31 نصيحة طبية لحل مشكلة قلة نوم الاطفال الرضع

31 نصيحة طبية لحل مشكلة قلة نوم الاطفال الرضع

31 نصيحة طبية لحل مشكلة قلة نوم الاطفال الرضع. أصابك التعب والإرهاق من مشكلة نوم طفلك, ينام نهاراً ويستيقظ ليلاً, نوم متقطع وبكاء مستمر, طفلك يرفض النوم بمفرده, جربتي العديد من النصائح والطرق لحل مشكلة نوم طفلك ولكنها لم تحل المشكلة, مازلتِ تبحثين عن المزيد من الطرق والنصائح الطبية الفعالة لحل مشكلة النوم عند طفلك.

إذاً إليكي هذا المقال الذي يقدم لكِ 31 نصيحة طبية لحل مشكلة قلة نوم الاطفال الرضع. ليست مجرد نصائح ولكنها بالفعل تجارب وخبرات استغرقت وقتاً طويلاً لنقدمها لكم بشكل مبسط في هذا المقال الشامل. ثلاثون نقطة تستحق القراءة بعناية لحل مشكلة النوم عند طفلك.

  1. المحتويات

    لا تُجْبِر طفلك على النوم.

لا تُجْبِر الطفل على النوم. تخيل معي أنك مُجبر على فعل أمر ما لا تحبه, وهناك من يتعامل معك بعنف لتنفيذ هذا الأمر. كيف ستكون حالتك النفسية وأنت تعمل على تنفيذ الأمر؟ حتماً ستكون بحالة نفسية غير جيدة. هذا هو الأمر بالنسبة للطفل. النوم عند الأطفال أمر غير محبب وخاصة إذا كان الطفل ينام بمفرده.

حسناً, فماذا أفعل لحل مشكلة النوم عند الأطفال؟ بكل بساطة نحاول توفير جواً مناسباً للطفل يشجعه على النوم. عليك إخبار الطفل مراراً وتكراراً أن النوم يكون أفضل في المساء وأن عليه أن ينام بمفرده. لا تتعامل معه بعنف فغالباً ما يحتاج الطفل لتكرار المعلومات دائماً حتى تترسخ لديه المعلومة صحيحة.

وماذا عن مشكلة قلة نوم الاطفال الرضع ؟ ربما يكون الأمر أصعب قليلاً ,ولكننا بحاجة لمزيد من الصبر على أطفالنا. أولاً علينا البقاء بجانب الطفل طوال النهار ومداعبته والاهتمام به. أما عن وقت المساء فيمكنك سرد قصة قصيرة للطفل وإحضار بعض اللعب إلى غرفته. وتركه يلعب بمفرده في غرفته. لكي يتعود أنه عليه أن ينام بمفرده دون أن يُجبره أحد على النوم. 

اقرأي ايضا: انين الطفل الرضيع اثناء النوم

  1. بعض المقتنيات التي تساعد طفلك على النوم.

هناك بعض المقتنيات تساعد في حل مشكلة النوم عند الأطفال. فهي تحفز على النوم وتعمل على تهدئة الطفل. مثل: السرير الهزاز فهو يحاكي ركوب السيارة عند الطفل فيشعر أنه ليس بمفرده فيهدأ بعض الشئ. الدُمَى وأقصد بها الألعاب المجسمة مثل العروسة أو الدبدوب وغيرها من الشخصيات الكرتونية التي يحبها طفلك. فهى بالنسبة له صديق يرافقه فيشعر بالطمأنينة والهدوء.

مشكلة النوم عند الأطفال تحتاج لعديد من التجارب حتى تصل إلى روتين صحيح ويرضي طفلك في الوقت ذاته. ولكن احذر من تطبيق تجارب الآخرين مباشرة على طفلك. فنجاح التجربة مع طفل آخر لا يعني بالضرورة نجاحها مع كل الأطفال.

