متى ياكل الرضيع الشوفان

متى ياكل الرضيع الشوفان

متى ياكل الرضيع الشوفان ؟ هذا السؤال من الأسئلة المهمة التي تسألها العديد من الأمهات عن الشوفان وقيمته الغذائية بالإضافة الي تقديم وجبات الشوفان للأطفال الرضع، ومن هنا نقدم لكم هذه المقالة عن الشوفان وطريقة تقديمه في غذاء الأطفال.

ما هو الشوفان؟

الشوفان هو احد النباتات العشبية من الفصيلة النجيلية وتستخدم حبوبه في تغذية الانسان والحيوانات وخاصة الحصان ويستخدم قشه كمرقد للحيوانات، وعادة ما يقدم كعصيدة ويستخدم أيضا في غذاء الأطفال، تعد منتجات الشوفان من الأغذية الرخيصة والمغذية وذلك كان السبب في انتشاره واستخدامه في الكثير من بلدان العالم منها الولايات المتحدة.

القيمة الغذائية للشوفان:

الشوفان له قيمة غذائية عالية جدا فهو يحتوي علي نسبة عالية من الالياف الغذائية بالإضافة الي مضادات الاكسدة والفيتامينات المتعددة، كما يستخدم الشوفان في تقليل نسبة السكر في الدم عند مرضي السكري، بالإضافة الي ان الشوفان يقلل نسبة الكوليسترول في الدم فيعمل علي الوقاية من امراض القلب والشرايين.

متى ياكل الرضيع الشوفان ؟

الشوفان من الأطعمة الأولية التي يجب ان يبدا الطفل الرضيع في تناولها، ويمكن إعطاء الرضع الشوفان بداية من الشهر السادس من عمر الطفل، حيث يحتوي الشوفان علي قيمة غذائية عالية تعطي الطاقة والحيوية للطفل الرضيع.

الشوفان وفوائده العظيمة في تغذية الرضع:

  1. حساسية الجلوتين: يعتبر الشوفان بديلا أساسيا للأطفال الذين لديهم حساسية من الجلوتين حيث ان الشوفان لا يحتوي مطلقا علي الجلوتين ويعتبر بديلا للأطعمة التي تحتوي علي الجلوتين مثل القمح.
  2. علاج الإمساك عند الرضع: يحتوي الشوفان علي نسبة عالية من الالياف الطبيعية لذلك يستخدم الشوفان كعلاج للامساك عند الرضع.
  3. تقوية المناعة: يعتبر الشوفان من الأغذية المقوية للمناعة حيث ان الشوفان يحتوي علي العديد من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم.
  4. علاج ارتجاع المريء: الشوفان يعتبر من الأغذية الفعالة في علاج ارتجاع المريء عند الأطفال والرضع، والشوفان يستخدم كوجبة متكاملة مع الحليب لتقليل ارتجاع المريء عند الرضع.

كيفية تحضير الشوفان للرضع:

يمكن وضع القليل من الشوفان في الماء لدقائق ثم يوضع علي النار لمدة 10-15 دقيقة ويقلب ويضاف القليل من الماء او الحليب للشوفان لجعل قوامه مناسب، ثم يبرد ويعطي كوجبة شوفان للرضع.

تابعوا هذه الموضوعات المهمة ذات الصلة بتغذية الاطفال:

  1. جدول اكل الاطفال في السنة الاولي
  2. نموذج لوجبة الرضع من 6-8 شهور

يمكنكم قراءة المزيد عن الشوفان من الرابط:

http://www.momjunction.com/articles/benefits-of-oats-for-babies_00360104/#gref

اقرأ أيضاً