أسباب التبول المتكرر عند الاطفال وعلاجه

يتساءل الكثيرون حول أسباب التبول المتكرر وخاصة عند الأطفال. فهناك اعتقاد خاطئ أن التبول المتكرر من علامات وأعراض بداية السكر، ولكن الأمر ليس كذلك.

تابع معنا مقال اليوم لمعرفة أعراض وأسباب التبول المتكرر عند الأطفال، وطرق علاج كثرة التبول، وأيضاً بعض النصائح لمساعدتك في التعامل مع طفلك، والوقاية من كثرة التبول عند الأطفال.

أسباب التبول المتكرر.

متلازمة فرط نشاط المثانة، إنه السبب الأكثر شيوعاً للتبول المتكرر عند الأطفال سواء في الليل أو النهار.
حيث يسبب فرط نشاط المثانة سلس البول وهو الشعور بالتبول المتكرر وأحياناً التبول اللاإرادي.

وهناك بعض الأسباب الأخرى للتبول المتكرر مثل :

·       عدوى المسالك البولية، ويصاحبها تَغير في لون البول، ووجود ألم وحرقان في البول.

·       مرض السكري، من أعراض مرض السكر في البداية الشعور بالتبول المتكرر.

·       الخوف والتوتر، من أهم أسباب التبول المتكرر حيث تصبح المثانة أكثر نشاطاً وحساسية مما يؤدي لكثرة التبول.

تابعوا ايضا: التبول الليلي اللارادي عند الاطفال

أعراض التبول المتكرر عند الأطفال.

تعد المثانة هي العضو المختص بتخزين البول في جسم الإنسان. يتراوح المعدل الطبيعي لتفريغ المثانة
في اليوم الواحد من 4 إلي 8 مرات.

ولكن تبدأ المشكلة بالظهور حين تزداد رغبة الطفل في التبول بشكل متكرر سواء في الليل أو النهار،
وربما يكون التبول لاإرادي وخاصة في المساء.

الاستيقاظ المتكرر وسلس البول من أكثر المشاكل التي تؤرق الأطفال والوالدين أيضاً.

تابعوا ايضا: اسباب كثرة تبول الرضيع

أسباب اضطرابات التبول عند الأطفال.

أسباب التبول المتكرر عند الأطفال لا ترتبط فقط بأسباب مرضية أو عضوية. فعلى الأغلب تقل مشكلة التبول المتكرر بنسبة 15% بعد أن يبلغ الطفل خمسة أعوام. حيث يكون الطفل قادراً على الاستجابة لإشارات الجسم وقادراً أيضاً على الذهاب إلى الحمام بمفرده.

أما قبل الخمسة أعوام فمن الطبيعي أن تتواجد مشكلة تكرار التبو ل لدي الأطفال. ذلك لأن حجم مثانة الطفل مازال صغيراً كما أن العضلات لم تنمو بشكل كامل بعد.

وهناك أيضاً بعض أسباب التبول المتكرر لدى الأطفال مثل :

·       شرب كميات كبيرة من الماء والعصائر.

·       الكافيين، مثل الشاي، القهوة، المشروبات الغازية.

·       الحلوي والسكريات وخاصة قبل النوم.

اعراض التبول المتكرر عند الاطفال

مشكلة التبول المتكرر عند الاطفال

التشخيص الطبي ل أسباب التبول المتكرر عند الأطفال.

إذا كنت ترغب في إجراء فحص طبي لطفلك لمعرفة سبب التبول المتكرر وكذلك للتأكد من عدم وجود عدوي في الجهاز التناسلي،
عليك بمراجعة طبيب الأطفال لفحص الطفل.

إذا كان السبب هو وجود عدوي بكتيرية فسيقوم الطبيب بوصف مضاد حيوي للتخلص من تلك العدوي وعلاج التهاب البول عند الأطفال.
ومن أسباب التبول المتكرر أيضاً عند الأطفال وخود خلل في هرمون
(ADH) الذي ينتجه الجسم للتحكم في كميات البول في المساء.
فإذا كان الطفل ينتج كميات قليلة من هرمون
(ADH) فإنه يحتاج للتبول الليلي المتكرر.

كيف تساعد طفلك في التخلص من مشكلة التبول المتكرر ؟

·       إذا كان طفلك يعاني من التهاب في مجرى البول ،أو ألم عند التبول ،أو رائحة البول كريهة،
فقم بعرض الطفل فوراً على طبيب الأطفال.

·       تجنب تناول الطفل للعصائر ،أو الحلوى، وكذلك الأطعمة المالحة ،او الحارة قبل النوم مباشرة.

·        تفادي شرب كميات كبيرة من الماء ،أو المشروبات الساخنة قبل النوم وخاصة في فصل الشتاء.

·       عود طفلك على الذهاب إلى الحمام كل ساعتين على الأقل خلال النهار.

·       يمكنك إيقاظ الطفل برفق ليلاً للتبوّل لتفادي التبول اللاإرادي أثناء النوم.

·       عدم ترهيب الطفل عندما يتبول لا إرادياً فالخوف والتوتر من أكثر أسباب التبول المتكرر
شيوعا لدى الأطفال. العنف مع الطفل يضاعف المشكلة ليس كما يعتقد الأب والأم.

·       التحدث برفق مع الطفل حول علاج المشكلة، ولا تخبر أحداً بالمشكلة حتى لا يفقد الطفل ثقته بنفسه.

·       لا تجبر طفلك على الذهاب إلى الحمام إذا كان لا يريد التبوّل ولكن ذكره بين الحين والآخر للذهاب عند الحاجة.

أسباب التبول المتكرر عند الأطفال ليست بالأمر الخطير طالما أمه لا يوجد سبب عضوي لذلك. الأمر يحتاج لقليل من الصبر حتى يتعلم الطفل كيف يتحكم في عملية التبوّل وأهمية سرعة الذهاب إلى الحمام عند الشعور بالرغبة في التبول.