أسباب وعلاج سقوط الأظافر عند الأطفال

أسباب وعلاج سقوط الأظافر عند الاطفال

سقوط الأظافر عند الأطفال يعتبر من المشكلات الشائعة جدا التي تصيب العديد من الأطفال في مراحل العمر المختلفة، وسقوط الأظافر عند الأطفال يمثل مشكلة نفسية للوالدين ويمثل نقطة قلق لهم، وقد نلاحظ تساقط لأظافر الرضع أو الاطفال في مرحل مختلفة من حياتهم، وتمثل هذه المشكلة مصدر قلق للأسرة، وعلى الرغم من كون هذه المشكلة بسيطة الا انها قد تنتج بسبب أمراض خطيرة قد يكون الطفل مصابا بها.

أسباب سقوط الأظافر عند الأطفال:

لابد من ملاحظة الطفل جيدا وفحصه بواسطة الطبيب إذا تلاحظ أي تغيرات في اظافر الطفل لأن الأظافر تعكس الحالة الصحية للطفل بشكل كبير ومن أسباب سقوط الأظافر عند الأطفال:

1. الالتهابات الجلدية حول الاظافر: تعتبر من المشكلات الأساسية المسببة لسقوط الأظافر عند الأطفال لذلك يجب الانتباه والاعتناء جيدا بأصابع الطفل.
  2. الصدمات وخصوصا اثناء اللعب: تعتبر أيضا أحد الأسباب الرئيسية لخلع وسقوط الأظافر عند الاطفال.
  3. سوء التغذية ونقص الفيتامينات والمعادن المهمة لبناء الاظافر والجلد.
  4. التعرض لبعض المواد الكيميائية في المنظفات.
  5. الاصابة بفطريات القدم: أيضا يمثل أحد الأسباب المهمة لسقوط الأظافر عند الاطفال.
  6. مرض الصدفية: هو أحد الأمراض الجلدية الشهيرة وقد تظهر الصدفية بداية في بعض الاماكن في الوجه وقد يحدث خلط بينها وبين النخالة البيضاء ولكن تمتد الصدفية لتشمل مناطق الكوع والركبة. وتتسبب في حدوث سقوط الأظافر عند الأطفال.
  7. مرض كواساكي.
  8. الحساسية من بعض أنواع الادوية مثل البنسلين.
  9. قصور في الغدة الدرقية.

تابعوا ايضا: البقع البيضاء في الوجه عند الأطفال وعلاجها

علاج سقوط الاظافر عند الاطفال:

يكون العلاج غالبا بالتركيز على علاج الاسباب مثل علاج الالتهابات الفطرية بواسطة الادوية المضادة للفطريات، والاهتمام بالتغذية السليمة للطفل والتي تحتوي على العناصر الغذائية المتكاملة وعلاج قصور الغدة الدرقية والمتابعة المستمرة مع الطبيب لاكتشاف أي مشكلات تحدث للطفل.

ولكي نحافظ علي سلامة أظافر الأطفال من السقوط والخلع علينا المحافظة على التغذية السليمة للطفل والتي تحتوي على العناصر الغذائية المتكاملة مثل البقوليات والفواكه والخضراوات الطازجة بالإضافة الي البروتينات ومنتجات الالبان المختلفة.

تابعوا ايضا: 8 طرق للتخلص من الهالات السوداء حول العين عند الاطفال

البيوتين لصحة الأظافر:

يعتبر البيوتين او Biotin من أحد عناصر فيتامين ب المركب والذي يساعد بشكل كبير على قيام الجسم بوظائفه الحيوية وأثبتت الدراسات مدي فاعليته البيوتين في علاج تشقق الأظافر عند الأطفال والكبار ويوجد البيوتين في البيض الا انه لا يجب تناول البيض النيء مطلقا لأنه يمنع امتصاص البيوتين كما ان الكبدة والسلمون والكرنب والافوكادو تحتوي على نسبة كبيرة من البيوتين المهم في الحفاظ علي سلامة الاظافر من التساقط والتقصف.

تابعوا ايضا: 10 وصفات طبيعية لعلاج البهاق عند الاطفال

الحديد ودوره في منع سقوط الأظافر عند الأطفال:

يعتبر الحديد من العناصر المهمة والتي تحافظ علي سلامة الأظافر من السقوط لذلك يجب امداد الأطفال باحتياجاتهم اليومية من الحديد لعلاج الانيميا بالإضافة الي الحفاظ علي سلامة الأظافر.

البروتينات ودورها في علاج سقوط الأظافر عند الأطفال:

تعتبر البروتينات من أحد المركبات المهمة التي تساعد في الحفاظ علي سلامة وحيوية الأظافر عند الأطفال والكبار، والأطفال الذين يتناولون احتياجاتهم اليومية الكافية من البروتين غالبا لا يواجهون أي متاعب صحية حيث يعتبر الكيراتين الموجود في الاظافر أحد البروتينات ونقص تناول البروتينات يؤدي الي نقص كمية الكيراتين في الاظافر مما يؤدي الي سقوط الاظافر عند الأطفال والكبار.

ملاحظات:

الخطوط على الاظافر عند الاطفال و خاصة البيضاء منها قد تكون بسبب نقص الالبيومين و تسمي (Muehrcke’s lines) و تظهر في بعض امراض الكبد و الكلي وقد تظهر و تختفي من تلقاء نفسها بدون علاج.

المصادر: