كيف اطرد الناموس من البيت

كيف اطرد الناموس من البيت

يتسأل العديد من الأشخاص عن ما هي حشرة البرغش؟ وما هي طريقة طرد البعوض من البيت دون تعرضك لمشاكل صحية؟ وكيف تتخلص من الناموس بطرق طبيعية وفاعلة؟

كل هذه الأسئلة يجب الإجابة عليها من خلال المقال حتى تجد افضل حل لطرد الناموس نهائيا وأيضًا حشرة النامس ويطلق عليها أيضًا مصطلح البعوض أو حشرة الهسهس وتعرف بين الناس بمصطلح الناموس وهي تعتبر من الحشرات المُزعجة والضارة التي تنتشر في جميع الدول وفي جميع أنحاء العالم.

كيف اطرد الناموس من البيت

كيف اطرد الناموس من البيت

كيف تتخلص من الناموس

حشرة النّاموس تُعَدُّ من أهمِّ أعداء الإنسان بعد الذّباب لكثرة انتشارها في كلِّ جزءٍ من العالم، ولأنها تُعيق نوم الإنسان بسبب طنينها ولدغتها القويّة التي تُسبِّب حكَّةً قويَّةً وتقرُّحاً في الجلد وتسبب في اخطر الحالات حساسية شديدة في الجلد واذا بلغت الخطورة ذروتها يمكن ان تسبب مرض معدي خطير في الجلد يسمى بالجرب.

فأنثى البعوض لا تتغذّى على شيءٍ سوى دم الإنسان وما سواه من حيواناتٍ وطُيور.

وقد تتسبب بنقل الأمراض الخطيرة من الحيوانات إلى الأنسان مثل: الملاريا، واليرقان، والحُمّى، ورغم ذلك فإنَّ ذكور البعوض تعتبر مسالمة وغير مؤذية للإنسان، فهي تتغذّى على النباتات، ورحيق الأزهار، والسكريات، والمواد العضوية المتحللة.

كما أن الذكور لا تعيش سوى لبضعة أيامٍ مقارنة بالأنثى التي تستمر حياتها مدة شهرٍ كامل تقريباً. 

والجدير بالذكر فان البعوض ينشط ليلاً، وهو يحتاجُ لامتصاص دم الكائنات دُون أن يُوقظها، لذلك يُفرز لعاباً يحتوي على موادّ كيميائيّة تُخدّر الإنسان وتمنعُ دمه من التخثُّر ولدى الغالبية الكُبرى من النّاس حساسيَّة نحوَ لعاب البعوض.

ممَّا يتسبَّب بظُهور الدّمامل على الجلد التي تُؤدِّي إلى الحكَّة المُزعجة، عدا عن خسارة الدم وخُطورة الإصابة بالأمراض المُعدِيَة، ولذلك يجبُ اتباع طرق لابعاد الناموس والبعوض ومقاومته والتخلُّص منه بالطّرق المتاحة.

اقرأ أيضا: 10 طرق للتخلص نهائيا من الناموس بدون مبيدات

كيفية علاج الناموس في البيت

تم التوصل علميا إلى افضل طريقة لطرد الناموس أو البعوض من البيت أثناء النّوم هو دهنُ الجسم بطبقة على الجلد تعملُ كطبقة حماية عازلة لتمنعَ خرطوم أو الأداة الماصة للبعوض من امتصاص الدّم من جسم الأنسان.

فالكثير من الموادّ التي لها خواصٌّ مُضادَّة للجراثيم والفطريات القادرةٌ على ابادة الحشرات والبعوض ومنعه من الاقتراب من الإنسان النّائم، ومن أنواع الدهان التي تحمي الإنسان ويستخدمها لدهنُ جسمه بزيت الزّيتون أو بالفازلين أو الجلسرين.

فهذه المواد تُشكّل جدران حماية تُعيق قدرة البعوض عن الوصول إلى الجسم، وتستمرُّ فعاليتها مُدَّة لا تقلُّ عن ثماني ساعات متواصلة.

ويُعتبر الليمون أيضاً مادّة تعمل على طرد الناموس نهائيا، فعندما يدهن الجسم بعصير الليمون لا يقترب منه البعوض بل يعيقه، والبعض بدلاً من فرك الجسم بالليمون يقوم بإحضار ثمرة الليمون ويقطعها لنصفين ومن ثم ينثر حبات من القرنفل عليها.

مما يعمل على استخدام طرق لابعاد الناموس من المنطقة، وذلك بمواد طبيعية بالكامل، مما يضمن عدم خطورتها على صحة من في الغرفة، ومن الممكن توزيعها في مواضع مختلفة حول السرير قبل النوم.

كيف اطرد الناموس من البيت

كيف اطرد الناموس من البيت

كيف اتخلص من الناموس بدون مبيدات؟

ويدور في أذهاننا سؤال يجب الإجابة عليه وهو كيف أتخلص من الناموس بدون مبيدات؟ فهناك طرق طبيعية تعمل على ابادة الحشرات بصفة عامة والناموس بصفة خاصة ومنها: نبات الريحان نظرا لما يتمتع به هذا النبات من رائحة نفاذة وقوية قادرة على طرد البعوض من البيت نهائيا.

وهناك نبات اخر وهو ورق الغار ويتميز هذا الورق برائحته الكريهة ويمكن وضعه في حديقة المنزل أو في النوافذ أو الشرفات أو حتى يوضع في أركان البيت وتعتبر هذه افضل طريقة للتخلص من الناموس و من الطرق المستحدثة أيضًا هو القضاء على الناموس بالنعناع وذلك بوضع النبات في الأماكن التي تكثر فيها الحشرات وخاصة البعوض.

وهناك طريقة أخرى مستخدمة كثيرا داخل البيوت وتعمل على التخلص من الناموس بالخميرة الطبيعية.

اقرأ أيضا: تأثير المبيدات الحشرية على صحة الانسان

افضل حل لطرد الناموس

ومن النصائح الهامة التي يجب اتباعها لكي يتم الحفاظ على المنزل والعمل على ابادة الحشرات بكل أنواعها نهائيا: يجب قبل كل شيء الاهتمام بنظافة المنزل باستمرار وعدم تراكم الأوساخ والنفايات في أركان البيت لا بتراكمها تعد منشأ للحشرات ومنبع لها.

ويجب أيضًا التأكد من تعرض الغرف وجميع أنحاء المنزل لضوء الشمس يوميا وذلك لطرد البكتيريا والجراثيم والحشرات وذلك لان الحشرات معروف عنها أنها تتكاثر وتبيض في الأماكن المظلمة.

كما يجب أيضًا الاهتمام بغسل الأواني والأطباق باستمرار والحرص على عدم تراكم الأطعمة عارية عليها، ويجب الحرص على سد الشقوق والفراغات التي توجد بالحائط والأبواب الخشبية. واذا صادفت حشرات بالفعل في منزلك فيجب مقاومتها بكل قوة حتى تعرف الحشرات بان منزلك ليس البيئة الخاصة بهم.

كيف اطرد الناموس من البيت

كيف اطرد الناموس من البيت

كيفية التخلص من الحشرات الطائرة الصغيرة:

هناك طرق كثيرة للقضاء على كافة الحشرات الصغيرة الطائرة ولعل من ضمن هذه الحشرات: حشرة الذباب وحشرة الناموس وحشرة البرغش وغيرها من الحشرات الطائرة فالطريقة الأكثر فعالية للتخلص من هذه الحشرات هي تطبيق الأساليب وطرق المكافحة بالقرب من مصدر دخول الحشرات. 

على سبيل المثال إذا كنت تتعامل مع ذباب التصريف فإنك ستحتاج إلى التأكد من أنك تستخدم طرقًا يمكن تطبيقها على التصريف وإذا كنت تتعامل مع البعوض الطائر فانك ستحتاج إلى استخدام أساليب وطرق طبيعية ذكرناها من قبل في هذا المقال وهذه الطرق لن تضمن نجاحًا بنسبة 100٪ للجميع.

وسيحقق البعض نجاحًا أكبر من البعض الآخر، اعتمادًا على شدة الحالة وتعقيدها، وهذه الأساليب لا تزال تستحق المحاولة قبل استدعاء المحترفين والمتخصصين في مجال مكافحة الحشرات.

اقرأ أيضا: 7 نصائح تساعد على تقوية المناعة عند الاطفال

شكل دودة البق

ما هو شكل دودة البق وما هي ومن أين تأتي وما سببها وطرق مكافحتها: هذه الحشرة تعتمد في تغذيتها على الدم البشري والحيواني، وما دام المصدر الدموي متاحاً لها دائما ستظهر هذه الحشرة حتى في المنازل النظيفة التي لا تتوقع وجودها بها وإنما يرتبط ظهور هذه الحشرة بالسفر الدولي.

حيث تنتقل الحشرة في الأمتعة بعد الإقامة في غرف الفندق المصابة أو في الشقق المفروشة، كما تنتقل من مكان إلى آخر عن طريق السفر على الملابس، والأمتعة، والأثاث، والفراش.

لأنها ترتبط بالأقمشة وتلتصق بها وتظهر حشرة البق كذلك نتيجةً لمقاومتها بالمبيدات الحشرية الخاطئة والتي تعمل على زيادتها وأيضًا حدوث تغييرات في ممارسة مكافحة الآفات وعدم الانتظام عليها.

ونتيجةً لافتقار المجتمعات الفقيرة إلى الموارد اللازمة للسيطرة على انتشاره هذه الحشرة فقد انتشرت هذه الحشرة هذه المجتمعات مثل جنوب أفريقيا ودول جنوب شرق أسيا ودولة الهند وإندونيسيا وغيرها من الدول والمجتمعات الفقيرة.

أما شكل دودة البق فتعتبر صغيرة الحجم وتكاد ترى بالعين المجردة لان صغر حجمها يساعدها في التصاقها بالأقمشة واختفائها داخلها.

وتوجد هذه الحشرة غالبا في أماكن النوم سواء بالهياكل الخشبية أو بالفرش القطني أو حتى الإسفنجي وتوجد أيضًا بالملابس بكافة أنواعها وتجدها في السجاد وفتحات الجدران والأبواب الخشبية وقد تجدها أيضًا في الأحذية.

ومن خلال ابادة الحشرات المتعارف عليها سواء بالوسائل الطبيعية أو الكيميائية فمنها طرق المكافحة تنظيف الفرش الخاص بالنوم باستخدام الكلور وتركها بالشمس لفترة من الزمن ثم تجفيفها على درجة حرارة عالية باستخدام مثلا مجفف الشعر.

وأيضًا يتم تنظيف الأحذية والملابس عن طريق دلكها وفركها بفرشاة خشنة ليتم إزالة البيض الخاص بالحشرة وبعد ذلك يتم كنس وشفط البيض الناتج من عملية الفرك باستخدام مكنسة كهربائية ومن ثم التخلص منها فورا وبعد ذلك يتم غسلها وتجفيفها على درجة حرارة عالية.

ويمكن ان تكون فرن مثلا أو مجفف شعر كما ذكرنا من قبل، وغيرها من الطرق الفعالة للقضاء على مثل هذه الحشرات.

يمكنكم قراءة المزيد حول هذا الموضوع من هنا

اقرأ أيضاً