15 مشكلة تواجه الاطفال حديثي الولادة عليك معرفتها جيداً

15 مشكلة تواجه الاطفال حديثي الولادة عليك معرفتها جيداً

15 مشكلة تواجه الاطفال حديثي الولادة عليك معرفتها جيداً. الأيام الأولى من عمر البيبي حديث الولادة تكون مليئة بالقلق خاصة إذا كنتي أم لأول مرة. فالأطفال حديثي الولادة حساسون للغاية ويحتاجون لعناية خاصة. فمن الطبيعي أن تواجه الأم بعض الأمور التي تثير القلق.

ولكن عزيزتي الأم عليك أولاً معرفة مراحل تطور نمو الطفل وخاصة تطور الطفل في الشهر الأول. فهناك العديد من الأمور التي دائما ما تسأل عنها الأم بشأن الطفل الرضيع و الطفل حديث الولادة. مثل نوم الأطفال حديثي الولادة  وهنا نجد الأم تتساءل حول نوم الطفل في الشهر الأول و قلة نوم الرضيع في الشهر الثاني.

لذا سنعرض لكم اليوم 15 مشكلة تواجه الاطفال حديثي الولادة عليكم معرفتها جيداً. لمساعدتكم على فهم العديد من الأمور الخاصة بالاطفال حديثي الولادة. فعندما يتعلق الأمر بالمشاكل الصحية فإن مرحلة الاطفال حديثي الولادة هي الأكثر أهمية في البحث.

1.    انتفاخ البطن عند الاطفال حديثي الولادة.

معظم الاطفال حديثي الولادة لديهم بطون بارزة أو منتفخة بعض الشئ. فإذا شعرت بأن بطن طفلك منتفخ وبارز قليلاً فمن المحتمل بنسبة 90% أن يكون مجرد غاز أو إمساك. فعليك بإعطاء الطفل العلاج الخاص بالنتفاخ للاطفال حديثي الولادة. ولكن إذا استمر الانتفاخ في بطن الطفل حديث الولادة فعليك بمراجعة طبيب الأطفال ربما يكون هناك سبب آخر خطير.

2.   المغص عند الاطفال حديثي الولادة.

تعاني من أنين الطفل الرضيع المستمر ولا تعرف السبب. طفلك بحالة مزاجية غير جيدة ولا يكف عن البكاء وليس لديه أى مشاكل صحية. في هذه الحالة يمكنك إلقاء اللوم على المغص. المغص حالة متكررة وشائعة بين الاطفال حديثي الولادة حتي عمر 3 شهور. الأطفال المصابون بالمغص فقط ليس لديهم أي مشاكل صحية فهم يتمتعون بصحة جيدة ولكنهم لا يكفون عن البكاء. عليك باقتناء الدواء الخاص بالمغص للاطفال حديثي الولادة دائماً. ويمكنك استشارة الطبيب ليصف لك هذا الدواء.

شاهدوا هذه الحلقة علي قناة عيادة الاطفال عن طرق علاج المغص عند الرضع

3.    إصابات الولادة.

ربما تتسبب الولادة في بعض الإصابات للطفل حديث الولادة مشاكل في العضلات أو كسور رقيقة. ولكن الأطفال حديثي الولادة سرعان ما يتعافون من تلك الإصابات. فإذا أخبرك الطبيب بأنه لا توجد خطورة على صحة البيبي حديث الولادة فلا تقلق. فهذه الإصابات شائعة بين الأطفال ونسب الشفاء منها تكون أسرع بكثير مقارنة بالبالغين.

4.    مراحل الطفل بعد الولادة ولون الجلد.

ربما تجد بعض الاطفال حديثي الولادة لديهم جلد أزرق أو داكن يميل للون الأزرق. وربما تلاحظ المنطقة حول الفم تميل للون الأزرق عند بكاء الطفل حديث الولادة. فلا تنزعج من هذا الأمر ففي خلال أيام سيعود لون جلد الطفل حديث الولادة إلى اللون الوردي الطبيعي. اللون الأزرق يزول مع الوقت ولكن عليك بمراجعة طبيب الاطفال فوراً إذا كان اللون يزداد أو لا يزول.

5.    التهابات الفم واللثة.

التهابات الفم واللثة عند الاطفال حديثي الولادة والرضع عدوي تهاجم فم الطفل. يرجع سبب تلك العدوي لضعف الجهاز المناعي عند الطفل حديث الولادة. بقع بيضاء بكتيرية تتجمع داخل فم الطفل حديث الولادة تسبب له الإزعاج والألم عند تناول الطعام. الأمر بسيط وشائع ولا يحتاج سوي دهان مضاد للبكتيريا.

6.    الطفح الجلدي عند الاطفال حديثي الولادة.

بشرة الاطفال حديثي الولادة والرضع حساسة للغاية. لذلك يعتبر الطفح الجلدي عند الاطفال حديثي الولادة من أكثر مشاكل البشرة شيوعاً. ولكي تتغلب على مشكلة الطفح الجلدي عن الاطفال حديثي الولادة في منطقة الحفاض, عليك بتغيير الحفاض بانتظام, مع تنظيف مكان الحفاض جيداً, واستعمال كريم مرطب لمنطقة الحفاض. فلا تترك طفلك يرتدي الحفاض حتى 12 ساعة ثم تشكو من مشكلة الطفح الجلدي.

7.    مشكلة السعال عند رضاعة الطفل حديث الولادة.

من الطبيعي حدوث سعال خفيف عند رضاعة الطفل حديث الولادة. ذلك لأنه في بعض الأحيان قد يأتي الحليب سريعاً إلي الطفل الرضيع فيسبب له السعال. ولكن إذا كان هناك سعال مستمر وقت رضاعة الطفل حديث الولادة ويجعله يترك الرضاعة. فهنا يجب عليك الذهاب للطبيب فوراً فقد يشير هذا الأمر إلى وجود مشكلة في الرئتين أو الجهاز الهضمي. فعلينا بمعرفة تلك المشكلة مبكراً حتي لا تتفاقم المشكلة وتؤثر سلباً على صحة الطفل حديث الولادة.

تابعوا ايضا: خطورة ادوية الكحة علي صحة الاطفال

8.    صفار الاطفال حديثي الولادة.

مشكلة أخرى شائعة من مشاكل الاطفال حديثي الولادة وهي اليرقان. بعض الاطفال حديثي الولادة لا يزال كبدهم غير ناضج لذا فهم يعانون من مستويات عالية من البليروبين bilirubin ) ). ولكن معظم حلالت اليرقان تزول مع الوقت ببعض العلاجات البسيطة. فراجع الطبيب لوصف بعض الأدوية للطفل حديث الولادة, ولا تنتظر طويلاً لأن الأمر بسيط ولكنه يسبب العديد من المشاكل الخطيرة للطفل حديث الولادة.

شاهدوا هذه الحلقة علي قناة عيادة الاطفال عن الصفراء عند المولود:

9.    التنفس السريع عند الاطفال أثناء النوم.

يستغرق الطفل حديث الولادة بضع ساعات حتى يتمكن من التنفس بشكل طبيعي. ولكن لا يواجه أي صعوبات بمجرد أن يتعلم التنفس الصحيح. فإذا لاحظت أحد المشاكل الخاصة بالتنفس عند الاطفال أثناء النوم مثل التنفس السريع أثناء النوم, أصوات الطفل الرضيع أثناء النوم مثل الشخير أو لاحظت تغير في لون البشرة أثناء نوم الطفل. عليك باستشارة الطبيب فوراً ربما توجد مشكلة في الممرات الأنفية تعرق تنفس الطفل أثناء النوم.

10.                      القئ عند المواليد حديثي الولادة.

يعتبر القئ عند الاطفال حديثي الولادة من أكثر المشاكل الصحية شيوعاً في هذه المرحلة. من الطبيعي أن يبصق الطفل حديث الولادة بعضاً من الحليب بعد الرضاعة. وفي هذه الحالة عليك أن تتأكد من أن الطفل حديث الولادة لا يعاني من أي تحسس تجاه الحليب. وعليك أيضاً كثرة تجشؤ الطفل بعد الرضاعة حتي لا يبصق الوجبة بأكملها.

 قد تؤدي مشاكل الهضم إلى تغير لون قئ الطفل حديث الولادة إلى اللون الأخضر. إذا كان الطفل حديث الولادة يتقيأ الوجبة كاملة باستمرار ووزنه أقل من الطبيعي فعليك باستشارة الطبيب.

11.                      الإسهال عند الأطفال حديثي الولادة.

الإسهال أمر شائع جداً بين الاطفال حديثي الولادة والاطفال الرضع. ولكن إذا استمر الإسهال أكثر من 5 مرات متتالية فربما يهدد الأمر صحة الرضيع. ففي هذه الحالة اذهب للطبيب لفحص الطفل ومعرفة السبب. ولكن إذا كان الأمر متكرراً بين الحين والآخر فلا داعي للقلق على الطفل حديث الولادة.

12.                      الإمساك عند الطفل حديث الولادة.

الإمساك ليس بمشكلة صحية كبيرة عند الأطفال حديثي الولادة. الإمساك مشكلة شائعة بين الاطفال أقل من 15 عام. ولكن إذا استمر الامساك لأكثر من يوم فعليك ببعض العلاجات البسيطة للطفل لمساعدته في حل تلك المشكلة.

شاهدوا هذه الحلقة عن علاج الامساك عند الرضع

13.                      خطورة الحُمي على الطفل حديث الولادة ( ارتفاع درجة الحرارة ).

الحُمى ليست هي المشكلة في حد ذاتها. ولكنها تعبر عن وجود مشكلة أخري تواجه الطفل الرضيع أو الطفل حديث الولادة. فإذا كان الطفل الرضيع يعاني من ارتفاع كبير في درجة الحرارة فعليك بالذهاب للطبيب فوراً. فربما تؤدي هذه الحمى إلي نوبات تضع حياة الطفل الرضيع في مرحلة الخطر.

لا تنتظر مرور الوقت معتقداً أنها ستزول بعد ساعات. الحمي عند الاطفال حديثي الولادة لا تستدعي الانتظار إذا كان الارتفاع كبيراً في درجة الحرارة. ولكن إذا كان الارتفاع قليلاً فيمكنك وضع الكمادات وإن لم تزول الحمي في خلال ساعات عليك بالذهاب للطبيب فوراً.

تابعوا ايضا: حمي التيفويد عند الاطفال

14.                      البرد والانفلونزا عند الاطفال حديثي الولادة.

عادةً ما تكون الإصابات الفيروسية مثل البرد والانفلونزا غير ضارة وتختفي بعد بضعة أيام. ولكن الأمر مختلف تماماً بالنسبة للرضع والاطفال حديثي الولادة. فعليك بمراجعة الطبيب إذا لاحظت ظهور أعراض للبرد على طفلك الصغير حتى وإن كانت أعراض بسيطة. فمن الممكن أن تتحول الانفلونزا عند الطفل حديث الولادة إلى التهاب رئوي وهي حالة طبية خطيرة.

تابعوا ايضا: علاج الخنفرة والزكام عند الرضع

15.                      التهابات الأذن عند الاطفال.

إذا لاحظت ظهور إفرازات في أذن الطفل الرضيع أو الطفل حديث الولادة مع بكاء الطفل والألم الشديد. إذا كان طفلك يضع إصبعه في أذنه ويتألم منها فبالتأكيد هو يعاني من التهابات في الأذن. التهابات الأذن عند الأطفال إما تكون فيروسية وتزول بعد أيام, أو تكون نتيجة عدوي بكتيرية وتحتاج لمضاد حيوي. لا تتردد في مراجعة الأمر مع الطبيب لمرفة نوع الالتهابات وإعطاء الدواء المناسب لطفلك.

 تابعوا ايضا: التهاب الاذن الوسطي عند الاطفال

قائمة المشاكل الصحية للاطفال حديثي الولادة والاطفال الرضع لا نهاية لها. فلا تنزعج عندما يواجه طفلك مشكلة صحية ما فسوف يتعافي منها سريعاً بأمر الله _عز وجل_ ولكن هذا لا يعني أن نتباطئ في الذهاب للطبيب وفحص الطفل حديث الولادة عند ظهور أعراض غير مفهومة. عليك بمتابعة الطبيب باستمرار والاطمئنان على صحة الطفل حديث الولادة فهو حساس للغاية.

لمزيد من المتابعة التوجه للرابط:

http://bit.ly/2Kplsxp

اقرأ أيضاً