أدوات النظافة الشخصية للأطفال

أدوات النظافة الشخصية للأطفال

تحرص العديد من الأمهات أن تعلم أبنائهن على النظافة الشخصية والاهتمام والعناية بها، وتجلب إليهم بعض الأدوات الخاصة بالعناية الشخصية للطفال، والتي تتمثل في العديد من الأدوات التي لا يجب أن يتم استخدامها من قبل أي شخص أخر حت لا يتم نقل العدوى أو الأمراض من شخص إلى شخص أخر.

ومن خلال التعرف على أدوات النظافة الشخصية للأطفال سوف نوجه عناية أطفالنا إلى أهمية هذه الأدوات وكيفية استخدامها والمحافظة عليها بشكل سليم حتى لا تتعرض إلى الأتربة والأوساخ التي إذا تم استعمالها بشكل سيئ سوف تجلب العديد من الأمراض نحن في غنى عنها.

أدوات النظافة الشخصية للأطفال

أدوات النظافة الشخصية للأطفال  

أدوات النظافة الشخصية الخاصة بنظافة اليدين

تعد نظافة اليدين هي أولى الأشياء التي يهتم بها الجميع لأن اليدين هي التي من الممكن تجلب الأمراض إلى أعضاء الجسم سواء بانتقالها إلى الفم أو إلى العين، فإذا تم تنظيف اليدين سلمت كافة أعضاء الجسم.

وتتمثل أدوات النظافة الخاصة باليدين في الصابون المعقم والفوطة الخاصة بالطفل ويجب أن يقوم الطفل بغسل يديه بصفة مستمرة على مدار اليوم وبالأخص بعد الانتهاء من اللعب، كما يتم الحرص الجيد على غسل اليدين قبل الأكل وبعده.

وتتم النظافة بفرك اليدين جيدا بالصابون المعقم وتخلله بين الأصابع للتأكد من إزالة جميع الأوساخ والأتربة من اليدين بشكل جيد وسليم، ثم تنشيفها بالفوطة جيدا.

اقرأ أيضا: اماكن وضع كمادات الجل للاطفال

أدوات نظافة الأسنان عند الطفل

وهنا تتمثل الأدوات الخاصة بنظافة الأسنان في الفرشاة والمعجون الخاص بالأطفال والتي يجب أن يحرص الطفل على غسيل أسنانه صباحا ومساءا وعقب كل وجبة طعام حتى لا تتراكم بواقي الأطعمة بين الأسنان وتؤدي إلى تسوسها.

ويجب استخدام فرشاة أسنان على حسب الفئة العمرية للطفل حتى لا تضر أسنانه وتأتي بنتيجة عكسية تماما، كما يجب أيضًا استخدام معجون أسنان يتوافق مع عمر الطفل أيضًا، ويتم فرق الأسنان بالفرشاة والمعجون  من الصف الأعلى  إلى الصف الأسفل وبالاتجاه من اليمين إلى اليسار مع تمريرها هكا عدة مرات ويتم بعدها شطف الأسنان جيدا.

أدوات النظافة الشخصية للأطفال

أدوات النظافة الشخصية للأطفال   

الأدوات الخاصة بتنظيف شعر الطفل

وتتمثل الأدوات الخاصة بتنظيف الشعر عند الأطفال وهي التي يتم استخدامها أثناء الاستحمام مثل الشامبو والبلسم والذي يتم اختيارهم حسب نوع الشعر نفسه سواء كان دهني أو جاف أو عادي.

ومن الأدوات الخاصة بالشعر والتي يتم استخدامها بعد الاستحمام وعند تصفيف الشعر هو كريم شعر من النوع الخاص بالشعر وفرشاة لتمشيط الشعر ومنعه من الهيشان.

اقرأ أيضا: الرقية الشرعية للطفل العصبي

الأدوات الخاصة بنظافة الجسم

ومن الأدوات الشخصية الخاصة بنظافة الجسم عند الأطفال هو الصابون المعقم أو شاور الجل الخاص بالاستحمام إلى جانب الليفة الناعمة التي تزيل أي أوساخ أو أتربة من الجسم عن طريق تدليك جسم الطفل بشكل جيد من الرقبة حتى اطراف الأرجل.

كما يتم استخدام منشفة أو فوطة خاصة بالطفل ويجب أن لا تستخدم من قبل أي فرد أخر في الأسرة ويتم تنشيف الجسم بالكامل قبل ارتداء الملابس حتى لا تبتل الملابس وينقل الضرر إلى الجلد.

أدوات النظافة الشخصية للأطفال

أدوات النظافة الشخصية للأطفال

الأدوات الخاصة بتنظيف الأذن

كما يجب توفير أعواد القطن الخاصة بتنظيف أذن الطفل واستخدامها أثناء الاستخدام أو بعده، وهي دائما ما تكون أمنة الاستخدام عند الطفال حتى تسمح بالدخول إلى أذن الطفل وتنظيفها دون حدوث أي ضرر.

لأن يتم تصنيعها من خلال أعواد بلاستيكية يتم تدببها بالقطن الكثيف لتصبح كثيفة من الإمام ولا تلحق أي ضرر بالأذن من الداخل.

الأدوات الخاصة النظافة الشخصية بالأظافر

ومن أدوات النظافة الشخصية الخاصة بأظافر الطفل هي القصافة ومن المهم جدا أن يتم استخدامها مرة أو مرتين أسبوعيا لأن الأظافر الطويلة للطفل تحمل بداخلها العديد من الميكروبات والجراثيم التي تنتقل إلى داخل الجسم عن طريق استخدام الطفل يده في فمه عند تناوله للطعام.

ويجب استخدام مقص الأظافر أو الأداة التي تعرف بالقصافة للأطفال والتخلص من الأظافر الطويلة وجعلها في حجم مناسب حتى لا يتأذى منها الطفل بشكل غير مباشر.

أدوات النظافة الشخصية للأطفال

أدوات النظافة الشخصية للأطفال

أشكال أدوات النظافة الشخصية العامة للأطفال

وهنا سوف نقوم بذكر كل الأدوات التي يتم استخدامها للطفل في العناية بنظافته الشخصية والتي يجب أن تتوافر عند كل طفل من قبل الآباء والأمهات والحرص على أن الطفل يستخدمهم جميعا دون استثناء أداة منهم أو الاستغناء عن استخدامها ومنهم:

  • الأسنان: وتستخدم لها الفرشاة والمعجون وغسول الفم وأيضا المسواك أو خيط تنظيف الفم.
  • الشعر: الشامبو والبلسم وأيضًا الكريم المرطب والذي يحافظ على حيوية الشعر ونعومته والمشط المسؤول عن تصفيف الشعر بالنهاية.
  • مزيل العرق: ويجب أن يستخدمه الطفل فوق الملابس وليس على الجلد بصورة مباشرة لأنه يسبب التهابات الجلد.
  • معقم اليدين: وهنا يتم استخدام صابون معقم باستمرار لنظافة اليدين وخاصة قبل الأكل وبعده.
  • غسول الوجه: وعلى كل طفل الحرص على استخدام غسول الوجه الذي يتم استخدامه صباحا ومساءا وبعد الانتهاء من اللعب أو ممارسة الألعاب الرياضية.
  • أدوات الحلاقة: فإذا كان الأطفال الذكور في سن المراهقة فعليهم الاهتمام الجيد بوجود أدوات للحلاقة واستخدامه بشكل غير مفرط فيه مثل مكنة الحلاقة وكريم الحلاقة.
  • أما بالنسبة للبنات الأطفال فيجب الاهتمام بالإكسسوار الخاص بهم مثل بنس الشعر الخاصة بالبنات.

لمزيد من القراءة:  هنا

 

اقرأ أيضاً