6 نصائح مهمة تساعدك في العناية بسرة المولود

6 نصائح مهمة تساعدك في العناية بسرة المولود

العناية بسرة المولود من الاشياء الهامة التي يجب علي كل أم جديدة ان تتعلمها وتتعلم  كيفية تنظيف السرة بطريقة صحيحة لان العناية بسرة المولود تمنع حدوث التهابات في السرة قد تؤثر سلبيا علي صحة المولود.

ما هو الحبل السري؟

الحبل السري هو الوسيلة لنقل الغذاء و الاكسجين للجنين بالإضافة الي التخلص من الفضلات ويبدأ الحبل السري عند المولود في التكون في الاسبوع السابع من الحمل ويحتوي الحبل السري عند المولود علي:

  1. وريد كبير: وهذا الوريد ينقل الاكسجين و الدم من المشيمة الي الجنين.
  2. شريانان: وهما ينقلان الدم الغير المؤكسد بالإضافة الي نتائج عمليات الاحتراق الداخلي في جسم الجنين الي المشيمة للتخلص منها.

وفي الشهر الاخيرة من الحمل ينقل الحبل السري الاجسام المضادة المتكونة في جسم الام الي الجنين لتعطيه مناعة ضد الميكروبات حتي يكون اجسام مضادة خاصة به. ويتم قطع الحبل السري علي بعد 2-3 سنتيمتر من جسم المولود ليبدأ رحلة الحياة معتمدا علي نفسه.

6 نصائح مهمة تساعدك في العناية بسرة المولود:

بعض الامهات تخاف من الحبل السري وقد تخاف من مجرد النظر اليه او حتي لمسه، ولكن يجب علينا ان نعرف ان العناية بسرة المولود امر هام جدا، بالإضافة الي الحفاظ علي نظافة الجلد المحيط بسرة المولود امر في غاية الاهمية حتي لا تحدث التهابات في السرة تمتد الي دم الطفل ونقدم اليكم من خلال هذه المقالة 6 نصائح مهمة تساعد في العناية بسرة المولود:

  1. الحافظ علي نظافة السرة:

الحفاظ علي نظافة السرة من الامور الهامة في جعل السرة تسقط في موعدها ولا يحدث التهابات فيها او حولها، وعند ملاحظة اي تساخ في السرة فيجب غسل السرة بقليل من الماء الفاتر وعدم استعمال الصابون علي السرة وتنظيفها و تجفيفيها بقطعة قطن جافة ونظيفة وعدم الافراط في استعمال الكحول حتي لا يحدث تهيج للجلد. (تابعوا ايضا: فتق السرة عند الرضع)

  1. الحفاظ علي السرة جافة:

جفاف السرة هو احد اهم العوامل في سقوطها والحفاظ علي نظافتها، لذلك يجب عدم لف السرة او وضع ملابس الطفل عليها بالإضافة الي وضع السرة اعلي الحفاضة حتي تجف وتسقط.

  1. عدم تحميم الطفل الا بعد سقوط السرة:

يفضل تأجيل تحميم الطفل المولود حتي سقوط السرة و يمكن عمل نظافة للطفل وذلك بقطعة من القماش المبلل ومسح جسم الطفل جيدا بها.

  1. الحرص اثناء تغيير الحفاضة:

يجب الحرص اثناء تغيير الحفاضة للطفل المولود، فبعض الحفاضات قد تكون كبيرة وتلتصق بالسرة وقد تسبب الم شديد للطفل عند ازالتها.

  1. ترك السرة تسقط:

لا يجب نزع السرة مطلقا ويجب ترها تسقط من تلقاء نفسها ولا يجب محاولة نزعها.

  1. اختيار ملابس مناسبة للطفل:

يجب اختيار نوع من الملابس التي تسمح لجسم المولود بالتهوية السليمة ويجب عدم المبالغة في لف الطفل.

تابعوا ايضا: تأخر سقوط السرة عند الرضع وعلاجها

لمزيد من المطالعة:

https://goo.gl/FKTzHn

اقرأ أيضاً