فيتامين د للاطفال فوائده وعلامات نقصه

فيتامين د للاطفال فوائده وعلامات نقصه

فيتامين د للاطفال فوائده وعلامات نقصه. نَسعى دائماً لتنشِئة أطفالنا أصحاء وأقوياء. لذا تجد الآباء والأمهات يتساءلون دوماً حول المعدلات الطبيعية للفيتامينات والمعادن لدى أطفالهم. ويعد فيتامين د للأطفال من أهم الفيتامينات التي تؤثر على صحتهم وقوة عظامهم. لذا سنتعرف اليوم على فيتامين د للأطفال, ما هي فوائده؟ , ما أسباب وعلامات نقصه؟ وكيف نحصل على فيتامين د ونتفادى نقص الفيتامين؟ وكذلك الأطعمة الغنية بفيتامين د تابعو معنا لمعرفة كل ما يتعلق بفيتامين د للأطفال .

ما هو فيتامين د للاطفال؟

فيتامين د للأطفال يعد من أهم الفيتامينات التي تساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم من الأطعمة التي يتناولها الطفل. وكلنا نعلم فوائد الكالسيوم لصحة أطفالنا. حيث يبني الكالسيوم وفيتامين د العظام ويحافظان على قوتها. كما يلعب فيتامين د للأطفال دورًا مهماً أيضًا في صحة القلب ومكافحة العدوى.

يُعرف فيتامين د أيضاً باسم فيتامين أشعة الشمس حيث يتم إنتاج فيتامين (د) من قِبَلْ الجسم نتيجة لتعرض الجلد لأشعة الشمس ولكن بكميات قليلة غير كافية. لذلك يمكنك الحصول عليه أيضاً من الطعام أو الأدوية. فإن كان طفلك لا يتعرض للشمس في الأوقات المناسبة أو لديه حساسية من منتجات الألبان, فربما يكون معرضاً لنقص فيتامين د للأطفال.

ما هو المعدل الطبيعي لفيتامين د للاطفال؟

لمعرفة ما إذا كان طفلك يعاني من نقص فيتامين د أم لا عليك أولاً معرفة المعدل الطبيعي لفيتامين د للاطفال والذي يتم تحديده طبقاً لعمر الطفل.

  • يحتاج الأطفال من عمر 0 : 12 شهر إلى 400 وحدة من فيتامين د يومياً.
  • بينما يحتاج الأطفال الذين تزداد أعمارهم عن سنة إلى 600 : 1000 وحدة من فيتامين د يومياً.

وهنا يجب أن نَطرح عليكم سؤالاً مهماً للغاية بشأن الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة. هل اللبن الطبيعي ( لبن الأم ) يحتوي على كمية أكبر من فيتامين د من الموجودة في اللبن الصناعي؟ وربما تكون الإجابة مخالفة لتوقعاتكم بعض الشئ؛ إذ يحتوي اللبن الصناعي على 400 وحدة لكل لتر في حين أن لبن الأم يحتوي على كمية أقل من فيتامين د للأطفال. لذا فإن طفلك سيكون بحاجة لتناول فيتامين د عبر مصادر أخرى إذا كان يعتمد فقط على الرضاعة الطبيعية.

ما هي فوائد فيتامين د للاطفال؟

دَعنا نخبرك بعضاً من فوائد فيتامين د للأطفال, لمزيد من المعرفة حول هذا العنصر الغذائي المهم لصحة أطفالنا. ونختصرها لكم في ثلاث نقاط ولكنها تشمل العديد من الفوائد والتي ستتضح لكم أكثر في الفقرات الأخرى.

  1. بناء العظام فهو يساعد طفلك على تكوين عظام قوية لصحة أفضل.
  2. يساعد أيضاً على سرعة معدلات الشفاء بعد الكسور أو الجراحات.
  3. الحفاظ على الجهاز المناعي لدى الطفل قويًا, حتى يتمكن من محاربة الفيروسات والبكتيريا.

أسباب نقص فيتامين د للاطفال.

معرفة الأسباب خطوة من أهم خطوات العلاج. نتفق جميعاً على تلك الحقيقة لذا يجب عليك معرفة أسباب نقص فيتامين د للأطفال, لنتمكن من تجنب تلك الأسباب والحفاظ على صحة أطفالنا. وإليكم أهم أسباب نقص فيتامين د للأطفال :

  1. عدم تناول الفيتامين بالمعدلات الطبيعية التي تم توضيحها بالأعلى.
  2. اعتماد الطفل على الرضاعة الطبيعية فقط.
  3. عدم تناول منتجات الألبان بكميات كافية.
  4. عدم التعرض لأشعة الشمس في الأوقات المناسبة.
  5. الاضطرابات الهضمية التي تعوق امتصاص فيتامين د.
  6. حساسية الطفل تجاه منتجات الألبان.

أعراض نقص فيتامين د للأطفال.

كيف أعرف أن طفلي يعاني من نقص فيتامين د ؟ لاشك أن هذا السؤال وَرَد على أذهاننا حين سمعنا جملة نقص فيتامين د للأطفال. وللإجابة على هذا السؤال سنذكر لكم أعراض نقص فيتامين د للأطفال فيما يلي:

  1. ضعف مناعة الطفل مما يجعله عُرضة للأصابة بالأمراض وخاصة نزلات البرد والإنفلونزا.
  2. الكسل العام والإرهاق قد يكون من أول علامات نقص فيتامين د للأطفال .
  3. تأخر التئام الجروح وانخفاض معدلات الشفاء لدي الأطفال.
  4. تساقط الشعر بكثافة مُبالغ فيها مثل ما يحدث في حالة الثعلبة.
  5. آلام العضلات حيث أكدت الدراسات وجود علاقة مباشرة بين آلام العضلات ونقص فيتامين د للأطفال.
  6. زيادة وزن الطفل عن المعدل الطبيعى قد تشير إلى نقص في فيتامين د.

تعرفنا على أعراض نقص فيتامين د , وأسباب نقص فيتامين د ويبقي أمامنا سؤال مهم هل نقص فيتامين د يشكل خطورة كبيرة على صحة الطفل؟ هذا ما سنجيب عنه فى الفقرة القادمة تابعو معنا.

تابعوا ايضا: اسباب وعلاج لين العظام عند الاطفال

مخاطر نقص فيتامين د للأطفال.

أربعة نقاط هامة عليك قراءتها بعناية لتدرك مدى خطورة نقص فيتامين د للأطفال. وكيف يؤثر هذا الفيتامين الأساسي على صحة طفلك.

  • أظهرت العديد من الدراسات القائمة على الملاحظة, وجود صلة بين حالات الإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي مثل التهاب الشعب الهوائية والالتهاب الرئوي وبين نقص فيتامين د للأطفال. كما وُجد أن تناول مكملات فيتامين (د) بجرعة مناسبة يوميًا قد يقلل من خطر إصابات الجهاز التنفسي.
  • الإرهاق المزمن والصداع المتكرر أثناء النهار. الذي يؤثر على مستوي الطاقة لدى أطفالك مما يجعل الطفل في حالة مِزاجية غير جيدة. فليس لديه من الطاقة ما يكفي لممارسة حياته الطبيعية واللعب مع أصدقائه مما يؤثر على حالته النفسية.
  • انخفاض كثافة العظام نظراً لعدم تمكن الجسم من امتصاص الكالسيوم اللازم لبناء العظام. ونجد في تلك النقطة خطأ شائعاً وهو تناول الكالسيوم دون تناول فيتامين د. مما يؤدي لعدم استفادة الجسم بعنصر الكالسيوم.
  • وزن الطفل حيث أشارت العديد من الدراسات أن نقص فيتامين د يؤدي إلى زيادة تدريجية في وزن الطفل. وكلنا نعلم أن زيادة وزن الطفل تعرضه لمشاكل صحية أخرى. كما أن تناول فيتامين د للأطفال بمعدله الطبيعي يعمل على ضبط شهية الطفل.

كيف يمكنك حماية طفلك من نقص فيتامين د للأطفال؟

نقص فيتامين د للأطفال شائع بشكل لا يُصدق ومعظم الآباء والأمهات لا يدركون ذلك. لأن الأعراض غالبًا ما تكون دقيقة وغير محددة وتتداخل مع أعراض أخرى, مما يعني أنه من الصعب معرفة ما إذا كانت ناجمة عن نقص فيتامين د أو أي شيء آخر.إذا كنت تعتقد أن طفلك يعاني من نقص فيتامين د فمن الضروري أن تتحدث إلى الطبيب لقياس مستويات الفيتامين في الدم.

تابعوا ايضا: تقوس الساقين عند الاطفال

لحسن الحظ , عادة ما يكون من السهل إصلاح وعلاج نقص فيتامين د للأطفال. حيث يمكن لطفلك الحصول على المزيد من الفيتامين عن طريق

  • زيادة التعرض لأشعة الشمس في الأوقات المناسبة بعيداً عن أوقات الظهيرة ومراعاة عدم التعرض للشمس لفترات طويلة.
  • تناول المزيد من الأطعمة الغنية بفيتامين د ,والتي سيتم عرضها في الفقرة التالية.
  •  يمكنك أيضاً  استشارة الطبيب لإعطاء الطفل مكمل غذائي غني بفيتامين د.

ما هي الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د ؟

هناك بعض الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د بشكل طبيعي مثل :

الأسماك وخاصة السالمون, السردين والجمبري.

منتجات اللألبان وخاصة الحليب والزبادي.

الحبوب وبعض الفواكه مثل البرتقال والمشمش.

علاج نقص فيتامين د للاطفال بسيط ,سهل للغاية وله العديد من الفوائد لصحة طفلك. فلا تتكاسل في مراقبة طفلك لمعرفة معدلات نشاطه الطبيعية. ومعرفة أيضاً ما إذا كان لديه أي مشاكل صحية أم لا.

تابعوا هذه الحلقة علي قناة عيادة الاطفال علي اليوتيوب عن فيتامين د

وبهذا نكون قد قدمنا لكم ملفاً كاملاً عن فيتامين د للاطفال. تحدثنا عن فوائد فيتامين د للاطفال, أسباب وأعراض نقص فيتامين د للاطفال لنتمكن من معرفة ما إذا كان أطفالنا يعانون من نقص أم لا, مخاطر نقص هذا الفيتامين المهم وأيضاً كيف يتم علاج نقص فيتامين د للأطفال؟ وكم أن العلاج سهل وبسيط.

ونحن في انتظار استفساراتكم إذا كان لديكم أي تساؤلات حول فيتامين د للأطفال.

مصدر المقالة : هنا

اقرأ أيضاً