افضل ادوية تساعد على فتح الشهية وزيادة الوزن للاطفال

افضل ادوية تساعد على فتح الشهية وزيادة الوزن للاطفال

افضل ادوية لفتح الشهية وزيادة الوزن للاطفال. تشكو العديد من الأمهات من انخفاض شهية الاطفال وعدم رغبتهم في تناول الطعام. ولأن هناك العديد من الأسباب المتعلقة بمراحل النمو تُسهم في انخفاض شهية الأطفال. لذا فأنت بحاجة للبحث عن  فاتح شهية للاطفال لمساعدتهم في إكمال النمو وزيادة الوزن.

عادة ما يستخدم مصطلح الشهية للإشارة إلي الرغبة في تناول الطعام. فإذا كنت تعاني من مشاكل طفلك وعدم رغبته في تناول الطعام. وتبحث عن أفضل الطرق لفتح الشهية للاطفال, فإليك هذا المقال الذي يتناول أهم النقاط حول أفضل فاتح شهية للاطفال, وبعض النصائح حول فتح الشهية للاطفال.

لماذا نبحث عن فاتح شهية للاطفال؟

 لماذا نبحث عن فاتح شهية للاطفال ؟ للإجابة على هذا السؤال علينا أولاً معرفة الأسباب التي تؤدي إلي نقص الشهية عند الأطفال. والتي تتمركز حول محورين إما أن تكون أسباب نفسية أو أن أسباب صحية. فكما نتفق أن معرفة أسباب المشكلة هي أول خطوات الحل. لذلك قبل أن تبحث عن فاتح شهية للاطفال عليك أولاً تحديد السبب ومحاولة حل المشكلة.

الأطفال حساسون للغاية من الناحية النفسية والصحية أيضاً. فما زالت أجسامهم ضعيفة وفي مرحلة البناء لذا فهم بحاجة للغذاء الصحي المتوازن. ومع تطور مراحل النمو يواجه الأطفال العديد من المشاكل منها مشكلة فتح الشهية للاطفال.

هل هناك أسباب نفسية تؤثر على فتح الشهية للاطفال؟

بالطبع نعم, ربما تندهش قليلاً من وجود أسباب نفسية تؤثر على فتح الشهية للاطفال. فالأطفال ليس لديهم أية مسئوليات أو مشاكل تؤثر علي حالتهم النفسية. ولكن حين نتحدث عن الأطفال فإن الأمر لا يقاس بالمسئوليات. فهناك العديد من المواقف الصغيرة تؤثر على فتح الشهية للاطفال مثل :  

  •     إجبار الأطفال على تناول طعام أكثر من حاجتهم.
  •      ضغوط العائلة على الطفل لتناول أطعمة لا يحبها.
  •     كثرة تناول الحليب والعصائر بين الوجبات.
  •      التحسس من نوع الحليب بالنسبة للرضع.
  •    ترك الطفل يتناول الطعام منفرداً.
  •    عدم التجديد في طريقة تقديم الطعام للطفل.
  •     التوتر ,القلق ,أو الخوف من موقف ما.

تابعوا ايضا: فقدان الشهية عند الاطفال

ماهي الأسباب الصحية التي تؤثر على فتح الشهية للاطفال؟

هناك بعض الأسباب الصحية التي تؤثر على فتح الشهية للاطفال لابد من معرفتها وعلاجها. فلاشك أن علاج تلك المشاكل الصحية يمثل حلاً جيداً لمشكلة فتح الشهية للاطفال. كما أن فاتح الشهية للاطفال لا يقوم بدوره في وجود أحد تلك المشاكل الصحية 

  • اضطرابات الجهاز الهضمي مثل المغص والإسهال.
  • صعوبات التغذية المبكرة مثل القئ المتكرر.
  • وجود مشاكل صحية في الأسنان وسوء حالتها.
  • أمراض الجهاز التنفسي وتناول الأدوية.
  • ضعف الجهاز المناعي وخاصة عند الرضع.
  • إصابة الطفل بالبرد الشديد والانفلونزا.

تابعوا ايضا: علاج الاميبا المتحوصلة عند الاطفال

أفضل أدوية لفتح الشهية وزيادة الوزن للاطفال.

تعد الفيتامينات, الأعشاب والمعادن هي أكثر العناصر فعالية في فاتح الشهية للاطفال. وأيضاً في علاج نقص الفيتامينات الذي يؤثر على فتح الشهية للاطفال. وإليك أكثر العناصر شيوعاً في فاتح شهية الاطفال. والتي أثبتت فعاليتها في علاج العديد من الحالات وزيادة الوزن للاطفال.

1.    Zinc.

2.    Thiamine.

3.    Fish oil.

4.    Megestrol.

هل اكتفي بإعطاء فاتح شهية للاطفال فقط؟
بالطبع لا, فهناك عدة طرق للمساعدة في فتح الشهية للاطفال إلى جانب تناول الأدوية أو المكملات الغذائية. وتشمل هذه الطرق بعض التغيرات في نمط الحياة مثل :

1.    ممارسة الرياضة. فممارسة التمارين الرياضية بانتظام يمكن أن تساعد في فتح الشهية للاطفال

   هذا لأنه يزيد من استهلاك الطاقة الخاصة بالطفل.

2.    اجعل وجبات الطعام ممتعة أكثر. حاول جعل الطفل يتناول الطعام مع الأصدقاء أو العائلة ،أو أثناء مشاهدة عرض مفضل. قد يأكل أكثر إذا كان يقضي وقتًا ممتعًا أثناء وجبته.

3.    قدم له الأطعمة التي يستمتع بها. حاولي تغيير قائمة الطعام الخاصة بالعائلة كل فترة. فتناول الأطعمة التي المفضلة يساعد على فتح الشهية للاطفال.

4.    خَصِص وقتًا لتناول الوجبات. إذا كان طفلك يتناول ثلاث وجبات كاملة يوميًا. فيمكنك محاولة تقسيم طعامه إلى خمس أو ست وجبات أصغر كل يوم. عند محاولة فتح الشهية للاطفال من المهم عدم تخطي الوجبات.   

5.    أكثر من الأطعمة التي تحتوي على الألياف. تناول المزيد من الألياف قد يساعد في هضم الطعام بشكل أسرع. مما يجعل الألياف الغذائية فاتح شهية للاطفال.

6.    تحدث مباشرة مع طبيب الأطفال إذا كان طفلك يفقد الوزن ولا يتناول الطعام. ربما هناك سبب صحي وراء ذلك. وإن كان طفلك بحالة صحية جيدة فيصف لك الطبيب فاتح شهية للاطفال.

السعرات الحرارية التي يحتاجها الطفل يومياً.

لا تضغط على طفلك لتناول المزيد من الطعام. هناك العديد من الأمهات تعنف الأطفال لتناول المزيد من الطعام, ظناً منهم أن أطفالهم لم يتناولو ما يكفيهم من الطعام. فتؤدي هذه الضغوطات لانخفاض شهية الاطفال, ومن ثم تعود الأم مرة أخرى للبحث عن فاتح شهية للاطفال.

تابعوا ايضا: افضل فاتح شهية للاطفال

فبدلاً من تلك الدائرة المغلقة يمكننا معرفة السعرات الحرارية التي يحتاجها الطفل في اليوم. لكي نتمكن من حزم الأمور ونحدد هل الطفل بحاجة لفاتح شهية للاطفال أم لا ؟

وإليك بالتفصيل السعرات الحرارية التي يحتاجها الطفل يومياً ؛ لمساعدتك في حل مشكلة فتح الشهية للاطفال.

·       الأطفال من عمر 2 : 3 سنوات.

الولد : من 1000 إلي 1400 سعر حراري يومياً.

البنت : من 1000 إلي 1400 سعر حراري يومياً.

·       الأطفال من عمر 4 : 12 عام.

الولد : من 1400 إلي 2400 سعر حراري يومياً.

البنت : من 1400 إلي 2200 سعر حراري يومياً.

·       الأطفال من عمر 13 : 18 عام.

الولد : من 2000 إلي 3200 سعر حراري يومياً.

البنت : من 1600 إلي 2400 سعر حراري يومياً.

بناء على عمر طفلك يمكنك تَوَقُع ما يحتاج من الطعام يومياً.   

     حدد متطلبات الطفل لتتمكن من حل مشكلة فتح الشهية للاطفال.

نصائح حول اختيار أفضل أدوية لفتح الشهية وزيادة الوزن للاطفال.

·       لا تترك طفلك يعاني من انخفاض الشهية لفترة طويلة من الزمن. لأن عدم الاهتمام بفتح الشهية للاطفال يؤدي إلي سوء التغذية. ومن ثم مشاكل صحية أخري.

·       تابع وزن الطفل كل فترة مثلا شهر. إذا كان وزن الطفل يقل عن الطبيعي دون وجود سبب صحي. فعليك مراجعة الطبيب ليصف لك فاتح شهية للاطفال.

·       علاج فاتح الشهية للاطفال سيؤدي دوره بشكل أفضل عند معرفة السبب. فتحدث إلي طفلك لتعرف سبب رفضه لتناول الطعام الصحي.

تحدثنا اليوم عن فتح الشهية للاطفال, الأسباب النفسية والصحية التي تؤثر على فتح الشهية للاطفال, أفضل أدوية لفتح الشهية وزيادة الوزن للاطفال, عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها الطفل يومياً وبعض النصائح حول اختيار فاتح الشهية للاطفال. وكما زكرنا أنه حين يتعلق الأمر بالأطفال ونقص الوزن عن المعدل الطبيعي, فعلينا اتخاذ خطوات سريعة لمعرفة المشكلة وحلها.

مصدر المقالة : هنا

اقرأ أيضاً