تسطح الرأس عند الرضع وطريقة علاجه

تسطح الرأس عند الرضع وطريقة علاجه

تسطح الرأس عند الرضع يعتبر من أكثر المشكلات شيوعا بين الاطفال الرضع في السنة الاولي من العمر، وتحدث مشكلة تسطح رأس الرضع بسبب  النوم لفترة طويلة في وضع واحد دون تغيير هذا الوضع.

تسطح الرأس عند الرضع وعظام الجمجمة:

تتكون جمجمة الطفل الرضيع من عضيمات صغيرة و رقيقة بينها فراغات كثيرة تسمح للمخ بالنمو، وتوجد في جمجمة الرضيع منطقة طرية في الامام والخلف تسمي اليافوخ او (النافوخ) وغالبا تغلق الفتحة الخلفية بعد الولادة مباشرة بينما قد تستمر فتحة اليافوخ الامامي الي عمر ثمانية عشر شهرا (18 شهر).

تغيرات تحدث في شكل رأس الرضيع:

وقد تحدث بعض التغيرات في شكل رأس الطفل الرضيع بعد الولادة الطبيعية (Normal Labor) بحيث تطول رأس الطفل بسبب الغط عليها من عظام الحوض عند الولادة و قد تأخذ الوضع الصحيح بعد فترة قد تمتد الي شهر بعد الولادة.

اسباب تسطح الرأس عند الرضع:

تسطح الراس عند الرضع او ما يسمي بمتلازمة الرأس المسطحة ( Flat Head Syndrome) له اسباب كثيرة منها :

  1. نوم الطفل لفترة طويلة علي ناحية واحدة:

هذا يعتبر من أهم الأسباب التي تؤدي الي حدوث مشكلة تسطح الرأس عند الرضع وتحدث بسبب ترك الطفل ينام لفترة طويلة في وضع واحد دون تغيير هذا الوضع مما يؤدي الي حدوث تسطح في رأس الطفل الرضيع.

تابعوا ايضا: متلازمة الموت المفاجيء عند الرضع

  1. نوم الطفل في كرسي السيارة:

نوم الطفل في كرسي السيارة لفترات طويلة او علي الشيالة او في وضع واحد لفترات طويلة يؤدي الي حدوث مشكلة تسطح الرأس عند الطفل الرضيع.

  1. الاطفال المبتسرين هم أكثر عرضه :

الاطفال المبتسرين او ناقصي النمو والوزن لديهم عظام جمجمة رقيقة وضعيفة وسهلة التشكل وهؤلاء الاطفال قد يتم حجزهم في وحدات العناية المركزة او (NICU) لفترات طويلة مما يؤدي الي حدوث مشكلة تسطح الراس عند الرضع

  1. حمل الطفل بطريقة خاطئة:

الامهات قد تحمل الطفل بطريقة خاطئة مما يؤدي الي حدوث مشكلة تسطح الراس عند الطفل الرضيع.

  1. تقلص عضلات الرقبة (Torticollis):

تقلص عضلات الرقبة عند الطفل تجعل رأس مثبته في ناحية واحدة طول الوقت مما يؤدي الي حدوث مشكلة تسطح الرأس عند الرضع.

كيف يمكن معرفة مشكلة تسطح الراس عند الرضع:

يمكن معرفة هذه المشكلة بسهولة ولا تحتاج الي عمل اشعة او فحوصات أخري.

علاج تسطح الراس عند الرضع:

يعتبر علاج مشكلة تسطح الراس عند الرضع من الامور البسيطة وقد قمنا بعمل حلقة خاصة علي قناة عيادة الاطفال- د.يوسف قضا تناقش هذه المشكلة..

تابعوا علاج مشكلة تسطح الراس عند الرضع من خلال مشاهدة هذه الحلقة حتي النهاية كما ادعوكم لعمل اشتراك في القناة وتفعيل علامة الجرس لتستمتعوا بكل ما نقدمه لكم عبر شاشة قناة عيادة الأطفال.

لمزيد من المطالعة برجاء زيارة الرابط التالي:

https://kidshealth.org/en/parents/positional-plagiocephaly.html#

 

اقرأ أيضاً