علاج الفطريات في الفم عند الرضع

علاج الفطريات في الفم عند الرضع. لاشك أن تلك العدوى المزعجة تثير قلق العديد من الأمهات. تبدأ فطريات اللثة في الظهور خلال الشهور الأولى من عمر الطفل. ومن الجدير بالذكر أن تلك فطريات اللثة تصيب الكبار أيضاً وليس فقط الرضع. ولكن ماهي فطريات اللثة؟ وما أهم أسبابها؟ وكيف يتم علاج التهاب اللثة؟ دائماً ما تتردد علينا كل هذه التساؤلات من الوالدين. لذا سنساعدكم اليوم لمعرفة كل ما يخص فطريات الفم واللثة عند الرضع. ومعرفة أسبابها وكيف يمكن علاجها. وأيضاً هل يمكن علاج التهاب اللثة بالأعشاب؟ إليكم كل تلك التفاصيل.

ماهي فطريات اللثة؟

فطريات اللثة  او ماهي الفطريات عند الرضع هي تلك البقع البيضاء التي تشبه الجبن. تظهر في فم الرُضع سواء على لسان الطفل أو على اللثة. فطريات الفم أمر مزعج ليس فقط للرضيع ولكن للوالدين أيضاً. فهي تؤثر علي شهية الطفل وتزيد من صعوبة تناوله للطعام. وربما تنتقل فطريات الفم من الرضيع إلى حلمات الأم المرضعة. ولكن الأمر قابل للعلاج في خطوات بسيطة.

أسباب الفطريات في الفم عند الرضع.

يعد التعرف على أسباب الفطريات في الفم عند الرضع خطوة مهمة من خطوات العلاج. فبعد أن تعرفنا على فطريات اللثة علينا معرفة أسباب ظهور تلك الفطريات.

• نوع من الفطريات يسمى فطر الكانديدا (candida albicans )  وقد يعرفه البعض بفطر الخميرة يعد هو المتسبب في ظهور فطريات الفم. ولكن كيف يتسبب في ظهور فطريات اللثة؟ يوجد هذا الفطر بشكل طبيعي في الفم بكميات قليلة. ويتم التحكم في نمو هذا الفطر داخل الفم عبر الجهاز المناعي. ولكن في حالة الرُضع يكون الجهاز المناعي ضعيفاً ولم يكتمل بعد. لذا تنمو هذه الفطريات مسببة التهابات اللثة.
  • المضادات الحيوية والتي تعد سلاح ذو حدين فهي تستخدم كعلاج للرضيع, ولكنها تقتل البكتيريا الضارة وبعضاً من البكتيريا النافعة في الفم مما يزيد من انتشار الفطريات في فم الرضيع. فوجود البكتيريا النافعة في الفم يهاجم فطريات اللثة.
  • ضعف الجهاز المناعي لدى الرضيع. عزيزتي الأم طفلك الرضيع لم يكتمل نمو جهازه المناعي بعد لذا فهو أكثر عرضة للعدوي. فلا تنزعجي عند ظهور علامات فطريات الفم لدى الطفل. فهى أمر طبيعي ومنتشر بين الرضع. ولكن ما هي علامات فطريات الفم واللثة؟ وهل هناك أعراض أخرى تسببها تلك الفطريات للرضيع غير التهاب اللثة؟

أعراض فطريات الفم لدى الرضيع.

1. علامات بيضاء على لسان الرضيع واللثة تشبه الجبن أو اللبن الرايب ولا يمكن إزالتها.
  2. التهاب اللثة وزوايا الفم الخارجية للرضيع.
  3. صعوبة في تناول الطعام نتيجة التهاب اللثة واللسان.
  4. ارتفاع درجة حرارة الطفل في بعض الأحيان.
  5. ربما يؤدى الأمر لظهور طفح جلدي في منطقة الحفاض.

علاج التهاب اللثة.

كيف يتم علاج التهابات اللثة؟ كما ذكرنا في السابق أن التهابات اللثة أمر طبيعى وقابل للعلاج في خطوات بسيطة. تظهر النتائج في غضون أسبوعين تقريباً من البدء في علاج فطريات الفم.

بعد الذهاب إلى الطبيب وفحص الحالة غالباً ما يتم وصف جيل للرضيع يتم وضعه في الفم على هذه الفطريات مع بعض الأدوية المساعدة في العلاج.

