تسمم الاطفال بالبنزين والكيروسين

تسمم الاطفال بالبنزين والكيروسين
تسمم الاطفال بالبنزين والكيروسين يسعي الاطفال في السنوات الست الأولي من عمرهم لاكتشاف البيئة المحيطة بهم ، و كثيرا ما تحدث الكثير من الكوارث بسبب هذه الرغبة في التطلع لما حوالهم ، فيسرعون لاكتشاف المواد الغريبة اما عن طريق اللمس او التذوق او الشرب . لذلك علينا جعل البيئة المحيطة بأطفالنا آمنه ، و ذلك بإزالة كافة الاشياء التي قد تسبب ضررا للطفل.
التسمم, التسمم بالبنزين و الكيروسين, وسائل العلاج من اخطار السموم القاتله, الاسعافات الاولية لاستنشاق الكلور, عيادة الاطفال, دكتور اطفال

البنزين و الكيروسين من المواد الخطرة علي صحة الاطفال

ومن المواد الخطيرة التي قد يبتلعها الطفل  , البنزين او الكيروسين ، و هي من المواد البترولية التي قد تكون موجودة في محيط الطفل مثل زجاجات المشروبات الغازية ، او زجاجات الماء ، و من هنا يصعب علي الطفل التفريق بينها و بين تلك المواد .
و يعتبر البنزين من المواد الهيدروكربونية و التي لها استخدامات شائعة في حياتنا اليومية ، و يوجد في معظم المنازل لذلك يعتبر تناول الاطفال له عن طريق الخطأ من اشهر مشاكل التسمم التي تحدث للأطفال.

و قد ينقسم تأثير التسمم بالبنزين و الكيروسين الي:

1.      تسمم بسيط : وذلك عند ابتلاع او استنشاق كمية صغيره منه.
2.     الحاق أذي شديد بالجهاز التنفسي: قد تحدث اضرارا بالغة علي الرئتين بسبب استنشاق هذه المواد.
3.     التأثير علي الجهاز العصبي و الاعضاء الداخلية المختلفة : بسبب امتصاصه من القناه الهضمية.

ما هي أعراض التسمم بالبنزين و الكيروسين علي الاطفال؟

1.     يؤدي استنشاق او ابتلاع البنزين او الكيروسين او المواد العضوية الي ارتفاع الحرارة بعد بلع الكيروسين و ذلك في 30-60 % من الحالات و قد تصل درجة الحرارة الي 40 درجة مئوية و تستمر الي بضعة ايام بسبب التعرض للعدوي بالميكروبات.
2.     الجهاز التنفسي: تظهر الاعراض غالبا خلال 30 دقيقة من استنشاق او ابتلاع البنزين و تتمثل هذه الاعراض في كحة شديدة مصحوبة بقيء ، بالإضافة الي سرعة في التنفس مصحوبة بأزيز في الصدر او حدوث زرقة بسبب عدم وصول الاكسجين بشكل كاف للدم ، و في النهاية يحدث التهاب رئوي او توقف في التنفس ثم الوفاة.
3.     الجهاز العصبي: يؤدي التأثير المباشر للبنزين علي جهاز الطفل العصبي الي حدوث دوخة و صداع شديد ، وزغللة في العين ، واجهاد و شبه غيبوبة و قد يتطور الأمر الي غيبوبة تامة .
4.     التأثير علي القلب و الأوعية الدموية: يؤدي ابتلاع و استنشاق البنزين و المواد البترولية الي حدوث زيادة كبيرة في معدل ضربات القلب الي ان يتوقف القلب عن العمل.
5.     التأثير علي الجهاز الهضمي: يؤدي تناول الكيروسين و البنزين الي حدوث تهيج في الاغشية المخاطية للجهاز الهضمي بدأُ من الشفتين و الفم و البلعوم و المريء و المعدة مما يؤدي الي حدوث قرح قد تؤدي الي النزيف.
6.     التأثير علي الدم: قد يؤدي ابتلاع الكيروسين او البنزين الي حدوث تغيرات في تركيب الدم مما يؤدي الي حدوث نزيف حاد بالجسم و تحت الجلد.

وسائل العلاج من اخطار السموم القاتله

بعد التأثيرات الخطيرة التي ذكرناها سابقا ، فإن التدخل السريع يمثل جزءا كبيرا من علاج الحالة و عدم التعرض للكثير من المضاعفات التي تترتب علي ابتلاع او استنشاق هذه المواد:
1.     يبدأ التعامل الصحيح بإبعاد الطفل عن المكان الموجود به هذه المواد او ابعادها عنه و ازالة الملابس التي قد تكون بها اثار هذه المواد لكي لا يزيد معدل استنشاق هذه المواد.
2.     الاتصال بأقرب طبيب لعمل الاسعافات الطبية اللازمة.
3.     غسيل العين و الجلد بالماء و الصابون لإزالة اثار البنزين او الكيروسين.
4.     ممنوع منعا باتا عمل غسيل للمعدة او تركيب انبوبة معدية لأنها قد تزيد فرص الاصابة بالاتهاب الرئوي و تؤذي الرئة بشكل كبير.
5.     لا يجوز اعطاء الطفل الفحم النشط لعدم فاعليته في علاج هذه الحالات و قد يتسبب في احداث ضرر كبير للرئتين..
6.     و اخيرا الوقاية خير من العلاج ، فيجب ابعاد هذه المواد عن متناول ايدي الاطفال و ملاحظة الاطفال عن قرب .
شاهدوا هذه الحلقة عن: خطورة مشاهدة الاطفال للتليفزيون 
 

اقرأ أيضاً