6 طرق لعلاج الانتفاخ والغازات عند الرضع

6 طرق لعلاج الانتفاخ والغازات عند الرضع

الانتفاخ والغازات عند الرضع تمثل مشكلة كبيرة لكل الامهات، وهي من الاسباب المهمة التي تؤدي الي زيارة الطبيب، فكثيرا ما تحلم الامهات بأطفال هادئين ينامون ليلا ويستيقظون في الصباح ويظلون يلعبون ويضحكون طوال اليوم، ولكنها تصاب بالصدمة عند ما تجد أن رضيعها الصغير لا يكف عن البكاء طوال الليل و هي لا تستطيع النوم ابدا من صراخه العالي و يعاني كل الرضع تقريبا من مشكلة الغازات.

الانتفاخ والغازات عند الرضع …الي متي تستمر…؟

تستمر الانتفاخ والغازات عند الرضع غالبا في أول ستة أشهر من عمر الطفل الرضيع، لكن فى معظم الأحيان وجود غازات عند الرضيع ليست علامة على وجود مشكلة أكبر فالغازات تسبب إحساس بعدم الراحة، وتؤدي الي المغص المستمر عند الرضع.

  (تابعوا ايضا: فطريات الفم عند الاطفال)

أسباب حدوث الانتفاخ والغازات عند الرضع

تنتج الغازات نتيجة ابتلاع الهواء، وتنتج أيضاً من التكسير الطبيعي للطعام غير المهضوم، وتوجد غازات عند الرضع والأطفال والبالغين، لكن يرجع البكاء الزائد للرضع من مشكلة الغازات عن الأطفال الأكبر سناً، أو البالغين، نتيجة أن الرضع يبتلعون هواء أكثر، ويستغرقون وقت وجهد أكبر للتخلص من هذه الغازات.

تابعوا ايضا: 10 طرق سحرية لعلاج المغص عند الرضع

وتؤثر نوعية الطعام التي تتناولها الام في الوجبات المختلفة على الغازات عند الرضع ومن الاطعمة التي تزيد الغازات (البصل والثوم والكرات والقرنبيط والكرنب) ومن البقوليات (اللوبيا والفاصوليا والفول) وبعض منتجات الالبان وبعض انواع الفاكهة إذا تناولتها الام بكمية كبيرة يمكن ان تزيد كمية الغازات في بطن الرضيع وبالتالي تؤدي الي المغص والبكاء المستمر ويمكن معرفة انواع الاطعمة من خلال التجربة فاذا لاحظت الام ان انواع معينة من الاطعمة تؤدي الي زيادة الغازات فعليها تجنبها.

(تابعوا ايضا : الجوع عند الرضع)

6 طرق لعلاج الانتفاخ والغازات عند الرضع:

  1. يجب الرضاعة في الوضع الصحيح، بحيث يكون مستوى رأسه أعلى من مستوى بطنه، فالرضاعة في هذا الوضع تجعل اللبن يستقر أسفل المعدة، والغازات تصعد لأعلى، فيسهل خروجها بعد ذلك، مع مراعاة أن تكون حلمة الثدي فى منتصف فم الرضيع، وأن يمسك الرضيع حلمة الثدي من الجزء الداكن حولها.
  2. إذا كان الطفل يرضع صناعياً، فيجب أن يرضع فى نفس الوضع السابق، وفى الوقت نفسه يجب التأكد أن حلمة «الببرونة» ممتلئة باللبن أثناء الرضاعة، ولا يوجد بها هواء.. لتقليل الهواء المبتلع بواسطة لرضيع.
  3. التكريع بعد كل رضعة.. فلابد من «تكريع» الطفل بعد كل رضعة، عن طريق حمله على الكتف والضرب برفق على ظهره، حتى يتم خروج الغازات التى ابتلعها أثناء الرضاعة، ويمكن تكريع الطفل فى وضع آخر، بأن يوضع على بطنه بطول الذراع، ونقوم بالربت على ظهره بلطف، حتى يتم خروج الغازات، وهذا «التكريع» يجعله يشعر براحة أكثر.
  4. يجب اعطاء الطفل بعض الوقت إذا لم «يتكرع»، وبعد خمس أو عشر دقائق نحاول مرة اخرى «تكريعه»، حتى تكون الغازات انفصلت عن اللبن، ويمكن خروجها الآن.
  5. نضع الطفل على ظهره ونرفع ساقيه مع تحريكها، وكأنه يركب دراجة وهذا التمرين يساعد على خروج الغازات من بطنه.
  6. يجب فرك بطن الطفل بحركة دائرية، فهذا يساعده على طرد الغازات من بطنه
    لمزيد من المطالعة برجاء زيارة:
    http://www.parents.com/baby/care/colic/handling-baby-colic/

اقرأ أيضاً