7 علامات تدل علي الخطر عند الاطفال و الرضع

7 علامات تدل علي الخطر عند الاطفال و الرضع

7 علامات تدل علي الخطر عند الاطفال و الرضع

الاطفال تولد ويكونوا أكثر عرضه للاصابة بالامراض المختلفة لأن جهازهم المناعي غير قادر علي مواجهة هذه الامراض، ويكتسب الصغير مناعة عن طريق التطعيمات والتحصينات المختلفة والتي تساعده على مواجهة تلك الامراض، كما انه يكتسب مناعة من البيئة المحيطة به، غير ان هناك 7 علامات يجب استشارة الطبيب فورا عند ظهورها على الاطفال او الرضع:

7 علامات تدل على الخطر عند الأطفال والرضع:

  1. ارتفاع درجة حرارة الطفل:

عند ملاحظة ارتفاع درجة حرارة الطفل عن 38 مئوية خاصة في الصغار الاقل من 3 شهور، يجب استشارة الطبيب فورا لأنها تدل على خطورة كبيرة علي صحة الرضيع فقد يعاني من التهاب حاد يهدد حياته، و عندما يزيد عمر الطفل عن ثلاثة شهور فإنه يتعين اعطاء الطفل خافض حرارة او عمل كمادات فإن لم تزل الحرارة فيجب استشارة الطبيب.

  1. الاصابة بالصفراء:

معظم المولودين يصابوا بالصفراء بعد الولادة و ذلك بسبب عدم قدرة الكبد علي التخلص من الصفراء ، وتظهر الصفراء في العين و الجلد بدرجات متفاوتة ، و يحدد الطبيب مدي درجة الصفراء عن طريق عمل بعض التحاليل غير ان الرضاعة بانتظام تقلل من فرص الاصابة بالصفراء.

  1. الطفح الجلدي:

يصاب بعض الاطفال بأنواع مختلفة من الطفح الجلدي ، و بعض الانواع قد تمثل خطورة علي صحة الطفل ، فإذا تم الضغط علي الطفح الجلدي و لم يختفي فإنه قد يدل علي اصابة الطفل –لاقدر الله – بالتهاب سحائي او امراض الاوعية الدموية، وقد يظهر بعض الطفح الجلدي في الوجه بعد القيئ الشديد وسرعان ما يختفي و لا يمثل خطورة علي الطفل.

تابعوا ايضا: الجديري المائي عند الاطفال والحوامل

  1. الاسهال او الترجيع:

الاسهال و الترجيع من العلامات التي تهدد حياة الطفل و خصوصا الصغار ، حيث انهم قد يصابوا بالجفاف الشديد بعد الاصابة بالاسهال لذلك يجب التوجه للطبيب فورا عند ملاحظة قيء مستمر او اسهال اكثر 3 مرات يوميا او اسهال به دم.

تابعوا ايضا: تغذية الأطفال اثناء الاسهال

  1. وجود صعوبة في التنفس:

عند ملاحظة زيادة سرعة الشهيق و الزفير عند الطفل عن المعتاد فيجب التوجه فورا للطبيب حيث انه قد يعاني من صعوبة في التنفس او قد يصل الامر الي حدوث التهاب رئوي..

  1. الصداع:

لا يستطيع الصغار التعبير عن الصداع و لكن قد يعبرون عنه بالبكاء المستمر ، اما الاطفال الاكبر سنا فقد يشيرون الي مكان الألم بالرأس ، و للصداع عند الاطفال اسباب كثيرة ..تعرفوا عليها هنا

  1. البكاء المستمر:

البكاء المستمر و بلا توقف قد يشير الي وجود مشكلة عند الطفل تختلف مدي شدتها ، فقد تكون شعرة ملفوفة علي اصابع الطفل هي السبب ، و قد يكون السبب التهاب شديد في الاذن الوسطي .

لمزيد من المطالعة رجاء زيارة الموقع التالي:

http://www.webmd.com/children/help-sick-child-16/serious-symptoms-babies-toddlers

اقرأ أيضاً