وإذا كانت الأم تقوم بالرضاعة الطبيعية فهى أيضاً بحاجة إلى كريم, لمنع انتقال العدوى لفم الرضيع مرة أخري أثناء الرضاعة.

عليكي مراقبة التهاب اللثة واللسان جيداً أثناء فترة العلاج, لملاحظة مدى تقدم الطفل في العلاج أم أنه غير مناسب للطفل. وفي تلك الحالة عليكي الرجوع للطبيب مرة أخرى.

دكتارين جل للفم للرضع:

يعتبر دكتارين جل للفم للرضع (Daktarin Oral Gel ) من أكثر الادوية الفعالة  في علاج فطريات اللثة عند الرضع و علاج الفطريات بالفم ويمكن استعماله بأمان في علاج التهاب اللثة الناتج عن الفطريات.

سعر دكتارين جل للفم للرضع في مصر:

سعر دكتارين جل للفم للرضع لعلاج فطريات الفم عند الرضع في مصر هو : 33.50 جنيه مصري

هل يمكن علاج التهاب اللثة بالأعشاب؟

علاج التهاب اللثة بالأعشاب الأمر الذي تحدث عنه الكثيرون. قبل الخوض في الحديث عن علاج فطريات الفم بالأعشاب, عليكي أن تتذكري عزيزتي الأم أن طفلك أمانة بين يديك فهو ما زال صغيراً للغاية وضعيفاً لا يتحمل التجارب. خلاصة القول لا للتجارب دون الأخذ برأي الطبيب لأن العلاجات الطبيعية تحتوي أيضاً على المواد الكيميائية.

علاج التهاب اللثة بالأعشاب يعتمد علي عمر الرضيع وهناك بعض الطرق الآمنة التي يمكنك اتباعها مثل الزبادي فهو يزيد من البكتيريا النافعة لدى الرضيع مما يساعده على مهاجمة تلك الفطريات التي تسبب له التهاب اللثة. ويمكنك أيضاً استخدام زيت جوز الهند لتدليك لثة الرضيع بلطف فهو يقلل من الالتهاب.

تابعوا ايضا: الحزق عند الرضع

نصائح للوقاية من فطريات الفم والتهاب اللثة.

إليكي بعض النصائح التي تساعدك في وقاية رضيعك من فطريات الفم والتهاب اللثة.

1. الاهتمام بنظافة الرضيع, مواعيد طعامه ومراقبته جيداً والذهاب لمراجعة الطبيب فور ظهور أى أعراض عليه. وعدم ترك الرضيع دون علاج حتى يتفاقم الأمر.
  2. تعقيم أدوات تغذية الطفل جيداً واللعب أيضاً حتى لا تتسبب فى انتقال ونمو الفطريات في الفم وزيادة الالتهابات.
  3. في حالة الرضاعة الطبيعية يجب عليكي مراجعة الطبيب عند ظهور التهابات أو تشققات حول الحلمة بعد الرضاعة.
  4. لا ينصح باستخدام وسادات الصدر ذات الحاجز البلاستيكي أثناء الرضاعة. فهى تساعد على انتشار الفطريات في فم الرضيع.
  5. الاهتمام بغذاء الرضيع بما يتناسب مع عمره. اسألي الطبيب المتابع لرضيعك دائماً عن قائمة الأغذية المناسبة له والتي غالباً ما تزداد بزيادة عمر الطفل.
  6. الالتزام بالمكملات الغذائية اتي يصفها الطبيب للرضيع. وعدم استخدام مكملات أو أدوية دون استشارة الطبيب.

تابعوا ايضا: قلة نوم الرضيع في الشهر الثاني وعلاجه

شاهدوا هذه الحلقة المهمة علي قناة عيادة الاطفال عن علاج الفطريات في الفم عند الرضع ولا تنسوا عمل اشتراك في القناة:

بعد أن تناولنا بالشرح علاج الفطريات في الفم عند الرضع والتهاب اللثة. وذكرنا أيضاً الأسباب, الأعراض, العلاج وعلاج التهابات اللثة بالأعشاب. قدمنا لكم بعض النصائح للوقاية من فطريات الفم والتهاب اللثة. نرجو أن نكون قد تمكنا من الإجابة على كل تساؤلاتكم حول التهاب اللثة وفطريات الفم. يسعدنا تلقي استفساراتكم عبر التعليقات.

مصدر المقالة : هنا