كل ما تريد معرفته حول فوائد التمر للاطفال

كل ما تريد معرفته حول فوائد التمر للاطفال

فوائد التمر للاطفال. تبحث العديد من الأمهات عن أفضل المكملات الغذائية للاطفال. فإليك هذا المكمل الغذائي الطبيعي, والذي يشكل جزءاً مهماً من الروتين اليومي للأطفال. بخلاف الفواكه والمكسرات يقدم التمر للاطفال العديد من الفيتامينات ,المعادن والسكريات البسيطة.

قد يكون لديكِ بعض الأسئلة حول فوائد التمر للاطفال. ومتي يمكنك إعطاء التمر للطفل ؟ وماهي الفوائد الغذائية والصحية للتمر للاطفال ؟ وأيضاً الاحتياطات التي يجب الأخذ بها عند إعطاء التمر للاطفال.

سنناقش معكم كل هذه الأمور, ونجيبكم عن كل تلك التساؤلات في مقال اليوم. فتابع معنا كل ما تريد معرفته حول فوائد التمر للاطفال. لتتمكن من إعطاء التمر للطفل ومساعدة طفلك في النمو الصحي ,و أيضاً الوصول للوزن المثالي.   

متي يمكنك إعطاء التمر للطفل ؟

يمكننا تقديم التمر للاطفال بعد عمر 6 أشهر. تنضم التمور لقائمة الأطعمة الصلبة. حيث يكون من الصعب على الطفل هضم التمور في الشهور الأولى. ففي البداية عليك إعطاء أجزاء صغيرة من التمر للطفل. وتجنب التمور المجففة للاطفال الصغار فهي صعبة المضغ في المراحل الأولى.

ولكن كيف يمكنك تقديم التمر للطفل الرضيع بعد 6 أشهر. هذا ما سنخبرك به ولكن بعد معرفة فوائد التمر للاطفال

كل ما تريد معرفته حول فوائد التمر للاطفال.

تتعدد فوائد التمر للاطفال لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية الضرورية لنمو الطفل. ولتوضيح فوائد التمر للاطفال بسهولة سنقوم بعرضها في جزأين. أولاً عليك معرفة الفوائد الغذائية للتمر ,و التي تتضمن العناصر الغذائية التي يحتوي عليها التمر. وثانياً سنعرض لك الفوائد الصحية التي تعود على طفلك بعد تناول التمر. والتي سيتضح من خلالها مدى أهمية التمر للاطفال.

أولاً : فوائد التمر الغذائية للاطفال.

يحتوي التمر علي العديد من الفيتامينات والمعادن. التي تعد مصدراً طبيعياً لتعزيز نمو وتطور الطفل. كما يحتوي على السكريات البسيطة التي تعزز حيوية وطاقة الطفل. وفيما يلي القيمة الغذائية لكل 100 جرام من التمر.

  •  فيتامين ب 9 = 15 ميكرو جرام.
  • فيتامين ب 3 = 1.6 ملي جرام.
  • فيتامين ب 6 =0.24  ملي جرام.
  • فيتامين ب 2 = 0.06 ملي جرام.
  • فيتامين ب 1 = 0.05 ملي جرام.
  • فيتامين أ     = 7 ميكرو جرام.
  • فيتامين ك = 2.7 ميكرو جرام.
  • حديد  = 0.90 ملي جرام.
  • ماغنسيوم = 54 ملي جرام.
  • فوسفور = 62 ملي جرام.
  • زنك =  0.44 ملي جرام.

ثانياً : فوائد التمر الصحية لحل مشاكل الجهاز الهضمي للاطفال.

1.   يحارب الاضطرابات المعوية. يعد التمر من العلاجات المفيدة لمشاكل الأمعاء عند الاطفال. فمن فوائد التمر للاطفال أنه يهاجم الكائنات الطفيلية ,ويساعد على إنشاء مستعمرات بكتيرية صديقة في الأمعاء.

2.   التمر يحمي الكبد. الكبد أكثر عرضة للالتهابات البكتيرية والفيروسية في الأطفال. هذا هو السبب في إصابة الأطفال بسهولة بأمراض الكبد الشائعة مثل اليرقان ,التهاب الكبد والتيفود. تكشف العديد من الدراسات الطبية أن التمور لها خصائص تحمي الكبد. وبالتالي فإن إعطاء التمر للاطفال سيساعد في حمايتهم من أمراض الكبد. 

3.   يعالج الإمساك. يعتبر الإمساك من الشكاوى الشائعة بين الأطفال.  كما ذكرنا أن التمر يحتوي على ألياف غذائية. فعند أعطاء التمر للاطفال يساعد محتوى الألياف الغذائية على إضافة كميات كبيرة إلى البراز. مما يؤدي إلى حركات الأمعاء الملساء التي تقضي على الإمساك.

تابعوا ايضا: فوائد البلح للاطفال

4.   إعطاء التمر للاطفال يقضي على مشاكل القولون. يمكن أن يعاني بعض الأطفال من عدوى بكتيرية في القولون. تناول التمر للطفل يساعد في السيطرة على هذه العدوى بشكل أسرع.

5.   يحتوي التمر على السكريات الطبيعية. التي بإمكانها أن تَمُد طفلك بمزيد من الطاقة. فاقضي على الكسل وضعف التركيز بإضافة التمر للاطفال يومياً.

تابع أيضاً الفوائد الصحية للتمر.

1.   يقوي الأسنان. يمكنك إعطاء التمور الناضجة كاملة لأطفالك الصغار من أجل نمو أسنان أقوى. فإنه عن طريق مضغ التمور تتلقى الأسنان واللثة تمرينًا كافيًا. يجعل الأسنان تتطور بشكل أقوى وأسرع. التمر للاطفال يعني أسنان صحية.

2.   يعتبر التمر أفضل مكمل غذائي للاطفال أثناء الحمى. ضع بعض التمور في اللبن ,واعطيها لطفلك عندما يعاني من الحمى ,السعال ,أو الجدري. يساعد هذا المكمل الغذائي الطبيعي الغني بالعناصر المغذية في الشفاء العاجل لطفلك. -بإذن الله- .  

3.   يحسن الرؤية. يعزز محتوى فيتامين A   الموجود في التمر من رؤية الطفل. قليل من التمر للاطفال لرؤية أفضل وعيون صحية.

4.   التمر يقوي الجهاز المناعي للأطفال. يحتوي التمر على العديد من مضادات الأكسدة التي تحارب العدوى. مما يؤدي إلي تقوية الجهاز المناعي للطفل.

5.   أفضل علاج للأنيميا للاطفال. يحتوي التمر على نسبة جيدة من الحديد الذي يساعد على زيادة الهيموجلوبين في الدم. مما يؤدي للقضاء على الأنيميا عند الاطفال. إعطاء التمر للاطفال بشكل يومي يساعدك في حل مشكلة الانيميا عند الاطفال.

6.   التمر للاطفال للحصول على الوزن المثالي. يعاني العديد من الأطفال من مشكلة نقص الوزن. فإذا كان طفلك بحاجة للوصول للوزن المثالي. فأضف بعض التمرات لنظام الغذاء اليومي لطفلك.

موقع عيادة الاطفال

كيف يمكنكِ إضافة التمر لغذاء الاطفال.

قد يبدو الأمر سهلاً للغاية إذا كان طفلك يحب تناول التمر. فبإمكانك إعطاء التمر للطفل يومياً مع الإفطار. إما إذا كان طفلك لا يحب تناول التمر ,ففي تلك الحالة ربما يكون إعطاء التمر للاطفال صعب بعض الشيء. 

تابعوا ايضا: اكلات تساعد الاطفال علي المشي

 أنتِ بحاجة لاستخدام بعض الحيل لجعل طفلك يتناول التمر. يمكنك استخدام التمر في صنع الكيك. ويمكنك أيضاً إعطاء التمر للاطفال بإضافته إلي الحليب أو إضافة التمر إلي الأرز بلبن. كما يمكن نقع التمر في الماء ثم فرمه جيداً مع العصائر التي يحبها طفلك. إعطاء التمر للاطفال بشكل يومي أمر ضروري يستحق بعض الوقت والجهد منكِ.

الاحتياطات التي يجب الأخذ بها عند إعطاء التمر للاطفال.

إذا قمنا بتقسيم مجموعات الطعام إلى أطعمة صلبة وسائلة. فإن التمر ينتمي إلى مجموعة الأطعمة الصلبة. لذا فعليك اختيار الطريقة الصحيحة لإعطاء التمر للطفل. والتي تتوقف على عمر الطفل ونظامه الغذائي. فلا تتعجل بإعطاء التمر للاطفال بصورته الجافة, قبل أن يتعلم طفلك جيداً مضغ الطعام. اسأل طبيب الأطفال أولاً قبل إعطاء التمر للاطفال. ثم حدد معه طريقة صحية لإعطاء التمر للطفل تتناسب مع عمره.

تابعوا ايضا: بداية الاكل عند الاطفال الرضع

1.    عند وضع التمر للاطفال في الحليب أو العصائر. عليك التأكد من تنظيف أسنان الطفل جيداً وشرب الماء بعد العصائر. لأن التمور تكون لزجة بعض الشيء مما يجعلها تلتصق بالأسنان.

2.    إذا كان طفلك قد بدأ المشي فعليك مراقبته أثناء تناول التمر. وتجنب إعطاء التمر للطفل أثناء المشي لتجنب خطر الاختناق ببلع الطعام.

3.    ابتعد عن إعطاء التمر للاطفال إذا كان التمر غير ناضج جيداً. فالتمور الغير ناضجة ربما تسبب حساسية المعدة للأطفال.

وبذلك نكون انتهينا من عرض أهم النقاط حول فوائد التمر للاطفال. مكمل غذائي طبيعي مثل التمر, عليك بتجربة العديد من المحاولات لإقناع طفلك بتناوله يومياً. فإذا كان لديك أيه تساؤلات أخري حول فوائد التمر للاطفال, يمكنك تركها في التعليقات.

تابعوا المزيد حول فوائد التمر للاطفال من هنا

اقرأ أيضاً