أمراض الجهاز التنفسي

7 مخاطر قاتلة لادوية الكحة علي صحة الاطفال

7 مخاطر قاتلة لادوية الكحة علي صحة الاطفال

كثيرا ما تسرع الأم الي أقرب صيدلية عندما تظهر الكحة علي طفلها و بدون العرض علي الطبيب و كما ذكرنا سابقا في مقالة ( الكحة أو السعال عند الاطفال) بأن الكحة هي عرض لأمراض كثيرة و كل نوع من الكحة له علاج خاص به ، فدواء واحد لا يصلح لكل أنواع الكحة ، و في هذه المقالة نحاول القاء الضوء علي الاستعمال الخاطيء لأدوية الكحة و السعال للاطفال الاقل من 6 سنوات ، بناء علي توصيات الاكاديمية الامريكية لطب الاطفال و ال FDA  و العديد من المنظمات العالمية المعنية بصحة الاطفال حيث أوصوا جميعا بخطورة أدوية الرشح و الكحة للاطفال الاقل من 6 سنوات ، حيث تشير الاحصائيات إلي حدوث ما يقرب من 50000 حالة تسمم سنويا للاطفال بسبب أدوية الكحة و الحساسية في الولايات المتحدة وحدها ، و نسبة تقدر ب 25 % من هذه الادوية تؤدي الي مضاعفات خطيرة للاطفال.

خطورة أدوية الكحة علي صحة الأطفال
خطورة أدوية الكحة علي صحة الأطفال

                                         شاهدوا هذا الفيديو عن : 6 طرق صينية مجربة لعلاج الكحة عند الاطفال

و تنقسم هذه الادوية الي نوعان:

  1. أدوية تعطي عن طريق الفم.
  2. أدوية موضعية في صورة نقط للانف و العين و بعض اللصقات الطبية.

و قد أوضحت الدرسات أن جميع أدوية الكحة التي تعطي عن طريق الفم ليس لها اي دور في تخفيف الكحة و بل بالعكس فقد تزيد من الكحة  ، و اثبتت بعض الدراسات انها قد تؤدي الي وفاة الاطفال دون العامين و ذلك لأن لها أعراض خطيرة علي أجهزة الجسم المختلفة.

شاهدوا هذا الفيديو عن: 7 طرق لم يخبركم بها احد عن علاج الكحة عند الاطفال

و من المستحضرات الشهيرة التي تستعمل في علاج الكحة ما يلي:

  1. الدكستروميثورفان ( Dextromethorphan ):  يعتبر مركب أساسي في تصنيع الادوية المهدئة للسعال من خلال التأثير بشكل مباشر علي مركز الكحة الموجود بالمخ ، و له أثار جانبية علي المخ حيث يؤدي في بعض الاحيان الي الهذيان و الهلوسة و الجرعات الزائدة تؤدي الي توقف التنفس و الوفاة.
  2. هيدروكلوريد الكودايين (Codeine Hydrochloride): يعمل أيضا بشكل مباشر علي مركز التحكم في الكحة الموجود بالمخ و يؤدي الي العديد من الاعراض الجانبية مثل الغثيان و القيء و الامساك و رفرفة في القلب.
  3. الجوافينيزين (Guaifenesin): يعمل كطارد للبغلم و يؤدي الي حدوث تهيج في غشاء المعدة.
  4. الادوية المذيبة للبغلم مثل الاستيل سيستاليين و البرومهكسين: تؤدي الي تفتيت البلغم و بالتالي يسهل التخلص منه عن طريق الكحة و لكنه قد يؤدي الي حدوث تقلصات في الشعب الهوائية و ارتفاع درجة الحرارة و حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي.إقرأوا ايضا: 10 نصائح مهمة لتقوية ذكاء الاطفال
  5. الادوية المضادة للحساسية: و هي أدوية الجيل الأول من مضادات الهيستامين و هي أدوية مضادة للحساسية و تؤدي الي جفاف المخاط أو البلغم و بالتالي يصعب التخلص منه و لها اثار جانبية متعددة مثل الشعور بالنعاس و تسارع ضربات القلب و جفاف الحلق .
  6. أدوية الرشح و الزكام مثل السودوافيدرين و الفينيل افرين :و هي مواد قابضة للاوعية الدموية و ليست لها اي فائدة للاطفال و لها العديد من الاثار الجانبية مثل تسارع ضربات القلب و الشعور بالنعاس و الصداع و فقدان الشهية و القيء .
  7. نقط الانف القابضة للاوعية الدموية مثل Xylometazoline و Oxymetazoline:  تؤدي الي حدوث احتقان متكرر في الانف و تعود علي هذه المواد كما انها قد تؤدي الي نزيف بالانف و جفاف بالغشاء المخاطي المبطن للانف.

تابعوا ايضا: 7 فوائد صحية للشوفان في طعام الاطفال

الدكتور يوسف قضا

الدكتور يوسف قضا طبيب اطفال مصري يعشق العلم والتعلم

‫28 تعليقات

  1. دكتور عندنا الدكاتره بيستسهلوا كتابة موسع الشعب زى البرونكوتيرول (سالبيوتامول ) للاطفال دون العام والمعروف عنه انه بياثر على ضربات القلب وساعات كتير بيتكتب للاطفال بعمر الايام مكملوش شهرهم الاول حتى ولما بنراجع الدكاتره بيحسوا بالاهانه وبيتعنتوا فى الرأى ويعتبروا دا تدخل فى تخصصاتهم ارجوا من حضرتك انك تكتب لنا موضوع عن موسعات الشعب واضرارها بالنسبه للسن الصغير

  2. اشكرك جدا يا افندم و ربنا يساعدني و اقدم لكم كل شيء مفيد ، زكاة العلم تبليغه و ربنا يكتب لنا الاجر ان شاء الله و ادعو الجميع لمشاركة الموضوعات حتي يصل هذا العلم لاكبر قدر من الناس

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق