الطفل الرضيع

اسباب وعلاج انين الطفل الرضيع اثناء النوم

انين الطفل الرضيع اثناء النوم

 

ترتعب الأمهات وخاصة الأمهات حديثي العهد عندما يصدر طفلها الرضيع أي صوت أو أي انين ولا تعرف كيف تتصرف في هذا الموقف لأنه أول طفل لها، ولكن هل هذا الصوت هو دليل على مشكلة أم هو صوت طبيعي ؟

ونجد الكثير من شكاوي الأمهات طفلي الرضيع يصدر صوت حزق أو طفلي يصدر صوت أثناء النوم، لذلك وفي هذا المقال سنناقش مسألة أنين الطفل الرضيع أثناء النوم والمعلومات المهمة التي تحتاج إلى معرفتها الأم.

صوت الانين عند الرضيع

 

في البداية يجب أن تعرف الأم أن الرضيع يصدر العديد من الأصوات وهذا شيء طبيعي جدا ، كما أنها ظاهرة تحدث لجميع الأطفال الرضع.

وغالبا هذه الأصوات لا تكون بسبب مرض معين ولكن تكون بسبب قلق الطفل الرضيع أثناء النوم، ويعاني حوالي 6% من الأطفال الرضع من الاستيقاظ من النوم حوالي 4-4 مرات أثناء النوم.

ولكن أحيانا تكون هذه الأصوات دلالة على أشياء معينة مثل تألم الطفل أو حاجة الطفل إلى الحمل أو بسبب المغص الذي ممكن أن يصيب الطفل وخاصة في شهوره الأولى.

ولكن إذا كانت هذه الأصوات متزامنة مع مرض الطفل فيجب مراقبة الطفل جيدا ومعرفة الأسباب الحقيقة التي تؤدي لأنين الطفل.

وهناك عدة أسماء لأنين الرضيع والتي تختلف من بلد إلى بلد ومن منطقة إلى أخرى وعلى حسب أيضا النشأة الاجتماعية والبيئة.

فيوجد لفظ أنين أو عنين أو طحة أو شد أو وجع أو ضغط او كبس، تمطط، تمغط، عصر، عصورة، وهناك أسامي كثيرة لكلمة أنين.

والأنين عبارة عن أصوات تنفس الطفل بشكل مبالغ فيه أو أصوات تخرج من البلعوم، ويمكن أن يصدر الطفل بعض الحركات مع هذه الأصوات ولكن ما هي الأسباب التي تؤدي إلى انين الرضيع؟

اسباب انين الطفل الرضيع اثناء النوم

 

تعدد أسباب أنين الأطفال في النوم ومنها:

  • كوابيس النوم  من الأسباب المهمة والمسئولة عن أنين الطفل الرضيع اثناء النوم، وتحدث الكوابيس غالبا في الثلث الأول من نوم الطفل وينسي الطفل ما كان يحلم به عند الاستيقاظ من النوم. 
  • الجوع يعتبر الجوع من الأسباب الهامة لحدوث انين الطفل اثناء النوم، فالجوع يجعل مخ الطفل الرضيع واجهزته الحيوية تستيقظ طلبا للرضاعة. 
  • حساسية الألبان حساسية الالبان او حساسية اللاكتوز تسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي للطفل مما يؤدي الي حدوث أنين الطفل الرضيع اثناء النوم. 
  • فزع الطفل: فزع الطفل الرضيع اثناء النوم قد يحدث كثيرا للأطفال، مما يؤدي الي استيقاظهم من النوم فجأة. 
  • نوم الطفل منفردا عندما يبدأ الطفل في النوم منفردا في حجرته الخاصة او في سرير خاص فإن الطفل الرضيع يشعر بالخوف، ويستيقظ من النوم كثيرا ويكون نومه غير مستق، ويمكن أن يكون أنين الطفل بسبب عدم الشعور بالراحة أثناء النوم. 
  • اتساخ وبلل الحفاضة فاتساخ وبلل الحفاضة من الأسباب المهمة التي تجعل الطفل لا ينام بسهولة بالإضافة الي عدم راحة الطفل وزيادة فرصة حدوث التهاب الحفاضات عند الأطفال. 
  • الشعور بالبرد شعور الطفل الرضيع بالبرد يجعل نومه غير مستقر أيضا بالإضافة الي تعبيره عن عدم الراحة بصوت الانين اثناء النوم. 
  • الإحساس بالحر أيضا يؤدي الإحساس بالحر إلى عدم راحة الطفل في وقت النوم، وهذا يؤدي إلى إصدار الطفل الأنين. 
  • الحزق يعتبر من أهم الأسباب التي تجعل الطفل يصدر أصوات الانين اثناء النوم. 
  • الانتفاخ والغازات: انتفاخ بطن الطفل الرضيع بالغازات يؤدي الي حدوث الانين عند الطفل الرضيع اثناء النوم، ويمكن أن يصدر الطفل أصوات عند التبول أو التبرز. 
  • تغير وضعية الحركة يمكن أن يصدر الطفل أنين إذا كان في حاجة إلى تغير وضعية النوم.

 

انين الطفل حديث الولادة أثناء النوم في فترة المرض

 

  • الإصابة بالحمى وارتفاع درجة الحرارة إذا كان الطفل مريض ويعاني من الحمى فإنه يصدر أصوات أنين، ويصدر أيضا الطفل هذه الأصوات لكي تكون دليل على التعب، ويجب على الأهل الانتباه إلى الطفل وإعطاءه الدواء المناسب إذا كانوا يعلمون بمرض طفلهم أو يذهبون به للطبيب إذا طرأ مرض الطفل فجأة.

  • انخفاض درجة حرارة الجسم أيضا هي من أسباب أنين الطفل حديث الولادة، لذلك يجب على الأهل الاهتمام بقياس درجة حرارة الرضيع كل فترة خاصة إذا كان نائم لمدة طويلة.

  • الأمراض الصدرية والتنفسية عندما يعاني الطفل من أمراض تنفسية أو صدرية او غالبا يعاني من أي مرض فإنه في سيصدر صوت الأنين لأن أصوات الأنين مرتطبة بهذه الأمراض بشكل كبير وبجميع الأمراض الأخرى، ويجب أولا الكشف على الطفل ومعرفة إذا كان يعاني من مرض في الجهاز التنفسي أم لا.

  • الأمراض الهضمية يعاني الطفل في البداية من عدم قدرة على التأقلم مع الرضاعة وهذا شيء طبيعي جدا، ولكن ممكن أن يصاب الطفل ببعض الأمراض الهضمية التي تجعله يصدر أنين مثل التهاب القولون أو التهاب المريء أو غيرها من الأمراض.

 

كيفية علاج مشكلة أنين الطفل الرضيع أثناء النوم

 

إذا كانت أسباب أنين الرضيع هي أسباب طبيعية فلا يجب القلق منها على الإطلاق، ويمكن علاجها بتقديم راحة أكبر للرضيع أثناء نومه أو إطعامه أو تغيير الحفاض له وعند الانتباه لصوت الرضيع سترى الأم المشكلة وسيكون علاجها سهل.

ولكن إذا كان الأسباب مرضية فيحب الاستعانة بالطبيب لمعرفة أين المشكلة أو المرض وعلاجه قبل تفاقم الأمر.

متابعة درجة حرارة الطفل هو أمر مهم خاصة إذا كان الطفل مريض للاطمئنان عليه، وإذا كان الطفل يصدر أنين مع عدم انتظام التنفس لديه او ملاحظة عدم قدرة على التنفس بشكل سليم، فيجب استشارة الطبيب لمعرفة العلاج اللازم.

وعند علاج المشكلة يتوقف أنين الطفل، وتختفي ظاهرة أنين الطفل الطبيعية عند السنة الأولى من الولادة في الغالب.

 

هذه هي بعض الأسباب التي تؤدي الي صوت الانين عند الرضيع اثناء النوم ولتتعرفوا اكثر علي مشكلة الحزق عند الأطفال تابعوا الرابط التالي:

القشط والحزق عند الأطفال وعلاجه

 

بالفيديو حل مشاكل الحزق والبكاء المستمر للرضع والاطفال

 

لمزيد من المعلومات تابعوا المصدر التالي:

http://www.newkidscenter.com/Baby-Wakes-Up-Screaming.html

 

الدكتور يوسف قضا

الدكتور يوسف محمد قضا، إستشاري طب الأطفال والأطفال حديثي الولادة والخدج حاصل علي درجة الماجستير في طب الأطفال.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق