انيميا الفول, أسبابها وطرق علاجها

انيميا الفول, أسبابها وطرق علاجها

انيميا الفول, أسبابها وطرق علاجها. إذا كنت تعاني أنت أو طفلك من هذا النوع من الأنيميا. وتبحث عن مزيد من المعلومات لفهم الأمر. فإليك هذا المقال للإجابة عن كل ما يدور بذهنك حول انيميا الفول.

لاشك أننا نسمع كثيراً عن الأنيميا وخاصة عند الأطفال. ولكن أنميا الفول, ربما يكون المصطلح غريباً بعض الشيء. فماهي انميا الفول؟ ولماذا تسمى بهذا الاسم؟ وما هي طرق علاجها؟ والعديد من الأسئلة التي تُطرح علي طبيب الأطفال باستمرار.  

ويظل السؤال الأكثر تردداً هو. هل يُشفى مريض انيميا الفول نهائياً؟ وهل هناك أطعمة محددة تساعد على الشفاء؟ تابع معنا لمعرفة الإجابة على كل هذه التساؤلات. وفهم كل ما يتعلق بانميا الفول.  

ما هي انيميا الفول؟ ولماذا تسمي بهذا الاسم؟

انيميا الفول أو كما تعرف طبياً بنقص إنزيم ( G6PD ). هذا الإنزيم مهم للغاية فهو ينظم العديد من العمليات الحيوية داخل الجسم. كما أنه يحافظ على صحة خلايا الدم الحمراء. لجعلها تعمل بشكل صحي.

أنيميا الفول مرض وراثي شائع يصيب الذكور عادة ونادراً ما يصيب البنات. فهو ينتقل من الأم التي تحمل المرض إلى الأبناء الذكور. ويصيب البنات عندما يكون الأب والأم حاملان للمرض.

ولعلك تتساءل الآن ما علاقة نقص الإنزيم المؤثر على خلايا الدم الحمراء بالفول؟ أو بالأحرى لماذا تم تسميتها بهذا الاسم؟ باختصار لأن الفول الأخضر من أكثر الأطعمة ضرراً بمريض انميا الفول.

ما هي أسباب نقص إنزيم ( G6PD

أسباب نقص إنزيم ( G6PD ) المسبب لأنيميا الفول وراثية. حيث أن الجين المسئول عن تكوين هذا الإنزيم يوجد على الكروموسومX  . فإذا حدث خلل في هذا الجين فإنه ينتج عن ذلك نقص في تكوين هذا الإنزيم.

ولكن لماذا يكون الذكور أكثر عرضة للإصابة من الإناث؟ الأمر يرجع للكروموسومات, كروموسومات الأنثى تكون X X بينما كروموسومات الذكر تكون XY  .

 فعند حدوث خلل في الجين الموجود على الكروموسومX . فإن الذكور تصاب مباشرة بالمرض. أما بالنسبة للإناث فوجود كروموسوم X  آخر يعوض ذلك الخلل فبالتالي لا تحدث إصابة بأنيميا الفول.

تابعوا ايضا: كل شيء عن انيميا نقص الحديد عند الاطفال

ما هي أسباب أنيميا الفول؟

كما ذكرنا أن السبب الرئيسي لأنيميا الفول هو الخلل الجيني. ولكن هناك بعض العوامل التي تؤثر سلباً على المريض. مُسببة له نوبة أنيميا حادة أو تكسر في كرات الدم. وتتلخص هذه الأسباب فيما يلي :

·       البقوليات بكافة أنواعها وخاصة الفول الأخضر.

·       بعض المسكنات مثل الأسبرين والنوفالجين.

·       المضادات الحيوية التي تحتوي على السلفا والكلورامفينكول.

·       أدوية الوقاية من الملاريا التي تحتوي على السلفوناميدات.

·       بعض الأدوية المضادة للالتهابات  (NSAIDs  ).

·       بعض المواد الكيميائية مثل النفثالين.

·       حقن فيتامين ك التي تستخدم لعلاج النزيف.

·       أقراص فيتامين C أو الأدوية التي تحتوي فيتامين C .   

أعراض أنيميا الفول:

غالباً لا توجد أعراض دائمة لأنيميا الفول. ولكن الأعراض تكون مصاحبة للعوامل التي تؤثر على المريض. بمعني أنه إذا تناول المريض بعض البقوليات تظهر عليه أعراض انيميا الفول. ولكنه إذا التزم بتعليمات الطبيب فلا مجال لظهور تلك الأعراض. وكذلك الأمر بالنسبة لباقي الأسباب السابق ذكرها.

وتشمل أعراض انيميا الفول النقاط التالية :

1.    ضيق التنفس.

2.    التعب والإرهاق.

3.    سرعة ضربات القلب.

4.    الدوخة وارتفاع درجة الحرارة.

5.    تحول بياض العينين للون أصفر.

6.    الجلد الأصفر الشاحب خاصة الوجه.

7.    تحول لون البول إلي برتقالي أو لون الشاي.  

انتبه, إذا ظهرت أعراض انميا الفول أو بعضها على طفل حديث الولادة ,أو أقل من 6 شهور. فعليك الذهاب للطبيب فوراً. فمن المحتمل أن يكون الطفل بحاجة لنقل دم.

انيميا الفول ,أسبابها وطرق علاجها:

يتم تشخيص أنيميا الفول عن طريق إجراء تحليل صورة دم كاملة. لمعرفة عدد خلايا الدم الحمراء, نسبة الهيموجلوبين والصفراء. فإذا كانت نسبة الهيموجلوبين منخفضة ونسبة الصفراء مرتفعة. فإنه يتم إجراء تحليل خاص بإنزيم ( G6PD ).

ويتم إجراء هذه التحاليل بعد مرور شهر من تاريخ آخر عملية نقل دم. او انتهاء العلاج من حالة أنيميا حادة. وذلك حتى يحصل الطبيب على نتائج دقيقة لتشخيص الحالة.

مضاعفات انميا الفول:

هل توجد مضاعفات لأنيميا الفول؟ إذا كانت الأعراض غير دائمة فإن المضاعفات أيضاً تأخذ نفس الصفة. أقصد بذلك أنك لا تشعر بأى مضاعفات إلا بتناول دواء ,أو طعام متعارض مع أنيميا الفول.

إنزيم ( G6PD ) هو المسئول عن حماية خلايا الدم الحمراء من التكسير بفعل المواد المؤكسدة. لذا فإن مريض أنيميا الفول يكون أكثر عرضة لتكسر خلايا الدم الحمراء. وبالتالي أكثر عرضة لنوبات الأنيميا الحادة.

وتكمن الكارثة في إهمال المريض. فربما تؤدي نوبات الأنيميا الحادة إلى نقص الأكسجين في الجسم. ومنها إلى فقر الدم الانحلالي. مما يجعل العلاج يأخذ مساراً أكثر صعوبة.

الأطعمة الممنوع تناولها لمريض انميا الفول:

·       الأطعمة التي تحتوي على البقوليات بأي صورة.

·       الفول خاصة الفول الأخضر والطعمية (الفلافل).

·       الأطعمة التي تحتوي على ألوان صناعية.

·       الشاي سواء الأخضر أو الأسود.

أثبتت الأبحاث أن هذه الأطعمة تساعد على تكسير خلايا الدم الحمراء. مما يساعد على ظهور أعراض أنيميا الفول. لذا فمن الضروري على مريض انميا الفول, الابتعاد عن هذه الأطعمة نهائياً.

هل يشفى مريض انيميا الفول؟

بعد أن قرأت النقاط السابقة جيداً, فأنت الآن لديك المزيد من المعلومات حول أنيميا الفول. فهي تحدث نتيجة خلل جيني. وكما نعلم أن الجينات لا يمكن التعديل بها.

فإن كنت تعاني من انميا الفول. فكل ما عليك هو الاهتمام بروتين حياة صحي مناسب. والابتعاد تماماً عن الأطعمة والأدوية التي تسبب ظهور الأعراض.

إذا كان من المستحيل أن نغير من طبيعة الجينات. فإنه من السهل أن تغير من عاداتك الغذائية والصحية. فالأمر ليس صعباً ,أو معقداً كما تعتقد.

تابعوا بالتفصيل: هل يشفي مريض انيميا الفول؟

كيف اعتني بطفلي المصاب بأنميا الفول؟

·       توعية الطفل بالأطعمة الممنوع تناولها. وكذلك الاهتمام بتقديم طعام صحي للطفل. يحتوي على كل العناصر الغذائية اللازمة.

·       عند الذهاب لطبيب آخر أخبره بأن طفلك يعاني من أنيميا الفول. حتى يتجنب كتابة الأدوية الممنوع تناولها. تجنباً لحدوث أي مضاعفات للطفل.

·        المتابعة الدورية بانتظام مع الطبيب المعالج. لإجراء فحوصات الدم والتأكد من نسبة الهيموجلوبين وخلايا الدم الحمراء.

·       التأكيد على الأقارب ومقدمي الرعاية للطفل في رياض الأطفال. بعدم إعطاء الطفل الأطعمة الممنوعة. ويمكنك إعطائهم قائمة بها.

·       إذا تجاوز طفلك السن فتناقش معه حول أنيميا الفول. وحاول أن تنمي معلوماته حول الأمر حتى لا ينزعج. ويتمكن من التأقلم مع الموقف.

إذا وصلت إلى هنا فأنت الآن على دراية كاملة بأنيميا الفول, أسبابها وطرق علاجها. فإذا كنت أنت أو طفلك تحملان انيميا الفول. فلاشك أنك أدركت أن الأمر ليس بكل تلك الخطورة. فكل ما عليك هو الالتزام بتعليمات الطبيب. لتفادي حدوث أعراض الأنيميا الفولية

تابعوا هذه الحلقة علي قناة عيادة الأطفال علي اليوتيوب عن انيميا الفول عند الاطفال

فإذا كان لديك أي استفسارات أخرى لم ترد في المقال. فلا تتردد في ترك أسئلتك الخاصة في التعليقات للإجابة عليها.  

مصدر المقالة: هنا

اقرأ أيضاً