أمراض الدم

5 طرق لعلاج الصفراء عند حديثى الولادة

علاج الصفراء عند حديثى الولادة إما يكون بسيط في المنزل أو يحتاج إلى حضانة مع علاجات أخرى بحسب النوع وتشخيص الحالة، فما هي أنواع الصفراء وعلاجها ومتى يستخدم الضوء في العلاج .

قبل الدخول في التفاصيل يجب أن نعرف أنه يمكن ملاحظة اعراض الصفراء عند حديثي الولادة بطريقة بسيطة وسهلة.

وذلك عن طريق اصفرار بياض العين او الفم عند الطفل المولود، كما تظهر الصفراء على الجلد في الجسم، او عند الضغط برفق علي الصدر والجبهة فيظهر اللون الاصفر، لكن لا بد من إستشارة الطبيب فورا حتى يتم التعامل مع الحالة وعلاجها بحسب النسبة المرضية.

كيف يتم التعامل مع الصفراء عند حديثى الولادة وعلاجها طبياً ؟

بالرغم من أن اغلب حالات الصفراء تعالج بالمنزل طبيعياً بطريقتين سنذكرها لاحقاً، وهذا بالطبع بعد زيارة الطبيب المختص واستشارته ليحدد طريقة واسلوب العلاج اللازم.

حيث يشفى الطفل في غضون 7 – 14 يوم من عمره تقريباً، إلا ان بعض الأطفال نتيجة زيادة مادة البيليروبين عن المعدل الطبيعي، حيث تصل فيها الحالة المصابة لمرحلة متوسطة أو صعبة.

بعض الحالات التي تحتاج إلى دخول الرضيع أوالطفل الحضانةوحدة رعاية الاطفال حديثي الولادة من أجل انواع اخرى من العلاج نذكرها بالتفصيل المبسط من خلال السطور القادمة.

يمكنكم متابعة نسبة الصفراء عند المواليد من هذا الرابط جدول نسبة الصفراء عند حديثي الولادة

علاج الصفراء عند حديثى الولادة في المنزل

يوجد 3 أنواع من الاصفرار يزول من تلقاء نفسه إذا كانت الحالة بسيطة مع بعض الممارسات، وهما :

  • الصفراء الفسيولوجية  هو الاصفرار الطبيعي والذي يحدث في اليوم 3- 4 من عمر الرضيع، وغالبا يختفي مع اليوم 7- 10، هذا النوع لا يحتاج الي اي تدخل سوى الرضاعة الطبيعية باستمرار، حيث يعمل حليب اﻷم علي التخلص من الصفراء في البراز ويمنع امتصاصها مرة اخرى من أمعاء الطفل، ونوصي بالرضاعة الطبيعية بعد الولادة مباشرة وعدم إعطاء الوليد اعشاب او جلوكوز نهائيا لأنه يسبب زيادة الصفراء وقد يؤدي الى الاختناق.
  • الصفراء الناتجة عن حليب الأم  وتسمى اليرقان في حليب الثدي (Breast Milk jaundice)، هذا النوع يمكن علاجه بتوقف الرضاعة الطبيعية مؤقتا ولمدة 48 ساعة، يتم خلالها إعطاء الطفل الحليب الصناعي مع تشفيط الثدي من الحليب، وسبب ذلك حتى نحافظ على ادرار الحليب وإمكانية إستئناف الرضاعة الطبيعية مرة أخري.
  • الصفراء الناتجة عن قلة الرضاعة الطبيعية  يمكن علاجها بالرضاعة الطبيعية المستمرة او اعطاء الحليب الصناعي بعد استشارة الطبيب لاختيار النوع المناسب للطفل، وبمجرد زوال الصفراء يتم ايقاف الحليب الصناعي والاعتماد على الرضاعة الطبيعية مع حرص الأم على التغذية السليمة وتناول المأكولات التي تزيد الحليب.

علاج الصفراء عند حديثى الولادة بالضوء

العلاج الضوئي (Phototherapy ) ويستخدم عند تشخيص الحالة المرضية كمتوسطة أو شديدة.

وهي من اشهر طرق علاج الصفراء عند حديثى الولادة، حيث يتم التخلص من مادة الصفراء وتحويلها إلى مادة غير ضارة ومن ثم التخلص منها ونزولها  في البول أو البراز.

علاج الصفراء عند حديثى الولادة
علاج الصفراء عند حديثى الولادة

فكرة عمل العلاج الضوئي للصفراء عند حديثي الولادة

يقوم ضوء معين في عملية تسمى (Photo-oxidation) بتكسير جزيئات البليروبين – bilirubin وتحويلها إلى مادة تذوب في الماء مما يسهل على الكبد التخلص منها وإزالتها في البراز.

جهاز العلاج الضوئي مختلف تماماً عن ما هو شائع، ومن الخطأ تعريض الطفل المصاب بالصفراء لضوء لمبات النيون المنزلي

طريقة علاج الاصفرار بالضوء

  • بعد عمل الفحوصات اللازمة للطفل وتشخيص نسبة الصفراء والتأكد من حاجته للعلاج الضوئي، يتم وضع الطفل داخل الحضانة بعد نزع جميع ملابسه عدي الحفاضة وتغطية العينين بنظارة تمنع وصول الأشعة لها.
  • يتم تشغيل العلاج الضوئي على الطفل ولمدة 3-4 ساعات مع تقليب الطفل ولمدة 20-30 دقيقة يتم فصل الجهاز لإرضاع الطفل وتغيير الحفاضة اذا كانت متسخة.
  • أثناء العلاج الضوئي يتم سحب عينات الدم للتحليل لمعرفة نسبة الصفراء عند الطفل، ويمكن معرفة النسبة من خلال التحليل بواسطة جهاز تحليل الصفراء عن طريق الجلد.
جهاز bilicheck لتحليل الصفراء
جهاز تحليل الصفراء عن طريق الجلد

فوائد علاج الصفراء عند المواليد بالضوء

  • سهولة الاستخدام :  يعتبر العلاج بالضوء الصفراء عند حديثي الولادة من اسهل الطرق وذلك لسهولة استخدامه حيث يتم وضع الطفل أسفل لمبات العلاج الضوئي بعد تغطية العينين بنظارة خاصة معدة لذلك وتغطية الأعضاء التناسلية.
  • وسيلة آمنة : يعتبر العلاج بالضوء وسيلة آمنة للتخلص من الصفراء عند حديثي الولادة حيث انها لا تسبب أضرار للطفل.
  • إمكانية الرضاعة الطبيعية مع العلاج : يمكن للأم إرضاع الطفل أثناء تلقيه العلاج بالضوء في الحضانة، حيث يمكن غلق الاجهزة بكل سهولة وارضاع الطفل ثم تشغيلها مرة اخري.

أضرار العلاج الضوئي للصفراء عند الاطفال

لا توجد أي اضرار من العلاج الضوئي علي صحة الاطفال حديثى الولادة، إلا أنه قد يظهر طفح جلدي بسيط اثناء تلقي الرضيع للعلاج الضوئي أو نلاحظ وجود اسهال .

علاج الصفراء عند حديثى الولادة بواسطة الجلوبيولين المناعي

في بعض حالات الصفراء الناتجة عن تكسير الدم تكون الحالة شديدة وتحتاج إلى الجلوبيولين المناعي ويسمى بالانجليزية (intravenous immunoglobulin (IVIG).

الجلوبيولين المناعي دواء على شكل محلول يرتبط بالاجسام المضادة المسببة للصفراء ويعمل على تكسيرها وإزالتها من الجسم.

علاج الصفراء عند حديثى الولادة بتغيير الدم

إذا لم يستطيع العلاج الضوئي أو العلاج المناعي التخلص من الصفراء، فإن الطفل يحتاج إلى عملية تغيير الدم وتعتبر أخر مرحلة أو خطوة علاجية.

طريقة عمل تغيير دم لعلاج الصفراء

يتم وضع الطفل داخل الحضانة، وتركيب قسطرة في منطقة السرة، ويتم تجهيز الدم المتوافق مع فصيلة الطفل ثم سحب كمية من دم الطفل واستبدالها بدم المتبرع والمتوافق مع الطفل، وتكرر العملية حتى تنتهي الكمية المطلوبة .

فوائد علاج الصفراء بواسطة تغيير الدم

يتم التخلص من كمية من دم الطفل التي تحتوي على الأجسام المضادة التي تزيد من الصفراء واستبدالها بكمية مساوية من دم آخر لا يحتوي على الأجسام المضادة، ويتم اللجوء إلى تغيير الدم في حالة فشل العلاج الضوئي وحتي لا تحدث مضاعفات الصفراء.

اضرار علاج الصفراء عند حديثى الولادة بتغيير الدم

هذه الطريقة تعتبر من أكثر طرق علاج الصفراء خطورة، فتعرض الطفل لدم آخر قد يؤدي إلى ظهر التحسس من هذا الدم وما يرتبط به من مشكلات قد تؤثر على صحة الطفل.

أخطاء في علاج الصفراء عند الاطفال حديثي الولادة

دواء سوميناليتا لعلاج الصفراء عند حديثى الولادة

سوميناليتا من الادوية المنومة والتي قد يصفها البعض لعلاج الصفراء عند حديثي الولادة وهذا خطأ كبير حيث ان سوميناليتا يحتوي على مادة مهدئة ومنومة تجعل الطفل ينام ولا يستطيع الرضاعة والتي تزيل الصفراء.

ولأنه يحتوي علي مادة الفينوباربيتون (Phenobarbitone) المهدئة للأعصاب وتستخدم في حالات التشنجات العصبية والعضلية بجرعات محددة يصفها الطبيب في المستشفى أو تحت الرعاية الخاصة ولا يجوز اعطاؤها للرضع لعلاج الصفراء.

علاج الصفراء عند حديثى الولادة بالاعشاب

يعتقد البعض أن الأعشاب لها دور في علاج الصفراء عند الاطفال حديثى الولادة ولكن الحقيقة ان الأعشاب ليس لها دورا وغير مسموح بها للأطفال قبل الشهر السادس من العمر طبقا لتوصيات الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال .

الشمس لعلاج الصفراء عند حديثى الولادة

يعتقد البعض أن الشمس تعالج الصفراء عند الاطفال حديثي الولادة ولكن يمكن الاستفادة من الشمس في الحالات الخفيفة ولكن في الحالات المتوسطة أو الشديدة يجب المتابعة مع الطبيب.

نصائح لعلاج الصفراء عند حديثي الولادة

  • الصفراء من الأمراض التي يمكن تجنبها بالرضاعة الطبيعية منذ الولادة.
  • استشارة الطبيب بمجرد ظهور الصفار في عين الطفل وعدم اللجوء للعلاج من تلقاء أنفسنا.
  • الصفراء قد تؤدي إلى مشكلات كثيرة للطفل مثل الضمور او فقدان السمع فلا يجب إهمال العلاج.

عزيزتي الأم  اذا كان لديك إستفسار أو مشكلة متعلقة بالصفراء عند طفلك أو يعاني من أي أمراض أخرى فلا تترددي في كتابته في قسم التعليقات أسفل الموضوع  ونحن سنتابع معك الأمر ونجيبك عن كل اﻷسئلة.

المصدر

nhs

الدكتور يوسف قضا

الدكتور يوسف محمد قضا، إستشاري طب الأطفال والأطفال حديثي الولادة والخدج حاصل علي درجة الماجستير في طب الأطفال.

‫6 تعليقات

  1. سلام عليكم ابني عمره ٢٠يوم حاليا في اخر فحص له عملناه لقياس الصفرا والتهاب الدم كانت النتائج كذا

    R.blood Glucose 68
    T.bilirubin 13.38
    D.bilirubin 0.92
    Indirect bilirubin 12.46
    CRP Reactive 24mg/l

    1. وعليكم السلام ورحمة الله
      للاسف الطفل لديه التهاب بالدم
      يحتاج الي عمل مزرعة دم
      او الطبيب يصف له العلاج المناسب
      مع المتابعة المستمرة لنسبة CRP
      و اسأل الله له العافية
      اما الصفراء فتحتاج الي الرضاعة الطبيعية بشكل مكثف بالاضافة الي المتابعة
      شكرا جزيلا

    1. لا يا افندم
      الصفراء لا تسبب السخونية
      ممكن يكون الطفل سخن لسبب اخر
      لذلك يجب عرضه علي الطبيب
      الصفراء مجرد لون يظهر في العين والجلد
      وعلاجها يكون كما ذكرت في الفيديو
      وشكرا لزيارة حضرتك

  2. لو سمحت يا دكتور انا بنتي عندها الصفراء وكشفتلهاوالدكتور كتبلها ع محلول ولبن صناعي والضوء بس انا كل لما بحط بنتي جنب الضوء بحس أن لونها اصفر اكتر وانا مش عارفه اي ممكن يبقي السبب في كده و اول لما أبعدها عن النور بحس ان وشها لونو رايق شويه عن مكان في النور

    1. اهلا بحضرتك في موقع عيادة الاطفال
      العلاج بالضوء يكون في الحضانة فقط ولا يوجد علاج خارج الحضانة
      اهم شيء نهتم بالرضاعة الطبيعية وتابعي نسبة الصفراء عن طريق تحليل TSB , DSB
      ويمكنك كتابه نتائج التحليل هنا
      لمتابعة الطفلة
      نحتاج الي معرفة عمرها ؟
      وكذلك وزن الولادة وهل مولودة في موعدها ام ولادة مبكرة.
      ننتظر منك التفاصيل
      مع تحيات موقع عيادة الأطفال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: