أفضل طريقة لعلاج الطفح الجلدي الحراري عند الأطفال

أفضل طريقة لعلاج الطفح الجلدي الحراري عند الأطفال. الطفح الجلدي هو حالة جلدية مؤلمة تحدث غالبًا في الطقس الحار. حيث تتضمن أعراض الطفح الحراري عند الأطفال مجموعة من النتوءات الصغيرة جدا على الجلد الأحمر المتهيج يرافقها الحكة والحرارة.

غالبًا ما يظهر الطفح الحراري حول طيات الجلد  مثل الرقبة ,أو بالقرب من الفخذ ,أو تحت الإبطين. إذا كنت تعيش في مناخ حار ورطب فمن المحتمل أن تصاب بالطفح الجلدى. وعلى الأغلب يكون الأطفال أكثر عرضة للإصابة بالطفح الجلدي الحراري وحمو النيل.

تعرف معنا اليوم من خلال موقع عيادة الأطفال على أفضل طريقة لعلاج الطفح الجلدى الحراري عند الأطفال. وأيضاً أسباب حساسية الجلد المفاجئة, أعراض الحرارة الداخلية, أعراض السخونة ومتي يشكل حمو النيل خطراً على صحة طفلك.

أسباب حساسية الجلد المفاجئة:

تحدث حساسية الجلد المفاجئة عند الأطفال خاصة في الأجواء الحارة بسبب انسداد مسام الجلد وعدم قدرتها على إخراج العرق. مما يسبب ظهور نتوءات صغيرة على سطح الجلد تُعرف بالطفح الجلدي.

غالباً ما يختفي الطفح الجلدي الحراري من تلقاء نفسه بعد انخفاض درجات الحرارة. ولكنه يستمر في الانتشار مع ارتفاع درجات الحرارة وعدم تناول أي علاجات.

تعد المشاكل الجلدية هي الأكثر إزعاجاً للأطفال وخاصة مشكلة الطفح الجلدي وحمو النيل. فغالباً مايسبب الطفح الجلدى الحكة الشديدة للأطفال وارتفاع درجة الحرارة.

ثلاثة نصائح ضرورية عليك معرفتها جيداً:

هناك العديد من الطرق للقضاء على الطفح الجلدي عند الأطفال. فالحل يكمن في تهدئة وترطيب الجلد للقضاء على تلك النتوءات الصغيرة التي تثير حساسية الجلد عند الأطفال.

من الضروري أن لا يخدش طفلك تلك النتوءات تجنباً لزيادة الحساسية. ربما يؤدي خدش تلك النتوءات إلي حدوث عدوى جلدية عند الطفل وارتفاع درجة الحرارة.

إليك بعض النصائح الفعالة لمساعدتك في القضاء على الطفح الجلدى الحراري عند الأطفال:

1. الاستحمام بالماء الفاتر.

عادة ما تقل حساسية الجلد الناتجة من الطفح الجلدي الحراري بعد ترطيب الجلد. وقد يساعدك الماء الفاتر في تهدئة الحساسية وحمو النيل. فهو يعمل على غلق المسام وتقليل كميات العرق ومن ثم علاج الحرارة.

تأكد من تجفيف البشرة جيداً ؛ لأن ترك المياه على البشرة يضاعف من حساسية الجلد. ولكن انتبه وجفف بشرة طفلك بلطف واستخدام منشفة قطنية لعدم إثارة حساسية الجلد.

1. المراوح ومكيفات الهواء.

لاشك أن الهواء الرطب ضروري جداً للقضاء على الطفح الجلدي الحراري. فتواجد الطفل في مكان ذات درجة حرارة معتدلة يقضي على حساسية الجسم.

اعتمد على المراوح ومكيفات الهواء ( التكييف ) في تقليل درجة حرارة الغرفة. درجة حرارة معتدلة تعني قليل من العرق والحساسية والقضاء التدريجي على حمو النيل وحرارة الأطفال.

تابعوا ايضا: تأثير المراوح والمكيفات علي الاطفال

1. الملابس القطنية الخفيفة.

تعد الملابس من أكثر العوامل تأثير في ظهور الطفح الجلدى الحراري عند الأطفال والكبار أيضاً. ارتداء الملابس المصنعة من أقمشة غير قطنية يسبب لطفلك حساسية الجلد. فهي تسبب المزيد من العرق كما أنها لاتمتص العرق بالتالي يبقي متواجداً على الجلد مما يسبب لطفلك الحرارة والحكة الشديدة.

ارتدي الملابس القطنية الخفيفة لمزيد من الراحة. فهي تمتص العرق جيداً كما أنها تسمح للجلد بالتنفس بشكل طبيعي. فالقضاء على الطفح الجلدي يبدأ بترطيب الجلد مع المحافظة على نظافته والابتعاد عن مثيرات الحساسية.

أفضل طريقة لعلاج الطفح الجلدي الحراري عند الأطفال:

الطفح الجلدي عند الأطفال مؤلم جداً. غالبأ ما يعاني طفلك من الحكة في أغلب الأوقات مما يدفعه لخدش حبوب الطفح الجلدي. بكاء بين الحين والآخر بسبب ارتفاع درجة الحرارة وعدم قدرة الطفل على التحمل.

تابعوا ايضا: ما هو الحزام الناري وما هو علاجه

إليك بعض الطرق المنزلية للقضاء على الطفح الجلدي.

1. الكمادات الباردة.

تساعد الكمادات الباردة على تهدئة تهيج وحساسية الجلد. احضر بعض مكعبات الثلج وضع قطع كبيرة من القطن أو القماش القطني النظيف. اصبحت الكمادات باردة قم بوضعها على أماكن الطفح الجلدي عند الطفل. لا تنسي غسل الجلد وتجفيفه بلطف قبل وضع الكمادات الباردة.

تابعوا ايضا: اماكن وضع كمادات الحرارة علي الاطفال

1. دقيق الشوفان.

يُعرف دقيق الشوفان بفعاليته في القضاء على التهابات البشرة وحرارة الأطفال. دقيق الشوفان آمن تماماً على بشرة طفلك، مما يجعل منه علاجاً منزلياً فعالاً للقضاء على الطفح الجلدي عند الأطفال.

طريقة الاستخدام :

ضع ملعقة من دقيق الشوفان الناعم على كوب من الماء الدافئ. ( تأكد أن الماء فاتر وليس ساخن ). قلب الدقيق جيداً في الماء ثم قم بوضعه على أماكن الطفح الجلدي وحمو النيل لمدة 20 دقيقة. بعد ذلك قم بغسل الجلد وتجفيفه بلطف مع التكرار مرتين يومياً.

1. صودا الخبز.

صودا الخبز ( بيكربونات الصوديوم ) فهي متاحة في كل منزل. صودا الخبز بإمكانها مساعدتك في القضاء على الطفح الجلدي الحراري عند الأطفال. فهي تعمل على تهدئة الحكة الناتجة من حرارة الجسم.

طريقة الاستخدام :

أضف 3 ملاعق من صودا الخبز إلي كوب من الماء الفاتر. قم بغسل أماكن الحرارة وتجفيفها بلطف. استعمل قطعة نظيفة من القطن لتوزيع محلول صودا الخبز على أماكن الطفح الجلدي عند الطفل. اتركها لمدة ربع ساعة أو 20 دقيقة ثم قم بغسلها بلطف وتجفيف الجلد.

1. صبار الألوفيرا.

بعضنا يمتلك نبات الألوفيرا وإذا كنت لا تمتلكه فيمكنك الحصول عليه بسهولة. هلام الألوفيرا مضاد للالتهابات ومطهر قوي. يمكنك استخدام هذا الجيل الطبيعي للقضاء على مشاكل حرارة الطفل.

طريقة الاستخدام :

إذا كنت تمتلك نبات الألوفيرا ، فيمكنك إحضار بعض أوراق الألوفيرا وقم بغسلها وتنظيفها جيداً. قطع تلك الورقة بالمقص إلي مكعبات وامسح بها على أماكن الطفح الجلدي عند الطفل.

إذا كنت لا تمتلك نبات الألوفيرا فيمكنك الحصول على هلام الألوفيرا المعبأ. فهو فعال أيضاً وجاهز للاستخدام مباشرة.

1. بودرة التلك.

تُعرف بودرة التلك بأنها تمتص العرق دون إغلاق مسام البشرة. لذا فهي اختيار منزلي فعال أيضاً لتهدئة التهابات حمو النيل والحرارة عند الأطفال.

طريقة الاستخدام :

تعد من أسهل الطرق في الاستخدام لعلاج الطفح الجلدي الحراري. قم برش بودرة التلك مباشرة على أماكن الطفح الجلدي. وخاصة إذا كان الطفح الحراري في منطقة الفخذين أو الإبطين. يمكنك تكرار وضع البودرة ثلاث مرات يومياً.

تأكد من اختيار بودرة تلك غير معطرة. لأن العطور تزيد من حساسية البشرة.

1. الملح الإنجليزي.

الملح الإنجليزي وأحياناً يعرف بملح إبسوم. يحتوي هذا الملح على كبيريتات المغنسيوم وهي مطهر قوي للبشرة ومضاد لالتهاب الجلد أيضاً.

طريقة الاستخدام :

ضع كوباً من الملح الإنجليزي في ماء استحمام الطفل. ذوب الملح جيداً في الماء الفاتر وليس الساخن. تأكد من عدم وصول الماء لفم الطفل حتى لا يبتلع طفلك الملح.

كم يوماً يستغرق علاج الطفح الجلدي الحراري ؟

ليس هناك وقت محدد، فالوقت يختلف من طفل لآخر طبقاً لعدة عوامل. يختلف تبعاً لدرجة الحرارة وطريقة التعامل مع الطفح الحراري عند الطفل. وأيضاً يختلف تبعاً لحدة الطفح الجلدي عند الطفل ومدي حساسية الجلد عند الطفل.

المعدل الطبيعي هو عدة أيام ولكن إذا لم يتحسن طفلك نوعاً ما بعد استخدام العلاجات المنزلية مدة ثلاثة أيام فعليك بمراجعة طبيب الأطفال.

بعض العلاجات الطبية للطفح الجلدي الحراري:

هناك بعض العلاجات الطبية المستخدمة في علاج الطفح الجلدي عند الأطفال. ولكن لا تحاول استخدام تلك العلاجات الطبية دون استشارة الطبيب أو الصيدلي.

1. مضادات الحساسية:

إذا كان طفلك يعاني من الحكة الشديدة بسبب الحرارة ،ويدفعه ذلك لخدش الحبوب الجلدية في منطقة الطفح. مما يؤدي لارتفاع درجة حرارة الطفل والسخونة. فمن الأفضل استخدام مضادات الحساسية للأطفال في علاج الطفح الجلدي.

اسأل طبيب الأطفال عن نوع مناسب لطفلك. فهناك بعض مضادات الحساسية للأطفال على هيئة دواء للشرب أو كريم موضعي.

1. أكسيد الزنك:

يتميز أكسيد الزنك بفوائده المتعددة للبشرة مما يجعل منه عنصراً جيداً في عالم الجلدية. فهو مرطب جيد كما أنه مضاد للالتهاب والحساسية. لذا فهو اختيار مناسب لعلاج الطفح الجلدي الحراري عند الأطفال.

يوجد أكسيد الزنك في بعض الدهانات الموضعية للجلد. يمكنك الاستعانة بالطبيب أو الصيدلي للحصول على كريم لعلاج الحرارة عند الأطفال يحتوي على أكسيد الزنك.

1. الكورتيزون:

توجد بعض الدهانات التي تحتوي على الهيدروكورتيزون Hydrocortisone لتهدئة حساسية الجلد. حيث يساعد الكورتيزون على تخفيف حرارة الجلد ومن ثم تقليل حساسية الطفح وحمو النيل.

ولكن لا تستخدم هذه الدهانات لفترات طويلة دون استشارة الطبيب. كما أنها لا تستخدم في منطقة الحفاض ؛ فمن المحتمل أن تزيد من حساسية الجلد في منطقة الحفاض.

تابعوا ايضا: اضرار الكورتيزون علي صحة الاطفال

متي يجب عليك الذهاب للطبيب مباشرة ؟

هناك بعض الأعراض التي تظهر على الأطفال نتيجة الطفح الجلدي الحراري. وعند ظهور تلك الأعراض فإنه من الضروري رؤية الطبيب فليس هناك من الوقت ما يكفي لاستخدام العلاجات المنزلية. ومن ضمن تلك الأعراض :

• الحمي والسخونة.
  • التهاب الحلق عند الاطفال.
  • ظهور تورم في مناطق الطفح.
  • خروج صديد أو سائل أصفر من الحبوب.

إذا ظهر على طفلك أحد تلك الأعراض فسارع بالذهاب للطبيب لتجنب حدوث أي مضاعفات للطفل. وخاصة إذا كان الطفل يعاني من ارتفاع درجة الحرارة والسخونة ،أو آلام الحلق.

شاهدوا هذه الحلقة عن اضرار المكيف علي المولود علي قناة عيادة الأطفال

كيف تحمي طفلك من الإصابة بالطفح الجلدي الحراري ؟

طفلك الصغير ليس لديه من الوعي والمعرفة ما يكفي لحماية نفسه. فساعد طفلك في الوقاية من الطفح الحراري في أوقات الصيف.

• تجنب تعرض الطفل للشمس لفترات طويلة وخاصة أوقات الظهيرة.
  • حاول إبقاء الطفل في أماكن معتدلة الحرارة باستخدام مبردات الهواء.
  • شجع طفلك على الاستحمام بالماء الفاتر مرتين يومياً وتجفيف جسمه جيداً.
  • طبقة واحدة أو اثنين من الملابس القطنية الخفيفة تكفي. فليس هناك داعي لأكثر من ذلك في الطقس الحار.
  • عند ظهور علامات للطفح الجلدي على طفلك. فلا تنتظر انتشار تلك الحرارة وساعد طفلك على الفور ببعض العلاجات المنزلية للطفح الجلدي.
  • إذا انتشر الطفح الجلدي فجأء في جسم الطفل كاملاً. فعليك بالذهاب للطبيب فوراً فعلي الأغلب يكون رد فعل تحسسي أو عدوي جلدية.

انتهي مقالنا اليوم حول أفضل طريقة لعلاج الطفح الجلدي الحراري عند الأطفال. وعرضنا لكم بعض العلاجات المنزلية للطفح الجلدي الآمنة على صحة أطفالنا. وأيضاً بعض العلاجات الطبية والنصائح التي تساعدك في حماية طفلك من الطفح الحراري وحمو النيل. ونحن في انتظار تعليقاتكم واستفساراتكم الخاصة.

لمزيد من المطالعة برجاء زيارة الرابط: