أمراض الدم

دليل شامل عن الصفراء عند حديثي الولادة

الصفراء عند حديثي الولادة مرض قد يسبب حدوث مشكلات خطيرة إذا لم يتم العلاج بشكل صحيح ومناسب، لكن كيف نفرق بين النسبة الطبيعية والمرضية والتي تحتاج تدخل طبي سريع لعلاجه، وما هي أعراضه وأسبابه ومدة علاجه وكيفية الوقاية منه، هذا ما سوف نتناوله بالتفصيل في هذه المقالة.

فهرس المقالة

ما هى الصفراء عند الاطفال حديثى الولادة

هي اصفرار العين والجلد لدى الأطفال حديثي الولادة نتيجة زيادة نسبة مادة تسمى البيليروبين عن المعدل الطبيعي، والتي قد تتسبب في حدوث مشكلات خطيرة إذا لم تعالج بشكل صحيح.

وهي من أهم المشكلات التي يعاني منها الأطفال حديثي الولادة، خاصة الأطفال الخدج (المولودين قبل 38 اسبوع ) وفيها تزداد نسبة مادة الصفراء (Bilirubin)  نتيجة تكسير كرات الدم الحمراء، مما يزيد عن قدرة الكبد على إزالتها لذلك تظهر هذه المادة بشكل واضح في العين والجلد عند الاطفال المواليد.

الصفراء عند حديثي الولادة  تسمى بالانجليزية (Neonatal Jaundice ) أو ( Neonatal Hyperbilirubinemia ).

مسميات أخرى للصفراء عند حديثي الولادة

تنتشر العديد من المسميات التي تطلق علي الصفراء في العديد من البلدان ومن هذه المسميات ( اصفرار حديثي الولادة – الصفراء – اليرقان – اليرقان الوليدي – بوصفار- صفار المواليد ) وكلها لها نفس المعنى .

نسبة البيليروبين والمعدل الطبيعى للصفراء عند حديثى الولادة

نسبة البيليروبين للاطفال الرضع تختلف باختلاف عدد الساعات او عدد الايام من عمر الطفل، ويمكن معرفة المعدل الطبيعي للصفراء عند حديثي الولادة من خلال بعض المنحنيات التي توضح نسبة الصفراء بالمقارنة بعمر الطفل، وهذه المنحنيات والجداول معرفة لدي اطباء الاطفال لمعرفة ما اذا كان الطفل يحتاج الي علاج ام لا.

كيفية قياس نسبة الصفراء عند حديثي الولادة ؟

نسبة الصفراء عند حديثى الولادة تعتمد على العديد من العوامل المختلفة، والتي يجب أخذها في الاعتبار عند التعامل مع طفل مصاب بيرقان حديثي الولادة ومنها :

  • عمر المولود.
  • الحالة الصحية للمولود.
  • وزن المولود.
  • إذا المولود طفل خديج (مولود قبل 37 أسبوعا من العمر الرحمي والطبيعي 40 اسبوع).

اسهل الطرق لمعرفة نسبة الصفراء عند حديثي الولادة بدون تحليل دم

  • الصفراء في بياض العين
    معناه ان نسبة الصفار وصلت الي 2-3 مجم.
  • الصفراء في الوجه
    معناه ان نسبة الصفراء وصلت إلى 5 مجم.
  • الصفراء وصلت إلى السرة
    معناه ان نسبة الصفراء في الدم هي 15 مجم.
  • الصفراء وصلت إلى القدمين
    معناه ان نسبة الصفراء في الدم وصلت إلى 20 مجم.
يجب استشارة الطبيب عند ملاحظة اصفرار العين عند المولود، مع المتابعة المستمرة اول شهر من عمر الطفل لاكتشاف اي نوع من الصفراء والتعامل معه بسرعة حتى لا تحدث مضاعفات.

تحليل الصفراء عند الاطفال حديثى الولادة

يحتاج اغلب الاطفال المصابين باليرقان الوليدي إلى  قياس نسبة الصفراء عند حديثي الولادة والبعض الآخر لا يحتاج الي اي فحوصات، إلا أنه يمكن معرفة نسبة الصفراء عند حديثى الولادة عن طريق:

  • الفحص الروتيني

    الفحص الروتيني للمولود قد يبين درجة الصفار، فكما ذكرنا سابقا ، فإن نسبة الصفراء تكون 3 مجم إذا ظهرت في العين، وتكون 5 مجم إذا ظهرت في الوجه وتكون في حدود 15 مجم إذا ظهرت حتى منطقة السرة، وتكون 20 مجم اذا وصلت الى القدمين، فهذه طريقة بسيطة لمعرفة نسبة الصفراء عند حديثى الولادة.
  • تحليل نسبة الصفراء عن طريق الجلد