تنظيم نوم الاطفال

قبل تطبيق روتين أو تجربة لحل مشكلة النوم عند الأطفال عليك أولاً الإجابة على ثلاثة أسئلة: هل تبدو النصيحة معقولة ( هل أنت مقتنع بهذه النصيحة) ؟ هل تناسب مزاج طفلي؟ هل ستكون مناسبة للأسرة كلها؟ إذا تمكنت من الإجابة على هذه الأسئلة وكانت الأجابات لصالحك. يمكنك اختبار هذا الروتين عليك أولاً ثم اختباره على طفلك. وإذا كانت النتائج جيدة فهذا يعني أن الطريقة تناسب مزاج الطفل. وإذا لم يستجب الطفل لهذا الروتين فعلك بتغييره دون إجبار الطفل عليه. واتباع نفس الطريق في اختيار روتين آخر لمساعدتك في حل مشكلة النوم عند الأطفال.

  1. انتبه روتينك اليومي يؤثر على طفلك.

كثير من الآباء والأمهات يحاولون تغيير أطفالهم ووضع روتين يومي لهم دون النظر إلى روتينهم اليومي. بدلاً من محاولاتك المستمرة في تغيير طفلك عليك أولاً تلبية احتياجات الطفل وفهم متطلبات كل مرحلة من عمره. مشكلة النوم عند الأطفال ليس سببها الطفل فقط ولكن الأسباب متعددة ومتنوعة.

ربما يرفض طفلك النوم ليلاً لأنه يريد البقاء معك ويرجع ذلك لتواجدك في العمل طوال اليوم. وعلى الأغلب تنشأ مشكلة النوم عند الأطفال بسبب عدم تلبيية احتياجاتهم. ولا أعني هنا تقصير الآباء والأمهات في حق أطفالهم. ولكن أقصد بها انشغال الآباء والأمهات عن أطفالهم وقلة الوعى باحتياجات الطفل في كل مرحلة عمرية.

فانتبه إذا كان روتينك اليومي لا يعمل من أجلك ومن أجل أسرتك. ففكِر في التغييرات التي يمكنك إجراؤها لتتمكن من تلبية احتياجات طفلك. مشكلة نوم الطفل الرضيع تعبر عن احتياج الطفل لأمر ما. فامنح طفلك مزيداً من الوقت لبناء ثقة متبادلة وعلاقات قوية بينكم. هذا الأمر بشأنه أن يمنح طفلك مزيداً من الهدوء والاطمئنان.

إقرأي ايضا: فزع الاطفال الرضع اثناء النوم وعلاجه

  1. أشياء لا يمكنك التحكم بها.

يمكنك التحكم في ردود أفعالك تجاه موقف ما ولكن لا يمكنك التحكم في ردود أفعال طفلك. طفلك ما زال صغيراً للدرجة التى لا تؤهله لأخذ رد فعل صحيح في كل المواقف. لايمكنك التحكم في مشكلة بكاء الطفل الرضيع ولا يمكنك أيضاً التحكم في مشكلة النوم. ولكن يمكنك مساعدة الطفل على فهم بعض الأمور. يمكنك محاولة فهم طفلك وتصحيح رد فعله.

لا يمكنك التحكم في بكاء الطفل الرضيع ولكن يمكنك البحث عن سبب البكاء لحل المشكلة. طفلك الذي تجاوز العامين لا تجبره علي عدم البكاء, تناول الطعام, النوم, و..إلخ. ولكن اعطي الفرصة لطفلك ليعبر عما بداخله. اغمره بعطفك وحنانك وقبل أن تعاقبه على رد فعل لا يعلم مدى صحته تحدث معه لما فعل هكذا؟ وتناقش معه. ربما يكون الأمر صعباً في البداية خاصة إذا كان الطفل عنيداً, ولكنه سيستجيب مع الوقت فالأمر يحتاج مزيداً من الوقت والصبر. أغمره بعطفك ولا تلجأ للعقاب دائماً, طفلك يحتاج لمزيد من الصبر لاستكشاف العالم من حوله.   

  1. كُن مَرِناً لمواجهة قلة نوم الاطفال الرضع.

 أي طريقة تستخدم لحل مشكلة النوم عند الأطفال ربما لا تكون مفيدة مع كل الأطفال كما ذكرنا سابقاً, ومن الممكن أيضاً ألا تستمر مع الطفل. لذلك كن مرناً في التعامل مع طفلك. لا تتوقف عند أسلوب أو طريقة بعينها استجاب لها الطفل من قبل. فالأطفال لديهم مزاجيات متعددة مثلنا نحن الكبار. فلا تنزعج إذا وجدت طفلك يرفض الروتين الذي تعود عليه يوماً ما. فهذا أمر طبيعي ربما لديه مزاج سئ لسبب ما. كل ما عليك هو محاولة تهدئة الطفل واستيعابه.

بدلاً من إجبار طفلك على روتين طفل آخر, اتبع قلبك وادعم طفلك بمزيد من الحب وسوف تصل لروتين يومي مناسب لطفلك وللأسرة. تعلم من أفكار وتجارب غيرك ولكن كن ذكياً في تطبيقها مع طفلك. ستجد الألاف الطرق لحل قلة نوم الاطفال الرضع ولكن كن حذِراً في تطبيقها.

عزيزي القارئ ربما يكون المقال اليوم طويلاً بعض الشئ, ولكن أطفالنا يستحقون مزيداً من الحب والاهتمام لفهم متطلباتهم. فهم شخصية الطفل جيداً يوفر الكثير من الوقت والمشاكل أيضاً. ولكن النقاط القادمة محددة وستحدد لك حلاً واضحاً لمشكلة النوم لدى طفلك.

إقرأي ايضا: الرقية الشرعية للطفل العصبي

  1. حَدِدْ أين ينام طفلك.

لحل قلة نوم الاطفال الرضع, عليك بتحديد المكان الذي سينام فيه طفلك منذ البداية وتعويد الطفل على النوم في هذا المكان. هناك بعض الأطفال يفضل النوم في سرير منفصل خاص به, هناك من يفضل النوم في حجرة منفصلة وهناك من يفضل النوم بحجرة الوالدين والبقاء بجانب والديه. لذا عليك بتحديد مكان نوم الطفل أولاً وتهيئة المكان لمساعدته على النوم.

  1. كيف يمكنني مساعدة طفلي الرضيع على النوم؟

يعتبر هذا السؤال هو صلب الموضوع أو بمعنى أدق هو عنوان مقال اليوم. كيف يمكنك حل مشكلة النوم عند الأطفال؟ وخاصة الأطفال الرُضع.

لقد قمت بتحديد مكان نوم طفلك وزودت المكان بالألعاب التي سترافق طفلك في ليلته. حسناً, دورك الآن هو مساعدة طفلك على النوم. ولإنجاز تلك المهمة سنعرض لك طريقتين تستخدمان لحل مشكلة النوم عند الأطفال الرضع.

  • الطريقة الأولى وتسمى تهدئة الوالدين.

وتعتمد هذه الطريقة لحل مشكلة قلة نوم الاطفال الرضع على بقاء أحد الوالدين بجانب الطفل حتى يستغرق في النوم.

وفي هذه الحالة يتعود الطفل على وجود والديه بجانبه قبل النوم. ويترسخ لديه أن النوم حالة آمنة وممتعة أيضاً حيث يقوم والديه بمداعبته حتى النوم.

ولكن هناك بعض السلبيات لهذه الطريقة وهى أن الطفل يحتاج لدعم والديه من جديد عن الاستيقاظ ليلاً. لأنه قد اعتاد على الدعم الخارجي.

  • الطريقة الثانية وتسمى التهدئة الذاتية.

