النشا ودورها في الوقاية من التهاب الحفاظ عند الرضع .

النشا ودورها في الوقاية من التهاب الحفاظ عند الرضع .

النشا ودورها في الوقاية من التهاب الحفاظ عند الرضع. قد يكون التعامل مع الطفح الجلدي عند الرضيع, أحد أقل المهام متعة في حياة الأم. حساسية الحفاضات عند الاطفال أمر مزعج للغاية. وخاصة إذا كان طفح الحفاظ على شكل حبوب. ويزداد الأمر سوءاً إذا كان الطفح الجلدي عند الاطفال بسبب الاسهال.

لاشك أن الأمر مزعج للأم ومؤلم أيضاً للطفل. ومن المؤكد أنك حاولتي كثيراً التغلب على مشكلة طفح الحفاظ عند الرضع. سواء عن طريق كريم تسلخات الاطفال ,أو تغيير نوع الحفاضات. ولكن مازالت المشكلة موجودة. والآن تبحثين عن بعض العلاجات المنزلية لمشكلة طفح الحفاظ عند الرضع.

فإليكِ هذا المقال, الذي يناقش معك مشكلة التهاب الحفاظ عند الرضع. عدة نقاط تتسبب في مشكلة الطفح الجلدي عند الاطفال عليك معرفتها جيداً. لتتمكن من حل المشكلة بل والقضاء عليها تماماً. وتابعي معنا أيضاً, لمعرفة كل مايخص النشا ودورها في الوقاية من التهاب الحفاظ عند الرضع. وهل هناك مخاطر لاستخدام بودرة التلك في علاج التهاب الحفاظ؟

·       ما هي أسباب التهاب الحفاظ عند الرضع ؟

ينشأ التهاب الحفاظ عند الرضع, نتيجة تواجد البكتيريا في وسط رَطِب مع مزيد من الاحتكاك. ويحدث ذلك نتيجة لعدة أسباب منها :

  1. الحفاضات الرطبة بسبب عدم تغيير الحفاظة في الوقت المناسب.
  2. البكتيريا الموجودة في البول والبراز والعدوى الفطرية.
  3. دخول بعض المواد الكيميائية في تصنيع الحفاضات.
  4. حساسية بشرة الطفل تجاه نوع الحفاظة المستخدم.

·       هل هناك مخاطر لاستخدام بودرة التلك في علاج التهاب الحفاظ؟

في الآونة الأخيرة بدأ الأطباء بالتحذير من استخدام بودرة الاطفال التي تحتوي على التلك. رغم أنها كانت علاجاً جيداً لالتهاب الحفاظ عند الرضع. وذلك لأن بودرة التلك تستطيع الوصول بسهولة إلي رئة الطفل. مسببة مشاكل في الجهاز التنفسي. وتسببت في حدوث العديد من حالات الفشل التنفسي عند الرضع. 

ومن هنا بدأ التفكير في اقتراح بعض العلاجات المنزلية الأخري لالتهاب الحفاظ عند الرضع. وكان لنشا الذرة التأثير الأكثر فعالية لعلاج تسلخات الاطفال الشديدة. الأمر الذي جعل استخدامها أكثر أماناً وفعالية من بودرة الأطفال.

·       النشا ودورها في الوقاية من التهاب الحفاظ عند الرضع.

كيف تساعد النشا في الوقاية من التهاب الحفاظ عند الرضع ؟ كما زكرنا أن التهاب المنطقة الحساسة عند الاطفال يتكون نتيجة الرطوبة والاحتكاك. فإذا قمت بالقضاء على الرطوبة وتقليل الاحتكاك. فيمكنك بسهولة الوقاية من التهاب الحفاظ عند الرضع. وهذا بالفعل ما تقوم به النشا لعلاج الحساسية.

النشا تمتص الرطوبة من منطقة الحفاظ, مما يساعد على جفاف المنطقة جيداً. كما أنها تقلل الاحتكاك بين الحفاظة والجلد. ولكن هل هناك طرق معينة لاستخدام النشا في علاج الحساسية وطفح الحفاظ ؟ بالطبع نعم, وهذا ما سنعرفه في الفقرة التالية.

·       طرق استخدام النشا لعلاج الطفح الجلدي عند الأطفال.

شاع استخدام النشا لعلاج التهاب الحفاظ عند الرضع باسخدام العديد من الطرق. ولكن, سنطرح عليكم طريقتين أكثر أماناً وفعالية حفاظاً على صحة أطفالكم.