    تستخدم بعض الاجهزة لعمل تحليل نسبة الصفراء عند حديثي الولادة عن طريق الجلد وهي اجهزة امنه الا ان نتائج هذه الاجهزة لا تعتبر دقيقة وتقيس النسبة الكلية (Total Bilirubin) ولا يمكنها معرفة النسب المباشرة و الغير مباشرة للصفراء وتستخدم فقط في متابعة نسبة الصفراء عند المواليد.
  • تحليل الصفراء عند الاطفال حديثى الولادة بعينة الدم

    وفيها يتم أخذ عينة من دم الطفل لعمل تحليل الصفراء عند الأطفال حديثى الولادة وقياس نسبة الصفراء، ومقارنة النسبة الخاصة بالطفل بجدول الصفراء أو بمنحنيات الصفراء والتي على أساسها يتم وضع خطة للعلاج.
وليد طقل مصاب بالصفراء
تحليل الصفراء عند الرضع وحديثي الولادة

جدول نسبة الصفراء عند حديثى الولادة

يستخدم الأطباء جدول نسبة الصفراء عند حديثى الولادة بالإضافة إلى المنحنيات الطبية لمعرفة النسبة تحديد خطة العلاج التي يحتاجها الطفل المصاب بالصفار.

العمر بالساعاتعلاج ضوئيغيير الدم
مولو حالا5.8mg / dl5.8mg / dl
6 ساعات7.31mg / dl8.77mg / dl
12 ساعة8.77mg / dl11.7mg / dl
18 ساعة1.23mg / dl14.62mg / dl
24 ساعة11.7mg / dl17.54mg / dl
30 ساعة12.4mg / dl20.47mg / dl
36 ساعة13.16mg / dl23.39mg / dl
42 ساعة13.86mg / dl26.32mg / dl
48 ساعة14.62mg / dl26.31mg / dl
54 ساعة15.32mg / dl26.31mg / dl
60 ساعة16.08mg / dl26.31mg / dl
66 ساعة16.68mg / dl26.31mg / dl
72 ساعة17.54mg / dl26.31mg / dl
78 ساعة18.25mg / dl26.31mg / dl
84 ساعة19.01 mg /dl26.31mg / dl
90 ساعة19.71mg / dl26.31mg / dl
96 ساعة20.47mg / dl26.31mg / dl

أسباب وأنواع الصفراء عند حديثى الولادة

صفار المواليد قد يكون طبيعي عند اغلب الاطفال الرضع وقد يكون مرضي حيث يسبب مشاكل كبيرة لهم، ومن اسباب اليرقان الوليدي عند المواليد ما يلي :

الصفراء الطبيعية ( الصفراء الفسيولوجية – Physiological hyperbilirubinemia)

 

من اشهر اسباب حدوث صفار المواليد، حيث ترتفع النسبة عند  حديثي الولادة لتصل الى ذروتها في اليوم 3 – 7 من العمر ثم تنخفض بعد ذلك، وتحدث بسبب زيادة تكسير كرات الدم الحمراء مما يؤدي إلى إنتاج كمية كبيرة من مادة الصفراء (البيليروبين) والتي تظهر على الطفل في العين والجلد.

الاصفرار المرضي عند المواليد – Pathological hyperbilirubinemia

من اخطر انواع الصفار عند المواليد وقد يؤدي إلى العديد من المضاعفات التي سنذكرها لاحقا لذلك لابد من المتابعة مع الطبيب عند ملاحظة اصفرار جلد اوعين المولود، ومن أهم أسباب حدوث الصفار المرضي لدى المواليد ما يلي:

الاصفرار المبكر

من اخطر انواع يرقان حديثي الولادة، وفيه تظهر اعراض الصفار في أول 24 ساعة بعد الولادة وتكمن خطورة هذا النوع من الصفار في وصول مادة البيليروبين وترسبها في خلايا المخ مما يؤدي إلى حدوث العديد من المشكلات، ومن اسباب الصفار المبكر ما يلي :

  • اختلاف عامل ريسوس (Rh -ve mothers)

    وهي حالة من اصفرار المواليد المبكرة وتحدث بسبب وجود اختلاف في عامل ريسوس بين الأم والطفل، فعندما تكون الأم( سالب) والطفل ( موجب) لعامل ريسوس فإن الأم أثناء الحمل تقوم بتكوين أجسام مناعية ضد دم الطفل مما يؤدي إلى زيادة هائلة في تكسير خلايا الدم للجنين وتظهر الصفراء مبكرا بعد الولادة وقد تؤثر على صحة الطفل.
  • اختلاف الفصائل
    وفي هذه الحالة تكون فصيلة دم الأم (O ) والطفل فصيلة دمه (A or B) فيتكون أجسام مضادة ضد دم الطفل وتؤدي إلى حدوث تكسير في كرات الدم الحمراء لدى المولود مما يؤدي إلى حدوث ارتفاع شديد في نسبة صفار المولود.
  • انيميا الفول

    انيميا الفول من الأمراض الوراثية التي تحدث بسبب نقص انزيم جلوكوز 6 فوسفات ديهيدروجينيز وهذا النقص في هذا الأنزيم يؤدي الي حدوث تكسير في كرات الدم عند المولود مما يؤدي إلى حدوث الصفراء عند حديثي الولادة.
  • متلازمة كريغلر نجار (crigler Najjar syndrome)وهي متلازمة ناتجة عن غياب الإنزيم المسئول عن تحويل مادة البيليروبين إلى مادة يمكن طرحها في البول ويسمى هذا الانزيم (Glucuronyl transferase ) وهو مرض نادر الحدوث ولكن يكون مصحوب بحدوث الصفراء المبكرة ولا يوجد له علاج الا عملية زراعة الكبد.

الصفراء المتأخرة

هي نوع من الصفراء يستمر عند المولود بعد اسبوعين الي شهر او اكثر، و من اسباب حدوث الاصفرار المتأخر لدي حديثي الولادة ما يلي :

  •  الالتهاب البكتيري الوليدي

    وفي هذه الحالة تعمل العدوي البكتيرية علي استمرار اصفرار الطفل نتيجة حدوث التهاب بالكبد وقد تؤدي إلى حدوث مضاعفات كثيرة عند الرضيع.
  • التهاب الكبد
    يحدث التهاب بالكبد مما يؤدي إلى حدوث ضيق او انسداد في القنوات الصفراوية  فيعيق نزول الصفراء في الأمعاء ومنها إلى البراز أو البول.
  • كسل في الغدة الدرقية
    الاطفال الرضع المصابون بكسل في الغدة الدرقية قد تستمر لديهم أعراض الصفراء إلى ما بعد شهر من العمر.

أنواع الصفراء الأخري

  • الصفراء بسبب قلة حليب الأم (Breastfeeding jaundice)

    وهو من أشهر أنواع الصفراء لدى حديثي الولادة وفيه تظهر الصفراء بسبب قلة حليب الام في أول أسبوع بعد الولادة ويختفي بسرعة عند زيادة نزول الحليب للرضيع.
  • الصفراء يسبب حليب الأم (Breast Milk jaundice)

    هذا النوع من الصفار يختلف عن النوع السابق حيث أنه يوجد مادة في حليب الأم تؤدي إلى زيادة نسبة الصفراء و يبدأ هذا النوع فى الظهور من اليوم السابع او اكثر ويستمر لمدة اسبوعين وقد يتعدى الشهر من عمر الطفل وهو نوع حميد يختفي مع الوقت ولا يسبب مشكلة للطفل.

ما هي اعراض ارتفاع الصفراء عند حديثي الولادة ؟

  • ظهور اللون الأصفر في بياض العين.
  • ظهور لون أصفر على الجلد لدى الرضيع.
  • وصول اللون الاصفر الى القدمين وتعتبر نسبة عالية

مضاعفات الصفراء عند حديثي الولادة

الإهمال في علاجه قد يؤدي الي الكثير من المضاعفات ومنها :

  • الصمم ( Deafness)

    يؤدي تراكم مادة الصفراء في خلايا المخ عند وصولها إلى النسب الحرجة وعدم العلاج إلى حدوث ضمور في مراكز السمع لدى المواليد مما يؤدي إلى حدوث الصمم، لذلك يجب عدم التهاون في علاج بوصفار لدى الرضع حتى لا تحدث هذه المشكلة.
  • الشلل الدماغي (Cerebral Palsy)

    ضمور المخ يحدث لدى الأطفال الذين تعرضوا على نسب عالية من الصفراء أدت إلى حدوث ترسب مادة الصفراء في خلايا المخ مما يؤدي الى تلف انسجة الدماغ لدى هؤلاء الأطفال ويؤدي ذلك إلى حدوث اعاقة شاملة للطفل.

هل الصفراء عند حديثي الولادة معدية ؟

الصفراء عند حديثي الولادة ليست معدية، حيث انها نتيجة تكسير لكرات الدم الحمراء مما يؤدي الي زيادة نسبة مادة الصفراء (البليروبين) عن المعدلات الطبيعية طبقا للجداول والمنحنيات المخصصة لذلك وهذه المادة غير معدية.

كيفية علاج الصفراء عند حديثى الولادة ؟

قد لا تحتاج أي علاج إذا كانت نسبة الصفراء أقل من المعدلات الطبيعية بالمقارنة بعمر الطفل إلا أنه في كل اﻷحوال يجب استشارة الطبيب لمعرفة العلاج المناسب للطفل إذا أصيب باليرقان الوليدي، وفيما يلي اهم طرق العلاج :

  • الرضاعة الطبيعية

    من أهم الوسائل لعلاج الصفراء عند الرضع، والرضاعة الطبيعية المشبعة تعمل على التخلص من مادة الصفراء (البيليروبين) من القناة الهضمية للرضيع ونزولها في البراز، لذلك يجب الحرص على الرضاعة الطبيعية وبدأها من بعد الولادة مباشرة لتخفيف أعراض صفار المواليد.
  • علاج الصفراء عند حديثى الولادة بالضوء (Phototherapy)
علاج رضيع من الصفراء في الحضانة
العلاج بالضوء للرضع المصابين الصفراء

من أهم طرق علاج صفار المواليد، وفيها يتم وضع الطفل الرضيع اسفل لمبات ضوء خاص معد لهذا الغرض متوفرة في وحدات رعاية الأطفال حديثي الولادة والمستشفيات وهذا الضوء يعمل على تكسير مادة الصفراء (Bilirubin) الموجودة في الدم وتحويلها إلى مادة غير ضارة، والعلاج الضوئي للصفراء يعتبر آمن على صحة الرضيع ولا يسبب له أي مضاعفات ولكن لا يجب استخدامه إلا بعد استشارة الطبيب وعمل تحاليل الصفراء للمولود.

  • تغيير الدم (Exchange Transfusion)

    اذا وصلت نسبة الصفراء إلى حد معين كما أوضحنا في  جدول نسبة الصفراء عند حديثى الولادة فإنه يجب عمل تغيير دم للرضيع وفيه يتم استبدال جزء من دم الرضيع بكمية أخرى خالية من مادة الصفراء ، وهي عملية بسيطة تتم في وحدات حديثي الولادة (Neonatal Intensive Care Units ) إلا أنه يجب عدم الإهمال او التراخي في أخذ المشورة الطبية حتى لا يصل الأمر إلى تغيير الدم.
  • مدة علاج الصفراء عند حديثى الولادة

    تختلف مدة علاج الصفراء عند حديثى الولادة من طفل لأخر وذلك تبعا لحالته الصحية او نسبة الصفار ، ولكن علينا ان نعلم ان الصفراء التكسيرية قد تستغرق وقتا اطول حيث ان اغلبها يحتاج الي تغيير الدم ، الا انه لا توجد مدة محددة لعلاج الصفراء عند الاطفال حديثي الولادة داخل الحضانة.

    ادوية علاج الصفراء عند حديثى الولادة

    لا توجد ادوية فعالة في علاج الصفراء ، وانتشار بعض الادوية التي تحتوي علي مادة (الآجار) لم تثبت فاعليتها في العلاج وانما تساعد على تقليل معدلات الصفراء بدرجة بسيطة وتبقى الرضاعة الطبيعية والعلاج الضوئي هما العلاجان الاساسيان لمعظم الحالات عند المواليد.

    هل يمكن علاج الصفراء  بالاعشاب ؟

    بالطبع لا، علاج الصفراء يتمثل في الرضاعة الطبيعية و العلاج الضوئي أو تغيير الدم اذا تطلب الأمر، ولاا يجب إعطاء الأطفال الذين يعانون من الصفار اي اعشاب، غير أن الاعشاب غير مسموح بها للأطفال والرضع قبل عمر 6 شهور.

