الأمراض الجلدية

اسباب وعلاج تبديل وسقوط الاظافر عند الاطفال

سقوط الاظافر عند الاطفال

 

يعتبر الأطفال هم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض والمشاكل الصحية، وظهور أي مشكلة أو عرض عند الأطفال يسبب قلق كبير عند الآباء، لأن ظهور أي مرض أو مشكلة إذا لم يعالج جيدا عند الطفل سيترتب عليه مشاكل أكبر وسيكون من الصعب حل المشكلة وستأخذ وقت أطول في العلاج، وسنتحدث في هذا المقال عن أسباب مشاكل أظافر الأطفال سواء باليد أو القدم وكيفية علاج هذه المشكلة.

تتعدد اسباب سقوط الاظافر الاطفال من عوامل خارجية وعوامل داخلية، ويجب البحث عن هذه الأسباب وتحديدها بشكل دقيق لإمكانية علاج مشكلة أظافر الأطفال بطريقة سليمة، ويمكن ملاحظة أي عرض قد يظهر على أظافر الأطفال سواء باليد أو بالقدم مثل ظهور تشقق في الأظافر أو خلع أو تكسر أو تآكل أو أعراض أخرى، وعند ملاحظة أي عرض يجب استشارة الطبيب لمعرفة العلاج المناسب لكل حالة.

 

أسباب سقوط الاظافر عند الاطفال

 

يمكن بالطبع ملاحظة تساقط الأظافر بسهولة، وتساقط الأظافر هو أمر غير مؤلم ولكن ممكن أن يدل على بعض الأمراض وله الكثير من الأسباب، لابد من ملاحظة الطفل جيدا وفحصه بواسطة الطبيب إذا لوحظ أي تغيرات في أظافر الطفل لأن الأظافر تعكس الحالة الصحية للطفل بشكل كبير ومن أسباب سقوط الاظافر عند الاطفال:

  1. الالتهابات الجلدية حول الأظافر تعتبر من المشكلات الأساسية المسببة لسقوط الاظافر عند الاطفال لذلك يجب الانتباه والاعتناء جيدا بأصابع الطفل.
  2. الصدمات وخصوصا أثناء اللعب أيضا أحد الأسباب الرئيسية لخلع وسقوط الاظافر عند الاطفال.
  3. سوء التغذية ونقص الفيتامينات والمعادن المهمة لبناء الأظافر والجلد.
  4. التعرض لبعض المواد الكيميائية في المنظفات.
  5. الإصابة بفطريات القدم أيضا يمثل أحد الأسباب المهمة لسقوط الاظافر عند الاطفال.
  6. مرض الصدفية هو أحد الأمراض الجلدية الشهيرة وقد تظهر الصدفية بداية في بعض الأماكن في الوجه، وقد يحدث خلط بينها وبين النخالة البيضاء ولكن تمتد الصدفية لتشمل مناطق الكوع والركبة وتتسبب في حدوث سقوط الاظافر عند الاطفال.
  7. الحساسية من بعض أنواع الأدوية مثل البنسلين.
  8. قصور في الغدة الدرقية.
  9. الاصابة بمرض الاكزيما.

أسباب تشقق الأظافر عند الأطفال

  • يحدث تشقق الأظافر بسبب إتباع النظام الغذائي الغير صحي أو الإصابة ببعض الأمراض والتي يحددها الطبيب من خلال بعض التحاليل اللازمة.
  • أيضا طول الأظافر عند الأطفال يسبب تقشير وتشقق وتكسر في الأظافر بالإضافة إلى إصابة الطفل بالأمراض والجراثيم والفيروسات التي تختبئ تحت الأظافر.
  • تؤثر التغيرات الجوية والعوامل البيئية في الأظافر وتؤدي إلى تكسر الأظافر وتشققها مثل التعرض إلى درجات الحرارة العالية والمنخفضة.

 

اسباب خلع الاظافر عند الاطفال

يحدث خلع في الأظافر عند الأطفال إذا كان الطفل يعاني من أمراض جلدية أو فقر في الدم أو فيروسات أو التهابات معينة تؤدي لخلع الظفر، كما هناك عوامل خارجية مثل إصابة الظفر بإصابة تؤدي إلى انفصاله أو خلعه، كما أن هناك عوامل وراثية تسبب هذه المشكلة، لذلك يجب استشارة الطبيب المختص أولاً.

