لون البول ومعرفة امراض الاطفال

لون البول ومعرفة امراض الاطفال

لون البول ومعرفة امراض الاطفال

لون البول ومعرفة امراض الاطفال من لون البول …تعرفي علي أمراض طفلك  بعد أن تكلمنا سابقا عن الوان البراز و التي تدل علي بعض الامراض التي تصيب الاطفال ، نتطرق في هذه المقالة الي التغيرات التي تحدث في لون البول و التي تدل علي الاصابة ببعض الامراض
من لون البول ...تعرفي علي أمراض طفلك
من لون البول …تعرفي علي أمراض طفلك

ما هو اللون الطبيعي للبول؟

اللون الاصفر الفاتح هو اللون الطبيعي للبول و ذلك لوجود  صبغة اليوروكروم و هي احدي نواتج تكسير الهيموجلوبين الموجود في كرات الدم الحمراء و عندما يختلف لون البول عن المعتاد فإنها ظاهرة تدعوا للقلق فقد يكون ذلك الاختلاف علامة علي الاصابة ببعض الامراض التي قد تكون خطيرة في بعض الاحيان ، و قد يصاحب هذا التغير اختلاف في طبيعة الطفل فقد يبدوا قلقا او متعكر المزاج او ترتفع درجة حرارته ، و قد يكون ذلك مصحوبا بألم عند التبول لذلك يجب استشارة الطبيب عند ملاحظة تغير في لون البول عند الطفل، وقد يتغير لون بول الأطفال في الشتاء عن لونه في الصيف.

و هذه بعض ألوان البول و دلالاتها المرضية:

1.اللون الأحمر: هو اكثر الالوان قلقا حيث يؤدي ظهور اللون الأحمر في بول الطفل الي حالة من القلق و التوتر بين الاباء و الامهات و قد يصابوا بالهلع و يدفعهم لطلب المشورة الطبية، و من الممكن ان يتدرج اللون بين اللون الوردي الي اللون الاحمر الغامق و هناك العديد من الاسباب التي تؤدي الي تلون البول باللون الاحمر و منها:
الالتهاب الشديد في الكلي و الحالب و المثانة و القناة البولية.
وجود حصوات بالمسالك البولية.
لا قدر الله وجود سرطان في المثانة.
انيميا البحر الابيض المتوسط.
مرض خلايا الدم المنجلية.
التمارين الرياضية الشاقة.
وجود صبغيات شبيهه بالهيموجلوبين و هي مادة المايوجلوبين و التي تنتج عن نشاط في العضلات.
بعض الاطعمة مثل البنجر او الفراولة.
2.اللون الأصفر الغامق: إذا لم يشرب الطفل كمية كافية من الماء فإن البول يصبح لونه أصفر غامق و ذلك لاحتوائه علي كمية قليلة من الماء و كميه اعلي من افرازات الكليتين ، لذلك يًنصح بشرب كميات كبيرة للحفاظ علي نشاط و حيوية الكليتين.(تابعوا ايضا: علامات تدل علي الجفاف عند الاطفال)
3.اللون البني أو الأسود:وإن كان لون البول الأحمر داكنا فإنه سيشبه اللون البني بل وحتى اللون الأسود. وفي هذه الأحوال فإن أسباب وجود اللونين البني والأسود هي نفسها التي تقود إلى ظهور لون البول الأحمر و غالبا يظهر اللون البني في الحالات التالية:
حالات الانيميا الحادة و الشديدة و الناتجة عن تكسير سريع في كريات الدم الحمراء مما ينتج عنها زيادة في نسبة مادة البليروبين التي تتحول في البول الي اللون البني .
بعض انواع سرطانات الجلد.
4.اللون الازرق: بعض الاطفال يصابون بمتلازمة تسمي الحفاض الازرق و فيها يتلون البول باللون الازرق كما يصبح لون البول ازرقا في حالة استعمال بعض الصبغات لعمل بعض الفحوصات و تسمي هذه المادة (الميثيلين الازرق ) كما تؤدي كذلك العديد من الادوية الي تلون البول باللون الازرق.
5.اللون البرتقالي: يمكن أن يؤدي تناول عدد من الأدوية إلى تحويل لون البول إلى اللون البرتقالي. ومن تلك الأدوية (الايزونيازيد) وهو دواء رئيسي لعلاجالدرن، وكذلك دواء “ريفامبيسين و الجرعات العالية من فيتامين ب و بعض الادوية المطهرة للمسالك البولية كما أن تناول كميات كبيرة من الجزر يؤدي إلى ظهور اللون البرتقالي.
6.اللون الابيض: قد يصبح لون بول الطفل ابيض في حالة عدوي الجهاز البولي و كذلك بلورات حمض اليوريك بعد تناول وجبات غنية باللحوم الحمراء كذلك بلورات الفوسفات الناتجة عن زيادة نشاط الغدة الجار درقية.
7.اللون الاخضر: قد يكون علامة علي وجود التهاب بالمسالك البولية او تناول بعض الادوية مثل بعض أدوية الحموضة او الادوية المضادة للاكتئاب.
8. لون البول وردي فاتح عند الاطفال
لون البول وردي فاتح عند الاطفال قد يكون بسبب قلة تناول السوائل للاطفال لذلك ننصح باعطاء الطفل الكثير من الماء وخاصة في ايام الحر الشديد
و أخيرا فعند ملاحظة تغير لون بول الطفل فيجب استشارة الطبيب فورا لعمل الفحوصات المعملية اللازمة حفاظا علي صحة ابنائنا.
شاهدوا حلقة جديدة علي قناة #عيادة_الأطفال علي اليوتيوب عن اسباب البول الغامق عند الاطفال

اقرأ أيضاً