الأمراض الجلدية

البقع البيضاء في الوجه عند الاطفال

البقع البيضاء علي الجلد عند الاطفال

يعتبر الميلانين المسئول عن تكون لون الجلد الطبيعي، وهو أحد الصبغيات التي تنتجها خلايا الجلد السطحية، ويتحكم تركيز صبغ الميلانين في لون الجلد، حيث ان الاشخاص الذين يملكون بشرة داكنة تكون نسبة صبغ الميلانين عالية، والاشخاص الذين لديهم بشرة فاتحة تكون نسبة صبغ الميلانين قليلة.

حقيقة البقع البيضاء في وجه الاطفال
حقيقة البقع البيضاء في وجه الاطفال

والبقع البيضاء في الوجه  تظهر بسبب غياب صبغ الميلانين في جزء من أجزاء الجلد، وهناك العديد من الاسباب التي تؤدي الي ظهور البقع البيضاء في وجه الاطفال

إقرأوا ايضا: كل شيء عن الجديري المائى عند الاطفال

أسباب البقع البيضاء في الوجه عند الأطفال:

  1. البقع البيضاء بسبب النخالة البيضاء: تعتبر النخالة البيضاء من أكثر انواع البقع التي تصيب الوجه في الاطفال، وغالبا ما تظهر في صورة دوائر صغير قد يصل قطرها الي 1-4 سم وتكون مخالفة للون الجلد الطبيعي، وغالباً ما تصيب الأطفال دون سن البلوغ، ولكن قد تظهر بعد البلوغ أيضاً، وغالباً تُصيب الاماكن المكشوفة، ويظل سبب حدوثها غير معروف غير انها غير معدية، وقد ترتبط بنقص نسبة الحديد في الجسم. و هي ليست شديدة البياض مثل (البهاق) و لكن لونها مائل للحمرة و من الممكن ان نلاحظ عليها بعض القشور البيضاء التي تشبه الملح، و غالبا لا تسبب الحكة للطفل ، و تزيد غالبا بكثرة التعرض للشمس و جفاف الجلد ، و تحتاج لبعض الكريمات الموضعية التي يصفها الطبيب مع اعطاء الطفل الفيتامينات و تجنب التعرض للشمس بصورة مفرطة. وقد تستمر فترة العلاج الي 10 سنوات.
النخالة البيضاء
النخالة البيضاء
  1. البقع البيضاء بسبب البهاق: يعتبر البهاق من الامراض الجلدية الشائعة جدا ويتميز بغياب كامل للصبغيات الموجودة في الجلد فتظهر ناصعة البياض، وهي تتركز بشكل كبير حول الفم والعينين وهي تزيد بشكل تدريجي بعكس النخالة البيضاء وتحتاج للعلاج بالأشعة.
البهاق عند الاطفال
البهاق عند الاطفال
  1. البقع البيضاء بسبب الصدفية: قد تظهر الصدفية بداية في بعض الاماكن في الوجه وقد يحدث خلط بينها وبين النخالة البيضاء ولكن تمتد الصدفية لتشمل مناطق الكوع والركبة.
الصدفية احد اسباب البقع البيضاء
الصدفية احد اسباب البقع البيضاء
  1. البقع البيضاء بسبب التينيا المبرقشة: كثيرا ً ما تظهر على الرقبة والصدر والظهر بقع صغيرة داكنة أو بيضاء اللون وتكون حدودها واضحة بدقة، وغير منتظمة. وغالبا ً ما تكون هذه البقع هي التهابات و لا تثير الحكة عادة، وقد يغطيها القشر بعض الشيء. والتينيا المبرقشة هي التهاب فطري يحتاج للعلاج بالكريمات المضادة للفطريات.(تابعوا ايضا: مشكلة قشرة الرأس عند الرضع و علاجها)
التينيا المبرقشة عند الاطفال
التينيا المبرقشة عند الاطفال
  1. البقع البيضاء بسبب الجزام: هو مرض مزمن يصيب الجلد والاعصاب الطرفية وله اعراض كثيرة جدا بالإضافة الي نقص الصبغيات الجلدية
    الجزام عند الاطفال
    الجزام عند الاطفال

علاج البقع البيضاء فى الوجه عند الاطفال:

علاج البقع البيضاء في وجه الأطفال يعتمد على علاج السبب الذي أدي الي ظهور هذه البقع في وجه الطفل، ولكن من خلال السطور القليلة القادمة أقدم لكم 10 طرق طبيعية لعلاج البقع البيضاء في وجه وجسم الأطفال بدون أدوية

إقرأوا ايضا: كل شيء عن الاكزيما عند الاطفال

وعلاج البقع البيضاء أصبح بعد قراءتكم لهذه المقالة سهلا ويسيرا، حيث نقدم لكم 10 طرق طبيعية للقضاء على البقع البيضاء في وجه الاطفال وعلى سطح الجلد عموما نستعرضها كالتالي:

إقرأوا ايضا: كل شيء عن البقع المنغولية عند الاطفال

  1. علاج البقع البيضاء باستخدام الكركم:

يمكن علاج البقع البيضاء باستخدام الكركم حيث يضاف 5 ملاعق من الكركم الي 250 مل من زيت الخردل ويوضع هذا الخليط الي البقع البيضاء مرتين يوميا حتى تختفي البقع البيضاء.

 الكركم و دوره في علاج البقع البيضاء
 الكركم و دوره في علاج البقع البيضاء[
  1. علاج البقع البيضاء باستخدام بذور الفجل:

البقع البيضاء يمكن علاجها باستخدام بذور الفجل فيمكنكم اخذ حوالي 25 جرام من بذور الفجل وطحنها جيداً حتى تصبح مثل البودرة واضافة هذه البودرة الي 2 ملعقة من الخل حتى يتم عمل عجينة ويتم وضع هذه العجينة على البقع البيضاء لمدة 30 دقيقة ثم شطفها بالماء الجاري بعد ذلك وتكرر هذه العملية يوميا لمدة اسبوعين، بعدها ستختفي البقع البيضاء ولا يكون لها اي أثر.

استعمال بذور الفجل في علاج البقع البيضاء
استعمال بذور الفجل في علاج البقع البيضاء
  1. استخدام خل التفاح في علاج البقع البيضاء:

من الطرق المجربة والاكيدة في علاج البقع البيضاء في وجه الاطفال هو استخدام خل التفاح والمعروف بقوته الكبيرة في القضاء على البكتيريا والفطريات المسببة للبقع البيضاء عند الاطفال ويمكن القضاء على البقع البيضاء عن طريق اضافة قليل من خل التفاح الي كمية قليلة من الماء وغسلها بعد ذلك، وتكرر هذه العملية حتى تختفي البقع البيضاء من جلد الطفل.

 فائدة خل التفاح في علاج البقع البيضاء
 فائدة خل التفاح في علاج البقع البيضاء
  1. الزنجبيل واستخدامه في علاج البقع البيضاء:

الزنجبيل من الطرق الهامة في القضاء على البقع البيضاء علي وجه الاطفال، ومن المعروف ان الزنجبيل يحسن اداء الدورة الدموية للجلد ويحافظ على نضارة البشرة، ولاستخدام الزنجبيل

في علاج البقع البيضاء يتم غلي قليل من الماء واضافة الزنجبيل له وتناوله يوميا، كذلك يمكن عصر الزنجبيل الطازج وتناول هذا العصير فذلك يعالج البقع البيضاء عند الاطفال والكبار.

فوائد الزنجبيل في علاج البقع البيضاء
فوائد الزنجبيل في علاج البقع البيضاء
  1. علاج البقع البيضاء باستخدام الكرنب:

يمكنكم علاج البقع البيضاء على جلد الاطفال والكبار باستخدام الكرنب، حيث يتم عصر الكرنب واستخراج عصير منه ويوضع هذا العصير على البقع البيضاء لدقائق قليلة وبعدها يتم شطفها بالماء الدافئ وتكرر هذه العملية حتى تختفي البقع البيضاء نهائيا من جلد الاطفال.

فوائد الكرنب في علاج البقع البيضاء
فوائد الكرنب في علاج البقع البيضاء
  1. التين واستخدامه في علاج البقع البيضاء:

البقع البيضاء يمكن علاجها عن طريق تناول التين يوميا لمدة شهرين كاملين فذلك يحسن من خلايا الجلد ويعالج البقع البيضاء.

فوائد التين في علاج البقع البيضاء
فوائد التين في علاج البقع البيضاء
  1. العسل الابيض ودوره في علاج البقع البيضاء:

يعتبر العسل الابيض من الاشياء المهمة في تقوية مناعة الجسم، حيث يتميز العسل بقدرته الفائقة على مقاومة الفطريات المسببة لحدوث البقع البيضاء.

 العسل الابيض و فوائده لعلاج البقع البيضاء
 العسل الابيض و فوائده لعلاج البقع البيضاء
  1. استخدام الريحان في علاج البقع البيضاء:

الريحان يحسن الدورة الدموية للجلد ويساعد في علاج البقع البيضاء عند الاطفال، حيث يتم غلي الريحان في قليل من الماء ثم الانتظار حتى يبرد في درجة حرارة الغرفة ثم يوضع على البقع البيضاء يوميا حتى تختفي تماما.(تابعوا ايضا: كل شيء عن الشعر الخفيف عند الاطفال)

دور الريحان في علاج البقع البيضاء
دور الريحان في علاج البقع البيضاء
  1. النحاس واستخدامه في علاج البقع البيضاء:

البقع البيضاء يمكن علاجها باستخدام النحاس والذي يحفز خلايا الجلد على انتاج الميلانين وبالتالي علاج البقع البيضاء، ويتم ذلك عن طريق صب كمية من الماء في اناء من النحاس وتركه طوال الليل حتى يصبح الماء مشبع بأيونات النحاس ثم وضعها على البقع البيضاء لمدة 30 دقيقة يوميا فذلك يساعد علي علاج البقع البيضاء.

طريقة استخدام النحاس في علاج البقع البيضاء
طريقة استخدام النحاس في علاج البقع البيضاء
  1. اوراق النيم ودورها في علاج البقع البيضاء عند الاطفال:

نبات (النيم) يعتبر من النباتات التي لها دور كبير في تقوية مناعة الجسم والتخلص من السموم، لذلك تستخدم هذه النباتات في علاج البقع البيضاء عند الاطفال والكبار حيث يمكن طحن اوراق او ازهار نبات (النيم) لعمل مسحوق ويضاف هذا المسحوق الي قليل من الماء ويشرب يوميا حتى تختفي هذه البقع من الجسم نهائيا.

 اوراق النيم و استخدامها في علاج البقع البيضاء
 اوراق النيم و استخدامها في علاج البقع البيضاء

وفي نهاية الموضوع أدعوكم لتجربة هذه الطرق كلها او بعضها لمعالجة البقع البيضاء والتي قد تطول مدة علاجها بالأدوية وشاركونا تجاربكم من خلال تعليقاتكم على الموضوع.

أخر تحديث: الاربعاء : 13 مايو 2017

الوسوم
مقالات ذات صلة

‫12 تعليقات

    1. البقع البيضاء في السنة ده احتمال تكون التهاب فطري الرجاء زيارة الطبيب لتحديد سبب ظهورها و انصح حضرتك باستعمال الطرق الطبيعية للقضاء علي البقع البيضاء والمذكورة في المقالة وتحياتي لحضرتك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق