اسباب النخالة الوردية وعلاجها

اسباب النخالة الوردية وعلاجها

اسباب النخالة الوردية وعلاجها

النخالة الوردية (Pityriasis Rosea) هو مرض من الامراض الجلدية واسعة الانتشار، وهو عبارة عن طفح علي الجلد يظهر في الجسم علي الذراع والظهر والبطن ويظهر في صورة بقعة دائرية او بيضاوية وتختلف اشكال واحجام الطفح الجلدي حيث يبلغ اقصي حجم لها وهو 10 سنتيمترات تقريبا.

ما هي اسباب ظهور النخالة الوردية؟

في الحقيقة لا يوجد سبب واضح لظهور النخالة الورديه علي الجسم ولكن بعض الاحتمالات الشائعة ترجح الاصابة بالعدوي الفيروسية من نوع هيربس ويحدث غالبا ما بين 10 سنوات الي 35 عاما من العمر.

هل النخالة الوردية معدية؟

النخالة الوردية pityriasis rosea ليست مرض معدي ولا يسبب العدوي للاخرين.

هل النخاله الورديه تترك اثر؟

الطفح الجلدي الناتج عن النخالية لا يترك اي اثر بعد العدوي بالنخالة الوردية.

اعراض مرض النخالة الوردية

النخالة الورديه تتميز بظهور طفح جلدي عبارة عن بقعة كبيرة تسمي (Herald patch)

وتظهر على الصدر او الظهر او البطن وقد يعاني الشخص المصاب بالنخالة الورديه من بعض الاعراض مثل الصداع والحمي او التهاب الحلق.

النخالة الوردية

وبعد ايام الى أسابيع من ظهور البقع الأم ينتشر الطفح الجلدي في الجسم بشكل سريع ويظهر في صورة بقع حمراء او وردية تشبه التينيا او حساسية الجلد.

كيف يمكن تشخيص النخالة الوردية؟

يمكن تشخيص النخالة الورديه بكل سهولة عن طريق مناظرة الطفح الجلدي والتأكد من أن الطفح الجلدي لا يدل علي الإكزيما وكذلك الصدفية او التينيا، وملاحظة المناطق الأكثر تعرضا للاصابة بالنخالة الورديه.

النخالة الوردية والحمل:

النخالة الورديه قد تصيب السيدات اثناء الحمل، وتعرض الحامل للاصابة بالنخاله الوردية وخاصة في اول 13 اسبوع من الحمل قد يؤدي الي مشكلات عديدة للجنين وقد يؤدي الي الاجهاض، وقد تسبب النخالة الورديه بعض التشوهات للجنين بالاضافة الي بقية الاعراض الاخري التي ذكرناها سابقا مثل الصداع والطفح الجلدي وقلة النوم.

ما هو علاج النخالة الوردية عند الأطفال والكبار؟

لا يوجد علاج محدد للنخالة الوردية وانما العلاج حيث أن النخاله الوردية من الأمراض التي تختفي من تلقاء نفسها مع الوقت وقد يستغرق الشفاء من النخالة البيضاء ثلاثة اشهر، ويجب استشارة الطبيب عند ملاحظة طفح جلدي غير طبيعي علي الجسم، ومن اهم الأدوية في علاج الإصابة بالنخاله الوردية ما يلي:

  1. مضادات الهيستامين: مضادات الحساسية من الادوية المهمة في علاج الحكة المصاحبة للنخالة الوردية ويمكن استعمالها تبعا لارشادات الطبيب
  2. كريمات موضعية: من الضروري استعمال كريم ملطف للجلد يساعد علي التخلص من الحكة ويعطي احساسا بالراحة.
  3. ادوية مضادة للفيروسات: قد يصف الطبيب بعض الأدوية المضادة للفيروسات مثل (اسيكلوفير) تبعا لحالة الشخص المصاب.

النخالة الوردية والاستحمام:

يجب تجنب الماء الساخن اثناء الاستحمام في حالة الاصابة بالنخاله الوردية، فالماء الساخن اثناء الاستحمام قد يؤدي الي زيادة الحكة وزيادة اعراض النخاله الوردية.

هذه كانت لمحة بسيطة عن النخاله الوردية والذي يعتبر أحد امراض الجلد المعروفة والذي يتميز بوجود طفح جلدي ينتشر في الظهر والصدر والبطن واليدين، ويشبه أنواع اخري من الامراض الجلدية مثل التينيا او الصدفية ولا يوجد علاج محدد لهذا المرض الا ان استعمال بعض الأدوية المضادة للحكة والكريمات الملطفة للجلد قد تساعد علي تخفيف أعراض المرض.

تابعوا ايضا: ما هو مرض الحزام الناري وما هو علاجه؟

10 امراض تؤدي الي ظهور الطفح الجلدي عند الاطفال

لمزيد من المتابعة للموضوع من هنا

اقرأ أيضاً