6 طرق مُجرَّبة لعلاج المغص عند الرضع

6 طرق مُجرَّبة لعلاج المغص عند الرضع

المحتويات

 المغص عند الرضع

المغص عند الرضع من أكثر المتاعب التي تواجه الامهات و كذلك الاطفال الرضع ، فالطفل يبكي كثيرا و لكن الطفل الذي يعاني من المغص يبكي بصورة اشد ، و قد يبكي الرضيع بطرية قد لا تتحملها الامهات ، و لكن علينا ان نعلم ان ما يقرب من 40 % من الاطفال الرضع يعانون من المغص في اوقات متفرقة .

و غالبا يبدأ المغص في الاسبوع الثالث من العمر و تبدأ تقل حدته مع نهاية الشهر الثالث او الرابع من العمر ، و المغص عند الرضع يعرف بأنه نوبات من البكاء المستمر لمدة 3 ساعات او أكثرليلا في اوقات ثابتة بشرط الا يكون الطفل يعاني من أمراض مختلفة.

و تعتبر اسباب المغص الرئيسية غير معلومة الي الان فالبعض يعتقد انه بسبب عدم اكتمال نضوج الجهاز الهضمي للطفل و عدم التأقلم علي الظروف الخارجية و الجو المحيط به و بعض الاطفال يعانون من المغص بسبب وجود ارتجاع في المريء او حساسية الالبان ، و نظرا لتعدد العوامل الكثير التي تتسبب في وجود المغص عند الاطفال و الرضع  لذلك يجب استشارة طبيب الاطفال لمعرفة السبب الذي يؤدي الي حدوث هذه المشكلة.

و لأن اسباب المغص تتعدد و تختلف بسبب وجود عوامل مختلفة فإن علاج المغص ايضا يعتمد علي اكتشاف السبب ، و في هذه المقالة أقف بجوار الامهات لأقدم لهم 6 طرق جديدة و مجربة للتخلص من المغص عند الرضع و لتنعم الأم و الرضيع بوقت جميل :

1.     وضع الطفل علي البطن:

من الطرق المفيدة لتخيف حدة المغص هو وضع الطفل أثناء نوبة المغص علي بطنه بحيث يوضع علي فخذي الام مع الربت علي ظهره بلطف فذلك يخفف كثيرا من الانتفاخ و المغص عند الطفل الرضيع.

2.     حمل الطفل:

حمل الطفل و السير به يشعره بالأمان ، فكثيرا من نوبات المغص و البكاء تخف بمجرد حمل الطفل و المشي به قليلا .

3.     هز الطفل:

هز الطفل بحركة خفيفة يقلل من المغص و نوبات البكاء و يعمل علي تهدئة الطفل ، جربوا ان يركب الرضيع السيارة مثلا ، فذلك يقلل من نوبة البكاء.

تابعوا هذا الفيديو طرق علاج الانتفاخ و الغازات عند الرضع بدون أدوية
 

4.     حمل الطفل منتصبا بعد الرضاعة:

يعاني بعض الاطفال من ارتجاع في المريء الامر الذي يؤدي الي البكاء المستمر بسبب ارتجاع مكونات المعدة في المريء مما يشعر الطفل بحرقان في المعدة و يصبح دائم البكاء ، و للتخلص من هذه المشكلة يتم حمل الطفل الرضيع في وضع رأسي .

5.     اضافة السيريلاك بالارز الي طعام الطفل:

يضاف السيريلاك بالارز الي اللبن الصناعي او لبن الام و هذه طريقة اخري لتقليل ارتجاع المريء عند الاطفال و بالتالي علاج المغص و نوبات البكاء المستمرة عند الطفل.

– شاهدوا من خلال هذا الفيديو جدول تغذية الاطفال في السنة الاولي من العمر
 

6.     تغير نوع اللبن:

اذا كان الطفل يرضع بالببرونة فإنه يعاني من المغص بسبب انواع معينة من اللبن الصناعي ، فقد يكون الطفل لديه حساسية من بروتينات اللبن وفي هذه الحالة يكون علينا اعطاء الطفل انواع معينة من اللبن و التي لا تسبب الحساسية.
–  طريقة تجعل الطفل ينام في خلال دقيقة واحدة ، تعرفوا عليها من خلال هذا الفيديو


اقرأ أيضاً