5 طرق لعلاج الصداع عند الاطفال في المنزل

الصداع عند الاطفال يعتبر من المشكلات الشائعة التي يعاني منها بعض الاطفال القادرين علي التعبير عما يشعرون ويعتبر مطلح الصداع من المصطلحات الدارجة في قائمة الامراض التي تصيب الاطفال ، ولكن هناك العديد من الشكاوي من الأمهات التي تسأل عن مشكلة الصداع عند الاطفال و كيفية التعامل معها، لذلك عزمت علي توضيح حقيقة الصداع من ناحية الاسباب و العلاج.

و يعتبر الصداع عرض لأمراض كثيرة جدا قد تصيب الاطفال و ليس مرض في حد ذاته .

اسباب الصداع عند الاطفال:

1. الالتهابات الفيروسية: كعدوي الجهاز التنفسي و نزلات البرد و عدوي الجهاز الهضمي.
  2. العدوي الميكروبية: و تتمثل في التهاب اللوزتين و الحلق و الجيوب الانفية و الالتهاب الرئوي.
  3. التهابات المخ: مثل التهاب نسيج المخ و التهاب السحايا.
  4. صدمات الرأس التي يتعرض لها الاطفال.
  5. نزيف المخ لا قدر الله.

وكل هذه الاسباب تعتبر من الاسباب التي تؤدي الي الصداع الحاد الذي قد يظهر فجأة و يكون مصاحبا للأمراض الناتج عنها كما ذكرنا سابقا.

1. الصداع النصفي: غالبا يحدث في ناحية واحدة من الرأس و يكون مسبوقا بغثيان أو قيئ.
  2. ارتفاع الضغط داخل الجمجمة: يعتبر ارتفاع الضغط داخل الجمجمة من الاسباب الرئيسية لشكوي الاطفال من الصداع.
  3. التهابات الاسنان: يعتبر من اشهر الاسباب المسؤولة عن حدوث الصداع عند الاطفال.
  4. مشاكل النظر .
  5. الامساك.

أعراض الصداع عند الاطفال:

الاطفال غالبا لا يستطيعون التعبير عن شعورهم بالصداع ولكن هناك بعض الاعراض التي قد تبدوا علي الطفل الذي يعاني من الصداع و هي:

1. تجعد الجبين من الألم.
  2. التكشير.
  3. تصبح العيون نصف مغمضة.
  4. يمسك الطفل برأسه.
  5. لا يتحمل أن يكون في الاضواء الساطعة.
  6. لا يتحمل الاصوات العالية.
  7. شعوره بالبؤس..
  8. وقد يقول الطفل رأسي يؤلمني.

عليكِ الذهاب الي الطبيب اذا كان طفلك..

1. يعاني من قيء و خصوصا في الصباح.
  2. غير متزن و ثابت و غير مستقر علي قدميه.
  3. يمسك رأسه و يشتكي منها.
  4. لا يبدوا كعادته.
  5. لديه رقبة متيبسة.
  6. يعاني من زغلله في العين.

علاج الصداع عند الاطفال:

من الضروري معرفة سبب حدوث الصداع عند الطفل الذي تبدوا عليه علامات الصداع وذلك بالعرض علي الطبيب لفحص الطفل الذي يشتكي من رأسه ولعلاج مشكلة الصداع عند الاطفال في المنزل علينا بالاتي:

1. اعطاء الطفل احد المسكنات المعروفة مثل الايبوبروفين او الباراسيتامول حسب الجرعة التي يصفها الطبيب.
  2. الحرص علي راحة الطفل الذهنية وذلك بالجلوس في غرفة هادئة ومظلمة فالأنوار الشديدة بالإضافة الي مكوث الطفل امام الكمبيوتر او التليفزيون لفترة يؤدي الي زيادة الصداع.
  3. عمل كمادات من الثلج علي الجزء الذي يؤلم الطفل مع عدم وضع الثلج مباشرة علي الجلد ولكن يجب ان يفصل بقطعة من القماش او فوطة رقيقة وعدم وضع كمادات ساخنة لانها قد تزيد من حدة الصداع.
  4. عمل تدليك (مساج) لرقبة الطفل و كتفيه لإزالة التوتر من عضلات الرقبة والتي قد تزيد من الصداع.
  5. اعطاء الطفل الكثير من السوائل وخاصة الماء و لا يجب اعطاء الطفل الذي يعاني من الصداع مشروبات تحتوي علي الكافيين.

لمزيد من المطالعة رجاء زيارة الرابط التالي: