الغازات عند الرضع ويمكنكم مشاهدة هذه الحلقة عن كيفية التخلص من الغازات والانتفاخات عند الرضع وذلك بدون أدوية.
9.     حمام دافئ: اعطاء الرضيع قبل النوم حمام دافئ يؤدي غالبا الي ازالة التوتر بعضلات الرضيع ويساعدها على الارتخاء ودخول الطفل في النوم بسرعة.
10.طلب المساعدة: نوبات المغص والبكاء الشديد قد تصيب الامهات الجدد بالعصبية والتوتر لذلك يجب ان تطلب الأم المساعدة من الزوج في الاعتناء بالطفل لفترة حتى يزول توترها، ويمكن الاعتماد على أحدي الاقارب في رعاية الطفل لفترة قصيرة حتى تأخذ الأم قسطا من الراحة. 
في نهاية هذه المقالة الدسمة اتمني ان تكون قد نالت اعجابكم واتمني منكم عمل مشاركة لها وتوصيلها لأي أم تحتاجها في الوطن العربي ويسعدني رؤية تعليقاتكم أسفل المقالة علي وعد بموضوع جديد لكل الأسرة العربية.
         

اقرأ أيضاً