6 طرق للتغلب علي آلام التطعيمات عند الأطفال والرضع

6 طرق للتغلب علي آلام التطعيمات عند الأطفال والرضع

آلام التطعيمات واوجاعها من المشكلات الكبيرة التي يعاني من الاطفال والرضع في فترة التطعيمات وهي مرتبطة بالارتفاع الشديد في درجة حرارة الطفل بالإضافة الي الألم المصاحب لإبرة التطعيم.

اهمية التطعيمات للأطفال والرضع:

التطعيمات الاجبارية والاضافية تعتبر ذات اهمية قصوي للأطفال للوقاية من الامراض المختلفة، والتطعيمات تعطي مناعة مكتسبة عن طريق حقن جزء من المرض المراد التطعيم ضده في الجسم فيعمل علي استثارة الجسم لإنتاج اجسام مضادة ضد هذا المرض مما يؤدي الي الوقاية من الاصابة بهذا المرض.

اعراض التطعيمات علي الاطفال الرضع:

تظهر بعض الاعراض علي الاطفال الرضع بعد التطعيمات وقد تستمر هذه الاعراض حتي ثلاثة ايام بعد التطعيمات ومن هذه الاعراض ما يلي:

  1. آلام التطعيمات: وهي آلام شديدة في مكان حقنة التطعيم فتبدوا متورمة وحمراء.
  2. ارتفاع درجة الحرارة بعد التطعيمات: ترتفع درجة حرارة الطفل بعد التطعيمات وقد تصل بعض الاحيان الي 40 درجة مئوية.
  3. العصبية: يعاني الطفل بعد التطعيمات من العصبية الزائدة وعدم تحمل آلام التطعيمات.
  4. الاسهال او القيء: قد يصاحب التطعيمات ظهور اعراض مثل القيء والاسهال.

آلام التطعيمات علي الاطفال وتأثيرها علي الامهات:

آلام التطعيمات واللقاحات لها تأثير سلبي كبير علي صحة الام النفسية حيث ان الألم الذي يتعرض له الطفل بعد التطعيمات يصيب الامهات بالكثير من التوتر والقلق وخاصة مع الارتفاع الشديد لدرجة حرارة الطفل لذلك تبحث الامهات عن الطرق الصحيحة لتخفيف آلام التطعيمات علي الطفل، ومن عنا نقدم لكم بعض الطرق لتخيف آلام التطعيمات علي الاطفال والرضع .

  1. الرضاعة الطبيعية: تعتبر الرضاعة الطبيعية اقوي مهدئ للطفل الرضيع بعد التطعيمات للتغلب علي آلام التطعيمات وذلك بتشتيت انتباه الطفل و صرفه عن الشعور بالألم بعد التطعيمات الا انه يجب تأخير الرضاعة الطبيعية بعد التطعيمات التي تعطي بالفم لمدة 30 دقيقة علي الاقل بعد التطعيمات .
  2. تشتيت انتباه الطفل: تعتبر آلام التطعيم من انواع الآلام المبرحة التي يشعر بها الطفل، لذلك يجب صرف انتباه الطفل عن هذه الآلام باللعاب المحببة له.
  3. اعطاء الطفل السكر: يمكن التغلب علي آلام  التطعيمات وذلك بإعطاء الطفل محلول السكر ( عبارة عن ملعقة من السكر الابيض في المنزل مذاب في 10 مل ماء نظيف) واعطاء المحلول للطفل قبل التطعيمات وهو مناسب جدا للأطفال من سن يوم حتي 12 شهر.
  4. راحة الطفل: معظم التطعيمات تعطي للأطفال في الفخذ عدا تطعيم الدرن BCG فيعطي في الكتف الشمال، لذلك يجب الحرص ان  يستريح الطفل مع عدم لمس مكان التطعيم ومنع الاحتكاك بملابس الرضيع قدر الامكان.
  5. اعطاء الطفل مسكن: للعمل علي تخفيف آلام التطعيمات عند الاطفال والرضع يعطي الطفل مسكن مناسب مثل الباراسيتامول او الايبوبروفين (بعد التطعيمات) وليس قبلها.
  6. كمادات: من الوسائل الاساسية لتخيف آلام التطعيمات عمل كمادات باردة علي مكان التطعيمات لتخيف الألم بالإضافة الي استعمال كريم مسكن موضعي يصفه الطبيب لتقليل آلام التطعيمات.

هذه 6 طرق لتخيف الام التطعيمات عند الأطفال والرضع، شاركونا تجاربكم في التخلص من هذه الخبرات المؤلمة وارسلوا لما قصص نجاحكم في التغلب عليها من خلال التعليق علي الموضوع.

تابعوا هذه الموضوعات المهمة:

  1. جدول التطعيمات الاجبارية في مصر 2017
  2. تطعيم الدرن في مصر 2017
  3. تطعيم الانفلونزا الموسمية
  4. فوائد الرضاعة الطبيعية

مصدر المقالة:

http://www.momjunction.com/articles/tips-to-ease-your-babys-pain-after-a-vaccination-shot_00348509/

اقرأ أيضاً