7 مخاطر قاتلة لادوية الكحة علي صحة الاطفال

7 مخاطر قاتلة لادوية الكحة علي صحة الاطفال

7 مخاطر قاتلة لادوية الكحة علي صحة الاطفال

كثيرا ما تسرع الأم الي أقرب صيدلية عندما تظهر الكحة علي طفلها و بدون العرض علي الطبيب و كما ذكرنا سابقا في مقالة ( الكحة أو السعال عند الاطفال) بأن الكحة هي عرض لأمراض كثيرة و كل نوع من الكحة له علاج خاص به ، فدواء واحد لا يصلح لكل أنواع الكحة ، و في هذه المقالة نحاول القاء الضوء علي الاستعمال الخاطيء لأدوية الكحة و السعال للاطفال الاقل من 6 سنوات ، بناء علي توصيات الاكاديمية الامريكية لطب الاطفال و ال FDA  و العديد من المنظمات العالمية المعنية بصحة الاطفال حيث أوصوا جميعا بخطورة أدوية الرشح و الكحة للاطفال الاقل من 6 سنوات ، حيث تشير الاحصائيات إلي حدوث ما يقرب من 50000 حالة تسمم سنويا للاطفال بسبب أدوية الكحة و الحساسية في الولايات المتحدة وحدها ، و نسبة تقدر ب 25 % من هذه الادوية تؤدي الي مضاعفات خطيرة للاطفال.

خطورة أدوية الكحة علي صحة الأطفال
خطورة أدوية الكحة علي صحة الأطفال

                                         شاهدوا هذا الفيديو عن : 6 طرق صينية مجربة لعلاج الكحة عند الاطفال

و تنقسم هذه الادوية الي نوعان:

  1. أدوية تعطي عن طريق الفم.
  2. أدوية موضعية في صورة نقط للانف و العين و بعض اللصقات الطبية.

و قد أوضحت الدرسات أن جميع أدوية الكحة التي تعطي عن طريق الفم ليس لها اي دور في تخفيف الكحة و بل بالعكس فقد تزيد من الكحة  ، و اثبتت بعض الدراسات انها قد تؤدي الي وفاة الاطفال دون العامين و ذلك لأن لها أعراض خطيرة علي أجهزة الجسم المختلفة.

شاهدوا هذا الفيديو عن: 7 طرق لم يخبركم بها احد عن علاج الكحة عند الاطفال

و من المستحضرات الشهيرة التي تستعمل في علاج الكحة ما يلي:

  1. الدكستروميثورفان ( Dextromethorphan ):  يعتبر مركب أساسي في تصنيع الادوية المهدئة للسعال من خلال التأثير بشكل مباشر علي مركز الكحة الموجود بالمخ ، و له أثار جانبية علي المخ حيث يؤدي في بعض الاحيان الي الهذيان و الهلوسة و الجرعات الزائدة تؤدي الي توقف التنفس و الوفاة.
  2. هيدروكلوريد الكودايين (Codeine Hydrochloride): يعمل أيضا بشكل مباشر علي مركز التحكم في الكحة الموجود بالمخ و يؤدي الي العديد من الاعراض الجانبية مثل الغثيان و القيء و الامساك و رفرفة في القلب.
  3. الجوافينيزين (Guaifenesin): يعمل كطارد للبغلم و يؤدي الي حدوث تهيج في غشاء المعدة.
  4. الادوية المذيبة للبغلم مثل الاستيل سيستاليين و البرومهكسين: تؤدي الي تفتيت البلغم و بالتالي يسهل التخلص منه عن طريق الكحة و لكنه قد يؤدي الي حدوث تقلصات في الشعب الهوائية و ارتفاع درجة الحرارة و حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي.إقرأوا ايضا: 10 نصائح مهمة لتقوية ذكاء الاطفال
  5. الادوية المضادة للحساسية: و هي أدوية الجيل الأول من مضادات الهيستامين و هي أدوية مضادة للحساسية و تؤدي الي جفاف المخاط أو البلغم و بالتالي يصعب التخلص منه و لها اثار جانبية متعددة مثل الشعور بالنعاس و تسارع ضربات القلب و جفاف الحلق .
  6. أدوية الرشح و الزكام مثل السودوافيدرين و الفينيل افرين :و هي مواد قابضة للاوعية الدموية و ليست لها اي فائدة للاطفال و لها العديد من الاثار الجانبية مثل تسارع ضربات القلب و الشعور بالنعاس و الصداع و فقدان الشهية و القيء .
  7. نقط الانف القابضة للاوعية الدموية مثل Xylometazoline و Oxymetazoline:  تؤدي الي حدوث احتقان متكرر في الانف و تعود علي هذه المواد كما انها قد تؤدي الي نزيف بالانف و جفاف بالغشاء المخاطي المبطن للانف.

تابعوا ايضا: 7 فوائد صحية للشوفان في طعام الاطفال

اقرأ أيضاً