7 طرق للتخلص من السمنة عند الاطفال

7 طرق للتخلص من السمنة عند الاطفال

السمنة عند الاطفال تعتبر من الامراض الشائعة جدا والتي تتسبب في العديد من المشكلات الصحية والنفسية للطفل وتسبب عادات تناول الطعام لدى الأطفال ونوعية الطعام الذي يتم تناوله في حدوث السمنة المفرطة لديهم، لذا على الأم مراقبة وزن الطفل منذ الصغر، ولا بد للتعامل مع سمنة الأطفال بحرص وأن نشارك الطفل في نظامه الغذائي.

وتعد السمنة من المشاكل الصحية والنفسية التي يمر بها العديد من الاشخاص وخصوصا الاطفال وغالبا يكون الطفل البدين غير مقبول اجتماعيا ويصبح مصدر قلق للأسرة بسبب وزنه الزائد الذي يؤثر بشكل مباشر على صحته وحيويته.

الأسباب المرضية للسمنة عند الأطفال:

  1. بعض الأمراض مثل اضطرابات الغدد الصماء ونقص هرمون الغدة الدرقية وزيادة إفراز الغدة الكظرية والتي تعمل بدورها على ظهور اضطرابات هرمونية تتسبب في زيادة الوزن.
  2. العلاج بأدوية الكورتيزون مثل علاج حالات الربو والتي تتسبب في زيادة الوزن بشكل كبير.
  3. الأمراض الوراثية والاستعداد الجيني للسمنة.

تابعوا ايضا: 8حقائق مذهلة عن السمنة عند الاطفال

أسباب خارجية وسلوكيات خاطئة في نظام تغذية الاطفال:

  1. اهمال ممارسة الرياضة والذي يقلل من حرق السعرات الحرارية ويعمل على تخزينها في صورة دهون وشحوم يصعب حرقها بعد ذلك.
  2. اعطاء الطفل في مرحلة الرضاعة رضعات كثيرة لإلهائه عن البكاء.
  3. تقديم الطعام للطفل أثناء مشاهدة التليفزيون.

  1. سوء التغذية والذي ينتج في الغالب عن الوجبات السريعة والجاهزة أو عن الحاح الأم طوال الوقت علي الطفل بتناول الكثير من الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية والتي قد تكون غير مكتملة العناصر الغذائية التي يحتاجها الطفل لينمو بشكل صحي.
  2. اهمال تناول وجبة الإفطار والذي يؤدي بدوره إلى تثبيط عملية التمثيل الغذائي للطفل، أو على الجانب الآخر بمنح الطفل أطعمة سكرية والتي تعمل على سرعة ارتفاع مستوي السكر في الدم وانخفاضه مجدداً ليشعر الطفل بمزيد من الجوع.
  3. زيادة فترات النوم عن الفترة الطبيعية.
  4. اعطاء الطفل أطعمة في فترة رضاعته مع الحليب.
  5. استخدام الكمبيوتر لفترة طويلة أو الجلوس لوقت طويل أمام التليفزيون.

تابعوا ايضا: النحافة عند الأطفال

واليكم 7 طرق للتخلص من السمنة عند الاطفال

  1. عدم وضع الطفل على الميزان بانتظام في المنزل، فذلك يخلق اضطرابات في حياة الطفل أو التركيز على قضايا صورة الجسم، فإذا أردنا معرفة إن كان الطفل يزيد او ينقص في الوزن، فيمكننا معرفة ذلك من ملابسه إذا أصبحت فضفاضة أو أصبحت ضيقة.
  2. شرب كوبين من الماء قبل مغادرة المنزل لتناول العشاء مثلاً، لأنها سوف تعطي شعوراً بالامتلاء لديه مما يساعده في أن يحد من كمية الطعام المستهلكة والسعرات غير المرغوب فيها.

  1. تناول الطعام المطبوخ في المنزل عوضاً عن الأكل في المطاعم، فالوجبات في الخارج عادة ما تكون مصدر تغذية سيء للغاية لاحتوائها على كميات مرتفعة من الصوديوم والمواد المصنعة واللحوم المجمدة غير موثوقة المصدر.
  2. تقليل نسبة السكر قدر الإمكان وزيادة الفواكه في طعام الطفل.
  3. استخدام التعزيز الإيجابي مع الطفل كإتباع أسلوب التحفيز بدلاً من أسلوب العقاب وابتكار طرق مختلفة لتقريب فكرة تغير النظام الغذائي إلى نفسه كصنع بوسترات وصور لأغذية صحية وتعليقها في أماكن تناول الطعام.
  4. الاستعانة بصور الانترنت لعمل أشكال مرحة من الوجبات الصحية والخضار، وذلك ليقبل طفلك على تناولها بشهية وسعادة.
  5. دمج الطفل في نشاط رياضي مما ينمي روح المنافسة لديه وتعزيز رغبته في التمتع بالصحة والوزن المثالي كأقرانه من المتفوقين رياضيا.

اقرأ أيضاً