هل ماء غريب آمن على صحة الرضع؟

هل ماء غريب آمن على صحة الرضع؟

هل ماء غريب آمن على صحة الرضع؟

ماء غريب (Gripe Water) يعتبر من الادوية التي تعرفها معظم الأمهات حول العالم على اختلاف ثقافاتهم، فماء غريب معروف منذ القدم كعلاج فعال للمغص عند الرضع، ولكن يبقي السؤال المهم، هل ماء غريب آمن على صحة الرضع؟وما هي اضرار ماء غريب هذا ما سنحاول الإجابة عليه من خلال هذه المقالة.
هل ماء غريب آمن على صحة الرضع؟
هل ماء غريب آمن على صحة الرضع؟

ما هو ماء غريب؟

هو أحد الادوية التي تستخدم في علاج المغص والانتفاخ والتخلص من الغازات عند الرضع، وقد تم استعماله اول مرة في عام 1850 م في إنجلترا، وانتشر بعدها في الولايات المتحدة وساعد ما غريب الأطفال على النوم الهادئ والتخلص من الغازات التي تؤدي الي المغص والبكاء المستمر عند الرضع. (تابعوا ايضا: 10 طرق سحرية لعلاج المغص عند الرضع)

مما يتكون ماء غريب؟

في البداية كان ماء غريب يتكون من الكحول وبيكربونات الصوديوم وبذور الشبت (dill seed oil) ولكن في هذه الأيام وبناء على توصيات منظمة الغذاء والدواء الامريكية والاكاديمية الامريكية لطب الأطفال والعديد من المنظمات الطبية المعنية بصحة الأطفال فإن الكحول يمنع في ادوية الأطفال لأخطاره الكبيرة على صحة الأطفال.
ماء غريب الحالي لا يحتوي على الكحول بينما يحتوي على بيكربونات الصوديوم وزيت بذور الشبت والشمر والزنجبيل والكثير من العناصر الطبيعية المضافة الي ماء غريب لحسن الطعم وجعل طعمه مقبول عند الرضع.

متي يمكن للرضع تناول ماء غريب؟

لا يمكن للرضع تناول ماء غريب قبل شهر من العمر، وذلك تبعا لتوصيات الاكاديمية الامريكية لطب الأطفال، ويمكن للأطفال بعد شهر من العمر تناول ماء غريب ولكن طبقا لتعليمات الطبيب.

فوائد ماء غريب للطفل الرضيع

ماء غريب معروف من قديم الزمان بمفعوله القوي في القضاء على المغص والانتفاخ عند الرضع، وله دور قوي في طرد غازات البطن عند الرضع مما يجعل الرضيع ينعم بنوم هادئ، تعالوا سويا نتعرف على أهم فوائد ماء غريب للرضع:

1.     ماء غريب يعالج ارتجاع المريء عند الرضع:

ماء غريب يحتوي على بيكربونات الصوديوم والتي تعمل على معادلة حموضة المعدة مما يساعد على التخلص من الارتجاع عند الرضع.

2.     ماء غريب يساعد على التخلص من غازات البطن:

ماء غريب له مفعول قوي في التخلص من الغازات المسببة للمغص عند الرضع، حيث ان ماء غريب يحتوي على زيت بذور الشبت والمعروفة بقدرتها الفائقة على التخلص من تقلصات المعدة والأمعاء عند الرضع.
شاهدوا هذه الحلقة عن: طرق التخلص من المغص عند الرضع بدون ادوية

3.     ماء غريب يساعد الرضع على النوم:

ماء غريب يساعد الرضع على النوم بشكل هادئ وذلك بسبب وجود مكونات طبيعية فيه مما يؤدي الي التخلص من المغص والانتفاخ الذي يؤثر على نوم الرضع بشكل طبيعي، لذلك، فإن ماء غريب يساعد الأطفال الرضع على النوم.

4.     ماء غريب يساعد على التخلص من ألآم التسنين عند الرضع:

يساعد ماء غريب علي تخفيف الآم التسنين عند الرضع، حيث ان الألم المصاحب للتسنين يجعل الطفل يبكي كثيرا ويبتلع الهواء الذي يؤدي الي حدوث الانتفاخ والمغص عند الرضع، فماء غريب يساعد على التخلص من الهواء والغازات التي تدخل في بطن الطفل الرضيع وتؤدي الي حدوث المغص والبكاء.

5.     ماء غريب يساعد على تهدئة معدة الطفل الرضيع:

مع التسنين يزداد افراز اللعاب عند الرضع ويزداد افراز بعض الانزيمات التي تعمل على تهييج معدة الطفل الرضع، ومع إعطاء الرضيع ماء غريب فانه يريح المعدة ويجعل الطفل يشعر بالراحة.

ما هي الاعراض الجانبية لماء غريب؟

هناك بعض الاعراض الجانبية التي قد تحدث عند بعض الرضع بعد استعمالهم لماء غريب ومنها ما يلي:

1.     الحساسية:

لا يجب مطلقا إعطاء أي ادوية للرضع بدون استشارة طبية، وكذلك ماء غريب لا يجب اعطاؤه للرضع الا بوصفة الطبيب ويجب التأكد من ان المنتج هو المنتج الأصلي فقد يوجد ماء غريب غير أصلي ويحتوي على بعض العناصر التي تضر الطفل الرضيع، واحتواء ماء غريب علي مستخلص زهرة البابونج قد يؤدي الي حدوث حساسية لبعض الأطفال الرضع.

2.     بعض التغيرات الهرمونية:

ماء غريب يحتوي على (الشمر) والذي له تأثير مشابه لهرمون الاستروجين على الجسم، لذلك فإن استعمال ماء غريب لفترة كبيرة قد يؤدي الي تغيرات هرمونية مثل نمو ثدي الطفلة مبكرا.

3.     تسوس الاسنان:

ماء غريب يحتوي على كمية كبيرة من السكريات مما يؤدي الي حدوث تسوس مبكر في اسنان الأطفال، لذلك يجب الحرص علي استشارة الطبيب و المتابعة الدورية للتأكد من عدم حدوث أي اضرار للأسنان.

نأتي الي السؤال المهم، هل ماء غريب آمن على الرضع؟

الإجابة نعم وبكل تأكيد ولكن يجب ان يكون خاليا من الكحول والسكر الذي يسبب تسوس في اسنان الرضع والاعتماد على الأنواع الاصلية منه لأن سوق الدواء به العديد من الادوية غير الاصلية، لذلك يجب استعمال ماء غريب المصنع في إنجلترا او أمريكا كعلاج لحالات المغص والانتفاخ والتخلص من الغازات وتخفيف الآم التسنين عند الرضع.

فوائد ماء غريب للكبار:

ماء غريب مفيد للكبار للتخلص من المغص و تقلصات المعدة و الامعاء بالاضافة الي ارتجاع المريء ويعتبر ماء غريب المستورد من افضل انواع ماء غريب.

ماء سيد للرضع:

ماء سيد للرضع يعتبر ايضا مثل ماء غريب و يشيع استعماله لعلاج المغص والانتفاخ عند الاطفال

اقرأ أيضاً