استراتيجية أخرى لحل مشكلة النوم عند الأطفال تعتمد على وضع الطفل مستيقظاً في غرفته وتركه ينام بمفرده. يذهب أحد الوالدين بين الحين والآخر للاطمئنان على الطفل.

بهذه الطريقة يتعود الطفل على الدخول في النوم بمفرده. كما يمكنه العودة إلى النوم مرة أخري عند الاستيقاظ ليلاً دون إرهاق والديه.

قد يكون الأمر صعباً على الرضيع في البداية ويتضمن بضع ليالٍ من الصراخ والبكاء. ولكن في نهاية المطاف سيعتاد الطفل على ذلك. وتعد هذه الاستراتيجية لحل مشكلة قلة نوم الاطفال الرضع أقل الطرق إرهاقاً للوالدين.

نوم الطفل الرضيع

  1. هل هناك علاقة بين أحداث النهار ومشكلة النوم ليلاً؟

لاشك أن النهار الهادئ يؤدي إلى ليلة مريحة. فكلما زاد سكون طفلك نهاراً وكلما كنت قريباً منه وبجانبه, كلما كان طفلك هادئاً في الليل. لذا نجد أن جزءاً من مشكلة النوم عن الأطفال يتعلق بأحداث النهار.

عليك أولاً ملاحظة الرعاية النهارية لطفلك. فإذا كنت مشغولاً طوال اليوم عليك بإعطاء قليل من الوقت لطفلك, لدعمه بمزيد من الأمان, مما يساعدك على حل مشكلة النوم عند الأطفال.

  1. النوم نهاراً.

هل النوم نهاراً هو السبب في مشكلة النوم عند الأطفال؟ بالطبع, لا, حيث أثبتت الدراسات أن الأطفال الذين لديهم روتين قيلولة ثابت في النهار ينامون لفترات أطول في الليل.

لذا عليك باختيار وقت مناسب في النهار مثل الساعة 11 و الساعة 4 والاسترخاء مع طفلك لمدة أسبوع على الأقل, حتى يتعود على النوم في هذا الوقت من النهار. مما يجعل لدى الطفل روتين نوم نهارى ثابت يحصل منه على قسط كافي من الراحة, يساعدك في حل مشكلة النوم عند الأطفال.

  1. تحديد أوقات نوم الطفل يساعدك في حل مشكلة النوم ليلاً.

كلما كانت أوقات نوم الطفل محددة, كلما كان نوم الطفل أسهل. ثَبت حديثاً أن الأطفال الذين ينامون ليلاً في أوقات مبكرة لا يعانون من مشكلة النوم. حَدِد طقوس النوم لطفلك وحاول أن تعوده على أوقات محددة للنوم لكى تتخلص من مشكلة النوم لدى الأطفال.

أنماط الحياة الحديثة تجعل بعض الآباء والأمهات ينامون في أوقات متأخرة من الليل, نظراً لانشغالهم ومواعيد العمل. وهذا الأمر بشأنه أن يُضخم من قلة نوم الاطفال الرضع. فلتلقي نظرة على روتين النوم لدى طفلك لتحدد أسباب المشكلة.

  1. الحَمَام الدافئ ومشكلة النوم.

هل الحمام الدافئ يساعد الطفل على النوم أم أنه يحفز نشاط الطفل؟ لا توجد إجابة محددة بنعم أو لا على هذا السؤال. لأن الأمر يعتمد على طبيعة طفلك. هناك بعض الأطفال يسغرق في النوم بسهولة بعد حمام دافئ وقليل من الاسترخاء. ولكن هناك البعض الآخر من الأطفال يصبح أكثر نشاطاً ويقظة بعد الحمام الدافئ.

تابعوا حلقة جديدة علي قناة عيادة الاطفال عن الاسباب التي تجعل الطفل يستيقظ اثناء الليل

 

ولمعرفة الإجابة الصحيحة على هذا السؤال, يمكنك مراقبة رد فعل طفلك بعد الحمام الدافئ فإذا كان يساعده على حل مشكلة النوم. فمرحباً بهذا الروتين اللطيف. وإذا كان العكس فعليك بجعل الحمام الدافئ قبل النوم بوقت قصير.   

  1. عادات الطعام الخاطئة.

أطفالنا بحاجة لتَعَلُم أن النهار للعب وتناول الطعام والشراب. وأن الليل للنوم والراحة فقط. ولكن غالباً ما يحدث العكس. فتجد الطفل طوال النهار منشغلاً في اللعب والمرح وينسي تناول طعامه بانتظام. مما يجعله يستيقظ ليلاً ليتناول بعض الطعام. ومن هنا تبدأ قلة نوم الاطفال الرضع.

عَوِد طفلك على تناول الطعام نهاراً بانتظام, فمثلاً قم بإعطاء الطفل وجبة طعام مناسبة كل 3 ساعات. وذلك لتجميع وجبات الطفل اليومية خلال النهار. أما عن مشكلة النوم عند الرضع فلها نفس الحل السابق. وهو محاولة إعطاء الطفل طعام يومه خلال ساعات النهار.

إلى هنا يتبقي معنا ثلاث نقاط رئيسية هامة تتمركز حول إيجاد حل طبي صحيح لمشكلة النوم عندالأطفال. تبدأ بكيفية مساعدة الطفل على النوم, يتبعها بعص النصائح الهامة للحفاظ على إبقاء طفلك نائماً لفترة مناسبة لاحتياجاته الأساسية. ثم نختتم المقال بما يجب فعله بعد استيقاظ الطفل. لنودع تماماً مشكلة النوم عند الأطفال.

كيف تساعد طفلك على النوم ؟

  1. ساعد طفلك على الدخول في النوم.

الآن وبعد أن قرأت الجزء السابق من المقال. تمكنت من تحديد الروتين المناسب الذي يساعد طفلك على النوم بشكل صحى. فإذا حان موعد النوم فابدأ بتنفيذ روتين النوم الخاص بطفلك كن صبوراً.

  1. الأطفال الرُضع.

ما زالت مشكلة النوم عند الأطفال الرضع هي الأصعب في الحل. فغالباً ما ينام الطفل الرضيع نهاراً ويستيقظ ليلاً. لذا فهو بحاجة لمزيد من الصبر والمساعدة.

  1. غذاء الرضع ليلاً

عليكي بإعطاء طفلك وجبة مناسبة من الحليب ( الطبيعي أو الصناعي ) وتهدئته بين ذراعيك حتى يبدأ في النعاس. البقاء بجانب الطفل حتى يدخل في النوم. ثم اتركيه في سريره.

  1. ساعات الليل طويلة والرضيع حتماً سيحتاج لوجبة في الليل.

عليكى بإبقاء وجبة أخرى جاهزة بجانب طفلك الرضيع في الليل. لأنه سيتيقظ في منتصف الليل جائعاً. فلتكن تلك الوجبة جاهزة لتناولها بعد قليل من التهدئة والمداعبة اللطيفة. مشكلة النوم لدى الرضيع تحتاج لقليل من العناء من الأبوين.

شاهدوا حلقة جديدة علي قناة عيادة الاطفال عن عدد ساعات نوم الاطفال

  1. السرير الهزاز ومشكلة النوم عند الأطفال.

لاشك أن السرير الهزاز يحل مشكلة النوم عن العديد من الأطفال. لذا فيمكنك مساعدة طفلك على الدخول فى النوم عبر السرير الهزاز. ضع طفلك بعد تناول طعامه في السرير وابقي بجانبه حتى يستغرق في النوم.

  1. طفلك ينام نهاراً ويستيقظ ليلاً.

للأسف يعد النوم نهاراً وهو المعتاد لدى الرضع من أهم أسباب مشكلة قلة نوم الاطفال الرضع. الطفل الرضيع قليل الحركة لذا يميل للنوم نهاراً مع انشغال والديه عنه. لذا عليك بمداعبة الرضيع طوال النهار ومحاولة إبقائه مستيقظاً أغلب الوقت.

يمكنك ارتداء حمالات الرُضع في المنزل أيضاً والسير به قبل النوم وليكن بنصف ساعة. مراقبة الوالدين وسماع أصواتهم تمنح الرضيع قسطاً من الراحة. 

  1. ماذا عن المقاعد والأرجوحات المتحركة؟

فكرة جيدة لمزيد من المرح والنشاط. ولكن هل تساعد على حل مشكلة النوم لدى الأطفال؟ نعم, أكدت العديد من الأمهات أن بقاء الطفل في الأرجوحة المتحركة لفترة تقارب النصف ساعة يساعد الطفل على النوم بشكل أسرع. فإذا كان بإمكانك اقتناء مثل هذه الأشياء فستوفر لك بعض الجهد.

 الآن بعد أن تعلمت كل الحيل لجعل طفلك ينام نكون قد انتهينا من النقطة الأولى. فلننتقل إلى النقطة الثانية والتى سنوضح فيها كيفية مساعدة الطفل على الحصول على ساعات نوم كافية مما يساعدك على حل مشكلة النوم.

  1. مكان النوم.

الأطفال الرُضع يفضلون النوم تحت الغطاء على عكس الأطفال الأكبر سناً فهم لا يحبون الغطاء على الإطلاق. فليكن غطاؤهم فضفاضاً لا يزعجهم في الليل. فلتوفر لطفلك الغطاء المناسب الذي يساعده على الاستمرار في النوم دون مشاكل. ومن ثم التخلص من مشكلة النوم ليلاً.

إقرأي ايضا: تعرق الطفل الرضيع اثناء النوم

  1. ملابس النوم.

أمر مهم اقتناء الملابس القطنية لأطفالكم. فهي تدعم الطفل بمزيد من الراحة طوال الليل. ملبس مريح وغطاء يجعلان الطفل ينام بحرية وراحة طوال الليل. مشكلة النوم عند الأطفال بحاجة للاهتمام بتلك التفاصيل.

  1. هل الضوضاء تزعج الطفل؟

يستطيع معظم الأطفال أن يحجبو الضوضاء المزعجة ويتكيفون معها أثناء النوم, ولكن البعض تزعجهم الضوضاء. الأطفال ينزعجون من الأصوات المفاجئة مثل صوت الجرس أو صوت الهاتف و …… إلخ. فاحرص على بقاء طفلك نائماً في هدوء ليحصل على ساعات نوم كافية. ولكى تتخلص أيضاً من مشكلة النوم المزعجة.

  1. ما هي الضوضاء البيضاء وهل تحل مشكلة النوم عند الأطفال؟

الضوضاء البيضاء هي تلك الأصوات المتكررة ذات الترددات الثابتة مثل أصوات الشلالات, المكنسة, المروحة أو صوت مياه الصنبور. هذه الضوضاء البيضاء تساعد الأطفال على النوم. يمكنك تشغيل مثل هذه الأصوات بجانب الطفل وهو نائم حتى تساعده على العودة إلى النوم سريعاً عند الاستيقاظ ليلاً. فيتمكن طفلك من الحصول على قسط كافي من النوم والتخلص من مشكلة النوم.

  1. إضاءة الغرفة.

إضاءة خافتة تمنح طفلك ساعة إضافية من النوم وتساعدك في حل مشكلة قلة نوم الاطفال الرضع النوم. فلاشك أن الإضاءة القوية تزعج الطفل قبل النوم وأثناء النوم. فاحرص على توفير إضاءة خافتة لحجرة الطفل وليست معتمة حتى لا ينزعج الطفل عند الاستيقاظ.

  1. التسنين ومشكلة النوم عند الرضع.

عدم الراحة في النوم, ملاءات السرير المبللة, اللثة الناعمة المنتفخة والحمى الخفيفة كلها علامات على أن التسنين هو الجاني على نوم الطفل الرضيع. وهو أحد أكبر الأسباب في مشكلة النوم عند الأطفال الرضع.

تبدأ آلالام التسنين عند الأطفال من عمر ثلاث شهور و تستمر غالباً حتى سنتين. عليك باستشارة الطبيب لإعطاء طفلك مهدئاً لآلام التسنين. تخفيف آلالام التسنين يساعد الطفل على النوم الهادئ.

  1. الحفاضات المبللة.

ربما تزعج الحفاضات المبللة بعض الأطفال ولا يستطيعون النوم بعدها إلا يتغيير الحفاض. فإن كان طفلك يعاني من ذلك فعليك بإبقاء بعض الحفاضات النظيفة بجانبه لسهولة تغييرها عندما يستيقظ ليلاً. ولكن هناك بعض الأطفال لا ينزعج بالحفاضات المبللة فعليك بتغييرها بعد أن يستيقظ.

  1. احترس من مسببات الحساسية.

الحيوانات الأليفة, الوسائد المصنوعة من الريش, معطرات الجو والعطور ربما تثير الحساسية لدى بعض الأطفال أثناء النوم. فاحرص على إبقاء مثل هذه الأشياء بعيداً عن طفلك أثناء النوم لينعم بنوم هادئ ومريح.

وبعد أن تعرفت على أكثر أسباب مشكلة النوم عند الأطفال شيوعاً نكون قد انتهينا من عرض النقطة الثانية. فإليك النقطة الثالثة والأخيرة لنوضح لك ماذا تفعل عندما يستيقظ طفلك ليلاً.

  1. هل هناك سبب طبي وراء هذا الاستيقاظ المفاجئ؟

قد يكون هناك سبب طبي وراء استيقاظ الطفل ليلاً مثل المغص والانتفاخ ,الإسهال ,الطفح الجلدى وخاصة في منطقة الحفاض أو آلام التسنين كما ذكرنا من قبل. عليك بفحص الطفل جيداً إذا استيقظ ليلاً ولم يتوقف عن البكاء لمعرفة السبب.

  1. التزم بالروتين الذي وضعته لطفلك.

أقصد بتلك النقطة أنك إذا اخترت أن ينام طفلك دون مساعدتك فعليك ألا تُسرع إليه عند الاستيقاظ ليلاً. اتركه بضع دقائق ربما يعود للنوم دون مساعدة. وإذا لم يتمكن من النوم مرة أخرى فعليك بالذهاب إليه لمعرفة السبب.

  1. الطفل الرضيع.

غالباً ما يحتاج الرضيع لتناول طعامه كل 3 أو 4 ساعات. فإذا استيقظ الرضيع بعد هذه الفترة فهو بحاجة إلى تناول الطعام. وعليك أيضاً فحص الحفاض وتغييره إذا لزم الأمر.

  1. هدئ طفلك.

غالباً ما ينزعج الطفل عند الاستيقاظ ليلاً لأنه يكون بمفرده. حاول تهدئة الطفل ولكن كن حذراً من نقل الطفل من تحت الغطاء والتغيير المفاجئ لدرجة الحرارة. احتضن طفلك حتى يهدأ ويعود إلى نومه مرة أخري إذا كان بحاجة لمزيد من ساعات النوم. 

شاهدوا هذه الحلقة علي قناة عيادة الاطفال عن: كيف تجعل الطفل ينام في دقيقة واحدة

النوم المتقطع والغير منتظم عند الأطفال وخاصة الرُضع مشكلة تزعج الآباء والأمهات. مشاكل الأطفال لا تنتهي ولكن مشكلة النوم تزعج الأسرة بأكملها. فكلنا نريد أن ينتظم أطفالنا في النوم حرصاً على صحتهم.

لمزيد من المطالعة هنا

اقرأ أيضاً