افضل اكل صحي للاطفال

افضل اكل صحي للاطفال

اكل صحي للاطفال. متى أبدأ في إعطاء الطعام لطفلي؟ ما هو أكل الاطفال في الشهر الرابع؟ كيف يمكنني وضع جدول غذاء للطفل؟ متى أعطي الطفل أطعمة صلبة؟ وكيف أعرف الغذاء المناسب لعمر الطفل الرضيع؟

تثير تلك الأسئلة جدلاً شديداً بين الأمهات. وخاصة إذا كنتي أم لأول مرة. ستقفين حائرة بين الاعتماد على الحليب فقط إم إعطاء الطفل بعض الأطعمة مع الحليب والبحث عن اكل صحي للاطفال. وإذا قررتِ إعطاء الطفل بعض الطعام. فكيف اختار الغذاء الصحي للطفل؟

سنساعدك في فهم كل تلك الأمور في هذا المقال. لمعرفة كل ما يتعلق باكل الاطفال الصحي. وسنعرض لكم جدول الغذاء الصحي المناسب لكل شهر. حتى يبلغ طفلك عامه الأول.

  • لماذا يرفض الطفل تناول الطعام لأول مرة؟

تناول الطعام أمر غريب بالنسبة للطفل الصغير. فطفلك الصغير تعود على الرضاعة منذ الولادة. فهو لا يدري ماهو الطعام ,أو أهمية الاكل الصحي للطفل الرضيع. فلا تنزعجي إذا وجدتي الطفل يرفض تناول الطعام في البداية. فهذا الأمر طبيعي للغاية.

تناول أكل الأطفال أمر تدريجي. يحتاج إلي مزيد من الصبر والمحاولات. ومن الجدير بالذكر أيضاً في تلك النقطة. مراقبة الحساسية تجاه طعام الطفل. فمن المحتمل أن يعاني الطفل من الحساسية ضد بعض الأطعمة.

لذا عليك بالاهتمام بتلك النقطة. ومراقبة حالة الطفل جيداً بعد إعطائه طعام جديد لأول مرة. وسيتضح لكِ الأمر في النقاط التالية. وأيضاً معرفة كيف تصنع وجبات الطفل بطريقة صحية.

  • متي يتناول الطفل الطعام؟

كثيرة هي تلك الخبرات التي تعطيها الجدات والجارات للأم بشأن اكل صحي للاطفال بمجرد أن تضع طفلها الأول وغالباً تبدأ النصائح مع بداية الحمل. فتشتت الأم بين النصائح المختلفة. وتبدأ علامات الاستفهام حول طعام الطفل الرضيع في الظهور.

متي يتناول الطفل الطعام؟ هذا السؤال بالتحديد شائع جداً بين الأمهات. ولكن قبل أن أخبرك بمواعيد تناول أكل الاطفال. فنحن بحاجة لمعرفة بعض النقاط الهامة. التي يجب عليك وضعها في الاعتبار قبل إعطاء الطفل الطعام.

قبل أن يتناول الطفل الطعام. لابد أن يكون قادراً على التحكم في أعصاب الرأس والعنق. وأيضاً أن يكون قد اكتسب القدرة الحركية, على نقل الطعام مع اللسان إلى الجزء الخلفي من الفم وابتلاعه. وفي الغالب يبدأ الطفل في اكتساب تلك القدرات, في الفترة العمرية بين الشهر الرابع إلى الشهر السادس.

تختلف مراحل تطور الطفل من طفل لآخر. فربما تجد بعض الأطفال قادر على الجلوس بعد أربعة أشهر. وربما تجد البعض يتأخر قليلاً. فلا يوجد معيار ثابت ومحدد لتلك القدرات. فليس بالضرورة أن تقيس نمو طفلك بالنسبة لنمو طفل آخر.

لذا فلا تتردي في سؤال طبيب الأطفال. قبل إعطاء الطفل الطعام لأول مرة. حرصاً على سلامة الطفل الرضيع. والآن بعد أن سمح لكِ الطبيب بإعطاء الرضيع بعض الأطعمة. فلنبدأ بمعرفة الطعام المناسب للطفل.

  • هل طفلك مستعد لتناول الأطعمة الصلبة؟

أطعمة صلبة ؟ نعم, فغالباً ما يتم تقسيم اكل الاطفال إلي أطعمة صلبة وسائلة. وتشمل الأطعمة الصلبة الخضراوات, الفواكه, الحبوب, الأسماك, اللحوم, الأرز والمعكرونة.

وفي كل الأحوال, لا يمكننا إعطاء الطفل الأطعمة الصلبة قبل أن يبلغ أربعة أشهر. حتى يتمكن من بلع الطعام. وأيضاً يكتمل نمو الجهاز الهضمي لدي الرضيع. ويستطيع هضم وامتصاص الطعام جيداً.

والآن سنبدأ بعرض أكل الأطفال, من الشهر الأول ,و حتي الشهر الثاني عشر. وتوضيح النصائح الهامة بشأن طعام الرضيع في كل مرحلة.

اكل الاطفال الصحي

  • الغذاء الصحي للرضيع في الشهر الأول.

الرضيع في الشهر الاول لا يحتاج سوي الرضاعة. فإذا كنتي تقومين بالرضاعة الطبيعية. سيحتاج طفلك للرضاعة من 8 : 12 مرة يومياً. ( كل ساعتين أو ثلاث ساعات تقريباً ). بينما يحتاج الأطفال من الرضاعة الصناعية من 6 : 8 مرات فقط.

الشعور بالبهجة وتحريك الفم عند لمس خد طفلك, يعني أنه جائع وينتظر الطعام. ولكن إذا كان لديه ما يكفي من الطعام فسيبدو راضياً. وعلى الأغلب سيكون نائماً. فالطفل في الشهر الأول يحتاج أن ينام من 15 إلي 16 ساعة يومياً أو أكثر.

الشهر الأول من أهم مراحل تطور الطفل. فهو لا يحتاج سوي الرضاعة والنوم. وقليل من اللعب والتسلية مع والديه وأخوته. فمهما كان الطفل صغيراً فهو يشعر جيداً بمن حوله. ويطمئن لشعوره بالحب والدفء.

يمكننا اختصار ذلك في أن اكل الاطفال في الثلاثة شهور الأولى هو الحليب فقط. وإذا وصف لك طبيب الأطفال مكمل غذائي, فعليك باتباع تعليمات الطبيب جيداً. وخاصة في حالة الرضاعة الطبيعية, من المحتمل أن يصف الطبيب للطفل فيتامين د.

تلك النقاط تنطبق على الطفل الرضيع أقل من أربعة شهور. في هذا المرحلة لا تبحثي عن أكل للطفل. فقط الاهتمام بمواعيد الرضاعة والنوم وتعليمات الطبيب.

  • جدول اكل الاطفال في الشهر الرابع.

حسناً, اليوم بدأ الرضيع في الشهر الرابع من عمره. وأنتي متحمسة لتجهيز الطعام لطفلك. فقد بلغ الشهر الرابع وحان الوقت لإعطائه قليل من الطعام مع الحليب. ولكن عزيزتي قبل البدء في إعطاء الاكل للطفل عليك التأكد أولاً من استعداد طفلك لتناول الطعام.

حيث أن بعض الأطباء لا يفضل إعطاء الطعام للطفل قبل ستة أشهر. ولكن البعض الآخر يسمح بذلك بعد أربعة أشهر. ولكن الأمر يتوقف على حالة الطفل. لذا عليك بسؤال الطبيب أولاً. فإذا سمح لك الطبيب بإعطاء الطفل بعض الطعام, فلتبدئي المهمة على الفور. وإذا طلب منك تأجيل الطعام لوقت ما. فلا تتعجلي حرصاً على صحة طفلك.

شاهدوا هذه الحلقة علي قناة عيادة الأطفال علي اليوتبوب عن طعام الطفل في الشهر الرابع

  • مرحلة التجربة.

يمكننا إطلاق هذا المصطلح على الفترة من 4 : 6 أشهر. بعد أن سمح لك الطبيب بإعطاء اكل صحي للاطفال بجانب الحليب. فهناك عدة أمور عليك بمراقبتها في هذه الفترة. ويمكنك وضع جدول غذاء للطفل في الشهر الخامس والرابع بناء على النقاط التالية.

  • تحديد بعض أنواع الفاكهة والخضراوات. التي سيتناولها الطفل في الشهر. عدد صغير يتراوح بين 6 : 8 أنواع.
  • تقديم نوع واحد فقط من الخضراوات أو الفاكهة للطفل في اليوم. وراقبي ردود أفعال طفلك جيداً. هل هناك مشاكل في الهضم أو أعراض حساسية أو غير ذلك.
  • مر ثلاثة أيام, وليس هناك مشاكل من تناول الطفل لهذا النوع من الفاكهة والخضراوات. إذاً يمكنك إضافته لاكل الطفل بعد ذلك. فقد نجح الاختبار.
  • ابدئي دائما في اكل الاطفال بالخضراوات, ثم الفاكهة. حتي يتعود طفلك على تناول الخضراوات. فغالباً ما يرفض الطفل تناول الخضراوات. إذا بدأ بتناول الفواكه أولاً.
  • يتم غسل الخضراوات جيداً ثم تطهى بالبخار. دون إضافة الملح أو البهارات. ثم فرمها ناعماً ويكون نصيب الطفل حوالي ملعقة كبيرة في الوجبة فقط.
  • ممنوع إضافة السكر ,أو الملح إلى اكل الاطفال. وكذلك ابتعدي عن المنتجات التي تحتوي على المواد الحافظة ,أو الألوان الصناعية وغيرها.

  • اكل الطفل في الشهر السادس.

بلغ طفلك الشهر السادس من عمره. من المؤكد أن وزنه قد تضاعف الآن. وذلك مقارنة بوزنه عند الميلاد. فمن الآن سيقل معدل زيادة الوزن قليلاً. فلا تقلق بشأن هذا الأمر.

إذا كان طفلك قد بدأ بتناول الأطعمة الصلبة منذ الشهر الرابع. فأنت لديك قائمة بطعام الطفل في الشهر الرابع والخامس. أما إذا كان طفلك لم يتناول الطعام بعد. فعليك الرجوع للخطوات السابقة وتطبيقها.

يمكننا اعتبار الثلاثة شهور, من عمر 6 : 9 شهور هي المرحلة الثالثة من العام الأول في عمر الطفل. حيث أن طرق تناول الطعام لا تختلف كثيراً من الشهر السادس عن الشهر السابع. وكذلك أنواع اكل الاطفال المسموح بها في هذه الفترة.

  1. الغذاء الصحي للاطفال في المرحلة الثالثة . 

في هذه المرحلة من عمر الطفل. طفلك بحاجة لاكل اطفال مسلوق ومطهو جيداً أو فاكهة طازجة. فلنبداً أولاً بعرض بعض العناصر التي يمكنك تجربتها في هذا المرحلة.

  1. يمكنك إعطاء الطفل ملعقة كبيرة من الجبن منزوع الدسم واعتبارها وجبة. ويفضل الجبن المصنوع في المنزل مثل الجبن القريش. ولكن تجنب الجبن الأصفر والمطبوخ.
  2. صفار البيض. البيض من أكثر اكل صحي للاطفال. ولكن قم باختبار طفلك تجاه حساسية البيض بإعطائه قطعة صغيرة أولاً. وإذا كانت الأمور بخير فتعامل مع البيض بحذر مع الأطفال. لأن صفار البيض يلتصق بالفم, وربما لا يتمكن طفلك الصغير من ابتلاعه. فكن حذِراً بشأن هذا النوع من الطعام. ولا تعطي الطفل بياض البيض في هذه المرحلة.
  3. الدجاج. الدجاج من اللحوم البيضاء سهلة الهضم. كما أنه غني بالبروتين المفيد لطفلك. قم بسلق الدجاج جيداً دون إضافة الملح. وقطعه إلى قطع صغيرة جداً أو افرمه فرماً ناعماً.
  4. الأسماك. مصدر غني بالبروتين وأوميجا 3 . في أكل الاطفال تطهى الأسماك جيداً على البخار بدون بهارات ,أو ملح. ولكن لتقديم الأسماك لطفلك في هذه المرحلة. تأكد من عدم تحسس طفلك من الأسماك. ويفضل أن تسأل طبيب الأطفال قبل هذه الخطوة.

  • الغذاء الصحي للاطفال من الخضراوات.

  1. البطاطس. مصدر غني بالكربوهيدرات والنشا. تسلق البطاطس جيداً. ثم نقوم بتقديمها للطفل مهروسة ناعماً. ملعقة كبيرة تكفي كوجبة للطفل وتعتبر افضل اكل صحي للاطفال.
  2. الجزر, الكوسه. تسلق هذه الخضراوات جيداً. ثم تقطع قطعاً صغيرة وتضاف لاكل الاطفال.
  3. البازلاء والفاصوليا. يتم يلقها جيداً حتى يتمكن الطفل من تناولها. ثم قم بإعطاء الطفل حبة واحدة من البازلاء أو حبات الفاصوليا الخضراء الداخلية. وبعد مضغها وبلعها اعطه حبة تلو الأخرى.

عند سلق الخضراوات للطفل لا تضيف الملح. وإذا رفض طفلك تناول نوعاً ما من الخضراوات, فقم بإعطائه نفس النوع بعد عدة أيام. فربما يقبل بتناوله. فالأطفال متقلبون للغاية ولديهم أذواق متغيرة غير ثابته.

الفاكهة في جدول طعام الطفل.

  1. التفاح. يحتوي التفاح على نسبة جيدة من الفيتامينات, السكر, الألياف والبروتين. فهو عنصر ضروري ومهم في اكل الاطفال. نقوم بسلق التفاح ثم هرسه جيداً وتصفيته من القشور. قدمي لطفلك ملعقة كبيرة من مهروس التفاح.
  2. الكمثرى. الكمثرى صلبة بعض الشيء, ويصعب على طفلك تناولها مباشرة. فيمكنك تقديمها للطفل بنفس طريقة تقديم التفاح.
  3. الموز. اختر الموزة الطازجة وقدمها لطفلك مباشرة. الموز غني بالكالسيوم والبوتاسيوم. كما أنه لا يحتاج لتسوية وسهل الهضم. يعد الموز من اسهل اكلات الاطفال.
  4. الفراولة والخوخ. يمكنك اختيار حبات الفراولة الطازجة, وهرسها جيداً وتقديمها للطفل. لا تعطي حبات الفراولة كاملة للطفل. كذلك الأمر في الخوخ.

هذا العدد القليل من الفواكه يمكنك تجربته في هذه المرحلة. واعتباره جزء مهم من اكل الاطفال بداية من الشهر السادس.

كيف أضع جدول طعام للطفل من الشهر السادس للشهر التاسع.

في هذه المرحلة يمكنك تعويد طفلك على روتين غذائي صحي. فمن الضروري أن يتناول طفلك الثلاث وجبات الأساسية معك. على أن تكون الوجبات الأخري هي الرضاعة. خصص لطفلك قليل من الوقت لتعد له وجبة صحية في المنزل وتعرفي علي اكل صحي للاطفال. وسنساعدك في ذلك بعرض بعض اكلات الرضع.

إذا كنت لا تملك الوقت الكافي لتحضير ثلاث وجبات اكل صحي للاطفال يومياً. يمكنك الاعتماد على السيريلاك في أحد الوجبات فقط. فهناك العديد من أنواع السيريلاك, التي تناسب الأطفال بداية من عمر أربعة شهور. وأيضاً نكهات مختلفة لتناسب رغبات طفلك.

تابعوا ايضا: متى ياكل الطفل الشوفان؟

اكل الأطفال الصحي.

تجهيز اكل الاطفال من الأمور الممتعة في الأمومة. فلديك مرافق صغير يراقبك وأنت تعدين الطعام. وكأنه يقول غداً سأكبر وأساعدك يا أمي. وإليك عينة صغيرة تساعدك على تحضير جدول لاكل الاطفال.

 

الإفطارالغداء العشاء
الأرز بلبن ولكن بدون سكر.ملعقة أو اثنين من الخضراوات المسلوقة جيداً. ويمكنك إضافة بعض قطع الخبز الصغيرة.ملعقة أو اثنين من الفاكهة المهروسة. أو الطازجة.
صفار بيضة مع بعض قطع الخبز الصغيرة.خبز الشوفان. مع قليل من الدجاج المسلوق.ملعقة كبيرة من الفواكه الطازجة. أو نصف حبة من الموز الناضج.
الفاكهة الطازجة.الأرز المسلوق جيداً. مع بعض قطع السمك المطهو على البخار.قطع صغيرة من الخبز. مع ملعقة من الخضراوات.

 

هذا الجدول يكفي لثلاثة أيام. على أن يتخلل هذه الوجبات الأساسية وجبات الرضاعة. يمكنك ملاءمة جدول اكل الاطفال طوال الشهر طبقاً للأطعمة المتوفرة لديك. كما يمكنك استبدال أحد الوجبات بوجبة سيريلاك.

افحصي الجدول جيداً, ستجدي أن اليوم الواحد يحتوي على عناصر غذائية مختلفة. فالفاكهة والخضراوات أساسية كل يوم. مع التبادل بين الدجاج والأسماك والبيض.

اكل اطفال ممنوع في هذه المرحلة.

  1. حليب البقر. فبإمكانه أن يسبب لطفلك الأنيميا الشديدة. فلا تستخدم حليب البقر نهائياً قبل أن يبلغ طفلك عامه الأول.
  2. العسل الأبيض. تسرع بعض الأمهات بإعطاء الطفل العسل الأبيض لتقوية مناعته. ولكن طفلك الصغير لا يستطيع هضم العسل الأبيض نهائياً قبل أن يبلغ عمره سنه. مما قد يسبب له التسمم.
  3. المكسرات. فهي صعبة المضغ ,البلع والهضم أيضاً عند الأطفال. ولكن إذا تم فرمها جيداً مثل البودرة وإضافتها لاكل الاطفال, فهي مفيدة. يمكنك تجربة اللوز فقط.

تابعوا ايضا: هذه الاكلات ممنوعة للرضع قبل سنة

اكل الرضيع بعد الشهر التاسع.

اكل الاطفال بعد الشهر التاسع وحتى يتم طفلك العام الأول من عمره. الخبز والحبوب هما أساس الهرم الغذائي في هذه المرحلة. كما يمكن للطفل تناول المعكرونة بكافة أنواعها. ولكن تقدم في هذه المرحلة مسلوقة جيداً بدون بهارات.

مازالت الأطعمة الممنوعة في اكل الاطفال في المرحلة السابقة ممنوعة أيضاً في هذه المرحلة. في هذه المرحلة يكون طفلك قد تعود على تناول ثلاث وجبات رئيسية. فعليك بتعويد الطفل على مواعيد محددة وثابتة لهذه الوجبات. لمساعدة الجهاز الهضمي على العمل بكفاءة.

وفي هذه المرحلة سأعرض لكم العناصر الأساسية في الوجبات الثلاثة. ثم بعض اكلات الاطفال الصحية. التي يمكنك تقديمها لطفلك بسهولة. لمساعدتك في إعداد جدول تغذية للطفل بسهولة.

العناصر الأساسية في الإفطار.

هناك العديد من العناصر الأساسية في الإفطار. يمكنك الاعتماد عليها في تجهيز اكل الاطفال.

  1. منتجات الألبان. والتي تعد من العناصر الأساسية في طعام الاطفال. الجبن منزوع الدسم والحليب اختيار جيد على الإفطار.
  2. الفواكه. فيتامينات أساسية ليوم أكثر صحة ونشاط. تستخدم مهروسة أو في صناعة العصائر. ويمكنك إضافتها للحلوى البسيطة لطفلك. اكل الاطفال يحتاج لأفكار متجددة لجذب انتباه طفلك.
  3. دقيق الشوفان. يمكنك استخدام الشوفان الغير محلى مع الحليب. كما يمكن استخدامه مع العصائر الطازجة.
  4. الوافل. الوافل من اكلات الاطفال السهلة ,السريعة والخفيفة. قدمي بعضاً من قطع الوافل الغير محلى لطفلك. مع إضافة بعض الفواكه إليها.
  5. الخبز الأسمر. والذي يعد أفضل من الخبز الأبيض. حيث يفضل تقديم الخبز الأسمر مع اكل الاطفال ؛ لأنه سهل الهضم. كما أنه يحتوي على العديد من الفيتامينات التي لا يحتويها الخبز الأبيض.
  6. البيض. مصدر غني بالبروتين والفيتامينات. ومحبوب لدى العديد من الأطفال. يمكنك تقديم صفار البيض من الجبن خالي الدسم.

تابعوا ايضا:الطفل في الشهر الرابع من العمر

  • اكل الاطفال الصحي في الغداء.

نميل دائماً لتوظيف الخضراوات ,الأرز والمعكرونة. تجهيز الغداء لاكل الاطفال لا يستغرق وقتاً طويلاً كما تعتقدين. وإليك بعض العناصر الأساسية لمساعدتك في ذلك.

  1. الأرز والمعكرونة.
  2. البطاطا المهروسة.
  3. الخضراوات المسلوقة.
  4. الدجاج والأسماك.
  5. الفواكه ومنتجات الألبان.

تجهيز اكل الاطفال في المنزل يؤسس طفلك على عادات صحية سليمة. اصنعي بنفسك اكلات اطفال صحية لذيذة وشجعي طفلك على تناول طعام صحي.

تابعوا ايضا: نموذج لوجبات الرضع من 8-12 شهر

  • اكلات للرضع أقل من عام.

عندما يتعلق الأمر بتغذية الطفل. فإن التنوع أمر ضروري. كما أثبتت الأبحاث أنه كلما زاد عدد الفواكه والخضراوات التي يتناولها الطفل, كلما كان طفلك بصحة أفضل.

لا توجد قواعد ثابتة لاكل الاطفال. ولا يفضل اتباع نمط سريع لاكلات الاطفال. فإذا كنت تقدم لطفلك نوعاً جديداً راقب جيداً أعراض الحساسية. واحذر من الأطعمة صعبة المضغ.

وكذلك الأطعمة التي من المحتمل أن تسبب للطفل اختناق. مثل الأطعمة ذات البذور العنب والبطيخ. وكذلك المكسرات.

اهتم جيداً بالشكل النهائي لاكل الاطفال. فالأطفال يأكلون بأعينهم تماماً مثل الكبار. وليهم مذاق خاص بهم. فلا تندهش عندما يرفض طفلك تناول نوعاً ما. فربما لم يعجبه الطعم الآن فحاول تقديمه في وقت آخر.

وإليك بعض الأفكار لاكلات الرضع الشهية لمساعدتك.

تابعوا ايضا: جدول تغذية الاطفال في السنة الاولي

  • اكلات خفيفة للاطفال والرضع.

  1. التوست الأسمر والفواكه. احضري بعض الفواكه الطازجة التي يحبها طفلك. ثم نقوم بفوم هذه الفواكه جيداً. طبق الفاكهة على التوست الأسمر. قطعي التوست وقدميه لطفلك. وجبة خفيفة يمكنك تقديمها لاكل الاطفال على الفطار أو العشاء.
  2. السمك المطهو على البخار بدون ملح ,أو بهارات. افرمي السمك جيداً بعد الطهي. قدمي لطفلك ملعقة كبيرة من السمك المفروم. مع ملعقة أو اثنين من الأرز المسلوق. السمك غني بأوميجا 3 ويعتبر وجبة أساسية لاكل الاطفال. فلا تتركي أسبوعاً يمر من عمر طفلك بدون وجبة سمك على الأقل.
  3. الفول السوداني وهو عنصر غذائي مهم في اكل الاطفال. ولكن لا تعطي الطفل الفول السوداني كاملاً أو زبدة الفول السوداني مباشرة. فمن الصعب على طفلك الصغير تناول مثل هذا العنصر مباشرة. لأنه يسبب الاختناق فهو صعب البلع عند الأطفال. استخدم زبدة الفول السوداني لصنع بعض الحلوى للاطفال.
  4. الثوم والبصل. ضع بعض القطع الصغيرة من الثوم والبصل إلى الخضراوات. فالثوم والبصل يضيفان نكهات قوية وجذابة لاكل الاطفال. فإذا كنتي تبحثين عن مغامرة جديدة في طعام الطفل الرضيع. فلتجربي إضافة قطع صغيرة من الثوم والبصل. نكهات أكثر كثافة ربما تجذب طفلك لتناول طعامه.
  5. شوربة العدس. على الأغلب عندما نبحث عن الحديد فإننا نتجه للحوم. ولكن هل تعلم أن العدس يحتوي على كمية مناسبة من الحديد والألياف. كما أنه سهل الهضم والامتصاص مقارنة باللحوم. فلتجرب طبقاً صغيراً من شوربة العدس الصحية. لاختبار ما إذا كان يمكنك إضافتها إلى قائمة اكل الاطفال أم لا.

تابعوا ايضا: بداية اكل الرضع

  • أفكار اكلات للاطفال الرضع.

الأطفال غالباً ما يحبون تجربة الأطعمة الجديدة. فربما تجد الابتسامة التي تعلن عن حبه لهذا النوع من الطعام. وربما لا يقبل بهذا النوع من الطعام. وعلى الأغلب نواجه اعتراض الطفل على الخضراوات وخاصة الورقية. دمج الخضراوات الورقية إلى اكل الاطفال أمر صعب. ولكن لا تتوقفي عن المحاولة. وابحثي دائماً عن فكرة أخرى إذا رفض طفلك الفكرة الأولى.

إذا رفض طفلك تناول بعض الخضراوات. حاولي هرس الخضراوات ودمجها مع الأطعمة التي يحبها طفلك. فأنت أكثر علماً بالأطعمة التي يحبها طفلك. وكذلك الطريقة التي يحب أن يتناول طعامه بها. لذا فاستخدمي كل الطرق التي يحبها الطفل لدمج الخضراوات في اكل الاطفال. لبناء عادات صحية سليمة لدى الطفل.

إذا كنت قد قرأت المقال كاملاً. فبإمكانك الآن وضع جدول تغذية للطفل في كل شهر بداية من الشهر الرابع. فقد عرضنا لكم كل ما يتعلق باكل الاطفال الصحي. وأهم العناصر الغذائية اللازمة لكل مرحلة.

لمزيد من القراءة تابعوا مصدر المقالة من هنا

اقرأ أيضاً