أمراض المجاري البولية

اسباب كثرة تبول الرضيع

اسباب كثرة تبول الرضيع هي من الامور المهمة التي تبحث عنها العديد من الأمهات وكثرة تبول الرضيع فجأة تحدث عند بعض الأطفال، وتسبب الكثير من القلق للأسرة، وفي هذه المقالة نحاول القاء الضوء علي مشكلة اسباب كثرة تبول الرضيع.

ابعاد مشكلة كثرة تبول الطفل الرضيع:

كثرة تبول الطفل الرضيع مشكلة قد تكون كبيرة جدا وتحتاج الي العلاج السريع، ولكن بعض الأطفال قد يعانون من مشكلة كثرة التبول لأسباب بسيطة لا تحتاج الي شيء، ولكن يجب أخذ المشكلة في الاعتبار، حيث يطلب الطفل الدخول للحمام بين الحين والأخر، والبعض الاخر يطلب التواليت كل دقيقة، وذلك لعدم قدرة المثانة البولية علي الاحتفاظ بالبول.

ما هي مشكلة كثرة التبول عند الأطفال الرضع؟

البول الكثير عند الرضع تعني عدم قدرة الطفل علي التحكم في البول، مع التبول اكثر من 7 مرات في اليوم وتحدث غالبا في الأطفال بسبب التهاب المجاري البولية، وتزداد في البنات اكثر من الأولاد، وقد تكون بسبب الإصابة بمرض السكري في سن مبكرة.

اسباب كثرة تبول الرضيع:

أسباب كثرة تبول الرضيع كثيرة ولكن سوف نستعرض هذه الأسباب في السطور التالية:

1. التهاب مجري البول عند الأطفال:

يعتبر التهاب المجاري البولية عند الأطفال والرضع من اكثر المشاكل التي تسبب كثرة التبول عند الرضع والأطفال، ويتميز التهاب المسالك البولية عند الأطفال والرضع بصعوبة وألم اثناء التبول بالإضافة الي وجود (حرقان) اثناء التبول والآم في البطن مع ارتفاع في درجة الحرارة عند الطفل، ويحدث التهاب البول عند الأطفال بشكل اكبر عند البنات اكثر من الأولاد، ويتسبب عدم اتباع أسلوب النظافة الشخصية بعد الحمام الي الاسهام في زيادة المشكلة، فيجب التنظيف من الامام الي الخلف حتي لا يتم جلب الميكروبات من فتحة الشرج الي فتحة البول مما يؤدي الي حدوث التهاب البول عند الأطفال وكثرة التبول.

1. الإصابة بمرض السكري:

إصابة الطفل الرضيع في سن مبكر بمرض السكري يؤدي الي كثرة التبول مع تبول كميات كبيرة من البول وتكون الاعراض مصحوبة بفقدان في الوزن بالإضافة الي شرب الماء بكثرة والرغبة الدائمة الي الطعام او الرضاعة.

1. التهاب الفرج والمهبل عند البنات: vulvovaginitis

من اكثر الأسباب التي تؤدي الي حدوث كثرة التبول عند البنات وهو التهاب الجلد عند فتحة البول في الفرج عند البنات، ويزداد بدرجة كبيرة في الفترة الي خمس سنوات بسبب عدم اتباع النظافة الشخصية، وقد يكون بسبب التعرض للمهيجات مثل العديد من أنواع الشامبوهات او الصابون او المنظفات في الملابس الداخلية.

1. السلوك الخاطئ للأطفال عند التبول:

بعض الأطفال يتبولون بشكل خاطئ بحيث لا يتم التبول الي النهاية حتي لا يفوته شيء يشاهده او لعبة مفضلة له، مما يؤدي الي عدم افراغ المثانة البولية بشكل كامل ويؤدي الي رغبة الطفل في التبول مرة أخري.

1. الإمساك المزمن عند الأطفال والرضع:

يؤدي الإمساك المزمن عند الأطفال والرضع الي الضغط علي المثانة البولية بشكل دائم مما يؤدي الي الرغبة في التبول.

1. اضطراب الغدد الصماء:

قد يصاب الطفل في نقص هرمون المانع للتبول Anti-diuretic hormone مما يؤدي الي كثرة التبول عند الطفل المصاب ويكون ذلك مصحوبا بعلامات الجفاف بالإضافة الي ارتفاع درجة الحرارة مع الضعف العام.

كانت هذه بعض أسباب كثرة اسباب كثرة تبول الرضيع او الأطفال عموما غير انه قد افردنا موضوع التهاب البول بالإضافة الي موضوع التبول الليلي عند الأطفال، نتمنى تتابعوهم من الروابط التالية:

1. التهاب البول عند الأطفال
  2. التبول الليلي عند الأطفال وكيفية علاجه.

مصدر المقالة من الرابط التالي:

الدكتور يوسف قضا

الدكتور يوسف محمد قضا، إستشاري طب الأطفال والأطفال حديثي الولادة والخدج حاصل علي درجة الماجستير في طب الأطفال.