رائحة السرة الكريهة عند المولود وطرق العناية بالسرة

رائحة السرة الكريهة عند المولود وطرق العناية بالسرة

رائحة السرة الكريهة عند المولود وطرق العناية بالسرة. قد يكون الأمر صعباً على الأمهات الجدد. فكثيراً ما تتردد الأسئلة حول رائحة السرة الكريهة وطرق تنظيف السرة. وكثيراً ما تثير تلك الأمور قلق الأمهات.

فإن كان بعض الأمور الغير واضحة بشأن رائحة السرة أو تنظيف السرة عند الرضع. فلتقرئي معنا مقال اليوم لنجيب لك على بعض التساؤلات الهامة بشأن رائحة السرة الكريهة عند المولود, طرق تنظيف السرة وأيضاً بعض المشاكل التي تواجهك في هذه المرحلة.

 

ما هي فائدة السرة في جسم الإنسان ؟

غالباً ما نلاحظ وجود مشبك أو لصقة حول سرة الطفل حديث الولادة. ومن الممنوع محاولة نزعه, بل تتركه الأم حتى يسقط. الأمر مزعج ولكنه في الحقيقة يتعلق بحياة الطفل.

فكما نعلم أن الجنين يتلقى الغذاء عبر الحبل السري الذي يرتبط بالطفل من خلال السرة. ولكن عند الولادة يتم قطع الحبل السري مع ترك حوالي 2 سنتيمتر حول سرة المولود.

قطع الحبل السري للمولود ليس مؤلماً ,ولكن الاقتراب من سرة المولود يشكل خطورة على صحة الطفل. حيث أن السرة تمثل مركزاً لأكثر من 200 عصب في جسم الطفل. لذا يترك هذا الجزء الصغير من الحبل السري لحمايتها.

 

كيفية تنظيف السرة.

قبل أن تعرف أسباب رائحة السرة الكريهة. عليك أولاً معرفة الإجابة على هذا السؤال. كيف يتم تنظيف السرة ؟ وتدور الإجابة حول نقطتين كما يلي :

1.    قبل أن يسقط الجزء الصغير من الحبل السري.

·       مراعاة ابتعاد الحفاضة عن السرة. وذلك لتجنب وصول البول إليها.

·       الاعتماد على الملابس القطنية للطفل لتسريع عملية تجفيف السرة.

·       عند الاستحمام ويفضل بماء فاتر يتم تجفيف السرة بلطف بقطعة قطن جافة.

·       احترس من رش الكحول باستمرار فهذا الخطأ الشائع يؤجل من سقوط السرة عند الرضع.

·       الاهتمام بنظافة الجلد المحيط بمنطقة السرة وعدم استخدام بودرة السرة للأطفال.

طفل حديث الولادة

طرق تنظيف سرة المولود

 

2.    بعد سقوط السرة.

·       أصبح الأمر أسهل كثيراً ويمكن لطفلك الاستحمام وارتداء الملابس بحرية. ولكن هذا لا يعني عدم الاهتمام بتنظيف السرة. فكل ما عليك هو تجفيف السرة بقطعة قطن بعد الاستحمام.

·       إذا لاحظت ظهور مادة صفراء ,أو التهاب السرة واحمرار شديد في الجلد المحيط بمنطقة السرة. فلا تسارعي باستخدام كريم ملطف أو بودرة سرة الأطفال. راجعي الطبيب أولاً.

·       إذا كان طفلك يشعر بوجود ألم في السرة. ويمكنك اكتشاف ذلك من بكاء الطفل الشديد عند لمس السرة ,أو تنظيفها بلطف. فعليك بمراجعة طبيب الأطفال فوراً.

·       عدم ترك الطفل يبكي لفترات طويلة. لتجنب حدوث فتق السرة عند الأطفال. وإذا لاحظتِ بروز السرة عن المعتاد فلا تستخدمي حزام السرة للرضع والأفضل مراجعة الطبيب.

caring for your newborns umbilical cord stump

new born baby

رائحة السرة الكريهة.

غالباً ما تتكون رائحة السرة الكريهة بسبب وجود إفرازات في السرة. وتحدث تلك الإفرازات نتيجة التهاب السرة.

يستغرق الأمر من 8 إلي 20 يوماً حتى تسقط سرة المولود. ويختلف الوقت من طفل لآخر ,فلا تقارن بين طفلك وغيره وتسارع في نزع السرة مسبباً الالتهاب الشديد لطفلك.

رائحة السرة الكريهة هي إنذار لوجود التهاب شديد في سرة المولود. وعلى الأغلب يكون الالتهاب ناتجاً عن عدم تنظيف السرة جيداً. فراجع الطبيب بشأن تلك الرائحة الكريهة.

فكما ذكرنا أن السرة تربط 200 عصب في جسم الرضيع. فالتهاب السرة أو وجود أي مشاكل بها لا يحتمل التأجيل أو التجارب.

فإذا كنتي أم لأول مرة وتخافين من العناية بالطفل وتنظيف السرة جيداً في الشهر الأول. يمكنك طلب المساعدة من جدة الطفل عند استحمام الطفل.

رائحة السرة الكريهة عند المولود وطرق العناية بالسرة.

وبذلك ينتهي مقال اليوم عن رائحة السرة الكريهة عند الأطفال وطرق العناية بها. والذي تناولنا فيه توضيح أهمية السرة للطفل وطرق تنظيف السرة والعناية بها. أسباب رائحة السرة الكريهة وضرورة متابعة طبيب الأطفال عند ظهور التهاب أو فتق في السرة.

اتباع تعليمات العناية بنظافة السرة أمر ضروري لتفادي التهاب السرة والروائح الكريهة. وإذا كان لديكم أي استفسار آخر برجاء تركه في التعليقات. ومشاركة الموضوع لتعم الفائدة.

تابعوا ايضا: فتق السرة عند الرضع

مصدر المقالة هنا

اقرأ أيضاً