  • الطريقة الأولى : وهي وضع نشا الذرة مباشرة على بشرة الطفل مثل بودرة التلك.

أولاً, قم بتنظيف المنطقة الحساسة جيداً بالماء الدافئ والصابون المعتدل. ثم اترك جلد الطفل يجف تماماً. ثانياً, قم برش نشا الذرة ببطء على منطقة الحفاض. وأخيراً اجعل طفلك يرتدي حفاظة جديدة. وكرر هذه العملية مرتين إلى ثلالث مرات يومياً.

تابعوا ايضا: علاج احمرار والتهاب فتحة الدبر عند المولود

  • الطريقة الثانية : وهي عمل كريم تسلخات عن طريق خلط النشا مع زيت جوز الهند وفيتامين E  .

يمكنك عمل كريم للطفح الجلدي للاطفال عن طريق : خلط نصف كوب من النشا, مع نصف كوب من زيت جوز الهند, وكبسولة واحدة من فيتامين E  . اخلط هذه المكونات جيداً حتى تحصل على كريم متجانس. قم بتنظيف منطقة الحفاظ عند الطفل جيداً. واترك الطفل حتي تجف المنطقة الحساسة تماماً. ضع هذا الكريم لعلاج تسلخات الاطفال بلطف على بشرة الطفل. اترك الكريم لمدة 10 دقائق ثم يتم غسله بالماء الدافئ. اترك منطقة التسلخات تجف جيداً ثم احضر حفاضة جديدة لطفلك. 

·       نقاط هامة عليك معرفتها جيداً.

هناك عدة نقاط هامة عليك معرفتها جيداً للحفاظ على سلامة طفلك.

1.    احترس من تطاير النشا في الهواء عند رشها على بشرة الطفل لعلاج الحساسية. حتى لا يتم استنشاقها و من ثم حدوث مشاكل في التنفس.

2.    لا تستعمل الصابون المعطر للاطفال. فهو يؤدي إلي تهيج البشرة وزيادة الطفح الجلدي عند الاطفال.

3.    حاول بقدر الإمكان الحد من استخدام المناديل للمبللة ( الوايبس ) للأطفال. وخاصة في حالة طفح الحفاظ على شكل حبوب.

4.    ابتعد تماماً عن المناديل المبللة. التي تحتوي علي العطور أو الكحول. فهي تسبب تهيج وجفاف بشرة الطفل. مما يؤدي لتفاقم مشكلة التهاب منطقة الحفاظ عند الرضع.

تابعوا ايضا: ملف كامل عن التهاب الحفاظ عند الرضع

·        احترس من استخدام النشا لعلاج الحساسية في هذه الحالة..

حالات العدوي الفطرية في منطقة الحفاظ للاطفال. ابتعد تماماً عن استخدام النشا في هذه الحالة. لأنه في حالات العدوى الفطرية تكون النشا غذاءاً مفضلاً للفطريات. وفي هذه الحالة يؤدي استخدام النشا لزيادة الطفح الجلدي عند الاطفال.

ولكن كيف أعرف أن طفح الحفاظ ناتج عن عدوى فطرية ؟ هذا النوع من طفح الحفاظ شائع عند الأطفال. ويتميز بوجود حبوب ذات رؤوس حمراء.

ماذا تفعل في هذه الحالة ؟ في هذه الحالة عليك مراجعة الطبيب؛ ليصف لطفلك كريم تسلخات للاطفال. والذي غالباً ما يكون كريم يحتوي على أكسيد الزنك للقضاء على تلك العدوي الفطرية.

كريم تسلخات الاطفال هو الأفضل في هذه الحالة. بل هو الأكثر أماناً وفعالية ولكن عليك باستشارة الطبيب لوصف الكريم المناسب لحالة طفلك.   

تابعوا ايضا: علاج التهاب الحفاضات بالنشا

وبذلك نكون تناولنا بالشرح النقاط الأكثر أهمية. حول النشا ودورها في الوقاية من التهاب الحفاظ عند الرضع, وكيفية عمل كريم تسلخات للاطفال في المنزل, لاوأيضاً أفضل كريم لعلاج تسلخات الاطفال. في انتظار تعليقاتكم واستفساراتكم الخاصة.

لمشاهدة المزيد عن دور النشا في علاج التهاب الحفاضات من هنا

اقرأ أيضاً