7 نصائح تساعد علي تقوية المناعه عند الاطفال

7 نصائح تساعد علي تقوية المناعه عند الاطفال

7 نصائح تساعد علي تقوية المناعه عند الاطفال وعلاج ضعف المناعة. تعد الجراثيم والفيروسات خطراً يهدد صحة أطفالنا من وقت لآخر. ولأن أطفالنا ما زالوا صغاراً وجهاز المناعة لديهم ضعيفاً بعض الشيء فنحن بحاجة دائمة للبحث عن أفضل الطرق لتقوية مناعة الاطفال.

كيف أقوي مناعة طفلي الرضيع؟ وهل يوجد أكل يقوي المناعة عند الاطفال؟ كيف أزيد مناعة طفلي؟ وهل يوجد أدوية لتقوية المناعه عند الاطفال؟ كل هذه الأسئلة تتردد على الآباء والأمهات حرصاً على صحة أطفالهم ورغبةً في علاج نقص المناعة.

 ستجد الإجابة على كل هذه التساؤلات في مقال اليوم خلال 7 نصائح هامة لتقوية المناعة عند الاطفال تساعدكم على زيادة المناعة والاهتمام بصحة أطفالكم.

1.    الخضراوات والفواكه أكل يقوي المناعة عند الاطفال.

نعم, الخضراوات والفاكهة الصحية الطازجة تساعد في تقوية جهاز المناعة عند الاطفال. المغذيات النباتية مثل الفاكهة والخضراوات تزيد من إنتاج الجسم لخلايا الدم البيضاء التي تهاجم العدوى والفيروسات. ومن ثم فإن تناول الخضراوات والفواكه خاصة الجزر, الفاصوليا الخضراء, البرتقال والفراولة بشكل يومي يساعد على تقوية المناعه الاطفال.

حاول جاهداً أن تجعل طفلك يتناول خمسة حصص يومياً من الفواكه والخضراوات. وتكون الحصة عبارة عن ملعقتين كبيرتين للاطفال الصغار والرضع, وكوباً واحداً للاطفال الأكبر سناً.   

2.     النوم الصحي و تقوية المناعه عند الاطفال.

قِلة ساعات النوم تجعل الطفل أكثر عرضة للإصابة بالأمراض ومن ثم نقص المناعة.  ولكن ما عدد ساعات النوم الصحية التي يحتاجها طفلي في اليوم لتقوية المناعة ؟ يحتاج الأطفال حديثي الولادة حوالي 18 ساعة يومياً. بينما يحتاج الأطفال الصغار والرضع حوالي 13 ساعة يومياً. ويحتاج الكفل من عمر عامين إلى 6 سنوات إلي10 ساعات نوم يومياً.

فإذا كان طفلك لا يحصل على ساعات النوم الكافية يومياً فاعلم أنه أكثر عرضة لنقص المناعة. تقوية مناعة الاطفال تعني تناول طعام صحى والحصول على ساعات نوم كافية على مدار اليوم.

3.   كيف أقوي مناعة طفلي الرضيع؟

الرضاعة الطبيعية تقوي مناعة الطفل الرضيع. يحتوي حليب الأم على أجسام مضادة تعزز مناعة الاطفال وتزيد من خلايا الدم البيضاء. حليب الأم يعمل بمثابة واقي طبيعي للطفل ضد العديد من الأمراض مثل التهابات الأذن, الحساسية, الإسهال, الالتهاب الرئوي والتهاب المسالك البولية.  ويعد حليب الأم أفضل مقوي لمناعة الطفل الرضيع.

كما تشير العديد من الدراسات أن حليب الأم يعزز من قدرات المخ لدى الطفل الرضيع , وخاصة اللبن المتدفق خلال الأيام الأولى بعد الولادة مباشرة وهو ما يعرف بلبن السرسوب فهو يحتوي بشكل مكثف على الأجسام المضادة التي تقوي مناعة الطفل الرضيع.

تابعوا ايضا: فوائد اوميجا فيت 500 للاطفال

4.    ممارسة الرياضة وتقوية المناعه عند الاطفال.

يؤكد “رانجيت تشاندرا” وهو _طبيب مناعي للأطفال في جامعة ميموريال في نيوفاولاند_ أن الرياضة تضاعف من أعداد الخلايا القاتلة الطبيعية التي تهاجم الفيروسات والميكروبات. الأمر الذي من شأنه أن يعمل على تقوية مناعة الاطفال.

شجع طفلك على ممارسة الرياضة بشكل منتظم لتساعده على علاج نقص المناعة. وعلى صعيد آخر الرياضة تساعد طفلك على بناء جسم صحي.                     

5.    حارب الجراثيم.

محاربة الجراثيم طريقة رائعة لتخفيف الضغط على الجهاز المناعي للطفل. لذا تأكد دائماً من أن أطفالك يغسلون أيديهم جيداً بالماء والصابون, وكذلك غسل الأسنان بانتظام.  

 وإذا كان طفلك يتكاسل عن غسل يديه قبل وبعد الطعام أو اللعب فيمكنك تشجيعه بتركه يختار المناشف والصابون بالألوان والروائح التي يحبها. وكذلك اختيار فرشاة ومعجون بالشكل الذي يفضله.

ومن الجدير بالذكر ما قالته أكاديمية طب الأسنان العام ” إذا مرض طفلك فقم بإلقاء فرشاة الأسنان الخاصة به على الفور. لأنه لا يمكن للطفل أن يصاب بنفس الفيروس مرتين, ولكن يمكن للفيروس أن ينتقل من فرشاة لأخري وينشر العدوى بين باقي أفراد العائلة. ” محاربة الجراثيم من أفضل الطرق لتقوية مناعة الأطفال.

6.    التدخين السلبي وضعف مناعة الأطفال.

الأطفال أكثر عرضة من البالغين لتأثيرات التدخين السلبي الضارة. فالأطفال يتنفسون بمعدل أسرع كما أن معدل تنظيف السموم لديهم يكون أقل من البالغين. فتوقف عن التدخين في المنزل لحماية طفلك وتقوية جهاز المناعة لديه.

يزيد التدخين السلبي من خطر إصابة الأطفال بالتهاب الشعب الهوائية والتهاب الأذن والربو. كما يؤثر أيضاً على الذكاء والنمو العصبي لدى الطفل مسبباً ضعف المناعة. فإذا كنت لا تستطيع التوقف عن التدخين وحماية طفلك من ضعف المناعة فيمكنك التدخين خارج المنزل أو التدخين قرب نافذة مفتوحة أو في الشرفة بعيداً عن الأطفال. تقوية مناعة الاطفال بحاجة لقليل من العناء والتضحية من الأبوين.

7.    المضادات الحيوية سلاح ذو حدين.

يعتقد بعض الآباء والأمهات أن المضادات الحيوية تحمي الطفل وتعمل على تقوية مناعة الاطفال. ولكن هذا الاعتقاد خاطئ تماماً. فالمضادات الحيوية تعالج الأمراض التي تسببها البكتيريا فقط ولكن أغلب أمراض فترة الطفولة تكون بسبب الفيروسات.

فلا تسارع بإعطاء طفلك مضاد حيوي عند إصابته بالبرد والانفلونزا أو ببعض الالتهابات. ولا ترهق طبيب الأطفال بالضغط عليه ليصف لطفلك مضاداً حيوياً. المضادات الحيوية تقتل البكتيريا الضارة وبعضاً من البكتيريا النافعة التي تحمي الطفل وتعمل على تقوية المناعه الأطفال.

شاهدوا هذه الحلقة علي قناة عيادة الاطفال علي اليويتوب عن اهم 5 اطعمة ترفع المناعة

 

7 نصائح هامة لتقوية مناعة الاطفال وعلاج ضعف المناعة تحتوي على المزيد من الخبرات والمعلومات الطبية الصحيحة. إذا تَمكَنت من تطبيقها واتباعها جيداً فاعلم أنها أولى الخطوات لعلاج نقص المناعة عند الأطفال.أطفالنا أمانة بين أيدينا ويستحقون المزيد من الاهتمام.

تابعوا ايضا: علامات ضعف المناعة عند الاطفال

مصدر الموضوع : هنا

اقرأ أيضاً