3 اطعمه للأطفال يجب الحذر منها

3 اطعمه للأطفال يجب الحذر منها

مع انتشار فوضي الاعلانات التجارية عن المواد الغذائية والاطعمة الجاهزة في وسائل الاعلام وتعلق الاطفال بها والاصرار على تجربة هذه الاطعمة رغم احتوائها على الكثير من المواد الضارة، فينبغي علينا الحذر منها، فكثير من هذه المواد تعتبر ضارة جدا على صحة الاطفال وتؤدي الي العديد من المشكلات الصحية التي تؤثر بشكل سلبي علي حياة الاطفال.

3 اطعمه للأطفال يجب الحذر منها:

والحل يكمن في مراجعة تركيبة هذه الاطعمة جيدا قبل تقديمها للطفل حرصا على سلامته، و هذه 3 أنواع من مكسبات الطعم التي تمثل خطورة كبيرة علي صحة الاطفال:

  1. الفركتوز او سكر الفاكهة :

سكر الفركتوز او ما يعرف بسكر الفاكهة يعتبر أحد بدائل السكر و يستخدمه الكثيرون في نظامهم الغذائي ، في عام 1982 أدخل هذا السكر الي الولايات المتحدة الامريكية و في دراسة أجريت بعد ذلك وجد أنه تضاعف أوزان الاطفال الذين يستخدمون هذا النوع من السكر في تحلية الطعام و زاد وزن البالعين ثلاثة أضعاف بعد استعماله ايضا. لذلك يعتبر السبب الرئيسي في حدوث السمنة عند الاطفال وارتباطه الوثيق بالاصابة بمرض السكر لذلك يجب الاقلال من سكر الفركتوز او سكر الفاكهة للأطفال.

  1. زيوت الطعام الغير مشبعة:

و قد توجد زيوت الطعام الغير مشبعة في صورة طبيعية بكميات قليلة في اللبن و منتجاته ، و يوجد منها انواع صناعية حيث يتم عمل بعض التعديلات الكيميائية في تركيبته و من الاطعمة الشهيرة التي تحتوي علي هذه الدهون الغير مشبعة ( الشيبس و الكارتيه و الكيك و الكعك و الدجاج المقلي و البيتزا و مبيضات النسكافيه).

تابعونا وحلقة هامة عن خطورة الشيبس علي صحة الأطفال علي قناتنا علي اليوتيوب

و تكمن خطورة مثل هذه الاطعمة في احتوائها علي علي الكوليسترول الضار بالصحة و الذي يؤدي الي خطر الاصابة بارتفاع ضغط الدم و و امراض القلب و السكر.

  1. الصويا و الصويا المجزأة:

يعتبر الصويا من المصادر الهامة للبروتين حيث يشبه في تركيبته بروتين اللحوم و لكن تكمن المشكلة في تلوثه بالمبيدات الحشرية التي تظل عالقة به حتي بعد الصناعات التي تجري عليه ، و كذلك معاملة فول الصويا بالهندسة الوراثية أدي الي تغيير في تركيبته الحيوية المفيدة بالاضافة الي حدوث صعوبة في عملية الهضم بسبب وجود بعض الانزيمات التي تؤثر علي عملية هضم الطعام .

تابعوا ايضا: متي يشرب الطفل العصير المعلب

لذلك أنصح بعدم تقديم اطعمة للاطفال تحتوي علي مكسبات طعم و تجنب استعمال الزيوت الغير آمنه و استعمال الزيت مرة واحدة فقط أثناء عمليات طهي أو قلي الاطعمة و قراءة  المكتوب علي الاطعمة المحفوظة او المعلبة جيدا قبل تناولها و تشجيع الطفل علي تناول الفاكهة و الخضراوات الطازجة.

لمزيد من المعلومات رجاء زيارة الرابط التالي:

  1. http://www.heart.org/HEARTORG/HealthyLiving/HealthyEating/Nutrition/Trans-Fats_UCM_301120jsp#.VvLyt-J96Uk
  2. http://www.livestrong.com/blog/3-food-additives-harmful-child/
  3. http://www.wellandgood.com/good-advice/should-you-avoid-soy-protein-isolate/
  4. http://www.mayoclinic.org/trans-fat/art-20046114

اقرأ أيضاً