أسباب تضخم الغدد الليمفاوية عند الاطفال

الغدد الليمفاوية عند الأطفال تحتوي علي خلايا مناعية تقوم بحماية الجسم من الميكروبات التي تحاول غزو الجسم، و هي تقوم بدور حيوي جدا في جسم الانسان ، و تنتشر الغدد الليمفاوية في مختلف أنحاء الجسم لكي تنقي الجسم من الميكروبات ، و هذه الغدد تحوي الملايين من الخلايا المناعية التي تنتج الاجسام المضادة التي تحارب الجراثيم ، فعندما يحاول اي ميكروب الدخول لجسم الانسان ، فإن هذه الغدد تتضخم بسبب الزيادة الكبيرة في عدد الخلايا المناعية التي تستعد لخوض معركة الدفاع عن الجسم واطلاق الاسلحة في صورة الاجسام المضادة باتجاه الميكروبات الغازية و عندما تنتهي المهمة ، يعود حجم هذه الغدد الي الحجم الطبيعي .

اسباب تضخم الغدد الليمفاوية عند الاطفال

أسباب التهاب الغدد الليمفاوية عند الاطفال:

1. التهابات الحلق واللوزتين: فعندما يحدث التهاب باللوزتين، فإن غدد الرقبة عند الاطفال في أسفل العنق تتضخم ويكون ذلك مصحوبا بارتفاع في درجة حرارة الجسم وصعوبة في البلع مع الآم في هذه الغدد.
  2. التهابات وتسوس الاسنان.
  3. التهاب انسجة الفم بسبب الاصابة بالفيروسات.
  4. التهابات بفروة الرأس: قد يحدث التهابات بفروة رأس الطفل مع وجود خراريج ودمامل مما يؤدي الي تضخم الغدد الليمفاوية في اسفل العنق من الخلف.
  5. حدوث أورام –لا قدر الله- قد يكون سببا في تضخم الغدد و في هذه الحالة تكون الغدد متضخمة و غير مؤلمة كما انها لا تختفي باستعمال المضادات الحيوية.
  6. قد يحدث تضخم في جميع غدد الجسم بسبب الاصابة ببعض الفيروسات.

تابعوا ايضا: كل شيء عن التهاب الأذن الوسطي عند الاطفال

متى يجب استشارة الطبيب؟

يجب استشارة الطبيب عند ملاحظة الاتي:

1. حدوث الم وتضخم في الغدد الليمفاوية لأكثر من 5 ايام.
  2. ارتفاع درجة حرارة الطفل باستمرار علي 38.3 درجة مئوية.
  3. حدوث تضخم في العديد من الغدد في الجسم في وقت واحد.
  4. عند معاناة الطفل من فقدان في الشهية و هزال وقلة اللعب.
  5. ملاحظة التضخم السريع في الغدد و المصحوب بحدوث إحمرار في الجلد المغطى لهذه الغدد.

تابعوا ايضا: 10 علامات تدل علي ضعف المناعة عند الاطفال

كيف يمكن علاج التهاب الغدد الليمفاوية؟

يكمن علاج التهاب الغدد الليمفاوية في علاج السبب المؤدي الي التهابها ، فالاطفال الذين يعانون من التهابات بالحلق ، يجب اعطائهم المضاد الحيوي المناسب بعد استشارة الطبيب ، و الذين يعانون من التهابات باللثة و الاسنان ، يجب عرضهم علي طبيب اسنان ، و هكذا. و غالبا يحتاج التهاب الغدد الليمفاوية البسيط الي اسبوع علي الاكثر ، فإذا استمر أكثر من ذلك فقد يضطر الطبيب لعمل بعض الفحوصات الطبية و قد يتطلب الأمر أخذ عينة من الغدة لفحصها.

افضل مضاد حيوي لالتهاب الغدد اللمفاوية

لا يوجد ما يسمي بأفضل مضاد حيوي لالتهاب الغدد اللمفاوية ولكن يتك علاج الطفل تبعا لسبب تضخم الغدد الليمفاوية