أمراض الأطفال

سوميناليتا شراب للاطفال منوم ومهديء ولا يعالج الصفراء

سوميناليتا شراب للاطفال هو احد الأدوية المهدئة والمنومة، لكن هل يجوز وصفه علاج للصفراء عند حديثي الولادة ؟ وهل يمكن استخدامه للرضع كمنوم  للتغلب علي كثرة البكاء وعدم النوم في الشهور الأولي من العمر؟ وماهي الجرعة المناسبة لكل حالة ؟ هذا ما سنتعرف عليه بالتفصيل من خلال هذه المقالة .

للأسف هناك بعض اﻷمهات تعطي هذا الدواء لأطفالها كمنوم بسبب بكائه المستمر دون أن تدري بأنها ترتكب خطأ فادح في حقهم ، وهناك أيضاً معتقد خاطيء عند الكثير وهو أن دواء سوميناليتا علاج للصفراء، ويوصف لحديثي الولادة وهذا خطأ كبير، لكن قبل أن نذكر اﻷسباب علينا أن نعرف ما هو دواء سوميناليتا وما هي اﻷمراض التي يعالجها ومتى يوصف؟

ما هو دواء سوميناليتا ؟

دواء على هيئة شراب يحتوي كل 5 مل منه على 15 ملجم  فينوباربيتون وهي مادة مهدئة ومنومة وتنتمي لمجموعة الباربيتيورات.

دواعي إستخدام سوميناليتا شراب للاطفال

  • منوم ومهدئ للأعصاب.
  • نوبات الصرع.
  • حالات التشنجات العصبية عند اﻷطفال والكبار.
يمنع تناوله دون إستشارة الطبيب المختص ويجب الإلتزام بالجرعات المحددة والمناسبة خاصةً للأطفال، لأنه قد يؤدي لحدوث مشاكل كثيرة ويعرض حياتهم للخطر.

سوميناليتا منوم للاطفال

قد تلجأ بعض الامهات لاستخدام الدواء على أنه منوم للاطفال الرضع الذين يبكون بشكل مستمر، واعطاء سوميناليتا للرضع من اجل النوم والتغلب علي البكاء الدائم أمر في غاية الخطورة حيث ان الجرعات الزائدة منه قد يؤدي الي دخول الاطفال الرضع في غيبوبة وقد يؤثر ذلك علي حياتهم، فلا يجب اعطاءه كمنوم للاطفال الا في الحالات الضرورية والتي يقررها الطبيب المختص.

ما هي جرعة دواء سوميناليتا شراب للاطفال؟

الجرعة 5- 8 مجم لكل كيلو من وزن الجسم تقريبا، وكما ذكرنا لا يوصف إلا عن طريق طبيب وهو من يحدد متى وكيف يتم إيقافه تدريجياً.

متى يعطي سوميناليتا لحديثى الولادة؟

فقط في حالة اصابتهم بالتشنجات او نوبات الصرع وبعض حالات الصفراء، ويعطي الدواء تحت اشراف طبي دقيق، ولا ينبغي تجاوز الجرعات المقررة وتناولها في اوقاتها المحددة،  ولا يجب ايقاف الدواء فجأة او بدون أمر الطبيب المعالج حتى لا تحدث مضاعفات للطفل الرضيع.

موانع استعمال سوميناليتا شراب للاطفال

لا يعطي دواء سوميناليتا في الحالات اﻷتية :

  • الحساسية لمادة فينوباربيتون
  • ضيق التنفس
  • فشل أو قصور في وظائف الكبد
  • حالة حدوث حساسية مسبقة من الدواء.
  • وجود مشكلة في الجهاز التنفسي.
  • في حالات الإصابة بمرض البورفيريا – Acute porphyria.

الأعراض الجانبية لسوميناليتا شراب للاطفال

أغلب الأعراض نادرة الحدوث في الجرعات المعتدلة

  • دوار وإحساس دائم بالنعاس.
  • قصور بالتنفس.
  • انخفاض ضغط الدم.
  • اكتئاب وهلوسة.
  • إضطراب الذاكرة والادراك.
  • نقص الصفائح الدموية.

بعض الاستعمالات الخاطئة لدواء سوميناليتا للرضع في علاج الصفراء

صحيح أن سوميناليتا من الادوية التي تستخدم في علاج نوع محدد من الصفراء عند الأطفال، وهو الاصفرار الذي يحدث بسبب خمول في الانزيم الذي يتعامل مع مادة البيليروبين الموجودة بالدم نتيجة قصور في وظائف الكبد وتحت إشراف الطببيب المعالج.

لكن لا يستخدم  في علاج الصفراء عند حديثي الولادة مطلقا حيث انه ليس له أي  دور فعال، خاصة وأنه يحتوى على مادة منومة ويحتاج علاج الصفراء الفسيولوجية الرضاعة كل ساعتين فكيف نعطيه للرضيع المصاب بها ونحن نريده أن يكون منتبه ويقظ ؟!

وننصح بضرورة قراءة هذا المقال 5 طرق لعلاج الصفراء عند حديثي الولادة

تناول سوميناليتا أثناء الرضاعة الطبيعية

يجب توخي الحذر عند استعمال دواء سوميناليتا اثناء الرضاعة الطبيعية فهذا العلاج ينزل في حليب الأم وتناوله بواسطه الرضيع يزيد من نومه ويجعل الطفل كسول مما يؤدي الي قلة الرضاعة و بالتالي التأثير علي الحالة العامة للطفل الرضيع، لذلك يجب استشارة الطبيب اولا مع حساب الفائدة للأم التي تتناول هذا الدواء والضرر الذي سيلحق بالطفل الرضيع.

سعر سوميناليتا شراب للاطفال

زجاجة 120 مل ب 8 جنيه مصري

الخلاصة

دواء سوميناليتا لا يفضل إعطائه للرضع كمنوم أو في حالات الصفراء نظرا لتأثيره السلبي علي الحالة العامة للطفل، وتعطي في حالات معينة يحددها الطبيب بعد الكشف علي الطفل واجراء الفحوصات اللازمة له واثبات حاجته للدواء .

عزيزتي اﻷم، إذا كان لديك أي إستفسار خاص بطفلك يمكنك ترك رسالة في التعليقات باﻷسفل وسنجيب عنها ونساعدك فوراً، نتمنى لكي ولطفلك دوام الصحة والعافية.

المصدر

emedicine.medscape

الدكتور يوسف قضا

الدكتور يوسف محمد قضا، إستشاري طب الأطفال والأطفال حديثي الولادة والخدج حاصل علي درجة الماجستير في طب الأطفال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: