لين العظام عند الأطفال

لين العظام عند الأطفال

لين العظام عند الأطفال

لين العظام عند الأطفال يعاني الكثير من الأطفال من مشكلات متعددة تصيب العظام و منها مشكلة لين العظام عند الأطفال ، و لين العظام يحدث نتيجة خلل في تكوين العظام في مرحلة النمو عند الأطفال و خصوصا من 3 شهور الي 3 سنوات ، و نتيجة لذلك تصبح العظام هشة و سهلة الكسر كما تظهر عليها الكثير من التشوهات.

كل شيء عن لين العظام عند الاطفال
 

أسباب لين العظام عند الأطفال:

توجد مشاكل متعددة لهذا المرض و لكن نقص فيتامين (د) هو أكثر الأسباب شيوعًا ، و تتمثل وظيفة فيتامين د في تنظيم ترسيب أملاح الكالسيوم و الفسفور في الدم و هي المعادن الرئيسية المكونة لعظام الأطفال ، و يعمل فيتامين د علي امتصاص هذه الاملاح من الأمعاء و تقليل إفرازها في البول ، و من ثَم إنتقالها لبناء العظام و تحويل الأجزاء الغضروفية اللينة منها إلي أجزاء عظمية صلبة مما يسمح ببناء الهيكل العظمي. 

مصادر فيتامين د

و من أهم المصادر الطبيعية لفيتامين د هو الشمس لذلك يطلق عليه فيتامين الشمس حيث يتحول الكولستيرول في الجلد بعد تعرضه لأشعة الشمس فوق البنفسجية الي فيتامين د.

دورة فيتامين د في الجسم
دورة فيتامين د في الجسم

و من مصادر فيتامين د الطبيعية : البيض و زيت السمك و السردين و السلمون و الحليب و منتجاته و يعاني الأشخاص ذو البشرة السمراء لنقص كبير في فيتامين د نظرًا لاحتياجهم لكميات كبيرة من أشعة الشمس لتكوين فيتامين د. كما تزداد هذه المشكلة في المناطق الباردة الغير مشمسة ، كذلك الأطفال المبتسرين نظرًا لأن تكوين عظام الجنين يتم في الشهور الأخيرة من الحمل.

و هناك اسباب أخري لمرض لين العظام عند الأطفال نتيجة لخلل في وظيفة فيتامين د أو تصنيعه ، منها أمراض الكبد أو الكلي المزمنة و حالات الاسهال المزمنة و حالات خلل الامتصاص من الأمعاء الدقيقة و كذلك استخدام بعض الأدوية لفترات طويلة مثل حالات الصرع و كذلك نقص هرمون الغدة الجاردرقية .

شاهدوا هذه الحلقة عن فيتامين د او فيتامين الشمس

أعراض لين العظام عند الأطفال:

غالبًا تظهر الأعراض بعد عدة أشهر من نقص فيتامين د و غالبًا تظهر في السنة الأولي والثانية من العمر  و تزداد شدة المرض مع تأخر الحالة في العلاج.

علامات لين العظام عند الاطفال
علامات لين العظام عند الاطفال
  1. الرأس: الرأس تكون كبيرة مع زيادة مساحة اليافوخ الأمامي و بروز الجبهة مع وجود رخاوة في مفاصل الجمجمة ، و يصبح شكلها دائري.
  2. الأسنان: تأخر بزوغ الأسنان و ضعفها.
  3. القفص الصدري: تظهر نتوءات علي شكل مسبحة في أطراف الأضلع في منطقة اتصالها بعظمة القفص الصدري ، و بروز الصدر إلي الأمام لتعطي شكلا شبيها بصدور الحمام .
  4. الحوض: يتأخر نمو عظام الحوض مع وجود تشوهات متنوعة فيه.
  5. الأطراف: تتضخم نهايات عظام الأطراف حول الرسغ و الكاحل مع وجود إنحناءات في العظام الطويلة للأطراف العلوية و السفلية تظهر بشكل أوضح في تقوس الساقين أو تلامس الركبتين و قد تؤدي هذه التشوهات في العمود الفقري و الأطراف السفلية الي قصر القامة.
  6. الأربطة: تتعرض أربطة المفاصل الي إرتخاءات و ليونة.
  7. العضلات: تصبح العضلات ضعيفة مما يؤدي الي تأخر الطفل في الزحف و الحبو و الجلوس و الوقوف و المشي.
  8. نقص الكالسيوم يؤدي الي حدوث تقلصات عضلية و تشنجات متكررة.
  9. يصاحب المرض مشاكل أخري مثل فقر الدم و نقص حاد في الفيتامينات و وضعف في المناعة.

أقرأوا ايضا: كل شيء عن تقوس الساقين عند الاطفال

ما هو علاج مرض لين العظام عند الاطفال؟

الحالات التي تنتج بسبب قلة التعرض للشمس و نقص التغذية يتم العلاج بواسطة إعطاء الطفل فيتامين د عن طريق الفم لعدة اسابيع حسب رؤية الطبيب ، و نلاحظ تحسن ملحوظ في تشوهات العظام بعد فترة وجيزة من العلاج ، و يجب علاج التشنجات نتيجة نقص أملاح الكالسيوم تحت إشراف طبي دقيق مع عمل تحاليل دم بإستمرار للتأكد من تطور الحالة.

طقطقة العظام عند الاطفال:

تشتكي العديد من الامهات من وجود طقطة في العظام عند الاطفال، فعند حركة الطفل يسمع صوت طقطقة وهذا يجعل الأم تشعر بالقلق عند سماع هذا الصوت، الا ان هذا الصوت وهو صوت طقطقة العظام يعتبر طبيعي جدا ويحدث في الاطفال وخاصة عند الاوقات التي يزيد فيها النمو الطقطقة هي صوت يحدث في المفاصل و العضاريف الموجودة بهذه المفاصل ولا تعتبر مشكلة علي الاطلاق.

علاج طقطقة العظام عند الاطفال:

طقطقة العظام عند الاطفال لا تحتاج الي اي ادوية،ويكفي اعطاء الاطفال منتجات الالبان بعد السنة الاولي من العمر بالاضافة الي الاستمرار في اعطاء الطفل فيتامين د بمعدل 400 وحدة دولية في اليوم في السنة الاولي و 600 وحدة دولية في السنة الثانية من العمر،مع الاهتمام بتغذية الاطفال التغذية السليمة.

طرق الوقاية من مرض لين العظام عند الاطفال:

لين العظام من الأمراض السهلة في السيطرة عليها من البداية و اليكم بعض الإرشادات لتجنب حدوث لين العظام عند الأطفال:

  1. يُنصح بالتعرض لأشعة الشمس المباشرة علي فترات متكررة و لمدة 10 دقائق يوميا أثناء إعتدال حرارة الشمس في بداية النهار.
  2. يُنصح بإعطاء الطفل الغذاء الصحي المتوازن الذي يحتوي علي كميات كافية من فيتامين د مثل البيض و السمك و زيت السمك و منتجات الالبان.
  3. المتابعة للسيدات أثناء الحمل لأخذ الفيتامينات و المعادن لمنع حدوث المرض لدي المواليد.
  4. إعطاء الرضع من بعد الولادة فيتامين د في صورة نقط (فيدروب 4 نقط يوميا) مع الاستمرار عليه حتي يستطيع الطفل تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د.
  5. إعطاء الطفل الكالسيوم من الشهر السادس .
  6. ضرورة المتابعة المتواصلة عند إكتشاف المرض أو مسبباته لمنع المرض و مضاعفاته .

المرجع: 

http://www.dailymail.co.uk/femail/article-38084/Sons-bones-make-cracking-sound.html

 

اقرأ أيضاً