 

أسباب تآكل الأظافر عند الأطفال

 

  • من أهم الأسباب التي تؤدي لضعف وتآكل الأظافر عند الأطفال هي مشكلة مص الأصابع، فوضع الأصابع الدائم في الفم يؤدي إلى العديد من المشاكل منها ضعف الأصابع وتساقطها ويؤدي أيضا إلى حدوث تغيير في الأظافر.
  • الإصابة ببعض الأمراض مثل الفطريات يؤدي إلى حدوث ضعف وهشاشة وتآكل في الأظافر، ويمكن أن يصاب الطفل بمرض الصدفية والذي يؤدي إلى ضعف الأظافر.
  • ترتبط صحة الأظافر عند الأطفال وعند الكبار أيضا بالتغذية السليمة، فسوء التغذية وعدم الاهتمام بالحصول على التغذية السليمة يؤدي إلى ضعف وتآكل في الأظافر.

اسباب تقشر الاظافر عند الاطفال

 

يحدث تقشر الأظافر عند الأطفال بسبب نقص الفيتامينات والمعادن في جسم الطفل ويمكن أن يتحول لون الظفر إلى اللون الأبيض أو يصبح أصفر أو مغطى ببقع بيضاء وأيضا هذه المشكلة يمكن أن تكون بسبب نقص معدن الزنك في الجسم وأحيانا يكون سبب تغير لون الأظافر هو نقص بروتين الألبومين في الدم، وتظهر هذه المشكلة في وجود بقعة بيضاء ولكن في الجزء السفلي للظفر، يمكن أن يكون سبب تقشر الأظافر عند الأطفال بسبب عدوى فطرية أو مشاكل في الغدد الكظرية.

 

اسباب تبديل الاظافر عند الاطفال

 

أسباب تبديل الأظافر عند الأطفال هي نفس الأسباب التي قمنا بذكرها سابقا، فيمكن أن يحدث تبديل في أظافر اليد أو القدم بسبب مرض جلدي أو بسبب فقر الدم أو بسبب نقص بعض الفيتامينات أو المعادن أو الكالسيوم في الجسم، ويجب استشارة الطبيب لتحديد المشكلة وكيفية علاجها.

 

علاج مشكلة سقوط الاظافر عند الاطفال

 

  • البيوتين لصحة الأظافر
    يعتبر البيوتين أو Biotin من أحد عناصر فيتامين ب المركب والذي يساعد بشكل كبير على قيام الجسم بوظائفه الحيوية، وأثبتت الدراسات مدي فاعليته البيوتين في علاج تشقق الأظافر عند الأطفال والكبار ويوجد البيوتين في البيض إلا انه لا يجب تناول البيض النيء مطلقا لأنه يمنع امتصاص البيوتين كما ان الكبدة والسلمون والكرنب والأفوكادو تحتوي على نسبة كبيرة من البيوتين المهم في الحفاظ علي سلامة الأظافر من التساقط والتقصف. 
  • الحديد ودوره في منع سقوط الأظافر عند الأطفال
    يعتبر الحديد من العناصر المهمة والتي تحافظ علي سلامة الأظافر من السقوط لذلك يجب إمداد الأطفال باحتياجاتهم اليومية من الحديد لعلاج الأنيميا بالإضافة إلي الحفاظ علي سلامة الأظافر. 
  • البروتينات ودورها في علاج سقوط الاظافر عند الاطفال
    تعتبر البروتينات من أحد المركبات المهمة التي تساعد في الحفاظ علي سلامة وحيوية الأظافر عند الأطفال والكبار، والأطفال الذين يتناولون احتياجاتهم اليومية الكافية من البروتين غالبا لا يواجهون أي متاعب صحية حيث يعتبر الكيراتين الموجود في الأظافر أحد البروتينات ونقص تناول البروتينات يؤدي إلي نقص كمية الكيراتين في الأظافر مما يؤدي إلي سقوط الأظافر عند الأطفال والكبار.
  • علاج مشاكل الغدة الدرقيةيجب الاطمئنان والكشف على الطفل عند طبيب متخصص، فإذا وجدت مشاكل متعلقة بالغدة الدرقية يجب البدء في علاجها فوراً لإعادة نمو الأظافر بشكل طبيعي. 
  • إذا تم التأكد من وجود التهابات فيمكن أخذ بعض المضادات الحيوية لعلاج هذه الالتهابات أو أخذ أدوية مضادة للفطريات (تحت اشراف طبي).
  • للحفاظ علي سلامة اظافر الاطفال من السقوط والخلع علينا المحافظة على التغذية السليمة للطفل والتي تحتوي على العناصر الغذائية المتكاملة مثل البقوليات والفواكه والخضراوات الطازجة بالإضافة إلي البروتينات ومنتجات الألبان المختلفة، حيث تساعد البروتينات والحديد في علاج مشاكل تساقط الأظافر، كما يعتبر الحديد والبروتينات من المركبات الأساسية والعناصر المهمة التي تحافظ على سلامة الأظافر وتساعد على زيادة قوتها.
  • يأخذ الشفاء من انفصال الظفر عند الجلد من 4 إلى 6 أشهر ليتم تبديل وظهور ظفر جديد ويجب الاهتمام والعناية بالأظافر جيدا حتى لا يحدث تشوه في شكلها.

نصائح أخرى لعلاج مشاكل الاظافر عند الاطفال

إذا تأكد الطبيب من عدم وجود أي مشكلة صحية في الدم أو عدم وجود أي مرض مزمن في الكبد أو الكلى فيجب إتباع بعض النصائح لعلاج مشكلة تغير لون الأظافر عند الأطفال :

  • يجب الاهتمام بتناول الأغذية الصحية المليئة بالكالسيوم والزنك والحديد مثل البيض ومنتجات الألبان والأطعمة البحرية والسبانخ واللوز والقرنبيط، كما يمكن استشارة الطبيب لوصف بعض المكملات الغذائية للطفل.
  • يجب تقديم الرعاية الطبية لمرضى الكلى والكبد وفقر الدم.
  • منع الطفل من قضم الأظافر وتشتيت انتباهه عن هذا الفعل أو الحصول على المساعدة لحل هذه المشكلة من متخصصين.
  • يجب الاهتمام بتغيير عادة مص الأصابع عند الأطفال، وإذا فشل الأبوين في علاج هذه المشكلة فيجب الاستعانة بالمتخصصين في علاج هذه العادة لتقديم للطفل علاج نفسي سليم.
  • يمكن أيضا الذهاب إلى طبيب الأمراض الجلدية للحصول على علاج مناسب لعلاج الفطريات التي تصيب الأظافر، وفي حالة الإصابة بالصدفية يجب أيضا التوجه إلى الطبيب للحصول على العلاج المناسب.

 

كيفية الوقاية من المشاكل التي قد تصيب اظافر الايدي والقدم عند الاطفال ؟

 

  • يجب الاهتمام بنظافة الأظافر وقص الأظافر باستمرار، كما يجب قص الأظافر بأدوات خاصة بالطفل وتنظيفها جيدا وتعقيمها حتى لا يحدث أي مشاكل.
  • عند غسل اليدين للأطفال يجب تجفيف الأيدي جيدا بعد غسلها لعدم الإصابة بأي عدوى في الأيدي.
  • يجب تغيير القفازات والجوارب بشكل يومي حتى لا يحدث التهاب في الأظافر، ويجب تعليم الطفل كيفية الاهتمام بنظافة الأظافر في الأيدي والقدمين.
  • عدم استخدام طلاء الأظافر بشكل مفرط واستخدام طلاء الأظافر الصحي بقدر الإمكان.

ملاحظة الخطوط على الأظافر عند الأطفال و خاصة البيضاء منها قد تكون بسبب نقص الالبيومين و تسمي (Muehrcke’s lines) و تظهر في بعض أمراض الكبد و الكلي وقد تظهر و تختفي من تلقاء نفسها بدون علاج.

 

ننصح بقراءة مقالة : علاج ضعف الاظافر عند الاطفال

المصادر:

http://www.livestrong.com/article/536583-nutrition-for-kids-with-peeling-nails/

الدكتور يوسف قضا

الدكتور يوسف محمد قضا، إستشاري طب الأطفال والأطفال حديثي الولادة والخدج حاصل علي درجة الماجستير في طب الأطفال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: