7 ادوية خطيرة جدا علي صحة الاطفال

7 ادوية خطيرة جدا علي صحة الاطفال

7 ادوية خطيرة جدا علي صحة الاطفال

الادوية كما ان لها فوائد عظيمة، فإن لها ايضا اضرار كبيرة علي صحة الأطفال، ومع اكتشاف بعض الادوية تراجعت معدلات الامراض الفتاكة التي تصيب الأطفال والكبار، حيث ان بعض الامراض قد تؤدي الي الوفاة او الاعاقة، وبفضل اكتشاف هذه الادوية اصبح الانسان  يواجه الامراض الخطيرة ويتغلب عليها.

اخطار تناول الادوية:

الطبيب يحدد الجرعة المناسبة لكل دواء، والموعد المحدد لهذا الدواء، الا ان تجاوز الجرعات المقررة او تناول الدواء في غير وقته قد يلحق الضرر بالجسم، كما ان تناول جرعات كبيرة من الادوية قد تسبب التسمم للجسم، لذلك يجب استعمال الدواء بالطريقة التي يصفها الطبيب والصيدلي للاستفادة القصوى من الدواء.

7 ادوية خطيرة جدا علي صحة الاطفال:

جميع الادوية لا يجب اعطائها للاطفال بدون استشارة الطبيب ما عدا فيتامين د يمكن شراؤه من الصيدلية بدون استشارة الطبيب حيث يعطي من بعد الولادة ولمدة عامين من عمر الطفل، الا اننا في هذه المقالة نوضح اهم 7 ادوية لا يجب اعطائها للاطفال بدون استشارة الطبيب وهذه الادوية هي:

  1. الاسبرين:

    لا يجب اعطاءه للاطفال اقل من 18 سنة الا بعد استشارة الطبيب لان الاسبرين قد يؤدي الي متلازمة راي (Ray Syndrome) والتي قد تؤدي الي الوفاة.

  2. الايبوبروفين:

لا يعطي الايبوبروفين للاطفال الا بعد الشهر الرابع من العمر لانه قبل ذلك قد يؤثر علي وظائف الكلي، لذلك لا يجب اعطائه للاطفال الرضع في قبل هذا العمر.

  1. اقماع الديكلوفيناك الصوديوم:

لا يجب اعطاء الاطفال الرضع قبل سنة تحاميل الديكلوفيناك الصوديوم Diclofinac Sodium  الا بعد استشارة الطبيب لان هذه التحاميل تحتوي علي كمية كبيرة من الدواء وهي غير مناسبة للاطفال اقل من عام الا بعد استشارة الطبيب.

  1. ادوية الكحة:

معظم ادوية الكحة ممنوعة للاطفال الاقل من 6 سنوات ويمكن اعطاء الاطفال ملعقة من العسل الابيض قبل النوم لتخفيف الكحة.

تابعوا ايضا: خطورة ادوية الكحة علي صحة الاطفال

  1. ادوية الحساسية:

اغلب ادوية الحساسية لا تعطي للاطفال قبل سن سنتين ولكن يجب استشارة الطبيب قبل ذلك وتوجد بعض الادوية التي تعطي للاطفال من بعد 6 شهور ولا يجب اعطاء الاطفال ادوية الحساسية قبل سن 6 شهور؟

  1. نقط الانف التي تحتوي علي مواد كيميائية.

لا يجب اعطاء الاطفال نقط الانف التي تحتوي علي مادة Xylometazoline نهائيا والافضل اعطاء بخاخ ماء البحر.

  1. جل التسنين:

ممنوع استعمال جل التسنين الذي يحتوي علي Benzocaine او Lidocaine لانها محظورة بواسطة FDA وغير مصرح بها لانها قد تؤدي الي حدوث تشنجات للاطفال.

تابعوا ايضا: كيفية تخفيف الام التسنين عند الاطفال

وفي نهاية الموضوع نؤكد علي عدم اعطاء الاطفال هذه الادوية التي تمثل خطورة كبيرة علي صحة الاطفال، حيث ان بعضها قد يؤدي الي الوفاة – لا قدر الله- .

تابعونا وهذه الحلقة علي قناة عيادة الاطفال عن اخطر 7 ادوية علي صحة الاطفال ولا تنسوا عمل اشتراك في القناة وتفعيل جرس التنبيهات ليصلكم كل جديد

رابط مصدر الموضوع:

https://www.healthline.com/health/headache-reyes-syndrome

اقرأ أيضاً