6 اسباب للسلوك العدواني عند الأطفال

6 اسباب للسلوك العدواني عند الأطفال

6  اسباب للسلوك العدواني عند الأطفال

هناك عوامل كثيرة تؤثر في سلوك الطفل منها تنشئته و البيئة المحيطة به و مجتمع المدرسة و سلوك الابوين في المنزل و التعرض للضغوط اليومية و الحياتية ، ويأتي السلوك العدواني و العنف و الترهيب في قائمة الاهتمامات التي يجب علينا تقويمها في الطفل لكي يصبح مواطنا صالحا ، و في الحديث الشريف (المسلم من سلم المسلمون من لسانه و يده) و هو حث علي ان يكف الانسان عن الاساءة للأخرين ومن هنا اوضح لكم اهم الاسباب التي تؤدي الي السلوك العدواني عند الاطفال:

6 اسباب للسلوك العدواني عند الاطفال
6 اسباب للسلوك العدواني عند الاطفال
  1. غياب التنشئة الدينية الصحيحة:

غياب الوازع الديني في الاسرة و عدم الاقتداء بسنه النبي صلي الله عليه و سلم بالرفق و الرحمة يؤدي الي نشأة سلوك العنف و الانتقام عند الاطفال و للأسرة دور كبير في غرس قيم الرحمة و الرفق بالأخرين .

إقرأوا ايضا: كيفية تعليم الاطفال الصلاة بالتدريج

  1. سوء التربية و التدليل الزائد:

من أهم أسباب انتشار العنف سوء التربية.. حيث تهمل الأسرة في تربية أبنائها ولا يكونون قدوة صالحة لهم وذلك لانشغال الوالدان عنهم.. و انشغال الاب و الأم عن تربية ابنائهم خطأ جسيم يقع فيه الكثير من الاسر و يؤدي الي فساد الابناء بسبب غياب الدور التربوي للآباء و الامهات، و التربية السليمة تبتعد عن التدليل المسرف أو التعنيف المستمر، كما يجب إعطاء الأطفال جزءًا من الحرية للتعبير عن أنفسهم وآراءهم وإعطاءهم حرية الاختلاف في الرأي والاعتراض ولكن مع مراعاة آداب الحوار. كما يجب معرفة إهتمامات الأبناء وأصدقاءهم وكيف يقضون أوقاتهم، فالمتابعة للأبناء عن كثب من أساليب التربية السليمة.

التدليل الزائد للأطفال احد اسباب السلوك العدواني
التدليل الزائد للأطفال احد اسباب السلوك العدواني
  1. أفلام العنف :

انتشار العنف في وسائل الإعلام حتى في أفلام الكرتون ادى إلى تبني الأطفال لهذا السلوك. لكن التربية والتنشئة الدينية والأخلاقية السليمة تحمي الأطفال من تأثير تلك النماذج.. كما أن اتخاذهم الآباء قدوة لهم يحميهم من الاقتداء بتلك النماذج..

شاهدوا هذا الفيديو عن: 10 طرق للتعامل مع الطفل العصبي
  1. الفقر :

الضغوط الاقتصادية من أهم أسباب ظهور وانتشار العنف، حيث تعاني الأسرة من ظروف اقتصادية سيئة قد تدفع الزوجة إلى المطالبة بأعباء تفوق قدرة زوجها فيلجأ إلى وسائل غير شرعية كالرشوة أو السرقة أو أن يخرج غضبه في شكل عنف وقسوة تجاه الزوجة والأبناء.

تابعوا ايضا: اسباب زيادة شقاوة الاطفال

  1. تراجع دور المدرسة:

انتشرت في الآونة الأخيرة سلوكيات سيئة في المدارس منها ما وصل الي حد الاعتداء البدني و اللفظي علي المعلمين من جانب بعض التلاميذ و احيانا أولياء الأمور ، ويأتي هذا التدني الأخلاقي مع التدني في مستوي التعليم ، وكما كانوا يقولون سابقا ان التربية قبل التعليم ، فنجد بعض التلاميذ يرهبون زملائهم في المدارس مما يؤدي الي مشاكل نفسية يعاني منها الاخرين.

تابعوا ايضا: نصائح مهمة للتعامل مع الطفل العدواني

  1. ظاهرة أطفال الشوارع:

مع زيادة الفقر و العشوائيات و عدم تحمل الاباء للمسئولية ، انتشرت ظاهرة اطفال الشوارع و ما يصاحبها من سلوكيات سيئة تضر المجتمع ، و انتشار ظاهرة ادمان المخدرات بين الاطفال و ارتفاع معدلات الجريمة.

اقرأ أيضاً