ماء غريب للرضع اقل من شهر

ماء غريب للرضع اقل من شهر

ماء غريب للرضع اقل من شهر هل يجوز ام لا؟ هذا من الاسئلة المهمة التي تسأل عنها الامهات، وتريد معرفة هل ماء غريب يعطي للاطفال اقل من شهر ام لا يجب ان يعطي للاطفال اقل من شهر، ومن هنا نوضح في هذه المقالة كل شيء عن ماء غريب بالنسبة للاطفال الرضع.

ما هو ماء غريب؟

ماء غريب هو احد الادوية المهمة لتقليل المغص والانتفاخ عند الاطفال الرضع، وهو من الادوية المستخدمة منذ زمن بعيد لتقليل وعلاج الانتفاخات والغازات عند الرضع، ويتكون من مكونات طبيعية تساعد علي التخلص من المغص عند الرضع.

مما يتكون ماء غريب؟

يتكون ماء غريب من مكونات طبيعية تساعد علي التخلص من المغص والانتفاخ عند الاطفال الرضع، وتختلف مكونات ماء غريب من شركة منتجه الي شركة اخري ولكن اغلب الشركات تتفق في المكونات التالية:

  1. الشمر: هو أحد مكونات ماء غريب للرضع ويتميز الشمر بخواصه القوية في ازالة المغص والتخلص من الغازات والانتفاخ، بالاضافة الي ان الشمر يساعد علي علاج عسر الهضم ويقلل الامساك عند الاطفال الرضع.
  2. زيت بذرة الشبت: Dill Seed Oil  هو المكون الاساسي لماء غريب ومن المعروف ان زيت بذرة الشبت يقلل من الانتفاخ والمغص عند الاطفال الرضع ويحسن عملية الهضم ويقلل الامساك.
  3. الزنجبيل: يعتبر الزنجبيل من العناصر المهمة في تركيبة ماء غريب، والزنجبيل له خواص فعالة في علاج الانتفاخ والغازات عند الاطفال الرضع، كما ان الزنجبيل يسهل عملية الهضم ويقلل من اضرابات المعدة والامعاء عند الاطفال، ويساعد علي رفع مناعة الجسم ويقلل من الاصابة بالامراض.
  4. البابونج: للبابونج فوائد كبيرة للاطفال حيث يقضي علي تقلصات المعدة والامعاء عند الاطفال، ويحسن البابونج من كفاءة الجهاز الهضمي للاطفال.
  5. القرفة: هي احدي مكونات ماء غريب للرضع، وتتميز القرفة بقدرتها الكبيرة علي تحسين عملية الهضم عند الاطفال والرضع، بالاضافة الي التخلص من المغص والانتفاخ.

بعض انواع ماء غريب تحتوي علي السكر والذي يؤدي الي حدوث تسوس بالأسنان كما يؤدي الي فقدان شهية الطفل للرضاعة، وايضا قد يحتوي علي الكحول الذي يسبب مشكلات كبيرة للطفل لذلك يجب قراءة مكونات ماء غريب بعناية قبل اعطائها للطفل الرضيع.

كيف يعطي ماء غريب للرضع؟

يجب قراءة تعليمات الطبيب والخاصة بجرعة ماء غريب للرضع، ولا يجب تجاوز الجرعة التي يصفها الطبيب، واذا كان الطفل يعاني من نوبات من المغص والانتفاخ والغازات فيعطي ماء غريب للرضع للقضاء علي الانتفاخات والغازات بعد الرضاعة ، يمكن اضافة الجرعة المحددة الي حليب الام او الحليب الصناعي اذا كان الطفل يرضع رضاعة صناعية ولا يتقبل ماء غريب.

ما هي الاعراض الجانبية لاستعمال ماء غريب؟

ماء غريب امن علي الرضع تماما، الا ان الاطفال قد يبدون علامات التحسس من بعض مكونات ماء غريب لذلك يجب ملاحظة ظهور اي علامة من علامات التحسس علي الطفل بعد تناول ماء غريب وهذه العلامات هي:

  1. ظهور طفح جلدي
  2. تورم بالشفتين
  3. زيادة الدموع
  4. الحكة
  5. سرعة التنفس.

ما هو بديل ماء غريب للرضع؟

ماء غريب من الادوية المشهورة لعلاج المغص والانتفاخ عند الرضع، ويمكن التغلب علي المغص والانتفاخ بالطرق التالية:

  1. عمل تدليك لبطن الطفل الرضيع للتخلص من المغص والانتفاخ.
  2. تكريع الطفل في وسط الرضاعة وبعد الرضاعة
  3. عمل تمارين للبطن لطرد الغازات.
  4. تجنب الاكلات التي تاكلها الام والتي تؤدي الي حدوث المغص عند الرضع ومن هذه الاكلات : البصل والثوم والقرنبيط بالاضافة الي تجنب شرب الشاي والقهوة.
  5. تغيير الحليب الصناعي اذا كان الطفل لديه حساسية من بروتين حليب البقر.

هل يعطي ماء غريب للرضع اقل من شهر؟

لا يجب اعطاء ماء غريب للرضع اقل من شهر وذلك لان معدة الطفل الرضيع اقل من شهر لا تتحمل المكونات الموجودة في ماء غريب.

جرعة ماء غريب للرضع:

ماء غريب للرضع يعطي بعد الشهر الاول من عمر الطفل الرضيع فيعطي الطفل 2.5 مل بعد الرضاعة من 2-3 مرات يوميا او حسب ارشادات الطبيب

سعر ماء غريب في مصر:

سعر ماء غريب في  مصر هو 8 جنيهات فقط ويعطي للاطفل الرضع بعد الرضاعة لتقليل الانتفاخ والمغص.

سعر ماء غريب في السعودية:

سعر ماء غريب في السعودية هو 24 ريال سعودي ويعتبر من اهم الادوية في السعودية لعلاج المغص والانتفاخ عند الرضع.

سعر ماء غريب المستورد:

سعر ماء غريب المستورد في مصر هو 18 جنيه مصري

ماء غريب الاصلي:

يجب الحرص علي شراء ماء غريب الاصلي والذي لا يحتوي علي السكر او الكحول وخالي من بيكربونات الصوديوم او النعناع والذي يؤدي الي زيادة اضطرابات المعدة عند الطفل الرضيع.

تابعوا ايضا: 6 طرق لعلاج الانتفاخ والغازات عند الرضع

تابعوا ايضا: علامات الجوع عند الرضع

تابعونا وحلقة مهمة عن متي يشرب الرضيع الماء، شاهدوا الحلقة علي قناة عيادة الاطفال علي اليوتيوب من الرابط و لاتنسوا عمل اشتراك في القناة وتفعيل جرس التنبيهات ليصلكم كل ما هو جديد

لمزيد من القراءة تابعوا هذا الرابط:

https://www.healthline.com/health/parenting/gripe-water-for-babies#other-options

اقرأ أيضاً