11 طريقة مبتكرة للتعامل مع الطفل كثير البكاء

11 طريقة مبتكرة للتعامل مع الطفل كثير البكاء

11 طريقة مبتكرة للتعامل مع الطفل كثير البكاء

كثيرا ما يوجد في الاسرة بعض الاطفال الذين يبكون لأتفه الاسباب، فبمجرد أن تحدث مناوشة بينه وبين شقيقه فيستمر في البكاء لفترة طويلة بدون مبرر وعندما يطلب طلب وتتأخري في الاستجابة اليه فانه يستمر ايضا في البكاء وقد يسبب لكي احراج عندما تكوني في زيارة لأحد الاقارب أو الاصدقاء مثلا.

11 طريقة مبتكرة للتعامل مع الطفل كثير البكاء

بكاء الأطفال بلا سبب:

والبكاء بلا سبب يعد من المشاكل السلوكية والنفسية التي قد تصيب بعض الاطفال، ففي أول عامين من عمر الطفل يكون البكاء هو وسيلة التعبير عن الجوع أو الحر أو الضيق أو الرغبة في تبديل الملابس أو ربما حتى الاشتياق عند غياب الأم والأب، لكن بعد تمام العام الثاني يكتسب الطفل أدوات تعبيرية مختلفة مثل الكلام وغيره ويصبح لديه شخصية أكثر استقلالًا، لذا فإن استمرار الطفل على حل مشكلاته بالبكاء بعد عمر العامين يُعد مشكلة سلوكية يجب تقويمها.

التدليل الزائد وأثره علي الطفل:

وقد يؤدي التدليل الزائد للطفل مع الاستجابة لجميع طلباته الي افساد شخصية الطفل وجعله شخصية لا يعتمد عيلها وهذا الاستسلام لرغبات الطفل من الابوين غير مقبول علي الاطلاق، ويؤدي في نهاية المطاف الي طفل مدلل ضعيف الشخصية يحصل على ما يريد بالابتزاز وتكبر هذه الصفة معه وتصاحبه طوال عمره.
(شاهدوا هذه الحلقة عن: 7 علامات تدل علي التسنين عند الاطفال)
 

اشكال نوبات البكاء عند الأطفال:

وتأخذ نوبات البكاء اشكالا عديدة وتختلفنوبات الغضب من طفل لآخر ومن وقت لآخر فهي إما نُواح أو تذمّر أو شكوى أو بكاء أو كتم النفس، أو قد يرتمي الطفل أرضًا أو ينزوي غاضبًا وهكذا.

وهذه وصفة بسيطة لتجنب ابتزاز الطفل لكي:

1.     إذا كان البكاء المقصود منه الابتزاز لتغيير موقفك في رفض طلب يطلبه فلا تستجيبي ابدا له، ولا تتنازلي مهما كانت الأسباب ومهما زاد بكاؤه أو طال لأن ذلك هو أول ما يرسخ لديه أن البكاء هو الوسيلة الأنجح.
2.     اذا كان يعي اوامرك فعند البكاء اطلبي منه الدخول لغرفته والتفكير في سبب البكاء وتهدئة نفسه ثم ليأتي إليك بعد ذلك للتفاوض علي طلبه.
3.     وعندما يعلن عن رفضه أو ضيقه بطريقة غير البكاء والزن عليك أن تكافئيه بالمدح والعناق والقبلات بينكما أولًا ويجب أن تتحدثي عن سلوكه المحمود أمام الآخرين أيضًا.
4.     علميه كيف يطلب ما يريده بهدوء وعلميه أن لكل مرحلة عمرية طريقتها في التعبير عن الطلب أو رفض شيء معين ولا تقولي له ان كان ولدا (الراجل ما بيعيطش) فهو يري ان الرجال قد تبكي ولكن لأسباب مختلفة.
 (شاهدوا هذه الحلقة عن: طرق التعامل مع الطفل العصبي)
 
5.     لا يكلف الله نفساً الا وسعها، فلا تطلبي منه ابدا طلب يفوق قدراته فمن الطبيعي ان يتذمر.
6.     وفري دائما له البديل في حالة رفضك لطلبه رفضا قاطعاً، فمثلا إذا كان يريد اللعب بالكرة
7.     اطلبي مثلا منه ممارسة الرسم والتلوين ودائما كوني جاهزة باختيارات متعددة.
8.     قد يدفعك طفلك للنرفزة والصراخ فيه، انصحك الا تصلي الي هذه المرحلة فيزداد بكاؤه بل اتركيه يبكي واتركي أنت الغرفة إن استطعت، ولكن تابعيه خاصة لو كان في عمر صغير أو كانت نوبات غضبه عارمة حتى لا يجرح نفسه أو يخرب شيئًا.
9.     كوني دائما حازمة في طلبك او نهيك له على سلوك معين، وركزي عينيك في عينيه وأظهري تعبير الضيق والاستغراب من سلوك الطفل لتصل له الرسالة عن التصرف الصحيح.
10. وأخيرًا اعلمي بكاء الطفل سلوك غير عادي ويجب أن يوضع في مساره الصحيح حتى لا يؤثر ذلك على شخصيته وتكوينه النفسي
11. الحب والحنان وعناقك طفلك وشموله بالعناية والرعاية يزرع فيه الحب والبر ودائما كوني قدوته في كل تصرفاتك.

اقرأ أيضاً