    يمكنكم متابعة مقالة شاملة عن علاج الصفراء من هذا الرابط  5 طرق لعلاج الصفراء عند اﻷطفال حديثي الولادة

    أسئلة شائعة حول الصفراء عند حديثي الولادة

    • هل تستخدم اللمبات النيون المنزلية في علاج الصفراء؟
      لمبات العلاج الضوئي في وحدات رعاية المواليد تختلف في تركيبها عن لمبات النيون المنزلية، ولا يجب استعمال اللمبات المنزلية كعلاج للصفراء حيث انها غير معدة لذلك وقد تفوت علي الطفل فرصة العلاج المبكر.
    • هل وضع الطفل في الشمس يعالج الصفار؟
      لا يجب وضع الطفل في الشمس لغرض العلاج من الصفراء، ويمكن أن تعالج الشمس الحالات الفسيولوجية الخفيفة بينما حالات الصفراء الشديدة تحتاج إلى العلاج بالمستشفى.
    • هل وقف الرضاعة الطبيعية يعالج الصفراء؟
      الرضاعة الطبيعية تزيد من حركة الأمعاء وتعمل علي التخلص من الصفراء ولكن يجب الاستمرار في الرضاعة الطبيعية المشبعة لازالة الصفراء.
    • متى تنتهى اعراض الصفراء عند حديثى الولادة؟
      يختلف توقيت زوال أعراض الصفراء عند حديثي الولادة من طفل لاخر او تبعا لسبب الصفار، وغالبا تزول الصفراء الفسيولوجية الطبيعية بعد اليوم السابع من عمر الطفل وتستمر الانواع الاخرى من الصفراء الي بعد اسبوعين وقد تمتد إلى شهر.
    • استمرار الصفراء أكثر من شهر عند حديثي الولادة
      قد تستمر الصفراء كثر من شهر عند حديثي الولادة في حالات قصور هرمون الغدة الدرقية وفي حالات الصفراء الناتجة عن وجود التهاب بالكبد أو متلازمة كريجلر نجار او في حالات الصفراء الناتجة عن حليب الأم.
    يمكن تجنب حدوث الصفار لدى المواليد والرضع فالوقاية خير من العلاج

    طرق الوقاية من صفار المواليد

    • تشجيع الرضاعة الطبيعية بعد الولادة مباشرة وذلك للتخلص من الصفار
    • مراقبة الطفل لظهور الصفراء وخاصة في العين.
    • مراجعة الطبيب فورا عند ملاحظة اصفرار العين عند المولود.

    عزيزتي الام ، اذا كان لديك مشكلة متعلقة بالصفراء لدي طفلك المولود ، اكتبي لنا في التعليقات ونحن سنساعدك على حلها ومتابعة طفلك أول بأول ونرحب بجميع اﻷسئلة المتعلقة بأي أمراض أخرى.

    المصادر

    nice.org

    الدكتور يوسف قضا

    الدكتور يوسف محمد قضا، إستشاري طب الأطفال والأطفال حديثي الولادة والخدج حاصل علي درجة الماجستير في طب الأطفال.

    ‫4 تعليقات

    1. ابنتي حديثة الولادة ظهرت عليها اعراض الصفراء واخذتها الى طبيبة اطفال وفي اليوم الثامن بعد الولادة ادخلتها للعلاج الضوئي لمدة 18 ساعة وبعد الخروج ظهر على ابنتي اعياء شديد وارتخاء لليدين وصوت مبحوح ونوم لمدة طويل صعب معها ارضاعها

      1. اولا : دعائي لها بالشفاء العاجل
        هذه الاعراض قد تكون اعراض لامراض اخري وليس بالضرورة بسبب الصفراء
        ذلك يعتمد بصورة اساسية علي نسبة الصفراء في التحليل
        اتمنى من الله
        الا يكون هذا تأثير الصفراء علي المخ
        لذلك يجب مراجعة دكتور مخ واعصاب اطفال
        لعمل اشعة رنين مغناطيسي علي المخ

    2. ابني ظهرت عليه الصفراء بعد ثلاث أيام من الولادة
      الدكتور كتب لي علي اكياس BilnO أربع مرات في اليوم لاحظت خف شوية الصفار اللي في العين والوجه لكن لسه اصفر الدكتور وقف العلاج وانبي لسه تعبان وشكله مصفر اعمل له ايه

      1. اهلا ومرحبا بحضرتك
        الاكياس الحقيقة ليس لها اي دور في علاج الصفراء
        الصفراء يتم علاجها حسب درجتها
        الصفراء الفسيولوجية تتم بالرضاعة الطبيعية المستمرة
        اما الصفراء المرضية فعلاجها يكون عن طريق العلاج الضوئي
        تابعي مع الطبيب مرة أخري
        النسبة قد تكون طبيعية عند طفلك
        ولكن يظل اللون الاصفر في جسمه اول شهر
        الفيصل هو التحليل
        لذلك يجب المتابعة
        ويمكنك ارسال تقارير التحاليل علي الخاص من خلال الايميل الخاص بالموقع:
        [email protected]
        وان شاء الله نساعدك في المتابعة لطفلك

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

    هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

    زر الذهاب إلى الأعلى
    error: